المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

بمختلف الألوان
في الصّمتِ العميقِ ليلًا، يتردّدُ صوتُ الصلاةِ في أروقةِ المسجدِ، صوتٌ عذبٌ يُرَتِّلُ آياتِ الذّكرِ والحكمةِ، ينسابُ بكلِّ هدوءٍ الى الأفئدةِ المكلومةِ ليطمئنَهَا، ويَنبُضُ في صدرِ كلِّ مظلومٍ ليحرّرَهُ من طواغيتِهِ. رجلٌ عُرِفَ بجليسِ المساكينِ، وناصرِ المستضعفينَ، نصفُ ليلِهِ الأوّل تفقّدُ... المزيد
أخر المواضيع
الرئيسة / مقالات اسلامية
اشارات قرآنية من كتاب فقه الإمام الصادق للشيخ مغنية (ح 6)
عدد المقالات : 531
جاء في کتاب فقه الإمام جعفر الصادق عليه السلام للشيخ محمد جواد مغنية: عن حدود أوقات الصلوات: قال اللَّه تبارك وتعالى: في الآية 115 من سورة هود: "وأَقِمِ الصَّلاةَ طَرَفَيِ النَّهارِ وزُلَفاً مِنَ اللَّيْلِ" (هود 115). فالطرف الأول من النهار لصلاة الصبح، والطرف الثاني منه لصلاة الظهر والعصر، وزلفا من الليل لصلاة المغرب والعشاء. وفي الآية 130 من سورة طه: "وسَبِّحْ بِحَمْدِ رَبِّكَ قَبْلَ طُلُوعِ الشَّمْسِ وقَبْلَ غُرُوبِها ومِنْ آناءِ اللَّيْلِ فَسَبِّحْ وأَطْرافَ النَّهارِ لَعَلَّكَ تَرْضى" (طه 130). وفي الآية 78 من الأسراء: "أَقِمِ الصَّلاةَ لِدُلُوكِ الشَّمْسِ إِلى غَسَقِ اللَّيْلِ وقُرْآنَ الْفَجْرِ إِنَّ قُرْآنَ الْفَجْرِ كانَ مَشْهُوداً" (الاسراء 78). ودلوك الشمس زوالها، وهو وقت صلاة الظهر والعصر، وغسق الليل ظلمته، وهي وقت صلاة المغرب والعشاء، وقرآن الفجر يعني صلاة الصبح يشهدها الناس، وفي كلام أهل البيت عليهم السّلام ان غسق الليل نصفه. ومعلوم أن هذا مجمل لم يحدد الأوقات تحديدا واضحا، لا يقع اللبس فيه والاشتباه، فلا بد من الرجوع إلى السنة الكريمة، لأنّها تفسير وبيان لما أجمل اللَّه في كتابه. وقال الإمام الصادق عليه السّلام: من صلى في غير الوقت فلا صلاة له. وقال عليه السّلام: قال رسول اللَّه صلَّى اللَّه عليه وآله وسلَّم: من صلى الصلاة لغير وقتها رفعت له سوداء مظلمة، تقول: ضيعتني ضيعك اللَّه، وأول ما يسأل العبد إذا وقف بين يدي اللَّه تعالى عن الصلاة، فإن زكت صلاته زكا سائر عمله، وان لم تزك صلاته لم يزك عمله. وقال: لا يزال الشيطان ذعرا من المؤمن ما حافظ على مواقيت الصلوات الخمس، فإذا ضيعهن اجترأ عليه، وأدخله في العظائم. وقال: امتحنوا شيعتنا عند مواقيت الصلاة كيف محافظتهم عليها. وقال: إذا دخل وقت الصلاة فتحت أبواب السماء لصعود الأعمال، فما أحب أن يصعد عمل أوّل من عملي، ولا يكتب في الصحيفة أحد أوّل مني. وقال حفيده الإمام الرضا عليه السّلام: إذا دخل الوقت عليك فصلَّها، فإنك لا تدري ما يكون. إلى غير ذلك كثير. وقت الظهرين: قال الإمام الصادق عليه السّلام: إذا