المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

بمختلف الألوان
ـ نشأ أميرُ المؤمنينَ وسيِّدُ الوصيّينَ عليُّ بن أبي طالبٍ (عليه السّلام) منذُ نعومةِ أظفارِهِ في حِجرِ رسولِ اللهِ (صلّى الله عليه وآله) وتغذَّى من مَعِينِ هَديهِ، وكانَ أوَّلَ المؤمنينَ بِهِ والمُصدِّقِين، وفدى النبيَّ بنفسِهِ حتَّى نزلَ فيهِ قولُهُ تعالى: {وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يَشْرِي نَفْسَهُ... المزيد
أخر المواضيع
الرئيسة / مقالات اسلامية
حروف القلقلة في سورة الفجر
عدد المقالات : 515
تقسم أحكام التجويد الى أحكام الترقيق والتفخيم، أحكام همزة الوصل، أحكام اللام الساكنة، أحكام القلقلة، أحكام الإدغام العام المتجانس، أحكام الإدغام العام المتقاربين، أحكام النون الساكنة والتنوين، الإخفاء، الإقلاب، الإدغام أحكام النون والميم المشددتين، أحكام الميم الساكنة.

قال الله تعالى في آيات قرآنية فيها حروف القلقة في سورة الفجر "وَالْفَجْرِ (قلقلة الجيم الساكنة)" (الفجر 1)، و "هَلْ فِي ذَلِكَ قَسَمٌ لِذِي حِجْرٍ (قلقلة الجيم الساكنة)" (الفجر 5)، و "أَلَمْ تَرَ كَيْفَ فَعَلَ رَبُّكَ بِعَادٍ (قلقلة الدال الساكنة عند الوقف)" (الفجر 6)، و "إِرَمَ ذَاتِ الْعِمَادِ (قلقلة الدال الساكنة عند الوقف)" (الفجر 7)، و "الَّتِي لَمْ يُخْلَقْ (قلقلة القاف الساكنة) مِثْلُهَا فِي الْبِلَادِ" (الفجر 8).

عن موقع اقرأ ما القلقلة الكبرى والصغرى: القلقلة تحديداً أشعر فيها بجمال اللغة العربية، تأمل اللفظ، وانطقه، ستشعر فيه بالمعنى دون حاجة إلى شرحٍ طويل، وإنما اللفظ سييسر عليك فهم المعنى، قلْقَلَة، أي إن هناك اضطرابًا ما، حركة جلية وواضحة، شيئًا ساكنًا يهتزّ. ما هي القلقلة؟ القلقلة لغةً هي الاضطراب والتحريك، والقلقلة اصطلاحًا: تعني اضطراب وحركة صوت حرف القلقلة الساكن في مخرجه، حتى يصير مضطربًا بحركةٍ واضحة، ويُسمع له نبرة مميزة. وهو ليس بالسكون ولا الحركة، وإنما نستطيع القول إنه منزلة بينهما. لم نفهم بشكل واضح بعد؟ تعالوا نعرف بتفصيل أكثر. ما هي حروف القلقلة؟ حروف القلقلة في التجويد جُمعت للتسهيل في كلمتي قُطب جَد. أي إن حروف القلقلة خمسة: ق، ط، ب، ج، د. كيف نقلقل الحرف؟ قلقلة أحد الحروف السابقة تكون بتحريكه من سكونه، سواءً أتى ذلك الحرف في وسط الكلمة، أو جاء في نهاية الكلمة وسكنّاه، أي وقفنا عندهولم نعطِه حركته التي يأخذها في حالة الوصل.

قال الله سبحانه في آيات قرآنية فيها حروف القلقة في سورة الفجر "وَثَمُودَ الَّذِينَ جَابُوا الصَّخْرَ بِالْوَادِ (قلقلة الدال الساكنة عند الوقف)" (الفجر 9)، و "وَفِرْعَوْنَ ذِي الْأَوْتَادِ (قلقلة الدال الساكنة عند الوقف)" (الفجر 10)، و "الَّذِينَ طَغَوْا فِي الْبِلَادِ (قلقلة الدال الساكنة عند الوقف)" (الفجر 11)، و "فَأَكْثَرُوا فِيهَا الْفَسَادَ (قلقلة الدال الساكنة عند الوقف)" (الفجر 12)، و "فَصَبَّ عَلَيْهِمْ رَبُّكَ سَوْطَ عَذَابٍ (قلقلة الباء الساكنة عند الوقف)" (الفجر 13).

