المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
علم الاحياء
عدد المواضيع في هذا القسم 10457 موضوعاً
تاريخ علم الأحياء وعلمائه
النبات
الحيوان
الأحياء المجهرية
علم الأمراض
التقانة الإحيائية
التقنية الحياتية النانوية
علم الأجنة
الأحياء الجزيئي
علم وظائف الأعضاء
المضادات الحيوية
Untitled Document
أبحث عن شيء أخر

الأفعال التي تنصب مفعولين
23 / كانون الاول / 2014 م
صيغ المبالغة
18 / شباط / 2015 م
الجملة الإنشائية وأقسامها
26 / آذار / 2015 م
معاني صيغ الزيادة
17 / شباط / 2015 م
انواع التمور في العراق
27 / 5 / 2016
صفات المحقق
16 / 3 / 2016


يعتبر علم الأحياء من أقدم العلوم التي عرفها الإنسان وبحث فيها. كيف لا وهو العلم الذي كان ومازال له صلة وثيقة بحياة الإنسان أولاً وبما حوله من كائنات حيوانية أو نباتية أو دقيقة ثانياً. يتعامل علم الأحياء مع دراسة كافة أشكال الحياة. حيث يهتم بخصائص المتعضيات الحية و تصنيفها و سلوكها , كما يدرس كيفية ظهور هذه الأنواع إلى الوجود و العلاقات المتبادلة بين بعضها البعض و بينها و بين بيئتها . لذلك فإن علم الأحياء يحتضن داخله العديد من التخصصات و الفروع العلمية المستقلة . لكنها جميعا تجتمع في علاقتها بالكائنات الحية (ظاهرة الحياة) على مجال واسع من الأنواع و الاحجام تبدا بدراسة الفيروسات و البكتيريا ثم النباتات و الحيوانات , في حين تختص فروع اخرى مثل الكيمياء الحيوية التي تدرس العمليات الكيميائية المُتعلقة بالكائنات الحيَّة، ويدرس علم الأحياء الجزيئي التفاعلات المُعقدة التي تحصل بين الجُزيئات البيولوجية، ويُعنى علم النبات بدراسة حياة النباتات المُختلفة، ويدرس علم الأحياء الخلوي الخلية التي تُعدّ الوحدة البنائية الأساسية للحياة، ويدرس علم وظائف الأعضاء الوظائف الفيزيائية والكيميائية لأنسجة وأعضاء وأجهزة الكائن الحي، بينما يدرس علم الأحياء التطوري العمليات التي أدّت إلى تنوّع الحياة، ويُعنى علم البيئة بالبحث في كيفيّة تفاعل الكائنات الحيَّة مع بيئتها. ويصنف علم الاحياء الى فروع عديدة منها علم النبات ،علم الحيوان ،علم التشريح ، علم الانسجة ، علم وظائف الاعضاء ، علم الاحياء الجزيئي وعلم الامراض وغيرها من الفروع الاخرى


علم الحيوان هو العلم الذى يتضمن دراسة و تركيب وظائف الحيوان و طرق تكاثره و إنتقال صفاته الوراثية في الأجيال المتعاقبة ، اذ تشكل الحيوانات مجموعة أساسية من الكائنات الحية وتصنف باعتبارها مملكة مستقلة باسم مملكة الحيوانات. Animalia تتصف الحيوانات بشكل عام بأنها عديدة الخلايا ، قادر على الحركة و الاستجابة للمتغيرات البيئية ، تعتبر كائنات مستهلكة كونها تتغذى على الكائنات الأخرى من نباتات و حيوانات. ويتضمن علم الحيوان بصورة عامة الأفرع التالية : علم الأنسجة ،علم الشكل ،علم الخلية ،علم وظائف الاعضاء ،علم الوراثة ،علم البيئة وغيرها من الفروع الاخرى .

علم النبات هو العلم الذي يهتم بدراسة شكل وتركيب ووظيفة وتطور النبات ويوجد مجموعة من التخصصات الدقيقة التي تزداد بزيادة المعلومات التي تختص بدراسة النبات. وهذه التخصصات تعطى القاري فكرة عن الاهتمامات الخاصة بالعاملين في هذا الحقل وككل مجالات العلوم المختلفة توجد اختلافات واضحة بين التخصصات المختلفة. وتشمل هذه التخصصات ما يلي : علم الشكل ، علم التشريح ،علم التصنيف ، علم الوراثة، علم الخلية ،علم البيئة النباتية وغيرها من التخصصات الاخرى .

