المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

بمختلف الألوان
يدّعي الكثير حبّ أهل بيت النبي (صلوات الله وسلامه عليه وعليهم) ولكن من دون اتّباعٍ لسنّتهم، وهذا الصنف لن ينفعَه ادّعاؤه أبداً؛ لأنّه عبارة عن لقلقةٍ باللسان، قال الله تعالى: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لِمَ تَقُولُونَ مَا لَا تَفْعَلُونَ ∗ كَبُرَ مَقْتًا عِنْدَ اللَّهِ أَنْ تَقُولُوا مَا لَا... المزيد
أخر المواضيع
الرئيسة / مقالات اجتماعية
هل يجدي العقاب الجسدي مع الطفل؟
كرد فعل على سوء سلوك الطفل يتم استخدام الضرب سواء بالصفع او استخدام العصا او في حالات شاذة استخدام وسائل اشد ايلاما تترك اثرا جسديا ومعنويا لدى الطفل الى عقود متمادية من عمره ، ورغم عدم وجود دليل على فعالية ذلك في التربية، بل هناك أدلة مؤكدة على نتائجه السلبية، لذا نقدم لك عدة أسباب علمية للتوقف عن الضرب كطريقة لتعديل سلوك أطفالك.
حماية الطفل من الإساءة الجسدية.
توصلت دراسة جديدة (١) بتاريخ 3 يونيو/حزيران 2022، عن جامعة ميشيغان، إلى أن الأطفال الذين يضربهم والداهم لتربيتهم من المرجح أن يصيروا ضحية للإيذاء الجسدي من الآخرين.
حللت الدراسة العلاقة بين الضرب في المنزل والإيذاء الجسدي في 56 دولة منخفضة ومتوسطة الدخل .
عرّف الباحثون الضرب المقصود بأنه ضرب باليد، على وجه أو رأس أو ظهر الطفل، وليس بأداة، مثل العصا أو الحزام، لأنه أكثر أنواع العقاب الجسدي شيوعا، ولا يحاسب عليه القانون في الدول التي تمنع الإساءة الجسدية للأطفال من الوالدين.
وحلل الباحثون بيانات أكثر من 156 ألف طفل، تتراوح أعمارهم بين سنتين و4 سنوات، وأشارت النتائج إلى انخفاض احتمالية التعرض لإيذاء جسدي من الغير في المستقبل بنسبة 14%، عند مقارنة الأطفال الذين تعرضوا للضرب من والديهم (22%)، بمن لم يتعرضوا للضرب (8%).
من المسؤول عن تأديب الطفل؟
عن الإمام الصادق عليه‌ السلام:
أيّما ناشئ نشأ في قوم ثمّ لم يؤدّب على معصية ، فإنّ الله عزّ وجلّ أوّل ما يعاقبهم فيه أن ينقص من أرزاقهم(بحار الأنوار7:10).
فالإمام عليه ‌السلام يحدّد المسؤولية الجماعية عن الظواهر الاجتماعية السلبية ، ويكشف عن الترابط القائم بين التربية والتعليم من جهة ، وبين الوضع الاقتصادي من جهة أخرى. فكل انحراف في التربية سوف يؤثر سلباً على الاقتصاد، تماما كما أن للمعصية آثارها التدميرية على المجتمع. اذ ينقل القرآن الكريم دعوة النبي هود عليه ‌السلام لقومه بالتوبة من المعصية والاستغفار كشرط أساسي لنزول المطر الذي حُبس عنهم ثلاث سنين !
ويا قوم استغفروا ربّكم ثمَّ تُوبوا إليه يُرسل السماء عليكُم مدراراً ويزدكم قوةً إلى قوَّتكم ولا تتولَّوا مُجرمين(هود 52:11).
وفي أحاديث أهل البيت عليهم‌ السلام نجد أنّ هناك رخصة في اتباع أسلوب ( الضرب ) مع الصبي في مرحلة الطفولة الثانية
عن الإمام علي عليه‌السلام: أدّب صغار أهل بيتك بلسانك على الصّلاة والطّهور، فإذا بلغوا عشر سنين فاضرب ولا تجاوز ثلاثاً( تنبيه الخواطر : ٣٩٠).
ولكن بالمقابل نجد أحاديث أُخرى تحذر من اتباع أسلوب الضرب منها قول بعضهم : شكوت إلى أبي الحسن موسى عليه ‌السلام ابناً لي ، فقال : لا تضربه واهجره ولا تطل (بحار الأنوار ٧٩ : ١٠٢).
ويمكن الجمع بين الأمرين ، بأنّ اسلوب الضرب ـ من حيث المبدأ ـ غير مجدٍ على المدى البعيد ، ولكن لابدَّ منه في حالات استثنائية مهمة ، وخاصة في ما يتعلق بأداء الفرائض الواجبة من صلاة وصيام ، والضرورة تقدر بقدرها.

