المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

بمختلف الألوان
إنّ لمعرفة الله العقلية والقلبية مراتب عديدة، ولكلّ مرتبة شرائط خاصة. فشرائط وموانع أوّل مرتبة للمعرفة العقلية أو القلبية تختلف عن شرائط وموانع المرتبة الأعلى منها، بل هي غير قابلة للقياس بها، بمعنى أنّ موانع وشرائط المرتبة الأعلى للمعرفة هي أكثر وأدق بمراتب من المرتبة الأدون. إنّ أول مرتبة... المزيد
أخر المواضيع
الرئيسة / مقالات اسلامية
(المد العارض للسكون) وتطبيقات من آيات سورة آل عمران (ح 3)
عدد المقالات : 625
جاء في موقع موضوع عن المد العارض للكاتب اسامة يحيى: تلاوة القرآن الكريم من أجلِّ العبادات التي أمر بها الله ورسوله، ويجب على القارئ أن يأتي بالتلاوة مُجوَّدة كما قرأها النبي -صلى الله عليه وسلم- ومن أحكام التجويد المد، والمد نوعان: مد طبيعي ومد فرعي والمد الفرعي له سببان: الهمز أو السكون، والمد العارض سببه وجود السكون العارض، ولذلك فهو يسمى المد العارض للسكون. والمد العارض للسكون هو: أن يأتي بعد حرف المد حرف متحرك في آخر الكلمة ثم يسكن هذا الحرف وسبب سكونه هو الوقف الذي عرض على هذه الكلمة، بقطع النظر عن الحرف الأخير في الكلمة سواء كان همزة أو غيرها. سبب تسميته بالعارض للسكون سمي هذا المد بالمد العارض للسكون بسبب وجود سكون عارض للقارئ عرض عليه بسبب وقف القارئ على الكلمة التي فيها المد، والسكون قد يكون أصلياً ويبقى موجوداً سواء وصل القارئ هذه الكلمة التي تنتهي بسكون أصلي بما بعدها أو وقف عليها، فيبقى السكون موجوداً في حال الوصل والوقف. وقد يكون السكون عارضاً وهو عندما يكون الحرف الأخير من الكلمة متحركاً ولكنه أصبح ساكناً بسبب الوقف عليه، فيسمى سكون عارض بسبب تعرض الكلمة للوقف، حيث إن العرب تبدأ الكلام بمتحرك وتقف على ساكن. أمثلة المد العارض للسكون كثرت الأمثلة على هذا المد في القرآن الكريم فلا تخلو آية منه، ومن أمثلة ذلك ما يلي: قوله تعالى: "مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ" (الفاتحة 4) فالوقف على كلمة "الدين" فيه مد عارض للسكون في حرف الياء، ولو لم يقف القارئ على هذه الكلمة ووصلها بما بعدها انتفى المد العارض للسكون. قوله تعالى: "وَمِمَّا رَزَقْنَاهُمْ يُنفِقُونَ" (الحج 35) فالوقف على كلمة "ينفقون" فيه مد عارض للسكون في حرف الواو، ولو لم يقف القارئ على هذه الكلمة ووصلها بما بعدها انتفى المد العارض للسكون. قوله تعالى: "لَهُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ" (ال عمران 198) فالوقف على كلمة "الأنهار" فيه مد عارض للسكون في حرف الألف، ولو لم يقف القارئ على هذه الكلمة ووصلها بما بعدها انتفى المد العارض للسكون. قوله -تعالى-: "قَدْ نَرَى تَقَلُّبَ وَجْهِكَ فِي السَّمَاءِ" (البقرة 144) فالوقف على كلمة "السماء" فيه مد عارض للسكون في حرف الألف، ولو لم يقف القارئ على هذه الكلمة ووصلها بما بعدها انتفى المد العارض للسكون، ومما يلاحظ أن هذا المد جاء بعده همزة قطع مما يعني وجود مد آخر يشترك مع المد العارض وهو المد الواجب المتصل، وسنتحدث عنه في أقسام المد العارض للسكون. قوله -تعالى-: "وَإِنَّ لَهُ عِندَنَا لَزُلْفَى وَحُسْنَ مَآبٍ" (ص 25) فالوقف على كلمة "مآب" فيه مد عارض للسكون في حرف الألف، ولو لم يقف القارئ على هذه الكلمة ووصلها بما بعدها انتفى المد العارض للسكون، ومما يلاحظ أن هذا المد جاء قبله همزة قطع مما يعني وجود مد آخر يشترك مع المد العارض وهو مد البدل، وسنتحدث عنه في أقسام المد العارض للسكون.