علم الأحياء المجهرية هو العلم الذي يختص بدراسة الأحياء الدقيقة من حيث الحجم والتي لا يمكن مشاهدتها بالعين المجرَّدة. اذ يتعامل مع الأشكال المجهرية من حيث طرق تكاثرها، ووظائف أجزائها ومكوناتها المختلفة، دورها في الطبيعة، والعلاقة المفيدة أو الضارة مع الكائنات الحية - ومنها الإنسان بشكل خاص - كما يدرس استعمالات هذه الكائنات في الصناعة والعلم. وتنقسم هذه الكائنات الدقيقة إلى: بكتيريا وفيروسات وفطريات وطفيليات.



يقوم علم الأحياء الجزيئي بدراسة الأحياء على المستوى الجزيئي، لذلك فهو يتداخل مع كلا من علم الأحياء والكيمياء وبشكل خاص مع علم الكيمياء الحيوية وعلم الوراثة في عدة مناطق وتخصصات. يهتم علم الاحياء الجزيئي بدراسة مختلف العلاقات المتبادلة بين كافة الأنظمة الخلوية وبخاصة العلاقات بين الدنا (DNA) والرنا (RNA) وعملية تصنيع البروتينات إضافة إلى آليات تنظيم هذه العملية وكافة العمليات الحيوية.



علم الوراثة هو أحد فروع علوم الحياة الحديثة الذي يبحث في أسباب التشابه والاختلاف في صفات الأجيال المتعاقبة من الأفراد التي ترتبط فيما بينها بصلة عضوية معينة كما يبحث فيما يؤدي اليه تلك الأسباب من نتائج مع إعطاء تفسير للمسببات ونتائجها. وعلى هذا الأساس فإن دراسة هذا العلم تتطلب الماماً واسعاً وقاعدة راسخة عميقة في شتى مجالات علوم الحياة كعلم الخلية وعلم الهيأة وعلم الأجنة وعلم البيئة والتصنيف والزراعة والطب وعلم البكتريا.



Untitled Document
ياسر الكعبي
مشكلات المدن
علي الحسناوي
الأسباب السياسية للإرهاب الإلكتروني
ليث الزبيدي
كيفية المحافظة على الصحة النفسية
د. فاضل حسن شريف
نفحات الإمام الحسن العسكري عليه السلام والقرآن الكريم
ليث الزبيدي
النِّزاعُ والمُشاجَرَةُ بينَ الأُخوَةِ
حسن عبد الهادي اللامي
أُسلوبُ المُعاتَبَةِ بينَ الإفراطِ والتَّفريطِ
الشيخ أحمد الساعدي
عدد أنصار الإمام الحجة عجّل الله فرجه ٣١٣ وهل نحن منهم؟
د. فاضل حسن شريف
كلمات غير متداولة حاليا ومذكورة في القرآن الكريم...
منتظر جعفر الموسوي
الحسابات المالية للحكومة العراقية
إسلام سعدون النصراوي
خاتمة الرسالة المحمدية (الاخلاق)
د. فاضل حسن شريف
الاعوجاج عن الصراط المستقيم في القرآن الكريم
عبد الهادي حسني
لم يبلغ الفتح
اسعد عبدالله عبدعلي
تحضير روح كاتب روائي
د. فاضل حسن شريف
الاعمال التطوعية في القرآن الكريم والسنة
العتبة العلوية المقدسة ترعى أعمال المؤتمر الثاني لإحياء تراث الإمام علي (عليه السلام)
كتاب شكر لمحافظ النجف الأشرف على جهوده في إنجاح زيارتي الأربعين ورحيل الرسول الأعظم (ص)
الأمانة العامة للعتبة العلوية المقدسة تقدم الشكر والتقدير إلى الكوادر الإعلامية كافة في محافظة النجف الأشرف
الأمانة العامة للعتبة العلوية المقدسة تعرب عن شكرها وتقديرها لأصحاب المواكب الحسينية في النجف الأشرف