ضمان تفوق الطفل دراسيا بدون استخدام العقاب الجسدي.
قدمت جامعة تكساس، في يونيو/حزيران 2021، ملخص مراجعة لـ69 دراسة(٢)، معظمها من الولايات المتحدة و8 دول أخرى. وأشارت جميع الأدلة في تلك الدراسات إلى أن العقاب الجسدي يضر بنمو الأطفال ورفاههم، وأكدت على فشله في الحد من مشكلات الطفل السلوكية أو تعزيز النتائج الإيجابية للعقاب، وتوقعت مزيدا من المشكلات بدلا من ذلك.
على عكس الضرب، كان للمدح أثر جيد على تربية الأطفال وتعزيز سلوكياتهم الجيدة؛ فوفقا لدراسة نشرتها مجلة "علم النفس التربوي" عام 2020، قام الباحثون بمراقبة 2536 طفلا من سن الحضانة إلى الصف السادس، وبالفعل أظهر الأطفال تركيزا على المهام الموكلة لهم بالفصل الدراسي بنسبة تصل إلى 20%، وإلى 30% عندما تكررت عبارات المديح على مسامعهم، مقارنة بالأطفال الذين تعرضوا للتوبيخ.
ونجد ان مدرسة أهل البيت عليهم‌ السلام تراعي طاقة الطفل ، فلا تكلفه فوق طاقته بما يشق عليه.
فقد ورد عن الامام الصادق(ع):
إنا نأمر صبياننا بالصلاة ، إذا كانوا بني خمس سنين ، فمروا صبيانكم بالصلاة إذا كانوا بني سبع سنين.
ونحن نأمر صبياننا بالصوم إذا كانوا بني سبع سنين بما أطاقوا من صيام اليوم إن كان إلى نصف النهار أو أكثر من ذلك أو أقل ، فاذا غلبهم العطش والغرث افطروا حتى يتعودوا الصوم ويطيقوه ، فمروا صبيانكم إذا كانوا بني تسع سنين بالصوم ما استطاعوا من صيام اليوم ، فاذا غلبهم العطش افطروا (فروع الكافي ٣ :٤٠٩).
و ينبغي عدم الاِسراف في تدليل الطفل ، واتباع أُسلوب تربوي يعتمد على مبدأ الثواب والعقاب. كما يحذّر أئمة أهل البيت عليهم‌ السلام من الأدب عند الغضب ، يقول أمير المؤمنين عليه‌السلام: لا أدب مع غضب( المعجم المفهرس لالفاظ غرر الحكم ٢ : ٧٤ / ١٠٥٢٩) ، وذلك لأن الغضب حالة تحرك العاطفة ولا ترشد العقل ، ولا تعطي العملية التربوية ثمارها المطلوبة بل تستحق هذه العملية صبرا وأناة وبراعة في المعالجة. ان الطفل يحتاج إلى استشارة عقلية متواصلة لكي يدرك عواقب أفعاله ، وهذا لا تتحقق ـ عادة ـ عند الغضب، فتكون كالطرق على الحديد وهو بارد.