جاء في الوجيز في حكم تجويد الكتاب العزيز للدكتور محمد بن سيدي محمد محمد الأمين: عن أبي بن كعب أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "إن الله أمرني أن أعرض القرآن عليك". فقال: أسمّاني لك ربك. قال: " نعم". فقال أبي: بفضل الله وبرحمته فبذلك فليفرحوا هو خير مما تجمعون". قال أبو عبيد القاسم بن سلام: معنى هذا الحديث عندنا أن رسول الله صلى الله عليه وسلم إنما أراد بذلك العرضِ على أبي أن يتعلم منه القراءة ويتثبت فيها وليكون عرض القرآن سنة، وليس هذا على أن يستذكر النبي صلى الله عليه وسلم منه شيئاً بذلك العرض قال السخاوي: كان القراء في الأمر الأول يقرأ المعلم على المتعلم اقتداء برسول الله صلى الله عليه وسلم فإنه كان يتلو كتاب الله عز وجل على الناس كما أمره الله عز وجل. فعلمهم صلى الله عليه وسلم القرآن مرتلاً مجوداً كما نزل.

قال الله عز وجل في آيات قرآنية فيها حروف القلقة في سورة الفجر "إِنَّ رَبَّكَ لَبِالْمِرْصَادِ (قلقلة الدال الساكنة عند الوقف)" (الفجر 14)، و "فَأَمَّا الْإِنْسَانُ إِذَا مَا ابْتَلَاهُ (قلقلة الباء الساكنة) رَبُّهُ فَأَكْرَمَهُ وَنَعَّمَهُ فَيَقُولُ رَبِّي أَكْرَمَنِ" (الفجر 15)، و "وَأَمَّا إِذَا مَا ابْتَلَاهُ (قلقلة الباء الساكنة) فَقَدَرَ عَلَيْهِ رِزْقَهُ فَيَقُولُ رَبِّي أَهَانَنِ" (الفجر 16)، و "فَيَوْمَئِذٍ لَا يُعَذِّبُ عَذَابَهُ أَحَدٌ (قلقلة الدال الساكنة عند الوقف)" (الفجر 25)، و "وَلَا يُوثِقُ وَثَاقَهُ أَحَدٌ (قلقلة الدال الساكنة عند الوقف)" (الفجر 26)، و "يَا أَيَّتُهَا النَّفْسُ الْمُطْمَئِنَّةُ (قلقلة الطاء الساكنة)" (الفجر 27)، و "فَادْخُلِي (قلقلة الدال الساكنة) فِي عِبَادِي" (الفجر 29).