قال الله تعالى في آيات قرآنية فيها علامة (المد العارض للسكون) في سورة آل عمران "يَا مَرْيَمُ اقْنُتِي لِرَبِّكِ وَاسْجُدِي وَارْكَعِي مَعَ الرَّاكِعِينَ (المد العارض للسكون عند الوقف في حرف الياء)" (ال عمران 43)، و "ذَلِكَ مِنْ أَنْبَاءِ الْغَيْبِ نُوحِيهِ إِلَيْكَ وَمَا كُنْتَ لَدَيْهِمْ إِذْ يُلْقُونَ أَقْلَامَهُمْ أَيُّهُمْ يَكْفُلُ مَرْيَمَ وَمَا كُنْتَ لَدَيْهِمْ إِذْ يَخْتَصِمُونَ (المد العارض للسكون عند الوقف في حرف الواو)" (ال عمران 44)، و "إِذْ قَالَتِ الْمَلَائِكَةُ يَا مَرْيَمُ إِنَّ اللَّهَ يُبَشِّرُكِ بِكَلِمَةٍ مِنْهُ اسْمُهُ الْمَسِيحُ عِيسَى ابْنُ مَرْيَمَ وَجِيهًا فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ وَمِنَ الْمُقَرَّبِينَ (المد العارض للسكون عند الوقف في حرف الياء)" (ال عمران 45)، و "وَيُكَلِّمُ النَّاسَ فِي الْمَهْدِ وَكَهْلًا وَمِنَ الصَّالِحِينَ (المد العارض للسكون عند الوقف في حرف الياء)" (ال عمران 46)، و "قَالَتْ رَبِّ أَنَّى يَكُونُ لِي وَلَدٌ وَلَمْ يَمْسَسْنِي بَشَرٌ قَالَ كَذَلِكِ اللَّهُ يَخْلُقُ مَا يَشَاءُ إِذَا قَضَى أَمْرًا فَإِنَّمَا يَقُولُ لَهُ كُنْ فَيَكُونُ (المد العارض للسكون عند الوقف في حرف الواو)" (ال عمران 47)، و "وَيُعَلِّمُهُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَالتَّوْرَاةَ وَالْإِنْجِيلَ (المد العارض للسكون عند الوقف في حرف الياء)" (ال عمران 48)، و "وَرَسُولًا إِلَى بَنِي إِسْرَائِيلَ أَنِّي قَدْ جِئْتُكُمْ بِآيَةٍ مِنْ رَبِّكُمْ أَنِّي أَخْلُقُ لَكُمْ مِنَ الطِّينِ كَهَيْئَةِ الطَّيْرِ فَأَنْفُخُ فِيهِ فَيَكُونُ طَيْرًا بِإِذْنِ اللَّهِ وَأُبْرِئُ الْأَكْمَهَ وَالْأَبْرَصَ وَأُحْيِي الْمَوْتَى بِإِذْنِ اللَّهِ وَأُنَبِّئُكُمْ بِمَا تَأْكُلُونَ وَمَا تَدَّخِرُونَ فِي بُيُوتِكُمْ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَةً لَكُمْ إِنْ كُنْتُمْ مُؤْمِنِينَ (المد العارض للسكون عند الوقف في حرف الياء)" (ال عمران 49).

جاء في الالوكة الشرعية: ينقسم العارض للسكون إلى ستة أقسام، وهي: 1- المد العارض للسكون الكَلِمي نحو الْعَالَمِينَ و الرَّحِيمِ و نَسْتَعِينُ. 2- اللين العارض للسكون نحو مِنْ خَوْفٍ و وَذَلِكَ الْفَوْزُ. 3- المتصل العارض للسكون نحو جَاءَ و مِنَ السَّمَاءِ و أَوْلِيَاؤُهُ. 4- البدل العارض للسكون نحو مَآَبٍ و رَءُوفٌ. 5- المد العارض للسكون وهو هاء تأنيث نحو الصَّلَاة و وَالتَّوْرَاةَ. 6- المد العارض للسكون وهو هاء ضمير نحو عَلَيْه و عَقَلُوهُ.

قال الله سبحانه في آيات قرآنية فيها علامة (المد العارض للسكون) في سورة آل عمران "وَمُصَدِّقًا لِمَا بَيْنَ يَدَيَّ مِنَ التَّوْرَاةِ وَلِأُحِلَّ لَكُمْ بَعْضَ الَّذِي حُرِّمَ عَلَيْكُمْ وَجِئْتُكُمْ بِآيَةٍ مِنْ رَبِّكُمْ فَاتَّقُوا اللَّهَ وَأَطِيعُونِ (المد العارض للسكون عند الوقف في حرف الواو)" (ال عمران 50)، و "إِنَّ اللَّهَ رَبِّي وَرَبُّكُمْ فَاعْبُدُوهُ (المد العارض للسكون عند الوقف في حرف الواو) هَذَا صِرَاطٌ مُسْتَقِيمٌ (المد العارض للسكون عند الوقف في حرف الياء)" (ال عمران 51)، و "فَلَمَّا أَحَسَّ عِيسَى مِنْهُمُ الْكُفْرَ قَالَ مَنْ أَنْصَارِي إِلَى اللَّهِ قَالَ الْحَوَارِيُّونَ نَحْنُ أَنْصَارُ اللَّهِ آمَنَّا بِاللَّهِ وَاشْهَدْ بِأَنَّا مُسْلِمُونَ (المد العارض للسكون عند الوقف في حرف الواو)" (ال عمران 52)، و "رَبَّنَا آمَنَّا بِمَا أَنْزَلْتَ وَاتَّبَعْنَا الرَّسُولَ فَاكْتُبْنَا مَعَ الشَّاهِدِينَ (المد العارض للسكون عند الوقف في حرف الياء)" (ال عمران 53)، و "وَمَكَرُوا وَمَكَرَ اللَّهُ وَاللَّهُ خَيْرُ الْمَاكِرِينَ (المد العارض للسكون عند الوقف في حرف الياء)" (ال عمران 54)، و "إِذْ قَالَ اللَّهُ يَا عِيسَى إِنِّي مُتَوَفِّيكَ وَرَافِعُكَ إِلَيَّ وَمُطَهِّرُكَ مِنَ الَّذِينَ كَفَرُوا وَجَاعِلُ الَّذِينَ اتَّبَعُوكَ فَوْقَ الَّذِينَ كَفَرُوا إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ ثُمَّ إِلَيَّ مَرْجِعُكُمْ فَأَحْكُمُ بَيْنَكُمْ فِيمَا كُنْتُمْ فِيهِ تَخْتَلِفُونَ (المد العارض للسكون عند الوقف في حرف الواو)" (ال عمران 55)، و "فَأَمَّا الَّذِينَ كَفَرُوا فَأُعَذِّبُهُمْ عَذَابًا شَدِيدًا فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ وَمَا لَهُمْ مِنْ نَاصِرِينَ (المد العارض للسكون عند الوقف في حرف الياء)" (ال عمران 56).

جاء في الموسوعة الحرة عن أحكام المد: المد الفرعي: هو المد الزائد على المد الطبيعي أو المتفرع منه بسبب همز أو سكون، ولذلك عرفه الأئمة بأنه إطالة الصوت بحرف المد عند ملاقاة همز أو سكون، وسمي فرعيا لتفرعه من الأصلي. والهمز أحد سببي المد الفرعي سواء وقع الهمز قبل حرف المد أو بعده، فيكون الهمز سببا لثلاثة أنواع من المدود هي المد المتصل والمنفصل والبدل. والسكون هو السبب الثاني للمد الفرعي سواء كان السكون عارضا أم أصليا، ولا يكون إلا لاحقا لحرف المد فيكون السكون سببا لنوعين من المدود هما المد العارض للسكون والمد اللازم بأنواعه. وعلى هذا تكون أنواع المد الفرعي خمسة أنواع.

