أقرأ أيضاً
التاريخ: 25-04-2015
2295
التاريخ: 2024-04-08
448
التاريخ: 2-03-2015
3385
التاريخ: 3-05-2015
2060
|
وأصلُ الإسمِ[1]: سَمَوَ ؛ لأَنَّ جَمعُه أَسمَاء، وتَصغِیرُه: سُميّ.
واللهُ: أَصلُهُ إِلَه، فحُذِفَت الَهمزَةُ، وَعُوِّضَ عَنهَا حَرفُ التَّعرِیفِ، وَلِذلِكَ قیلَ في النِّداءِ: یَا اللهُ، بِقَطعِ الهَمزَةِ، کَما یُقالُ: یَا إِلَه، وَمَعنَاهُ: ابدَأوا وافَتَتِحُوا بِتَسمِیَةِ اللَّـهِ الَّذِي یَحِقُّ لهُ العِبَادَة؛ لقُدرَتِه عَلى أُصُولِ النِّعَمِ.
فَهذَا الإِسمُ مُختَصٌّ بِالمعبُودِ بِالحَقِّ، لا یُطلَقُ عَلى غَیرِه، وَهوَ اسمٌ غَیرُ صِفَةٍ ؛ لأنَّك تَصِفَهُ، فتقولُ: إِلهٌ وَاحِدٌ، وَلا تَصِفُ به[2].
والبَاءُ مُتَعلِّقٌ بِمحذُوفٍ؛ إمَّا عَلى الَّذي عَرَفتَ، أو عَلى تَقدِيرِ بِسمِ اللَّـهِ أُقِرُّ وَهوَ الأَولَى.
يَختَصُّ[3] بِسمِ اللَّـهِ بِالإِبتدَاءِ بِه، كَما يُقَالُ لِلـمُعرِسِ: بِاليُمنِ وَالبَرَكَةِ؛ يَعنِي: أَعرَستَ، وَإِنَّما قُدِّرَ الـمَحذُوفِ مُتأخِّر، إِلَّا أَنَّهُم يَبدأونَ بِالإِسمِ عِندَهُم، ويَدُلُّ على ذَلكَ قَولُه تَعَالَى: }بِسْمِ اللّـهِ مَجْرَاهَا وَمُرْسَاهَا{[4].
وفي الرَّحمن: مِنَ الـمُبالَغَةِ مَا لَیسَ في الرَّحِیمِ؛ ولذلك قِیلَ: الرَّحمنُ بِجَمِیعِ الخَلقِ، والرَّحیمُ بِالـمُومِنینَ خَاصَّةً[5].
[1] لسان العرب، ابن منظور، مادة (سمو) 14/401.
[2] ينظر: مفردات ألفاظ القرآن، الراغب: 82.
[3] مجمع البيان في تفسير القرآن، الطبرسي: 1/53.
[4] هود: 41.
[5] مجمع البيان في تفسير القرآن، الطبرسي: 1/53، وهو المروى عن أئمة أهل البيت )عليهم السلام) ينظر: المحاسن، البرقي: 1/238ح213، الكافي، الكليني: 1/114ح1، معاني الأخبار، الصدوق: 3ح2.
|
|
طبيبة تبدد 5 خرافات رئيسية عن تغذية الأطفال
|
|
|
|
|
وفاة أول رجل خضع لزراعة كلية خنزير.. والمستشفى يوضح الأسباب
|
|
|
|
جامعة العميد وقسم الشؤون الفكرية يعقدان شراكة علمية حول مجلة (تسليم)
|
|
قسم الشؤون الفكريّة يفتتح باب التسجيل في دورات المواهب
|
|
قسم الإعلام يصدر العدد (485) من مجلة صدى الروضتين
|
|
ضمن فعّاليات مخيم بنات العقيدة التاسع عشر شعبة مدارس الكفيل تنظّم ورشة إرشادية حول حلّ المشكلات واتّخاذ القرار
|