المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

بمختلف الألوان
السلامُ عليكم ورحمةُ اللهِ وبركاتُهُ.. الحقُّ لهُ طريقٌ واحدٌ وهدفٌ واحدٌ وهوَ اللهُ (عزَّ وجلَّ)، وأيُّ انحرافٍ بالمسارِ نتيجةَ هوى النَّفسِ يُؤدِّي إلى طريقٍ مُعاكِسٍ تمامًا. أنبياءُ اللهِ (عليهم السلام) جميعُهُم سلكُوا مسارًا واحدًا؛ نتيجةً لانطباقِ أجسادِهِم معَ أرواحِهِم فالسرُّ والعَلَنُ... المزيد
أخر المواضيع
الرئيسة / مقالات اسلامية
كتاب الامام الباقر عليه السلام للشيخ الكعبي والقرآن الكريم (ح 6)
عدد المقالات : 574
جاء في کتاب الإمام أبو جعفر الباقر عليه السلام سيرة وتاريخ للشيخ علي موسى الكعبي: عن الصلاة عليهم: الصلاة على النبي وآله من الحقوق التي جاءت صريحة لأهل البيت: في محكم الكتاب الكريم في قوله تعالى: "إِنَّ اللَّهَ وَمَلاَئِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيماً" (الاحزاب 56)، وثبت في السنن المنقولة عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم أنه حينما سئل عن كيفية الصلاة قال: (قولوا اللهم صل على محمد وآل محمد). ونقل عن الإمام الباقر عليه السلام ما يؤكد هذا الحق الثابت والمضيع، أو المنقول بصور مشوهة ومبتورة تزلفاً للحكام الذين استخدموا شتى الوسائل في حرب مفتوحة على أهل هذا البيت الطاهر. وقد صرّح الإمام الباقر عليه السلام بوجوب الصلاة عليهم في التشهّد. ورويت أحد صور الصلاة على النبي والآل: عن الإمام الباقر عليه السلام، وبين فضلها، بالاسناد عن ناجية، قال: (قال أبو جعفر الباقر عليه السلام: إذا صلّيت العصر يوم الجمعة فقل: اللهمّ صلّ على محمّد وآل محمّد الأوصياء المرضيّين بأفضل صلواتك، وبارك عليهم بأفضل بركاتك، والسلام عليه وعليهم وعلى أرواحهم وأجسادهم ورحمة اللّه وبركاته. فإنّه من قالها بعد العصر، كتب اللّه له مائة ألف حسنة، ومحا عنه مائة ألف سيئة، وقضى له بها مائة ألف حاجة، ورفع له بها مائة ألف درجة).

وعن مواجهة حركة الغلو يقول الشيخ علي موسى الكعبي: إن حركة الغلو من الاتجاهات المدمرة في الفكر الإسلامي، لذلك كان لأهل البيت: كلمتهم حيثما يظهر الغلو، وهي كلمة واحدة أعلنوا فيها عن كفر الغلاة والحادهم، ولعنوهم ودعوا أصحابهم إلى البراءة منهم، لحرصهم على تنزيه تعاليم الإسلام من التشويه والتحريف والافتراء، ولتصحيح المسار الإسلامي بكل ما حوى من علوم ومعارف واتجاهات، ولم يدخروا في هذا السبيل وسعاً. وتصدّى الإمام الباقر عليه السلام لحركة الغلو وحذر من مقالات الغلاة، وفنّد ادعاءاتهم الباطلة. وهكذا فعل مع المغيرة بن سعيد، روى سليمان الكناني، عن أبي جعفر عليه السلام، أنه قال له: ( هل تدري ما مثل المغيرة؟ قال: قلت: لا. قال: مثله مثل بلعم. قلت: ومن بلعم؟ قال: الذي قال اللّه عزّوجلّ: (الَّذِي آتَيْنَاهُ آيَاتِنَا فَانْسَلَخَ مِنْهَا فَأَتْبَعَهُ الشَّيْطَانُ فَكَانَ مِنَ الْغَاوِينَ" (الاعراف 175)). وأعلن الإمام الصادق عليه السلام عن لعن المغيرة بن سعيد، وحذر أصحابه مما كان يفتريه المغيرة على أبي جعفر عليه السلام، وصرح أنه كان يكذب على أبي جعفر عليه السلام، فأذاقه اللّه حر الحديد، وعرى ما دسه من الكفر والزندقة في كتب أصحابه.

