المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

بمختلف الألوان
كانتْ ليلةُ العاشِرِ مِن مُحرَّمِ سنةَ إحدى وستّينَ للهجرةِ ليلةً حزينةً على عائلةِ الإمامِ الحُسينِ وأصحابِهِ، فكانَ الإمامُ يُوصي أُسرَتَهُ وأحباءَهُ بوصايا مُهمّةٍ، وفيمَن أوصاهُم الإمامُ أُختُهُ العقيلةُ زينبُ –عليها السّلام- قائلاً: «يا أُخيّة، إنّي أُقسِمُ عليكِ فأبرِّي قَسَمي؛ لا تشُقّي... المزيد
أخر المواضيع
الرئيسة / مقالات اسلامية
نسائم الغديـــــــــر
عدد المقالات : 236
1- (الدَُعابة حاجبة لـ"علي" من ان ينتخب للإمرة"الخلافة")
لم يجدوا في "عليّ" شيئا حتى يُقصى عن الامرة - الخلافة - غير انّ فيه دُعابة !
لان الحاكم والامير في نظرهم يجب ان يكون عبوسا قمطريرا ينظرُ شزرا لعمّاله وسوطه ودرّته تهوي على رؤس الرعيّة، ومقطبا حاجبيه ويتكلم من وراء انفه بينما "علي"كان رجلا اريحيا سهلا لينا يصغي للجميع هشا بشا بوجه اصحابه ورعيته مو " متنك ومشمخر "
وبوصف ضرار بن ضمرة له :(كان والله كأحدنا ، يُجيبنا إذا سأَلناه، ويبتدئنا إذا أتيناه ويَأتينا إذا دعَوناه ، ونحنُ والله مع قربه منَّا ودُنوّه الينا لا نكلِّمهُ هيبةً له ، ولا نبتديه لعظمه ، فإن تبسّم فعن مثل اللُؤلؤ المنظوم ) المهابة والكارزما من " الله " مو مصطنعة !
فــ"علي" يجيد سياسة الناس ويتعامل معهم بمنتهى اللطف والمدارة وتطييب خواطرهم ولهذا يقول الامام علي عمن وصفه بالدعابة :(عجبا لابن النابغة! يزعم لأهل الشام أن في دعابة، وأنى امرؤ تلعابة، أعافس وأمارس!)
وابن النابغة المقصود به عمر بن العاص لانه يُلبّس على اهل الشام ويقدح في شخص الامام بانه ذو دعابة : اي يمازح ، واما قول الامام علي إمرء تلعابة كثير اللعب ، أعافس أعالج الناس وأضاربهم مزاحا.
لم تكن الادارة والقيادة والسلطة والامرة منطلقا لاظهار السطوة وفرض المهابة على الناس وانما هي وسيلة لخدمة العباد في احقاق الحق ودفع الباطل وتيسير امورهم لا انّ تكون منصة لتصفية الخصوم او اخافة الناس وارعابهم .
(قال صعصعة بن صوحان وغيره من شيعته وأصحابه: كان فينا كأحدنا، لين جانب، وشدة تواضع، وسهولة قياد، وكنا نهابه مهابة الأسير المربوط للسياف الواقف على رأسه.
وقال معاوية لقيس بن سعد: رحم الله أبا حسن، فلقد كان هشا بشا، ذا فكاهة، قال قيس: نعم، كان رسول الله صلى الله عليه وآله يمزح ويبتسم إلى أصحابه، وأراك تسر حسوا في ارتغاء -(اي كما في المثل: " هو يسر حسوا في ارتغاء "، يضرب لمن يظهر أمرا وهو يريد غيره.)،- وتعيبه بذلك! أما والله لقد كان مع تلك الفكاهة والطلاقة أهيب من ذي لبدتين قد مسه الطوى، تلك هيبة التقوى، وليس كما يهابك طغام أهل الشام!.)
يقول ابن ابي الحديد ( وعمرو بن العاص إنما أخذها عن عمر بن الخطاب لقوله له لما عزم على استخلافه: لله أبوك لولا دعابة فيك! إلا أن عمر اقتصر عليها، وعمرو زاد فيها وسمجها.)
ويبدو ان المعايير مقلوبة منذ ذلك الوقت حيث يعاب على الفرد السهل اللين الطيب الممازح الهش البش ، وصار هذا حاجبا ومانعا من ان يتسنم علي الامرة ويقود الامة نحو الصلاح والفلاح .