زالت الشمس فقد دخل وقت الظهر والعصر جميعا، إلَّا أن هذه قبل هذه، ثم أنت في وقت منهما جميعا، حتى تغيب الشمس. وقال عليه السّلام: إذا زالت الشمس فقد دخل وقت الظهر، حتى يمضي مقدار ما يصلي المصلي أربع ركعات، فإذا مضى ذلك فقد دخل وقت الظهر والعصر، حتى يبقى من الشمس مقدار ما يصلي المصلي أربع ركعات، فإذا بقي مقدار ذلك، فقد خرج وقت الظهر، وبقي وقت العصر، حتى تغيب الشمس. وقال: لكل صلاة وقتان، وأول الوقت أفضلهما. وقال: إذا كان ظلك مثلك فصل الظهر، وإذ كان ظلك مثليك فصل العصر. وعن وقت نافلة الليل من نصفه إلى طلوع الفجر، وكلما قربت من الفجر كان أفضل. قال صاحب الجواهر بلا خلاف معتد به. وفسر أهل البيت عليهم السّلام قوله تعالى: "وبِالأَسْحارِ هُمْ يَسْتَغْفِرُونَ" (الذاريات 18)، وقوله: "والْمُسْتَغْفِرِينَ بِالأَسْحارِ" (ال عمران 17) فسّروه بصلاة الليل.

قال الإمام الصادق عليه السّلام في قوله تعالى: "فَوَلِّ وَجْهَكَ شَطْرَ الْمَسْجِدِ الْحَرامِ" (البقرة 149): ان معناه نحوه إن كان مرئيا، وبالدلائل والأعلام إن كان محجوبا، فلو علمت القبلة لوجب استقبالها والتولي والتوجه إليها، وإذا لم يكن الدليل عليها موجودا، حتى تستوي الجهات كلها، فله حينئذ أن يصلي باجتهاده، حيث أحب واختار، حتى يكون على الدلائل المنصوبة والعلامات المثبوتة، فإن مال عن هذا التوجه، مع ما ذكرناه، حتى يجعل الشرق غربا، والغرب شرقا، زال معنى اجتهاده، وفسد حال اعتقاده. الفقهاء: قرروا في علم الأصول ما هو معلوم ببديهة العقل من أن المكلف إذا علم بأن شيئا ما مطلوب منه، وملزم به فعليه أن يفحص ويبحث عنه، حتى يحصل له العلم به بالذات، ويؤديه كاملا على وجهه، ومن ترك الفحص والبحث كان كمن ترك الواجب المعلوم، وإن عجز عن تحصيل العلم أخذ بظنه، حيث لا طريق إلى العلم، وإن عجز عن تحصيل الظن قلد سواه، وإن لم يجد من هو أهل للتقليد، عمل بالاحتياط، مع الإمكان، وإن عجز عن الاحتياط، وإتيان جميع الأطراف، اختار الطرف الذي يتمكن منه، على شريطة أن لا يكون أضعف احتمالا من الطرف الآخر الذي تركه، مع قدرته عليه. وعلى هذا، يجب على من أراد أن يصلي فريضة، أو نافلة أو يعمل عملا يشترط فيه الاستقبال، كالذبح والصلاة على الميت ودفنه، يجب عليه أولا وقبل كل شيء أن يحصّل للعلم بها بأي طريق كان بالمعاينة، أو الشياع، أو بأنه قرينة من القرائن، بل لو حصل له العلم من رفيف الغراب وجب اتباعه، لأن العلم حجة بنفسه بصرف النظر عن أسبابه وبواعثه. أجمع أهل الإسلام على أن القبلة شرط في صلاة الفريضة، ولذا سموا أهل القبلة، واختلفوا في صلاة النافلة، وذهب الأكثر إلى أنّها شرط أيضا حال الاختيار، وقال آخرون، وهم قليلون: إن القبلة ليست شرطا في النافلة إطلاقا.