جاء في الموسوعة الحرة عن تاريخ علم القراءات في المدينة: هو أقدم تواريخ القراء والقراءات عند المسلمين، إذ تعد المدينة المدرسة الأولى في إقراء القرآن والقراءات، وقد كانت نشأتها على يد رسول الله محمد صلى الله عليه وسلم، وكفى بها شرفًا ومنزلة، وقد اتبع النبي صلى الله عليه وسلم في إقراء القرآن منهجا علميا يقوم على السماع والعرض، مع الكتابة والتدوين، ليكون محفوظًا في السطور كما هو محفوظ في الصدور، فكان النبي صلى الله عليه وسلم يعرض القرآن على الصحابة كما سمعه من جبريل، والصحابة يستمعون إلى قراءته، وينصتون له، ثم يتلونه فيما بينهم، حتى أصبح للمسجد دوي كدوي النحل من تلاوات الصحابة، وبذلك تحول المسجد النبوي إلى أول مدرسة قرآنية في المدينة يتلى فيها كتاب الله، ثم توسعت إلى جميع بيوت الصحابة، حتى امتدت إلى القرى القريبة من المدينة. المدرسة المدنية في القراءات في العصر النبوي: نشأت المدرسة المدنية للقراءات في المسجد النبوي، على يد رسول الله محمد صلى الله عليه وسلم، وقد اتبع في ذلك منهجًا علميًّا يقوم على الآتي: أولا: العرض والسماع: فكان النبي صلى الله عليه وسلم يعرض القرآن على الصحابة كما سمعه من جبريل، والصحابة يستمعون إلى قراءته، وينصتون له، ثم يتلونه فيما بينهم، حتى أصبح للمسجد دوي كدوي النحل من تلاوات الصحابة، وبذلك تحول المسجد النبوي إلى أول مدرسة قرآنية في المدينة يتلى فيها كتاب الله. ثانيا: جمع القرآن وتدوينه: فلم يكتف النبي صلى الله عليه وسلم بالعرض والسماع، بل أضاف إلى ذلك الكتابة، ليكون محفوظًا في السطور كما هو محفوظ في الصدور، فقد خصص له مجموعة من الكتبة يكتبون له الوحي، منهم: زيد بن ثابت، فقد جاء عنه، أنه قال: كنت جار رسول الله صلى الله عليه وسلم، فكان إذا نزل الوحي عليه، أرسل إليَّ فكتبت الوحي. أثر المدرسة المدنية في هذا العصر: تخريج عدد من الصحابة متخصصين بالإقراء. توسع المدرسة المدنية من المسجد النبوي إلى جميع بيوت الصحابة، فكان الصحابي يتعلم من رسول الله آية أو سورة، ثم ينطلق إلى بيته ليعلم أولاده وزوجه، أو أحدًا من أصحابه أو ضيوفه، بل توسع أكثر من ذلك بإرسال بعض الصحابة القراء إلى القبائل العربية لتعليمهم القرآن، كما حدث مع أصحاب غزوة الرجيع. أصبح القرآن محفوظًا في السطور كما هو محفوظ في الصدور، وإن لم يكن مجموعًا في مكان واحد، وقد استفاد الصحابة فيما بعد من هذا الأمر بالذات.
القلقلة هي اضطراب في المخرج عند النطق بأي حرف من حروف القلقلة الخمسة عند سكونه حتى تسمع له نبرة قوية. حروف القلقلة هي (القاف، الطاء، الباء، الجيم، الدال) وهي مجموعة في كلمتي (قطب جد). وفي حال كان حرف القلقلة في وسط الكلمة كانت القلقلة خفيفة (صغرى)، أما إذا كان في آخر الكلمة تكون القلقلة قوية وشديدة (كبرى).
اعضاء معجبون بهذا
جاري التحميل
ثقافية
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ 18 ساعة
2024/04/30م
نصت المادة (٢١/اولا) من قانون التقاعد الموحد لسنة ٢٠١٤ المعدل على ان (( يستحق المحال الى التقاعد الراتب التقاعدي اذا كانت لديه خدمة تقاعدية لاتقل عن (١٥)خمس عشرة سنة ولايصرف الراتب التقاعدي الا اذا كان قد اكمل(٤٥)خمسا واربعين سنة من عمره وفي كل الأحوال لايصرف عن المدة السابقة لتاريخ اكمال السن المذكورة... المزيد
عدد المقالات : 128
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ 6 ايام
2024/04/25م
بقلم/ مجاهد منعثر منشد من دواعي سرور المرء أن يقرأ عن شخصية يحبها وتعامل معها لفترة وجيزة ,فأثر به فكريا ودينيا وسياسيا نتيجة استقامتها ونقاء سريرتها وصفاء وطنيتها التي شحذت همم الغيارى لبناء الوطن, وعقليتها الإسلامية المبتكرة العميقة النوعية . هكذا شخصية عند اصطفائها من الله سبحانه وتعالى بالشهادة... المزيد
عدد المقالات : 368
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ 1 اسبوع
2024/04/23م
اجازت المادة (٢٧/أولا) من قانون الموازنة العامة للدولة رقم (١٣)لسنة ٢٠٢٣ منح الموظف إجازة لمدة خمس سنوات على وفق شروط حددتها حصرا ، علما بأن هذه الاجازة ليس محلها قانون الموازنة العامة ولكن المشرع العراقي دأب في السنوات الأخيرة على حشر نصوص في القانون المذكور منبتة الصلة به ومثل هذه النصوص يسميها... المزيد
عدد المقالات : 128
عدد الاعجابات بالمقال :1
عدد التعليقات : 0
منذ اسبوعين
2024/04/18م
بقلم // مجاهد منعثر منشد هذا الكتاب الموسوم (كتاب مراقد الائمة المعصومين في العراق كما وصفها الرحالة والمسؤولين الأجانب) تأليف أ.د/ عماد جاسم حسن الموسوي أستاذ التاريخ المعاصر في كلية التربية للعلوم الإنسانية في جامعة ذي قار . قدمنا عن المؤلف الباحث سيرة موجزة في قراءتنا على كتابه (دراسات في تاريخ... المزيد
عدد المقالات : 368
أدبية
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ شهرين
2024/02/26م
بقلمي: إبراهيم أمين مؤمن وغادر الطبيب بعد أن أخبر هدى بالحقيقة، وقد مثلت تلك الحقيقة صدمة كبيرة لها، وطفقت تفكر في مآل مَن حولها والصلة التي تربطها بهم. انهمرت الدموع من عينيها، هاتان العينان البريئتان الخضراوان اللتان ما نظرتا قط ما في أيادي غيرها من نعمة؛ بل كانتا تنظران فحسب إلى الأيادي الفارغة... المزيد
عدد المقالات : 39
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ 3 شهور
2024/02/05م
أ.د. صادق المخزومي الشعر الانساني قلم وفم يتمحور بوحُه حراك الإنسان على وسادة الألم ومقاربة الأمل، ويفصح عن حقائق الحياة الخالدة وحكمها الرفيعة؛ يهدف هذا النوع من الشعر الى نشر معالم الأخلاق وأدبيات المجتمع، وإرساء الحكمة والمعرفة والقيم الدينية والاجتماعية؛ بهذه التمثلات في الانثروبولوجيا... المزيد
عدد المقالات : 12
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ 3 شهور
2024/02/05م
يا أنتِ يا عِطرَ الغَوالي لا لستُ في قولي اُغالي إنْ قُلتُ أنّكِ شمعتي في نورها هَزمتْ ضَلالي أوْ قُلتُ أنّكِ نجمتي بشُعاعِها وَشَجتْ حِبالي أوْ قُلتُ أنّكِ كوثري يا كوثرَ الماءِ الزُلالِ أوْ قُلتُ أنّكِ بلسمــــي إنْ ساءَ في الازماتِ... المزيد
عدد المقالات : 54
عدد الاعجابات بالمقال :1
عدد التعليقات : 0
منذ 3 شهور
2024/01/19م
أ.د. صادق المخزومي من فنون الأدب، وقد يشمل القصص والكتب والمجلات والقصائد المؤلفة بشكل خاص للأطفال، فالطفولة شريحة عمرية مهمة في المجتمع، وتكون حاجتها للأدب مثلما تحتاجه الشرائح العمرية الأخرى، ولعلها أكثر، لأن الأدب قد يسهم في التربية والتنمية الاجتماعية والثقافية، وينبغي أن يكون هذا النوع الأدبي... المزيد
عدد المقالات : 12
علمية
الصوت هو واحد من أكثر الظواهر المألوفة والمهمة في حياتنا اليومية، ومع ذلك، يمكن أن يكون مفهومه وتأثيره عميقًا ومعقدًا. في علم الفيزياء، يُعرف الصوت على أنه موجة ميكانيكية تنتشر من خلال وسط مادي مثل الهواء أو السوائل أو الصلب. لفهم الصوت بشكل أفضل،... المزيد
في أوائل سبعينات القرن الماضي، أدى الصراع في الشرق الأوسط إلى طفرة في أسعار النفط دفعت بالبنوك المركزية حول العالم إلى المسارعة ببذل جهود حثيثة للسيطرة على التضخم. وبعد مرور عام أو نحو ذلك، استقرت أسعار النفط وبدأ التضخم في التراجع. واعتقدت بلدان... المزيد
الموازنة العامة : ادوارها وانواعها ومراحلها الموازنة العامة تعلب دورا كبيرا في تشجيع النشاطات الإنتاجية والحد من الأنشطة غير الإنتاجية، وتقليل البطالة ورفع إنتاجية العمل الاجتماعي، والاستقرار العام للأسعار والحد من التضخم، وجذب الاستثمارات... المزيد
آخر الأعضاء المسجلين