حتى لا يصبح طفلك عدوانيا.
لم تخرج "الجمعية الطبية الكندية" (٣) بتوصية للآباء إلا بعد بحث استمر 20 عاما، لتحديد أثر العقاب البدني للأطفال على المدى الطويل. وأجرت أقسام العلوم الاجتماعية بالجامعات الكندية تجربة معمقة للتدخل في سلوك الآباء، وتدريبهم على الحد من استخدامهم للعقاب الجسدي لأطفالهم.
وأشارت النتائج إلى أن العقاب الجسدي له تأثير سببي مباشر على السلوك الخارجي، كما ارتبط بمجموعة متنوعة من مشاكل الصحة العقلية، مثل الاكتئاب والقلق وتعاطي المخدرات والكحول.
وأظهرت النتائج بوضوح أن الأطفال الذين تعرضوا للعقاب الجسدي يميلون إلى أن يكونوا أكثر عدوانية تجاه الوالدين أنفسهم والأشقاء والأقران، والأزواج فيما بعد، وأكثر عرضة لتطوير سلوك معاد للمجتمع.
لكل عمر سياسة تربوية خاصة .
لقد سبقت مدرسة أهل البيت عليهم ‌السلام المدارس التربوية المعاصرة بالأخذ بمبدأ "التدرج". وكشاهد على ذلك، يمكن الاشارة الى دعوة أهل البيت (عليهم السلام) للتدرج بالتربية العبادية للأبناء:
يؤدب الطفل على الذكر لله إذا بلغ ثلاث سنين ، يقول الإمام الباقر عليه ‌السلام : اذا بلغ الغلام ثلاث سنين فقل له سبع مرّات : قل : لا إله إلاّ الله ، ثم يُترك (بحار الأنوار ١٠٤ : ٩٥).
• ثم نتدرج مع الطفل فنبدأ بتأديبه على الصلاة ، يقول الإمام علي عليه‌السلام : أدّب صغار أهل بيتك بلسانك على الصلاة والطهور ، فإذا بلغوا عشر سنين فاضرب ولا تجاوز ثلاثاً ( تنبيه الخواطر:390).
• بعد ذلك، يؤدّب الصّبي على الصّوم ما بين خمسة عشر سنة إلى ستّ عشرة سنة كما يقول الإمام الصادق عليه‌السلام: يؤدّب الصّبي على الصّوم ما بين خمسة عشر سنة إلى ستّ عشرة سنة (بحار الأنوار ١٠٢ : ١٦٢).
وفي أثناء هذه الفترات يمكن تأديب الطفل على أُمور أُخرى لا تستلزم بذل الجهد ، كأن نؤدبه على العطاء والاحسان إلى الآخرين ، ونزرع في وعيه حبّ المساكين ، وفي هذا الصَّدد يقول الإمام الصادق عليه ‌السلام:
مُر الصّبي فليتصدق بيده بالكسرة والقبضة والشيء ، وإن قلّ ، فإنّ كلَّ شيء يراد به الله ـ وإن قلّ بعد أن تصدق النية فيه ـ عظيم( الوسائل ٦ : ٢٦١ / ١ باب ٤ من أبواب الصدقة).
ان أئمة أهل البيت عليهم ‌السلام يتبنون بصورة عامة تقسيماً ثلاثيا لحياة الطفل ، ففي كل مرحلة من المراحل الثلاث ، يحتاج الطفل لرعاية خاصة من قبل الأبوين ، وأدب وتعليم خاص:
عن الإمام الصادق عليه‌السلام : دع ابنك يلعب سبع سنين ، ويؤدب سبع سنين ، والزمه نفسك سبع سنين ، فإن أفلح ، وإلاّ فإنَّه لا خير فيه (بحار الأنوار ١٠٤ : ٩٥).