وعن علاقة الرجل بالمرأة يقول الشيخ مغنية قدس سره: من المفيد أن نشير هنا إلى هذه القاعدة المتفق عليها عند جميع المذاهب الإسلامية، وهي: كل ما جاز مسه جاز النظر إليه، وكل ما حرم النظر إليه حرم مسه. ولم يدّع فقيه من فقهاء المذاهب وجود الملازمة بين جواز النظر وجواز المس، فان الرجل يحل له أن ينظر إلى وجه الأجنبية وكفيها، كما أن المرأة يحل لها ذلك من الأجنبي، ولكن المس لا يجوز إلَّا لضرورة، كعلاج مريض، وإنقاذ غريق. أجل، لقد تساهل الإسلام مع العجائز والمسنات، قال صاحب الجواهر: (يجوز لهن أن يبرزن وجوههن، وبعض شعورهن وأذرعهن، ونحو ذلك مما يعتاد في العجائز المسنة، ويدل عليه أحاديث أهل البيت عليهم السّلام بشرط أن لا يكون ذلك على وجه التبرج، بل للخروج في حوائجهن، ومع ذلك فان التستر خير لهن). وهذا بعينه ما نطقت به الآية 60 من سورة النور: "والْقَواعِدُ مِنَ النِّساءِ اللَّاتِي لا يَرْجُونَ نِكاحاً فَلَيْسَ عَلَيْهِنَّ جُناحٌ أَنْ يَضَعْنَ ثِيابَهُنَّ غَيْرَ مُتَبَرِّجاتٍ بِزِينَةٍ وأَنْ يَسْتَعْفِفْنَ خَيْرٌ لَهُنَّ" (النور 60). وهل يجوز لكل من الرجل والمرأة أن يصلي إلى جانب الآخر، أو تتقدم المرأة على الرجل في الصلاة، دون أن يكون بينهما حائل، أو بعد عشرة أذرع؟ الجواب: في هذه المسألة قولان: أحدهما عدم الجواز، وأنهما إذا صليا معا وشرعا في آن واحد، جنبا إلى جنب، أو تقدمت المرأة، بطلت صلاتهما، وان سبق أحدهما صحت صلاته، وبطلت صلاة اللاحق، إلَّا إذا كان بينهما حائل، أو بعد عشرة أذرع بذراع اليد، وعلى هذا أكثر الفقهاء المتقدمين. القول الثاني الجواز، وصحة الصلاة على كراهية، دون أن يوجد الحائل أو المسافة المذكورة، فإن كان أحدهما ارتفعت الكراهية، وعلى هذا أكثر الفقهاء المتأخرين ومنهم صاحب الجواهر الذي قال: (الجواز على كراهة أشبه بأصول المذهب، وإطلاق الأدلة، مضافا إلى قول الإمام الصادق عليه السّلام: لا بأس بأن تصلي المرأة بحذاء الرجل، وهو يصلي. وأيضا سئل عن امرأة صلت مع الرجال، وخلفها صفوف، وقدامها صفوف؟ قال: مضت صلاتها، ولم تفسد على أحد، ولا يعيد. أمّا الروايات الأخرى الدالة على الحائل والفاصل، فلا تصلح إلَّا للحمل على الكراهة). ثم ذكر هذه الروايات، وناقشها بكلام طويل، واستشهد منها وفيها على وجوب الحمل على الكراهية لا التحريم، وأنهى كلامه الطويل بهذه الجملة: (فظهر لك من ذلك كله أنّه لا محيص عن القول بالكراهية).

وعن الكلمة الجامعة لشروط مكان المصلي يقول الشيخ محمد جواد مغنية هي: ان كل مكان يجوز له التصرف فيه، ثابت غير متزلزل، وخال من نجاسة متعدية، تصح فيه الصلاة، بما في ذلك بيع اليهود، وكنائس النصارى، فلقد سئل الإمام الصادق عليه السّلام عن الصلاة في البيع والكنائس؟ فقال: صل فيها، قد رأيتها، وما أنظفها. أما تقرأ القرآن: "قُلْ كُلٌّ يَعْمَلُ عَلى شاكِلَتِهِ فَرَبُّكُمْ أَعْلَمُ بِمَنْ هُوَ أَهْدى سَبِيلًا" (الاسراء 84).
ان المناسبات السنوية لاهل البيت عليهم السلام وقفة لاستذكار سلوكهم وخطبهم لتكون وعظا وهديا للبشرية. نقدم هذا المقال ليكون اسهاما متواضعا لاستذكار الامام جعفر الصادق عليه السلام بمناسبة ذكرى استشهاده في شهر شوال. ألفت كتب عديدة عن الامام تبين مراحل حياته وعلمه وفقهه والتي أشارات الى آيات قرآنية التي تهم الباحثين والخطباء منها الكتاب المشار اليه في سلسلة الحلقات هذه. ان هذه السلسة تنشر كل مجموعة من حلقاتها في أحد المواقع.
اعضاء معجبون بهذا
جاري التحميل
ثقافية
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ اسبوعين
2024/04/30م
نصت المادة (٢١/اولا) من قانون التقاعد الموحد لسنة ٢٠١٤ المعدل على ان (( يستحق المحال الى التقاعد الراتب التقاعدي اذا كانت لديه خدمة تقاعدية لاتقل عن (١٥)خمس عشرة سنة ولايصرف الراتب التقاعدي الا اذا كان قد اكمل(٤٥)خمسا واربعين سنة من عمره وفي كل الأحوال لايصرف عن المدة السابقة لتاريخ اكمال السن المذكورة... المزيد
عدد المقالات : 128
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ 3 اسابيع
2024/04/25م
بقلم/ مجاهد منعثر منشد من دواعي سرور المرء أن يقرأ عن شخصية يحبها وتعامل معها لفترة وجيزة ,فأثر به فكريا ودينيا وسياسيا نتيجة استقامتها ونقاء سريرتها وصفاء وطنيتها التي شحذت همم الغيارى لبناء الوطن, وعقليتها الإسلامية المبتكرة العميقة النوعية . هكذا شخصية عند اصطفائها من الله سبحانه وتعالى بالشهادة... المزيد
عدد المقالات : 368
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ 3 اسابيع
2024/04/23م
اجازت المادة (٢٧/أولا) من قانون الموازنة العامة للدولة رقم (١٣)لسنة ٢٠٢٣ منح الموظف إجازة لمدة خمس سنوات على وفق شروط حددتها حصرا ، علما بأن هذه الاجازة ليس محلها قانون الموازنة العامة ولكن المشرع العراقي دأب في السنوات الأخيرة على حشر نصوص في القانون المذكور منبتة الصلة به ومثل هذه النصوص يسميها... المزيد
عدد المقالات : 128
عدد الاعجابات بالمقال :1
عدد التعليقات : 0
منذ 4 اسابيع
2024/04/18م
بقلم // مجاهد منعثر منشد هذا الكتاب الموسوم (كتاب مراقد الائمة المعصومين في العراق كما وصفها الرحالة والمسؤولين الأجانب) تأليف أ.د/ عماد جاسم حسن الموسوي أستاذ التاريخ المعاصر في كلية التربية للعلوم الإنسانية في جامعة ذي قار . قدمنا عن المؤلف الباحث سيرة موجزة في قراءتنا على كتابه (دراسات في تاريخ... المزيد
عدد المقالات : 368
أدبية
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ 3 شهور
2024/02/26م
بقلمي: إبراهيم أمين مؤمن وغادر الطبيب بعد أن أخبر هدى بالحقيقة، وقد مثلت تلك الحقيقة صدمة كبيرة لها، وطفقت تفكر في مآل مَن حولها والصلة التي تربطها بهم. انهمرت الدموع من عينيها، هاتان العينان البريئتان الخضراوان اللتان ما نظرتا قط ما في أيادي غيرها من نعمة؛ بل كانتا تنظران فحسب إلى الأيادي الفارغة... المزيد
عدد المقالات : 39
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ 3 شهور
2024/02/05م