وعن التفسير يقول الشيخ الكعبي في كتابه الإمام أبو جعفر الباقر عليه السلام سيرة وتاريخ: تعدّ الأخبار الواردة في التفسير عن أهل البيت: بالأسانيد المعتمدة من أوثق مصادر التفسير، وأثبتت الدلائل أنهم الأقدر على تفسير آي الكتاب وإدراك مضامينها وفهم دقائقها، لأنهم أعدال الكتاب الذين قرن رسول اللّه صلى الله عليه وآله وسلم بينهم وبينه، وذكر أنهما لن يفترقا حتى يردا عليه الحوض. وأكد الإمام الباقر عليه السلام هذه الحقيقة في أكثر من مناسبة، فقال عليه السلام: (إن رسول اللّه صلى الله عليه وآله وسلم أفضل الراسخين في العلم، فقد علم جميع ما أنزل اللّه عليه من التنزيل والتأويل، وما كان اللّه لينزل عليه شيئاً لم يعلمّه إياه، وأوصياؤه من بعده يعلمونه كلّه). وعن جابر، عن أبي جعفر عليه السلام أنه قال: (ما يستطيع أحد أن يدّعي أن عنده جميع القرآن كله ظاهره وباطنه غير الأوصياء). أي أن العلم بجميع القرآن من حيث معانيه الظاهرة ومعانيه الباطنة منحصر بهم: من هنا فإن الحديث عن تفسير الإمام الباقر عليه السلام واسع بسعة التفسير المأثور عنه، لكننا سوف نقتصر على بيان بعض الأمثلة من التفسير الوارد عن الإمام الباقر عليه السلام. 1 ـ عن محمد بن مسلم، قال: (سألت أبا جعفر عليه السلام، فقلت: قوله عزوجل: "يَا إِبْلِيسُ مَا مَنَعَكَ أَنْ تَسْجُدَ لِمَا خَلَقْتُ بِيَدَيَّ" (ص 75). فقال عليه السلام: اليد في كلام العرب القوّة والنعمة، قال اللّه: "وَاذْكُرْ عَبْدَنَا دَاوُدَ ذَا الاْءَيْدِ" (ص 17)، وقال: "وَالسَّمَاءَ بَنَيْنَاهَا بِأَيْدٍ" (الذاريات 47)، أي: بقوّة، وقال: "وَأَيَّدَهُمْ بِرُوحٍ مِنْهُ" (المجادلة 22)، أي قوّاهم، ويقال: لفلان عندي أيادٍ كثيرة. أي فواضل واحسان، وله عندي يد بيضاء، أي نعمة). 2 ـ وعن زرارة ومحمّد بن مسلم: أنّهما قالا: قلنا لأبي جعفر عليه السلام: (ما تقول في الصلاة في السفر كيف هي، وكم هي؟ فقال: إن اللّه عزوجل يقول: "وَإِذَا ضَرَبْتُمْ فِي الاْءَرْضِ فَلَيْسَ عَلَيْكُمْ جُنَاحٌ أَنْ تَقْصُرُوا مِنَ الصَّلاة" (النساء 101)، فصار التقصير في السفر واجباً كوجوب التمام في الحضر. قالا: قلنا: إنما قال اللّه عزوجل: "فَلَيْسَ عَلَيْكُمْ جُنَاحٌ" (النساء 101)، ولم يقل: افعلوا، فكيف أوجب ذلك كما أوجب التمام في الحضر؟ فقال: أو ليس قد قال اللّه عزّوجلّ في الصفا والمروة: "فَمَنْ حَجَّ الْبَيْتَ أَوِ اعْتَمَرَ فَلاَ جُنَاحَ عَلَيْهِ أَنْ يَطَّوَّفَ بِهِمَا" (البقرة 158)؟ ألا ترون أن الطواف بهما واجب مفروض؟ لأن اللّه عزّوجلّ ذكره في كتابه وصنعه نبيه صلى الله عليه وآله وسلم، وكذلك التقصير في السفر شيء صنعه النبي صلى الله عليه وآله وسلم وذكره اللّه تعالى في كتابه).