منع الطفل من الكذب.
أثبت العقاب البدني فشله بالتحديد في مقاومة كذب طفلك، فجميعنا يود سماع الحقيقة من أطفاله، لكن كيف؟
قدم قسم علم النفس التربوي والإرشاد، بجامعة ماكجيل(٤)، إجابة بسيطة لمعضلة كبيرة، من خلال تجربة ربما حاكاها الكثير من مشاهير مواقع التواصل الاجتماعي، بترك طفل بمفرده في غرفة لمدة دقيقة، مع لعبة خلفه على الطاولة، مع تعليمات بعد إلقاء نظرة خاطفة على اللعبة أثناء غياب الباحثين.
مع وجود الطفل بمفرده، تصور كاميرا المراقبة ما يحدث، ثم يعود الباحثون لسؤال الطفل عما إذا ألقى نظرة خاطفة.
تكررت التجربة مع نفس الأطفال كل شهر، لملاحظة أثر التقدم في العمر على الاختيار بين الكذب والصدق، وكانت النتيجة أن الأطفال كذبوا بكثرة إذا توقعوا العقاب، مما لو طلب منهم الباحثون قول الحقيقة إما لأنه سيرضي الكبار، أو لأن الصدق سلوك جيد.
كما وجدوا أنه في حين أن الأطفال الأصغر سنا كانوا أكثر اهتماما بقول الحقيقة لإرضاء البالغين، فإن الأطفال الأكبر سنا لديهم معايير سلوك داخلية قوية، مما جعلهم يقولون الحقيقة لأنه كان الشيء الصحيح الذي يجب القيام به.
الصدق
وهو مطابقة القول للواقع، وهو أشرف الفضائل النفسية، والمزايا الخلقية، لخصائصه الجليلة، وآثاره الهامة في حياة الفرد والمجتمع، فهو زينة الحديث ورواؤه، ورمز الاستقامة والصلاح، وسبب النجاح والنجاة، لذلك مجّدته الشريعة الاسلامية، وحرضت عليه، قرآناً وسنةّ.
أقسام الصدق
للصدق صور وأقسام تتجلى في الأقوال والأفعال، واليك أبرزها:

1- الصدق في الأقوال: وهو الإخبار عن الشيء على حقيقته من غير تزوير وتمويه.

2- الصدق في الأفعال: وهو مطابقة القول للفعل، كالبر بالقسم، والوفاء بالعهد والوعد.

3- الصدق في العزم: وهوالتصميم على أفعال الخير، فإن أنجزها كان صادق العزم، وإلا كان كاذبه.