أ.د. صادق المخزومي الشعر الانساني قلم وفم يتمحور بوحُه حراك الإنسان على وسادة الألم ومقاربة الأمل، ويفصح عن حقائق الحياة الخالدة وحكمها الرفيعة؛ يهدف هذا النوع من الشعر الى نشر معالم الأخلاق وأدبيات المجتمع، وإرساء الحكمة والمعرفة والقيم الدينية والاجتماعية؛ بهذه التمثلات في الانثروبولوجيا... المزيد
عدد المقالات : 12
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ 3 شهور
2024/02/05م
يا أنتِ يا عِطرَ الغَوالي لا لستُ في قولي اُغالي إنْ قُلتُ أنّكِ شمعتي في نورها هَزمتْ ضَلالي أوْ قُلتُ أنّكِ نجمتي بشُعاعِها وَشَجتْ حِبالي أوْ قُلتُ أنّكِ كوثري يا كوثرَ الماءِ الزُلالِ أوْ قُلتُ أنّكِ بلسمــــي إنْ ساءَ في الازماتِ... المزيد
عدد المقالات : 54
عدد الاعجابات بالمقال :1
عدد التعليقات : 0
منذ 4 شهور
2024/01/19م
أ.د. صادق المخزومي من فنون الأدب، وقد يشمل القصص والكتب والمجلات والقصائد المؤلفة بشكل خاص للأطفال، فالطفولة شريحة عمرية مهمة في المجتمع، وتكون حاجتها للأدب مثلما تحتاجه الشرائح العمرية الأخرى، ولعلها أكثر، لأن الأدب قد يسهم في التربية والتنمية الاجتماعية والثقافية، وينبغي أن يكون هذا النوع الأدبي... المزيد
عدد المقالات : 12
علمية
في عالم مليء بالتحديات المالية والفرص، يسعى الكثيرون إلى تحقيق النجاح والاستقرار من خلال المشاركة في استثمارات مختلفة. تحقيق النجاح كمستثمر يعتمد بشكل كبير على القدرة على اتخاذ القرارات الصائبة والمدروسة فيما يتعلق بإدارة المال... المزيد
استلام المتسابقة : ( زهراء عباس حسين ) الفائزة بالمرتبة الثالثة لجائزتها في مسابقة #كنز_المعرفة لشهر نيسان / 2024 ألف مبارك للأخوة الفائزين، وحظاً أوفر للمشتركين في الأعداد القادمة.. يمكنكم الاشتراك في المسابقة من خلال الرابط : (http://almerja.com/knoze/) المزيد
استلام المتسابق : ( أحمد موسى علي ) الفائز بالمرتبة الثانية لجائزته في مسابقة #كنز_المعرفة لشهر نيسان / 2024 ألف مبارك للأخوة الفائزين، وحظاً أوفر للمشتركين في الأعداد القادمة.. يمكنكم الاشتراك في المسابقة من خلال الرابط : (http://almerja.com/knoze/) المزيد
آخر الأعضاء المسجلين

آخر التعليقات
صحابة باعوا دينهم -3[ سمرة بن جندب]
نجم الحجامي
2024/03/05م     
صحابة باعوا دينهم -3[ سمرة بن جندب]
نجم الحجامي
2024/03/05م     
المواطن وحقيقة المواطنة .. الحقوق والواجبات
عبد الخالق الفلاح
2017/06/28م     
شكراً جزيلاً
منذ 3 شهور
اخترنا لكم
السيد محمد باقر السيستاني
2024/05/03
إنَّ الإمام جعفر الصادق(عليه السلام) كان مَعنيّاً بأن يجعلَ مِن الشيعةِ قوماً ورعين ومُلتزمين وواضحين . حتى يُقال عنهم هؤلاءِ (أصحاب...
المزيد

صورة مختارة
رشفات
الإمام علي بن أبي طالب (عليه السلام)
2024/04/03
( أَوْلَى النَّاسِ بِالْعَفْوِ أَقْدَرُهُمْ عَلَى الْعُقُوبَةِ )
المزيد

الموسوعة المعرفية الشاملة
القرآن وعلومة الجغرافية العقائد الاسلامية الزراعة الفقه الاسلامي الفيزياء الحديث والرجال الاحياء الاخلاق والادعية الرياضيات سيرة الرسول وآله الكيمياء اللغة العربية وعلومها الاخبار الادب العربي أضاءات التاريخ وثائقيات القانون المكتبة المصورة
www.almerja.com