ويستطرد الشيخ علي موسى الكعبي عن التفسير قائلا: 3 ـ وفي حديث نافع بن الأزرق أنه سأل الباقر عليه السلام عن مسائل، منها قوله تعالى: "وَاسْئَلْ مَنْ أَرْسَلْنَا مِنْ قَبْلِكَ مِنْ رُسُلِنَا أَجَعَلْنَا مِنْ دُونِ الرَّحْمَنِ آلِهَةً يُعْبَدُونَ" (الزخرف 45) من الذي يسأل محمد صلى الله عليه وآله وسلم، وكان بينه وبين عيسى خمس مائة سنة؟ قال: فقرأ أبو جعفر عليه السلام: "سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَى بِعَبْدِهِ لَيْلاً" (الاسراء 1) ثم ذكر اجتماعه بالمرسلين والصلاة بهم في المسجد الأقصى وسؤاله منهم على من يشهدون، وما كانوا يعبدون. قالوا: نشهد أن لا إله إلاّ اللّه، وحده لا شريك له، وأنك رسول اللّه، أخذت على ذلك عهودنا ومواثيقنا. أولاً: القول بسلامة القرآن من النقصان، وأنه الذي بأيدي المسلمين مابين الدفتين، وقد حرص أهل البيت: في الحفاظ على سلامة القرآن من التحريف، وعدم ضياع أي حرف منه. وصرح الإمام الباقر عليه السلام في رسالته إلى سعد الخير أن التحريف المزعوم في الكتاب الكريم إنما يقع من الجهال في شرحه وتفسيره، لا في حروفه، قال عليه السلام: (كان من نبذهم الكتاب أن أقاموا حروفه، وحرفوا حدوده، فهم يروونه ولا يرعونه، والجهال يعجبهم حفظهم للرواية، والعلماء يحزنهم تركهم للرعاية). وفي هذا السياق، نفى الإمام الباقر عليه السلام أن يكون القرآن نزل على سبعة أحرف، عن زرارة، عن أبي جعفر عليه السلام قال: (إن القرآن واحد، نزل من عند واحد، ولكن الاختلاف يجيء من قبل الرواة). فالأحرف المدعاة إنما هي أخبار آحاد واختلاف من قبل الرواة، والقرآن لا اختلاف فيه من حيث صورة ألفاظه، بل نزل بلغة واحدة، وعلى قراءة واحدة، هي لغة قريش، لقوله تعالى: "وَمَا أَرْسَلْنَا مِنْ رَسُولٍ إِلاَّ بِلِسَانِ قَوْمِهِ" (ابراهيم 4) وكان رسول اللّه صلى الله عليه وآله وسلم قرشياً. رابعاً: تأويل المتشابه الذي يعارض العقائد الإسلامية التي أرادها اللّه ورسوله صلى الله عليه وآله وسلم، بمعانٍ مناسبة لجوّ الآيات والروايات، مثل تنزيه الخالق عن التجسيم التشبيه والتعطيل، وتنزيه الأنبياء عن المعاصي، واستحالة روءية الخالق في الدنيا والآخرة، والأمر بين الأمرين وغيرها من عقائد الإسلام الأصيل، وذلك بالاستفادة من معاني الكلمات المجازية عند العرب، أو من الآيات الأخرى التي تكمل بمجموعها معنى النص القرآني، كما في تأويل الإمام الباقر عليه السلام لكلمة اليد في الحديث المتقدم. ومثال تنزيه الخالق من صفة المخلوق، ما سأل عمرو بن عبيد الإمام الباقر عليه السلام، عن قول اللّه تبارك وتعالى: "وَمَنْ يَحْلِلْ عَلَيْهِ غَضَبِي فَقَدْ هَوَى" (طه 81)، ما ذلك الغضب؟ فقال أبو جعفر عليه السلام: (هو العقاب. يا عمرو، إنه من زعم أن اللّه قد زال من شيء إلى شيء فقد وصفه صفة مخلوق، وإنّ اللّه تعالى لا يستفزّه شيء فيغيره). وعن أبي حمزة، عن أبي جعفر عليه السلام، قال: في قول اللّه عزوجل: (كُلُّ شَيْءٍ هَالِكٌ إِلاَّ وَجْهَهُ" (القصص 88)، قال: (فيهلك كل شيء ويبقى وجه اللّه عزوجل، واللّه أعظم من أن يوصف؟ ولكن معناها كل شيء هالك إلاّ دينه، ونحن الوجه الذي يؤتى اللّه منه). ومثال على مبدأ الأمر بين الأمرين، وهو مبدأ وسط بين الجبر والتفويض، ما رواه جابر بن يزيد الجعفي، عن أبي جعفر الباقر عليه السلام، قال: (سألته عن معنى (لا حول ولا قوة إلاّ باللّه ). فقال: معناه: لا حول لنا عن معصية اللّه إلاّ بعون اللّه، ولا قوة لنا على طاعة اللّه إلاّ بتوفيق اللّه عزوجل). فلا تفويض مطلق، ولا جبر مطلق، بل إن للإنسان حولاً وقوةً، لكنهما خاضعان للإرادة الإلهية، وعلى أساس هذا الاتجاه من الوعي فسروا آيات القرآن، ونفوا عن كلام اللّه تعالى كل ما يفهم منه الجبر أو التفويض.