4- الصدق في النيّة: وهو تطهيرها من شوائب الرياء، والاخلاص بها الى اللّه تعالى وحده.
الكذب
وهو: مخالفة القول للواقع. وهو من أبشع العيوب والجرائم، ومصدر الآثام والشرور، وداعية الفضيحة والسقوط. لذلك حرمته الشريعة الإسلامية، ونعت على المتصفين به، وتوعّدتهم في الكتاب والسنة:
قال الامام محمد الباقر عليه السلام: "كان علي بن الحسين يقول لولده: إتقوا الكذب، الصغير منه والكبير، في كل جدّ وهزل، فإن الرجل إذا كذب في الصغير، إجترأ على الكبير، أما علمتم أنّ رسول اللّه صلّى اللّه عليه وآله قال: ما يزال العبد يصدق حتى يكتبه اللّه صديّقاً، وما يزال العبد يكذب حتى يكتبه اللّه كذّاباً".
وقال أمير المؤمنين عليه السلام: "إعتياد الكذب يورث الفقر".
وقال عيسى بن مريم عليه السلام: "من كثر كذبه ذهب بهاؤه".
حرره الاحقر عبدالله مرتضى محمد تقي غفر الله له ولوالديه.
في ٢٨ من ربيع الثاني ١٤٤٤هجرية .
اعضاء معجبون بهذا
جاري التحميل
ثقافية
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ 1 يوم
2023/01/30م
أجاز قانون المرافعات تقديم طلب عن نظر الدعوى للأسباب التالية : 1- إذا كان أحد الطرفين مستخدماً عنده أو كان قد أعتاد مؤاكلة أحد الطرفين أو مساكنته أو كان قد تلقى منه هدية قبل إقامة الدعوى أو بعدها . 2- إذا كان بينه وبين أحد الطرفين عداوة أو صداقة يرجح معها عدم استطاعته الحكم بغير ميل . 3- إذا كان قد أبدى... المزيد
عدد المقالات : 100
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ 1 يوم
2023/01/30م
القضية المنسية عربيا ودوليا قضية لا تقل أهمية عن القضية الفلسطينية قضية تندرج تحت إطار القانون الإلهي وقانون حقوق الإنسان الوهمي هذه القضية هي قضية منطقة الأحواز تقع منطقة الأحواز بين العراق في الجنوب الشرقي وإيران في جنوبها الغربي، ويعد أغلبية سكان الإقليم من العرب، وساهمت الطبيعة الجغرافية... المزيد
عدد الاعجابات بالمقال :1
عدد التعليقات : 0
منذ 7 ايام
2023/01/25م
يُعَدُّ التحفيزُ في العَمَلِ مُحرِّكاً فَعَّالاً لتطويرِ العامِلينَ ودَعمِهِم في أدائِهِم، يَسعَى المُدَراءُ الناجحونَ الى تحفيزِ مُوَظَّفِيهِم بُغيَةَ زِيادَةِ الإنتاجِ وتَحسينِهِ، وبِهَدَفِ رَفعِ مُستوى الأرباحِ وَوَفرَتِها، فإذا أخَذَ أداءُ المُوَظَّفِ بالتَّراجُعِ عَمّا كانَ عَليهِ... المزيد
عدد المقالات : 272
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ 1 شهر
2022/12/28م
إنَّ التشريعات وقوانين العمل أثرت كثيراً في مسألة عمل المرأة، فهناك تشريعات وقوانين تتعلق بعمل المرأة مثل منحها إجازة الأمومة وإجازة الوضع والضمان الاجتماعي والتقاعد والعمل الملائم لطبيعة المرأة مع مراعاة ظروفها الاجتماعية والمساواة في الأجور مع الرجل في حالة تساوي العمل وتوفر فرص التعليم والتأهل... المزيد
عدد المقالات : 100
أدبية
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ 3 اسابيع
2023/01/08م
حسن الهاشمي إيه يا زمن التوافه... إيه يا زمن القحط والجدب والإملاق... إيه يا زمن النفاق والشقاق والإذلال... لقد سئمت زمن الطغاة الذين باتوا يشربون نخب البترول وهم ينتشون صخبا على أشلاء ممزقة وحق مضيّع ومستقبل موغل في التيه والترنّح والغبش... أحدق ما في حولي… فأرصد أرضاً قاحلة لا بركة فيها ولا كرامة ولا... المزيد
عدد المقالات : 146
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ 1 شهر
2022/12/28م
بقلم/ مجاهد منعثر منشد بعد خمسة وسبعين يوما شرب كأس الحزن الآخربألم فقدان حبيبته الممزوج بحلاوة نورها الطاهر , حانت منية من قال عنها أبيها: ما رَضِيْتُ حَتّى رَضِيَتْ فاطِمَة، من أحبّ فاطمة ابنتي فهو في الجنة معي، ومَن أبغضها فهو في النار، من رضيت عنه ابنتي فاطمة رضيت عنه، ومَن رضيتُ عنه رضي الله عنه... المزيد
عدد المقالات : 340
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ 1 شهر
2022/12/28م
بلهفة تنتظر اللحظة المرتقبة. هزها فرحٌ لقد حان موعد الوليد الجديد ... سكنت نفسها واطمأنت تلك التي تفرَّدت بحب علي توسعها تقبيلا وترى في ملامحها التي تشبه الآباء والأجداد مشقة رحيل وأعباء طريق! كان ذلك في شهر جمادى الأولى من عام الهجرة السادس . بعد أيام ثلاثة ناغت البنت الأثيرة بصوتها حبيبها فمسّت... المزيد
عدد المقالات : 340
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ 1 شهر
2022/12/26م
حسن الهاشمي بذريعة انه مسؤول ومقرب من الحاكم المتنفذ، يتمتع بفلل فاخرة، وسيارات فارهة، وسفرات صادمة، يفكر بنفسه وزوجته وأطفاله أما الطبقات المسحوقة فإلى الجحيم! لا يعبأ بما يلاقيه الفقير من شظف العيش ومرارة الفقر والعوز والاحتياج. آه كم هو ثقيل على كاهله ذل السؤال، ولكن يلفظه بمرارة كما تلفظ الأفعى... المزيد
عدد المقالات : 146
علمية
هو إمداد النبات باحتياجاته من العناصر الغذائية (الكبرى والصغرى) عن طريق المجموع الخضري وليس عن طريق الجذور حيث أثبتت الأبحاث والتجارب أن جميع العناصر الغذائية التي تمتص بواسطة الجذور يمكن أن تمتص بواسطة الأوراق والسيقان والثمار كما وجد أن امتصاص... المزيد
ينعكس الركود الاقتصادي العالمي على مختلف الاقتصادات وكذلك على حياة الناس بأشكال عدة تتجلى في ارتفاع معدلات البطالة، وانخفاض مستويات النشاط الاقتصادي، وتدني مستويات الدخل والثروة، إلى جانب عدم اليقين المتعلق بالوظائف وبالدخل في المستقبل.... المزيد
(وَأَوْحَى رَبُّكَ إلَى النَّحْلِ أَنِ اتَّخِذِي مِنَ الجِبَالِ بُيُوتًا وَمِنَ الشَّجَرِ وَمِمَّا يَعْرِشُونَ * ثُمَّ كُلِي مِن كُلِّ الثَّمَرَاتِ فَاسْلُكِي سُبُلَ رَبِّكِ ذُلُلاً يَخْرُجُ مِن بُطُونِهَا شَرَابٌ مُّخْتَلِفٌ أَلْوَانُهُ... المزيد
آخر الأعضاء المسجلين