2- (النّعل أحبُّ اليه من الإمرة)
فرقٌ بين مقام الولاية ومنصب الأَمْرَة- ومؤسف: ان هناك من لا يراعي الفرق فيعتبر مقام "الولاية" و"الإمرة" على انّهما شيئا واحدا-"وهذا ليس طرف الحديث- وانما هل أحبّ الامام عليّ الإمرة - اي السلطة والنّفوذ؟
يقول عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عَبَّاسِ دَخَلْتُ عَلَى أَمِيرِ الْمُؤْمِنِينَ عليه السلام بِذِي قَارٍ وَهُوَ يَخْصِفُ نَعْلَهُ فَقَالَ لِي مَا قِيمَةُ هَذَا النَّعْلِ؟
فَقُلْتُ لَا قِيمَةَ لَهَا !
فَقَالَ عليه السلام وَاللَّهِ لَهِيَ أَحَبُّ إِلَيَّ مِنْ إِمْرَتِكُمْ إِلَّا أَنْ أُقِيمَ حَقّاً أَوْ أَدْفَعَ بَاطِلًا ...
يستظهر من النّص المشهور عن الامام علي عليه السلام بانّ لا رغبة حقيقة للامام في الإمرة - الخلافة بمفهومها الشائع وليس بمفهومها الخاصّ - وفي نصّ آخر يعبر عنها ب(متاع أيّام قلائل ، يزول منها ما كان ، كما يزول السّراب ، أو كما يتقشّع السّحاب ..) [تصنيف نهج البلاغة (/ 5)
نعم كان الامام يرى ذاته الرفيعة الطاهرة احق في هذا المقام لانه يمثل امتداد لسياسة النبوة في العباد فهو تراث لاهل البيت دون غيرهم فهم ورثة النبي الاكرم بالعلم والسيادة والدين ...الخ
وصرّح الامام في الخطبة المعروفة بالشقشقية بان تراثه قد نُهب ، فسدل دونها ثوبا وطوى عنها- الإمرة-كشحا ورجّح الصبر فهو احجى!
ويبدو انّ الامام عليه السلام مدهوشا بسلوك الامة بعد رحيل الخاتم فما كان يخطر على باله بان الامّة ستقصيه ويتقمص الامرة فلان وفلان (فيقول (ع)
(فو اللّه ما كان يلقى في روعي ( أي قلبي ) و لا يخطر ببالي ، أنّ العرب تزعج هذا الأمر من بعده صلّى اللّه عليه و آله و سلّم عن أهل بيته ، و لا أنّهم منحّوه عنّي من بعده فما راعني إلاّ انثيال النّاس على فلان ..)[تصنيف نهج البلاغة (/ 4)]
الامام عليه السلام لم يعد يرى في الإمرة اهمية غير انها طريق لاقامة الحق ودفع الباطل ، فالسلطة عنده مسؤولية وليست غنيمة لهذا يقيم ادائه ودوره فيقول(فنهضت في تلك الأحداث حتّى زاح الباطل و زهق ، و اطمأنّ الدّين و تنهنه) [تصنيف نهج البلاغة (/ 2)]
النعل التي كان يعالجها الامام علي احب اليه من منصب زائل ولنعم ما قال في هذا المجال المرحوم الوائلي :
وَأَراك أكبر من حديث خلافة * * * يستامها مروان أَو هارون
لك بالنُّفوس إمامةٌ فيَهُون لو * * * عصفت بك الشُّورى أو التعيين