قال الله عز وجل في آيات قرآنية فيها علامة (المد العارض للسكون) في سورة آل عمران "ذَلِكَ نَتْلُوهُ عَلَيْكَ مِنَ الْآيَاتِ وَالذِّكْرِ الْحَكِيمِ (المد العارض للسكون عند الوقف في حرف الياء)" (ال عمران 58)، و "إِنَّ مَثَلَ عِيسَى عِنْدَ اللَّهِ كَمَثَلِ آدَمَ خَلَقَهُ مِنْ تُرَابٍ ثُمَّ قَالَ لَهُ كُنْ فَيَكُونُ (المد العارض للسكون عند الوقف في حرف الواو)" (ال عمران 59)، و "الْحَقُّ مِنْ رَبِّكَ فَلَا تَكُنْ مِنَ الْمُمْتَرِينَ (المد العارض للسكون عند الوقف في حرف الياء)" (ال عمران 60)، و "فَمَنْ حَاجَّكَ فِيهِ مِنْ بَعْدِ مَا جَاءَكَ مِنَ الْعِلْمِ فَقُلْ تَعَالَوْا نَدْعُ أَبْنَاءَنَا وَأَبْنَاءَكُمْ وَنِسَاءَنَا وَنِسَاءَكُمْ وَأَنْفُسَنَا وَأَنْفُسَكُمْ ثُمَّ نَبْتَهِلْ فَنَجْعَلْ لَعْنَتَ اللَّهِ عَلَى الْكَاذِبِينَ (المد العارض للسكون عند الوقف في حرف الياء)" (ال عمران 61)، و "إِنَّ هَذَا لَهُوَ الْقَصَصُ الْحَقُّ وَمَا مِنْ إِلَهٍ إِلَّا اللَّهُ وَإِنَّ اللَّهَ لَهُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ (المد العارض للسكون عند الوقف في حرف الياء)" (ال عمران 62)، و "فَإِنْ تَوَلَّوْا فَإِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ بِالْمُفْسِدِينَ (المد العارض للسكون عند الوقف في حرف الياء)" (ال عمران 63)، و "قُلْ يَا أَهْلَ الْكِتَابِ تَعَالَوْا إِلَى كَلِمَةٍ سَوَاءٍ بَيْنَنَا وَبَيْنَكُمْ أَلَّا نَعْبُدَ إِلَّا اللَّهَ وَلَا نُشْرِكَ بِهِ شَيْئًا وَلَا يَتَّخِذَ بَعْضُنَا بَعْضًا أَرْبَابًا مِنْ دُونِ اللَّهِ فَإِنْ تَوَلَّوْا فَقُولُوا اشْهَدُوا بِأَنَّا مُسْلِمُونَ (المد العارض للسكون عند الوقف في حرف الواو)" (ال عمران 64).

جاء في موقع الدكتور السيد حسين علي الحسيني عن أحكام التلاوة: مفهوم التجويد أهميته وحكمه: - مفهوم التجويـد وأهميتـه: التجويد لغة: التحسين، وهو مصدر جود تجويداً والاسم منه الجودة ضد الرداء ، وهو انتهاء الغاية في التصحيح ، وبلوغ النهاية في التحسين. وفي الاصطلاح: هو الإتيان بالقراءة مجودة الألفاظ بريئة من الرداءة، وإعطاء الحروف حقها ومستحقها ونطقها بأجود نطق لها وهو نطق النبيّ صلى الله عليه وآله وسلم. - حكم التجويـد: إنّ تعلّم الأحكام وإتقان التلاوة أداء وتطبيقاً، أمر واجب على كل مسلم ومسلمة ، لقوله تعالى: "ورتل القرآن ترتيلاً" ومن ترك هذا العلم وهو قادر على تعلمه فهو آثم.