ان المناسبات السنوية لاهل البيت عليهم السلام وقفة لاستذكار سلوكهم وخطبهم لتكون وعظا وهديا للبشرية. نقدم هذا المقال ليكون اسهاما متواضعا لاستذكار الامام محمد الباقر عليه السلام بمناسبة ذكرى استشهاده في شهر ذي الحجة. ألفت كتب عديدة عن الامام تبين مراحل حياته والتي أشارات الى آيات قرآنية التي تهم الباحثين التي تتضمن مقاطعة السلطة، المواجهة، نص الامامة، مكارم أخلاقه، نبوغه، علمه، مناظراته وحواراته، زهده، هيبته، اعتماده الكتاب والسنة، التمسك بالأئمة، اخلاص الوالاة، مودتهم، الغلو، تفاسيره، وصاياه.
اعضاء معجبون بهذا
جاري التحميل
ثقافية
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ 6 ايام
2024/07/13م
بقلم / مجاهد منعثر منشد توضأ الهائمونَ بفتوى الجهاد الكفائي ,تجلببوا لامَّاتِ العروج, ساروا بطريق ذات الشوكة , ثكلوا بالجراح ,توسمت أجسادهم مابين شظايا الصواريخ ,عبوات ناسفة , أزيز رصاص القناص, فمنهم من قضى نحبه، ومنهم من ينتظر، و ما بدلوا تبديلا... شهداء أحياء طلبوا السماء فأعادهم الله رسلا إلينا... المزيد
عدد المقالات : 371
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ 1 اسبوع
2024/07/12م
الدماغ هو أداة التفكير ، وهو أداة الوعي والادراك وخزن المعلومات. القلب مضخة ، وعمله المشاعري ثانوي ، والقلب ليس أداة التفكير ، والحواس لا تُرسل للقلب مؤثرات العالم الخارجي ، بل ترسلها الى الدماغ اسأل نفسك ، كيف يختلج القلب ويضطرب ؟ يحدث حينما ترى العين ، وتسمع الأذن ، أو يحدث احساس غريب في عضو من... المزيد
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ 3 اسابيع
2024/06/27م
قد يحصل الموظف على شهادة اعلى اثناء الخدمة فما هو تأثيرها على المركز القانوني له ؟ وللإجابة عن هذا التساؤل المهم يجب ان نفرق بين حالات ثلاث، الأولى هي الاعتراف بالشهادة والثانية احتسابها لغرض تحديد الراتب والثالثة منح المخصصات المستحقة لها وهذا ما سنفصله في الآتي تفصيلا :- (أولا) الاعتراف بالشهادة -... المزيد
عدد المقالات : 132
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ 3 اسابيع
2024/06/27م
من المعلوم ان شهادة الدبلوم العالي نوعان شهادة تمنح بعد دراسة سنة واحدة عقب شهادة البكالوريوس، وشهادة تمنح بعد دراسة سنتين بعد الشهادة المذكورة وفي هذه الحالة تحسب على الاغلب معادلة لشهادة الماجستير من الناحية العلمية .هذا وان قانون رواتب موظفي الدولة والقطاع العام لسنة 2008 المعدل جاء بتسعيرة... المزيد
عدد المقالات : 132
أدبية
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ 5 ايام
2024/07/14م
مصرعُ العباسِ وأخوته بقلم / مجاهد منعثر منشد انبَرَى للحربِ عبدُ الله بنُ عليٍّ وجعفرُ وعثمانُ ومحمَّدُ الأَصغر وأَبو بكر ,يقذفونَ بأَنفسهم وسطَ الهَولِ , وأَخوهم العباسُ يهتفُ به قائلًا: تقدَّمُوا يا بَني أمِّي حتَّى أراكم قدْ نَصَحتم للهِ ولرسولهِ، فإنَّه لا وُلْدَ لكم. التفَتَ أَبو الفَضلِ... المزيد
عدد المقالات : 371
عدد الاعجابات بالمقال :1
عدد التعليقات : 0
منذ شهرين
2024/05/23م