آخر التعليقات
صحابة باعوا دينهم -3[ سمرة بن جندب]
نجم الحجامي
2024/03/05م     
صحابة باعوا دينهم -3[ سمرة بن جندب]
نجم الحجامي
2024/03/05م     
المواطن وحقيقة المواطنة .. الحقوق والواجبات
عبد الخالق الفلاح
2017/06/28م     
شكراً جزيلاً
منذ شهرين
اخترنا لكم
علي عبد الجواد الأسدي
2024/03/26
في مدينة مضطربة كانت ملبّدة بغيوم الجهل وزاخرة بالظلم والاستبداد وقتل الأولاد من إملاق ووأد البنات، مدينة ملأى بأشواك الكفر وعبادة...
المزيد

صورة مختارة
رشفات
الإمام علي بن أبي طالب (عليه السلام)
2024/04/03
( أَوْلَى النَّاسِ بِالْعَفْوِ أَقْدَرُهُمْ عَلَى الْعُقُوبَةِ )
المزيد

الموسوعة المعرفية الشاملة
القرآن وعلومة الجغرافية العقائد الاسلامية الزراعة الفقه الاسلامي الفيزياء الحديث والرجال الاحياء الاخلاق والادعية الرياضيات سيرة الرسول وآله الكيمياء اللغة العربية وعلومها الاخبار الادب العربي أضاءات التاريخ وثائقيات القانون المكتبة المصورة
www.almerja.com