المد العارض للسكون عند الوقف يكون في الحروف الألف و الواو و الياء أو ما يسمى اختصارا (واي) "الرَّاكِعِينَ"، " مُسْلِمُونَ"، "الْحَكِيمُ"، "مَآبٍ"، "الْأَنْهَارُ"، "فَيَكُونُ". وفي العادة يكون حرف مد العارض للسكون بحركتي مد. كل حلقة من هذه السلسلة تنشر في أحد المواقع.
اعضاء معجبون بهذا
جاري التحميل
ثقافية
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ 4 اسابيع
2024/08/22م
عندما يلتحق الموظف بالوظيفة العامة لأول مرة فهذا يسمى (بالتعيين) واذا تكرر للمرة الثانية او اكثر سمي ب(اعادة التعيين) وكلاهما تحكمهما شروط التعيين المنصوص عليها في المادتين السابعة والثامنة من قانون الخدمة المدنية لسنة ١٩٦٠ المعدل وكفى بها تنظيما. ان اعادة تعيين الموظف اما ان تخضع للاختصاص التقديري... المزيد
عدد المقالات : 135
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ 4 اسابيع
2024/08/22م
كان اتصال اسبانيا بالنهضة الايطالية قد تم بسبب ما كان للإسبان من وجود سياسي في ايطاليا منذ اواخر العصور الوسطى، وعلى الاخص بواسطة بابوات روما الذين كانوا من أصل اسباني وكان لهم في ميدان النهضة اثر واضح ونذكر منهم كاليكست الثالث واسكندر السادس. ولكن مع قيام حركة الاصلاح الديني - منذ اوائل القرن السادس... المزيد
عدد المقالات : 102
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ شهرين
2024/08/05م
في عام 1949، تأسست حلف شمال الأطلسي (NATO) من قبل الولايات المتحدة وحلفاؤها الغربيين كرد فعل على التهديد السوفيتي الشيوعي خلال الحرب الباردة. هدف هذا الحلف كان تعزيز الأمن والدفاع المشترك ضد أي هجوم محتمل. بدوره، أسس الاتحاد السوفيتي حلف وارسو في عام 1955، الذي ضم الدول الشيوعية في أوروبا الشرقية مثل بولندا... المزيد
عدد المقالات : 35
عدد الاعجابات بالمقال :1
عدد التعليقات : 0
منذ شهرين
2024/08/05م
ان الاصح في التعزية ان يقال ( اعظم لله اجرك ) . والدليل عليه من القران الكريم قوله تعالى : ( ومن يتق لله يكفر عنه سيئاته ويعظم له اجره ) . فقوله تعالى : ( يعظم ) من الفعل الرباعي أعظم وليس من عظم . والدليل الاخر : من السنة . قول الامام النتظر عج الى السفير الرابع : ( يا علي بن محمد السمري أعظم لله اجر اخوانك... المزيد
عدد المقالات : 102
أدبية
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ 4 اسابيع
2024/08/25م
وقف الزمان على جراحــك حــائرًا يشكــو ويجهـش بالبكــا ينعـاكـــا مـاذا يقـــول؟ ورأس بنت نبيّــــهِ يعلو الرمـاح يخـــالُه أفــــلاكــــا يا ويلتي هـــذا ابن بنت محمــــد! ما لي جواب لو سُـــئلتُ هنــــاك ماذا أقول وقد مضــت ســاعـاتي بين السيوف ومهبط الأمـلاكـــا قد كشّـــروا... المزيد
عدد المقالات : 1
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ 4 اسابيع
2024/08/25م
ولد محمد مهدي الجواهري في النجف الاشرف عام 1899م لاسرة عريقة في العلم والادب والشعر تعرف بال الجواهر نسبة الى احد اجداد هذه الاسرة الشيخ محمد حسن صاحب كتاب جواهرفي شرح شرايع الاسلام نظم الشعر في سن مبكر وأظهر ميلآ الى الادب فانكب على قراءة التراث العربي القديم شعرآ ونثرآ غادر العراق عام 1961 م الى لبنان... المزيد