آخر التعليقات
بوحُ نخيلِ البرزخ !!
عقيل الحمداني
2017/01/08م     
بوحُ نخيلِ البرزخ !!
عقيل الحمداني
2017/01/08م     
كلام أمير المؤمنين في رثاء سيّدة نساء العالمين (عليهما السلام):
احمد الخرسان
2022/12/10م     
اخترنا لكم
إيليا إمامي
2023/01/13
منذ يومين .. أراقب فرحة شبابنا من أبناء العشرين .. وكيف يفتخرون بما يسمعونه من مواقف طيبة تصدر من إخوتنا العرب .. معلقين .. إعلاميين .....
المزيد

صورة مختارة
رشفات
الإمام علي بن أبي طالب (عليه السلام)
2023/01/13
( لِسَانُ الْعَاقِلِ وَرَاءَ قَلْبِهِ، وَقَلْبُ الْأَحْمَقِ وَرَاءَ لِسَانِهِ )
المزيد

الموسوعة المعرفية الشاملة
القرآن وعلومة الجغرافية العقائد الاسلامية الزراعة الفقه الاسلامي الفيزياء الحديث والرجال الاحياء الاخلاق والادعية الرياضيات سيرة الرسول وآله الكيمياء اللغة العربية وعلومها الاخبار الادب العربي أضاءات التاريخ وثائقيات القانون المكتبة المصورة
www.almerja.com