الظلم ظلمات بقلم : زينة محمد الجانودي الظلم لغة: وضع الشيء في غير موضعه، وهو الجور، وقيل: هو التصرّف في ملك الغير ومجاوزة الحدّ، ويطلق على غياب العدالة أو الحالة النّقيضة لها. ويستخدم هذا المصطلح للإشارة إلى حدث أو فعل معيّن، أو الإشارة إلى الوضع الرّاهن الأعمّ والأشمل. الظلم دليل على ظلمة القلب... المزيد
عدد المقالات : 371
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ 5 شهور
2024/02/26م
بقلمي: إبراهيم أمين مؤمن وغادر الطبيب بعد أن أخبر هدى بالحقيقة، وقد مثلت تلك الحقيقة صدمة كبيرة لها، وطفقت تفكر في مآل مَن حولها والصلة التي تربطها بهم. انهمرت الدموع من عينيها، هاتان العينان البريئتان الخضراوان اللتان ما نظرتا قط ما في أيادي غيرها من نعمة؛ بل كانتا تنظران فحسب إلى الأيادي الفارغة... المزيد
عدد المقالات : 39
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ 5 شهور
2024/02/05م
أ.د. صادق المخزومي الشعر الانساني قلم وفم يتمحور بوحُه حراك الإنسان على وسادة الألم ومقاربة الأمل، ويفصح عن حقائق الحياة الخالدة وحكمها الرفيعة؛ يهدف هذا النوع من الشعر الى نشر معالم الأخلاق وأدبيات المجتمع، وإرساء الحكمة والمعرفة والقيم الدينية والاجتماعية؛ بهذه التمثلات في الانثروبولوجيا... المزيد
عدد المقالات : 12
علمية
مقدمة الشمس هي نجم النظام الشمسي ومصدر الحياة على كوكب الأرض. تتغير زاوية وموقع الشمس في السماء على مدار السنة بسبب الميل المحوري للأرض ودورانها حول الشمس. هذه التغيرات تؤدي إلى اختلافات موسمية في الطقس والضوء وطول النهار والليل. في هذه المقالة،... المزيد
استلام المتسابقة : ( منى عبد الكريم خليف ) الفائزة بالمرتبة الأولى لجائزتها في مسابقة #كنز_المعرفة لشهر حزيران / 2024 ألف مبارك للأخوة الفائزين، وحظاً أوفر للمشتركين في الأعداد القادمة.. يمكنكم الاشتراك في المسابقة من خلال الرابط : (http://almerja.com/knoze/) المزيد
تلعب العادات الإنفاقية للمستهلكين دوراً حاسماً في تحديد اتجاهات السوق، حيث تؤثر هذه العادات على الاقتصاد بشكل كبير، نظراً لقدرتها على دفع أو كبح جماح النمو الاقتصادي. وعندما تكون للمستهلكين عادات إنفاقية قوية ومستمرة، فإن ذلك يسهم في زيادة... المزيد
آخر الأعضاء المسجلين

آخر التعليقات
صحابة باعوا دينهم -3[ سمرة بن جندب]
نجم الحجامي
2024/03/05م     
صحابة باعوا دينهم -3[ سمرة بن جندب]
نجم الحجامي
2024/03/05م     
المواطن وحقيقة المواطنة .. الحقوق والواجبات
عبد الخالق الفلاح
2017/06/28م     
شكراً جزيلاً
منذ 5 شهور
اخترنا لكم
أوس ستار الغانمي
2024/07/08
في كل عام، ومع اقتراب شهر محرم الحرام، يبدأ المسلمون من شتى أنحاء العالم بتحضير أنفسهم لإحياء ذكرى عاشوراء، وهي الذكرى التي تحتل مكانة...
المزيد

صورة مختارة
رشفات
الإمام الحسين (عليه السلام)
2024/07/08
( من أحبك نهاك، ومن أبغضك أغراك) .
المزيد

الموسوعة المعرفية الشاملة
القرآن وعلومة الجغرافية العقائد الاسلامية الزراعة الفقه الاسلامي الفيزياء الحديث والرجال الاحياء الاخلاق والادعية الرياضيات سيرة الرسول وآله الكيمياء اللغة العربية وعلومها الاخبار الادب العربي أضاءات التاريخ وثائقيات القانون المكتبة المصورة
www.almerja.com