المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17599 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
{ان أولى الناس بإبراهيم للذين اتبعوه}
2024-10-31
{ما كان إبراهيم يهوديا ولا نصرانيا}
2024-10-31
أكان إبراهيم يهوديا او نصرانيا
2024-10-31
{ قل يا اهل الكتاب تعالوا الى كلمة سواء بيننا وبينكم الا نعبد الا الله}
2024-10-31
المباهلة
2024-10-31
التضاريس في الوطن العربي
2024-10-31

Constrained motion
2024-02-14
Where do noun phrases come from? Background
2024-07-22
طرق تقدير الدخل والطعن في التقدير
2024-05-23
التحكم في الأتربة الناتجة عن عمليات أخرى
18-2-2016
حق السرعة للدعوى الجزائية في التشريعات الوطنية الأخرى
2023-03-08
Tonofilaments-Cytokeratin Filaments
2-8-2016


التكبر و التواضع  
  
656   11:00 صباحاً   التاريخ: 2024-05-16
المؤلف : السيد محمد الحائري – تحقيق: د. عادل الشاطي
الكتاب أو المصدر : النبأ العظيم في تفسير القرآن الكريم
الجزء والصفحة : ج1، ص286
القسم : القرآن الكريم وعلومه / قضايا أخلاقية في القرآن الكريم /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 10-10-2014 2071
التاريخ: 22-04-2015 2571
التاريخ: 22-04-2015 1997
التاريخ: 9-10-2014 2090

{قَالَ مَا مَنَعَكَ أَلاَّ تَسْجُدَ إِذْ أَمَرْتُكَ قَالَ أَنَاْ خَيْرٌ مِّنْهُ خَلَقْتَنِي مِن نَّارٍ وَخَلَقْتَهُ مِن طِينٍ}(12)

وَقَد قِیلَ: إِنَّ الطِّینَ خَیرٌ مِنَ النَّارِ؛ لأَنَّهُ أَکثَرُ مَنَافِعَ لِلخَلقِ، مِن حَیثُ أَنَّ الأَرضَ مُستَقَرٌّ الخَلقِ، وَفِیهَا مَعَایشٌ لَهُم، وَمِنهَا تَخرُجُ أَنوَاعِ أَرزَاقَهُم [1].

وَهَذَا علَى إِبلِیس، حَیثُ أَخطَأ القِیَاسَ، وَهوَ أَوَّلُ مَن قَاسَ، وَإِنَّمَا دَخَلَت الشُّبهَةُ عَلَیهِ مِن حَیثُ ظَنَّ اَنَّ النَّارَ أَشرَفُ مِنَ الطِّینِ، وَمِن حَقِّ الأَشرَافِ أَن لَا یُؤمَرُوا بِالسُّجُودِ لِلأَدوَنِ [2] وَلِهَذَا قَالَ: {أَنَاْ خَيْرٌ مِّنْهُ خَلَقْتَنِي مِن نَّارٍ وَخَلَقْتَهُ مِن طِينٍ}.

وَفِي الحَدِیثِ: (مَن تَکَبَّرً وَضَعَهُ اللهُ، وَمَن تَوَاضَعَ رَفَعَهُ اللهُ) [3].

 

 

 


[1]  التبيان في تفسير القرآن، الطوسي: 4/225.

[2]  جمع الجوامع، الطبرسي: 1/643.

[3]  إحياء علوم الدين، الغزالي: 1/76.




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .