المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الجغرافية
عدد المواضيع في هذا القسم 9585 موضوعاً
الجغرافية الطبيعية
الجغرافية البشرية
الاتجاهات الحديثة في الجغرافية

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر

الأفعال التي تنصب مفعولين
23 / كانون الاول / 2014 م
صيغ المبالغة
18 / شباط / 2015 م
الجملة الإنشائية وأقسامها
26 / آذار / 2015 م
معاني صيغ الزيادة
17 / شباط / 2015 م
انواع التمور في العراق
27 / 5 / 2016
صفات المحقق
16 / 3 / 2016


النشاط الجيولوجي للكوكب القزم سيريس هو سبب استمرار سطوع البقعة البيضاء عليه  
  
1296   12:20 مساءً   التاريخ: 4 / 3 / 2017
المؤلف : ...
الكتاب أو المصدر : مركز قطر لعلوم الفضاء والفلك
الجزء والصفحة : ...
القسم : الجغرافية / معلومات جغرافية عامة /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 2 / 6 / 2016 1324
التاريخ: 18 / 9 / 2021 946
التاريخ: 6 / 4 / 2022 504
التاريخ: 3 / 5 / 2017 1330

يعتبر الكوكب القزم سيريس Ceres من العوالم الصغيرة في المجموعة الشمسية، وهو أول كوكب قزم Dwarf Planet تتم دراسته من خلال مجس فضائي عن طريق المجس الأمريكي "دون" Dawn spacecraft الذي قدم معلومات غريبة عنه، وتحديدا البقعة البيضاء التي أطلق عليها فوهة اوكيتور Occator Crater حيث ظهرت لامعه بشكل لافت حتى بعد ابتعاد المجس عن الكويكب، وذلك حينما التقط صورة لها في السادس عشر من شهر أكتوبر 2016 الماضي.

والفوهة اوكيتور يبلغ قطرها حوالي 92 كيلومترا وبعمق 4 كيلومترات، وفي وسطها نوعان من اللطخات البيضاء اللامعة للغاية، تم التوصل بعد اقتراب المجس دون من الكويكب أنها مليئة بالملح وهو سبب اللمعان، وأحدث نظرية حول هذه اللطخات البيضاء، تقول إن الكويكب سيريس نشط جيولوجيا منذ ملايين السنين، وربما حدث ارتطام بعد ذلك عمل على إخراج الملح من باطن الكويكب الغني بالملح إلى السطح، ومن ثم تبخر الماء من الجليد الموجود على السطح مع مرور الزمن مخلفا وراءه الملح داخل هذه الفوهة.

هذه التفاصيل غير المباشرة عن الكويكب دفعت علماء الفلك المسؤولين عن المجس دون لتمديد مهمته حول الكويكب خمس مرات، وفي أكتوبر 2016 الماضي حلق المجس دون على ارتفاع 1480 كيلومترا فوق الفوهة والتقط لها صورا فائقة الوضوح، وفي شهر نوفمبر الجاري اخذ المجس يبتعد عن سيريس حتى وصل على مسافة 7200 كيلومترا ، ومن ثم اخذ يلتقط الصور للفوهة مع الأماكن المحيطة بسبب المسافة البعيدة التي ساهمت في الكشف عن مناطق أوسع، كما تقلل من حدوث الضوضاء والانعكاسات الضوئية عن الأماكن المحيطة بالفوهة، فظهرت نتيجة لذلك تفاصيل أخرى لا تظهر من المسافات القريبة.

بعد أن تم تمديد مهمة المجس دون لفترة زمنية أطول، مما يسمح له بدراسة الكوكب القزم بشكل أفضل وأوسع، وسيتم دراسة الكوكب القزم باستخدام أشعة جاما gamma ray ومطياف النيوترونات Neutron Spectrometer والتي تسمح له بدراسة عمق يصل إلى 3 أقدام في التربة، بالإضافة لدراسة الجاذبية التي تكشف عن التركيب الداخلي للكوكب، كما يكشف التحليل الطيفي والأشعة تحت الحمراء عن المعادن الموجودة في باطن سيريس، بالإضافة لرسم خرائط لسطح الكوكب ومقارنتها مع التحاليل الباطنية للكوكب والتي يتم التقاطها من المسافات البعيدة.

يتوقع أن ينتهي المجس دون من عمله في شهر يوليو 2017 القادم إن شاء الله، والمجس دون هو الأول الذي يزور أضخم جرمين داخل حزام الكويكبات في المجموعة الشمسية، فقد زار الكويكب فيستا Vesta سنة 2011م وانتهى منه سنة 2012 ثم استخدم نظام الدفع الأيوني للخروج من مدار فيستا والتوجه نحو سيريس ليصله في سنة 2015، ومن المقرر إن يبقى دون يدور حول الكوكب القزم فيستا حتى الانتهاء من عمله بعد إن ينتهي مصدر الطاقة فيه، ومن ثم سيتخذ المجس مدار ثابت له حول الكوكب.

 

 




نظام المعلومات الجغرافية هو نظام ذو مرجعية مجالية ويضم الأجهزة ("Materielles Hardware)" والبرامج ("Logiciels Software)" التي تسمح للمستعمل بتفنيد مجموعة من المهام كإدخال المعطيات انطلاقا من مصادر مختلفة.
اذا هو عبارة عن علم لجمع, وإدخال, ومعالجة, وتحليل, وعرض, وإخراج المعلومات الجغرافية والوصفية لأهداف محددة . وهذا التعريف يتضمن مقدرة النظم على إدخال المعلومات الجغرافية (خرائط, صور جوية, مرئيات فضائية) والوصفية (أسماء, جداول), معالجتها (تنقيحها من الأخطاء), تخزينها, استرجاعها, استفسارها, تحليلها (تحليل مكاني وإحصائي), وعرضها على شاشة الحاسوب أو على ورق في شكل خرائط, تقارير, ورسومات بيانية.





هو دراسة وممارسة فن رسم الخرائط. يستخدم لرسم الخرائط تقليدياً القلم والورق، ولكن انتشار الحواسب الآلية طور هذا الفن. أغلب الخرائط التجارية ذات الجودة العالية الحالية ترسم بواسطة برامج كمبيوترية, تطور علم الخرائط تطورا مستمرا بفعل ظهور عدد من البرامج التي نساعد على معالجة الخرائط بشكل دقيق و فعال معتمدة على ما يسمى ب"نظم المعلومات الجغرافية" و من أهم هذه البرامج نذكر MapInfo و ArcGis اللذان يعتبران الرائدان في هذا المجال .
اي انه علم وفن وتقنية صنع الخرائط. العلم في الخرائط ليس علماً تجريبياً كالفيزياء والكيمياء، وإنما علم يستخدم الطرق العلمية في تحليل البيانات والمعطيات الجغرافية من جهة، وقوانين وطرق تمثيل سطح الأرض من جهة أخرى. الفن في الخرائط يعتمد على اختيار الرموز المناسبة لكل ظاهرة، ثم تمثيل المظاهر (رسمها) على شكل رموز، إضافة إلى اختيار الألوان المناسبة أيضاً. أما التقنية في الخرائط، يُقصد بها الوسائل والأجهزة المختلفة كافة والتي تُستخدم في إنشاء الخرائط وإخراجها.





هي علم جغرافي يتكون من الجغرافيا البشرية والجغرافية الطبيعية يدرس مناطق العالم على أشكال مقسمة حسب خصائص معينة.تشمل دراستها كل الظاهرات الجغرافيّة الطبيعية والبشرية معاً في إطار مساحة معينة من سطح الأرض أو وحدة مكانية واحدة من الإقليم.تدرس الجغرافيا الإقليمية الإقليم كجزء من سطح الأرض يتميز بظاهرات مشتركة وبتجانس داخلي يميزه عن باقي الأقاليم، ويتناول الجغرافي المختص -حينذاك- كل الظاهرات الطبيعية والبشرية في هذا الإقليم بقصد فهم شخصيته وعلاقاته مع باقي الأقاليم، والخطوة الأولى لدراسة ذلك هي تحديد الإقليم على أسس واضحة، وقد يكون ذلك على مستوى القارة الواحدة أو الدولة الواحدة أو على مستوى كيان إداري واحد، ويتم تحديد ذلك على أساس عوامل مشتركة في منطقة تلم شمل الإقليم، مثل العوامل الطبيعية المناخية والسكانية والحضارية.وتهدف الجغرافية الإقليمية إلى العديد من الأهداف لأجل تكامل البحث في إقليم ما، ويُظهر ذلك مدى اعتماد الجغرافيا الإقليمية على الجغرافيا الأصولية اعتماداً جوهرياً في الوصول إلى فهم أبعاد كل إقليم ومظاهره، لذلك فمن أهم تلك الأهداف هدفين رئيسيين:
اولا :الربط بين الظاهرات الجغرافية المختلفة لإبراز العلاقات التبادلية بين السكان والطبيعة في إقليم واحد.
وثانيا :وتحديد شخصية الإقليم تهدف كذلك إلى تحديد شخصية الإقليم لإبراز التباين الإقليمي في الوحدة المكانية المختارة، مثال ذلك إقليم البحر المتوسط أو إقليم العالم الإسلامي أو الوطن العربي .






العتبة العلوية المقدسة تُعلن نجاح خطّتها الخاصة بزيارة أربعينية الإمام الحسين (ع)
العتبة العلوية المقدسة تواصل تقديم خدماتها للزائرين العائدين من زيارة الأربعين
العتبة العلوية المقدسة تُعلن عن مجمل الخدمات المقدَّمة لزائري أربعينية الإمام الحسين (عليه السلام)
ممثل المسيح الأرثوذكس في إسبانيا والبرتغال يبدي إعجابه بما تضمُّه مكتبة الروضة الحيدرية المطهرة