عدد المقالات : 102
عدد الاعجابات بالمقال :1
عدد التعليقات : 0
منذ 4 اسابيع
2024/08/23م
1-زيارة الأربعين ..يومٌ تقرّ فيه عين النبيّ بمودّة القربى 2-زيارة الأربعين .. كلّ الطرق تؤدّي إلى كربلاء 3-زيارة الأربعين .. رايةالحق وشمس الحقيقة 4- زيارة الأربعين.. بحر الولاء الزاخر 5-زيارة الأربعين .. فرصةٌ ربّانيةٌ لتذوّق حلاوة اليقين 6- زيارة الأربعين .. الدروب شتّى والبوصلة كربلاء 7- زيارة الأربعين ..... المزيد
عدد المقالات : 42
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ 1 شهر
2024/08/19م
النقد دلَّت كلمة (نقد) في المعجمات العربية على تمييز الدراهم وإخراج الزائف منها ، ولذلك شبه العرب الناقد بالصيرفي ؛ فكما يستطيع الصيرفي أن يميّز الدرهم الصحيح من الزائف كذلك يستطيع الناقد أن يميز النص الجيد من الرديء. وكان قدامة بن جعفر قد عرف النقد بأنه : ( علم تخليص جيد الشعر من رديئه ) . والنقد عند... المزيد
عدد المقالات : 102
علمية
حالات المادة المادة، التي تشكل كل شيء حولنا، توجد في عدة حالات تعتمد على الظروف الفيزيائية مثل درجة الحرارة والضغط. الحالات الأساسية للمادة التي نتعامل معها في حياتنا اليومية هي الصلبة، السائلة، والغازية. بالإضافة إلى هذه الحالات التقليدية،... المزيد
• التمييز الطيفي للتربة يزداد الانعكاس في التربة بزيادة طول الموجة وخاصة في منطقة الطيف المرئي والأشعة تحت الحمراء ثم يستقر بعد ذلك في الزيادة. ولكن يختلف هذا المنحنى باختلاف نوع التربة ويتأثر معدل الانعكاس بعدة عوامل أهمها : 1. خشونة ونسجة... المزيد
البيت Peat هو عبارة عن مادة عضوية نباتية متحللة تحلل جزئي Humification ويوجد في المستنقعات على مساحات كبيرة تعرف بمناجم البيت موس، وقد تشمل الأشجار والحشائش والفطريات والمواد العضوية من الحشرات والحيوانات والتي تتجمع تحت درجات حرارة منخفضة مع انخفاض... المزيد
آخر الأعضاء المسجلين

آخر التعليقات
زيارة الأربعين شعلة النور
السيد رياض الفاضلي
2024/08/30م     
الزيارة الاربعينيّة وأثرها في نشر المحبّة...
السيد رياض الفاضلي
2024/08/17م     
الزيارة الاربعينيّة وأثرها في نشر المحبّة والألفة بين الناس
السيد رياض الفاضلي
2024/08/17م     
اخترنا لكم
د. حيدر علي الأسدي
2024/09/18
- الذائقة ستؤول إلى خراب وفوضى في ظل كم النتاجات الأدبية التي تطبع يومياً - الكثيرون تحولوا إلى كتّاب بين ليلة وضحاها.. بل تصدروا المشهد...
المزيد

صورة مختارة
رشفات
الإمام علي بن الحسين السجّاد (عليه السلام)
2024/09/18
( من لم يكن عقله أكمل ما فيه كان هلاكه من أيسر ما فيه )
المزيد

الموسوعة المعرفية الشاملة
القرآن وعلومة الجغرافية العقائد الاسلامية الزراعة الفقه الاسلامي الفيزياء الحديث والرجال الاحياء الاخلاق والادعية الرياضيات سيرة الرسول وآله الكيمياء اللغة العربية وعلومها الاخبار الادب العربي أضاءات التاريخ وثائقيات القانون المكتبة المصورة
www.almerja.com