ولان " علي" هو علي لا تزينه امرة بل هو زينة قلوب المؤمنين به .
صلوات الله وسلامه عليه .....
اعضاء معجبون بهذا
جاري التحميل
ثقافية
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ 1 يوم
2021/09/25م
نشرت الاعلام ورفعت الرايات، وفتحت البيوت أبوابها، وهرع الرجال شيبا وشبانا الى مواكبهم، وإستعدت النسوة في بيوتها لإستقبال الضيوف، وخرج الأطفال الى الشوارع يراقبون الزائرين، وصرنا نشهد عالما آخر كله الحب والمودة والسخاء، ولم نعد نرى أناسا، بل ملائكة تمشي على الأرض.. فقد بدأ موسم زيارة الأربعين. ... المزيد
عدد المقالات : 111
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ 3 ايام
2021/09/23م
من الطبيعي أن يسعى الإنسان الى كسب كل ما هو مفيد في حياته الدنيا للظفر بعيشة رغيدة هنيئة هادئة ، فنجد مثلا أنه يحاول وبكل جد لنيل السعادة في دنياه ، تارة بجمع الأموال وأخرى باللهث وراء السلطة والجاه والى آخره من الأمور التي يعتقد أنها تلبي طموحه لنيل ما يبتغيه ، فمقاسها ومصداقها يختلف من شخص لأخر ، وهذا... المزيد
عدد المقالات : 34
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ 1 اسبوع
2021/09/19م
إن مرحلة اعتماد الموازنة كانت وستظل دوما من اختصاص السلطة التشريعية دون منازع، فعلى السلطة التشريعية بحكم كونها ممثلة للشعب مسؤولية التحقق من سلامة البرامج والسياسات الحكومية عن طريق اعتماد مشروع الموازنة ومتابعة تنفيذها للتأكد من حسن الاداء باستخدام اساليب الرقابة المالية وهي المرحلة الرابعة في... المزيد
عدد المقالات : 70
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ 1 اسبوع
2021/09/16م
من المؤكد أن الأحاسيس والعواطف يجب ان تكون خارج أطار اللعبة الصحافية، لأنها قيم تتعارض مع الموضوعية والحيادية التي هي أساس العمل الصحافي، ولا سيما أن الصحافة كمهنة ترفض دخول "الأحاسيس" في بلاط النص الخبري لأنها تكهنات مبنية على تصورات وتوقعات، بينما الخبر يقوم على المعلومات والحقائق المجردة... المزيد
عدد المقالات : 13
أدبية
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ 5 ايام
2021/09/21م
مِنْ كُلِّ فَجٍّ حُشُودُ اللهِ تَنْطَلِقُ ... تُعَانِقُ الآيَةَ الكُبرَى وتَعتَنِقُ كُلُّ الدُّروبِ بِحَشدِ اللهِ زَاخِرَةٌ ...فَاضَتْ مَيَاسِمُها وَازَّاحَمَتْ طُرُقُ (لَبَّيَكَ) دَوَّتْ كَأَنَّ الحَشرَ أَلْهَبَهَا ...تَرنُو الى كَربَلاء الأَعيُنُ الحُدُقُ عَافُوا بُيُوتَهُمُ بَلْ كُلَّ... المزيد
عدد المقالات : 3
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ 5 ايام
2021/09/21م
قريبا صدور أول رواية أدبية عن أمير المؤمنين ( مقاتل في التأويل وعلى التنزيل) يصدر قريبا للكاتب مجاهد منعثر منشد أول رواية أدبية عن أمير المؤمنين الإمام علي بن أبي طالب عليه السلام . طبعت محدودة النسخ في منشورات دار جسد / بغداد / شارع المتنبي / مدخل حسن باشا . هذه الرواية أصغر رواية في العالم بعدد صفحات... المزيد
عدد المقالات : 289
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ اسبوعين
2021/09/09م
بقلم / مجاهد منعثر منشد تعرفنا ببعض السطور على الباحثة والأديبة رجاء محمد بيطار في القراءة السابقة عن روايتها القيمة (سألتك عن الحسين ) , وبعد أن شوقتنا إلى أسلوبها الراقي نعود إلى قراءة عملها الثاني رواية يوميات طفلة من كربلاء . الرواية تاريخية وفق مقتضيات الفن الروائي تحكي قصة السيدة فاطمة الصغرى... المزيد
عدد المقالات : 289
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ 3 اسابيع
2021/09/04م
بقلم/ مجاهد منعثر منشد الأستاذة رجاء محمد بيطار كاتبة لبنانية من جنوب لبنان، تحمل شهادة أكاديمية بالفيزياء و شهادة ماجستير في اللغة العربية وآدابها وتعمل حاليا على الدكتوراه، لها عدة روايات: (الصخر ينبت زهرا، يوميات طفلة من كربلاء، هذا الرجل غيرني, سر من رأى ... كربلاء) وغيرها قيد الطبع، من مجموعات... المزيد
عدد المقالات : 289
علمية
تنفث المصانع ومحطات الكهرباء والسيارات الغازات الناتجة عن حرق الوقود الأحفوري إلى السماء وتأتي الرياح لتأخذها إلى مناطق بعيدة عن مصادر التلوث وينزل المطر فيذوب هذه الغازات الحمضية من الجو مثل أكاسيد الكبريت والنتروجين، حيث تصبح المياه العذبة... المزيد
عبارة عن جزء ثمري مكون من نسيجين يختلفان في تركيبهما الوراثي وتحدث نتيجة لحدوث الطفرة الوراثية .ولظاهرة الكايميرا أهمية اقتصادية حيث ان الاختلاف في لون الجزء النباتي يحدث بسبب فقدان البلاستيدات في جزء من الثمار لقابليتها على انتاج الكلوروفيل... المزيد
الحَاسُوب (بالإنجليزية: Computer)‏ هو آلة إلكترونية لها قابلية استقبال البيانات ومعالجتها إلى معلومات ذات قيمة. كما يخزنها في وسائط تخزين مختلفة، وفي الغالب يكون قادراً على تبادل هذه النَتَائِج والمعلومات مع أجهزة أخرى متوافقة ومتطورة. تستطيع أسرع... المزيد
آخر الأعضاء المسجلين

آخر التعليقات
الوفاء في واقعة كربلاء
عباس الكناني
2021/08/29م     
الوفاء في واقعة كربلاء
عباس الكناني
2021/08/29م     
مصرع زهرة قصة قصيرة
مجاهد منعثر الخفاجي
2021/08/22م     
اخترنا لكم
د.عبد الواحد مشعل
2021/09/08
نستقرئ ونفهم من هذا الحديث الشريف للرسول الأكرم محمد (ص)، القيمة العليا لمكانة الإمام الحسين (ع) في نفس الرسول من جهة ودلالاته الدينية...
المزيد

صورة مختارة
رشفات
الإمام علي بن أبي طالب (عليه السلام)
2021/09/08
( مَنْ أَبْطَأَ بِهِ عَمَلُهُ لَمْ يُسْرِعْ بِهِ نَسَبُهُ )
المزيد

الموسوعة المعرفية الشاملة
www.almerja.com