المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
آخر المواضيع المضافة
المدلول اللغوي والاصطلاحي لامتداد الخصومة في الدعوى المدنية المدلول الاصطلاحي لامتداد الخصومة في الدعوى المدنية مبيدات الحشرات الفايروسية (المبيدات المايكروبية) الطبيعة القانونية لامتداد الخصومة المنافـع المـستهدفـة مـن الحـوكـمـة مبيدات الحشرات البكتيرية (المبيدات المايكروبية) مفـهـوم الحوكمـة وأبـعادهـا وخصائـصـها مبيدات الحشرات الفطرية (المبيدات المايكروبية) مبيدات الحشرات الاوالية او البروتوزوا Protozoan (المبيدات المايكروبية) مفهوم التدفقات النقدية والمالية والأدوات المستخدمة (دور النقود في الاقتصاد) أمثلـة وتمـاريـن تـطبـيـقـيـة لعرض الحـسابـات القـوميـة للقطاعات الاقتصـادية مبيدات الحشرات النيماتودية (المبيدات المايكروبية) جدول تصوير الحسابات القومية للقطاعات الاقتصادية من موارد السقط والتحريف والتصحيف والحشو في الأسانيد / موسى بن القاسم عن علي بن رئاب. من موارد السقط والتحريف والتصحيف والحشو في الأسانيد / موسى بن القاسم عن عبد الرحمن بن سيابة.

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 16590 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


{واذكر ربك في نفسك تضرعا}  
  
183   03:31 مساءً   التاريخ: 2024-05-30
المؤلف : السيد محمد الحائري – تحقيق: د. عادل الشاطي
الكتاب أو المصدر : النبأ العظيم في تفسير القرآن الكريم
الجزء والصفحة : ج1، ص337
القسم : القرآن الكريم وعلومه / العقائد في القرآن / الشفاعة والتوسل /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 10-06-2015 668
التاريخ: 25-09-2014 1055
التاريخ: 25-09-2014 912
التاريخ: 8-12-2015 1211

{ وَاذْكُرْ رَبَّكَ فِي نَفْسِكَ تَضَرُّعًا وَخِيفَةً وَدُونَ الْجَهْرِ مِنَ الْقَوْلِ بِالْغُدُوِّ وَالْآصَالِ وَلَا تَكُنْ مِنَ الْغَافِلِينَ } [الأعراف: 205] 

{وَاذْكُرْ رَبَّكَ في‏ نَفْسِكَ} هُوَ عَامٌّ في الأَذکَارِ جَمِیعَاً ([1]).

{تَضَرُّعاً وَخِيفَةً} أَي: مُتَضَرِّعَاً وَخَائفَاً ([2]).

{وَدُونَ الْـجَهْرِ مِنَ الْقَوْلِ} لأَنَّ الإِخفَاءَ أَدخَلُ في الإِخلَاصِ، وَأَبعَدُ مِنَ الرِّيَاءِ، وَأَقرَبُ إِلى القَبُولِ ([3]).

{بِالْغُدُوِّ وَالآصَالِ} أَي: بَالغَدَوَاتِ وَالعَشِیَّاتِ لِفَضلِهمَا، وَقِیلَ: الـمُرَادُ دَوَامُ الذِّکرِ ([4]).

 


[1] الكشاف عن حقائق التنزيل، الزمخشري: 2/140.     

[2] جوامع الجامع، الطبرسي: 1/736.

[3] مجمع البحرين، الطريحي: 3/310.

[4] تفسير الرازي: 15/105.




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .