المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

بمختلف الألوان
بسم الله الرحمن الرحيم مرة أخرى ارتكب جيش الاحتلال الإسرائيلي مجزرة كبرى في قطاع غزة الأبية باستهداف من تؤويهم (مدرسة التابعين) من النازحين والمشرَّدين، أدّت الى سقوط أعداد كبيرة من المدنيين الأبرياء بين شهيد وجريح، في جريمة مروعة تضاف الى سلسلة جرائمه المتواصلة منذ ما يزيد على عشرة أشهر. وقد... المزيد
أخر المواضيع
الرئيسة / مقالات اسلامية
آيات قرآنية من كتاب موسوعة شهداء الطف للشيخ الصمياني (ح 6)
عدد المقالات : 616
جاء في کتاب موسوعة في ظلال شهداء الطف للشيخ حيدر الصمياني: عن ظاهرة رفض الاعذار الشرعية في أصحاب الحسين عليه السلام: إذن نحن في كربلاء أمام ظاهرة رفض الأعذار الشرعية، والمسوغة للخروج من ساحة المعركة، ومن قتال لا هوادة فيه، ومن موت لا ريب فيه. في الحقيقة وأنا أقرأ هذه الروايات وأجمع وأستقرئ المواقف حول هذا الشهيد وما يرتبط به، جاءت في ذهني الآيات الشريفة في سورة التوبة وفي غيرها، والتي تتحدّث عن فئة لا تملك عذراً مشروعاً ومع ذلك كانت تقدّم الأعذار لرسول الله’ من أجل أن تتخلّف عن الجهاد، ويتحدّث كذلك عن فئة أخرى كانت تقدّم أعذاراً مشروعة ومقبولة من أجل البقاء في بيوتها، فقلت في نفسي: ما اعظم أصحاب أبي عبد الله، أولئك الذين كانوا يملكون أعذاراً مشروعة ويأذن لهم الحسين عليه السلام ويأبون إلاّ الشهادة بين يديه، وحتى يتبيّن لك عظمة هؤلاء وجلالة قدرهم أذكر هنا بعض الآيات التي تتحدّث عن هذا الموضوع، حيث يخبرنا القرآن الكريم في سورة التوبة عن أولئك المعذّرين: "وَجَاء الْمُعَذِّرُونَ مِنَ الأَعْرَابِ لِيُؤْذَنَ لَهُمْ وَقَعَدَ الَّذِينَ كَذَبُواْ اللّهَ وَرَسُولَهُ سَيُصِيبُ الَّذِينَ كَفَرُواْ مِنْهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ" (التوبة 90). يقول السيّد الطباطبائي في الميزان: (الظاهر أنّ المراد بالمعذّرين هم أهل العذر، كالذي لا يجد نفقة ولا سلاحاً، بدليل قوله: "وَقَعَدَ الَّذِينَ كَذَبُواْ اللّهَ وَرَسُولَهُ" (التوبة 90). والسياق يدلّ على أنّ في الكلام قياساً لإحدى الطائفتين على الأخرى، ليُظهر به لؤم المنافقين وخسّتهم وفساد قلوبهم وشقاء نفوسهم، حيث إنّ فريضة الجهاد الدينية والنصرة لله ورسوله، هيّج لذلك المعذّرين من الأعراب وجاؤوا إلى رسول الله (النبي) يستأذنونه، ولم يؤثّر في هؤلاء الكاذبين شيئاً).: ويقول مفسر آخر: (وقرأ الجمهور المعذّرون بالتشديد ففيه وجهان أحدهما أن يكون أصله المعتذرون فأدغمت التاء في الذال، وهم الذين لهم عذر، ومنه قول لَبيد: إلى الحول ثم اسم السلام عليكما ∗ ومن يبكِ حولاً كاملاً فقد اعتذر. فالمعذرون على هذا هم المحقون في اعتذارهم المعنى: أنه جاء هؤلاء من الأعراب بما جاءوا به من الأعذار بحقٍ أو بباطل على كلا التفسيرين لأجل أن يأذن لهم رسول الله’ بالتخفيف عن الغزو، وطائفة لم يعتذروا، بل قعدوا عن الغزو لغير عذر، وهم منافقو الأعراب الذين كذبوا الله ورسوله ولم يؤمنوا ولا صدقوا، ثم توعدهم الله سبحانه، فقال: "سَيُصِيبُ الَّذِينَ كَفَرُواْ مِنْهُمْ" (التوبة 90). أي من الأعراب، وهم الذين اعتذروا بالأعذار الباطلة، والذين لم يعتذروا، بل كذبوا الله ورسوله "عَذَابٌ أَلِيمٌ" أي كثير الألم، فيصدق على عذاب الدنيا وعذاب الآخرة). لعلّ الضمير يعود إلى الأعراب الذين جاء ذكرهم في نطاق الحديث عن المعذّرين، وبذلك نفهم من الآية أن الله قد أعطى العذر للفئة الأولى ولم يعذر الفئة الثانية في موقفها، لأنّها تمثّل الموقف المعاند والجاحد المتمرّد، فأنذرهم بأنّهم سيصيبهم عذاب اليم؛ إذن نحن أمام أعذار مشروعة ومقبولة، وقد قبلها ربّ العالمين ولم يعلّق عليها شيئاً، بل الوعد الوعيد إنّما جاء لأولئك الذين لم يؤمنوا أصلاً بالله ورسوله.

يقول الشيخ حيدر الصمياني: فكر فيه الشهيد وكأنّي بلسان حاله يقول: إنّ في قلبي حبّين؛ حبّاً لولدي، وحبّاً لابن بنت رسول الله، وعليّ أن أقدّم حبّ ابن بنت رسول الله على حبّ ولدي، وهذا مفهوم إسلامي عظيم، ومصداقه صريح القرآن الكريم يقول في سورة التوبة: "قُلْ إِن كَانَ آبَاؤُكُمْ وَأَبْنَآؤُكُمْ وَإِخْوَانُكُمْ وَأَزْوَاجُكُمْ وَعَشِيرَتُكُمْ وَأَمْوَالٌ اقْتَرَفْتُمُوهَا وَتِجَارَةٌ تَخْشَوْنَ كَسَادَهَا وَمَسَاكِنُ تَرْضَوْنَهَا أَحَبَّ إِلَيْكُم مِّنَ اللّهِ وَرَسُولِهِ وَجِهَادٍ فِي سَبِيلِهِ فَتَرَبَّصُواْ حَتَّى يَأْتِيَ اللّهُ بِأَمْرِهِ وَاللّهُ لاَ يَهْدِي الْقَوْمَ الْفَاسِقِينَ" (التوبة 24). يقول الشيخ محمد مهدي الآصفي، بعد ذكره لهذه الآية الكريمة: (فلا ينهى الله تعالى عن حبّ الآباء والأبناء والإخوان والأزواج والعشائر ما لم يعادوا الله ورسوله، ولا ينهى عن حبّ المال والتجارة والمساكن ما لم تكن من حرام، وإنّما ينهى أن يكون حبّ هذه الأمور أقوى وأشدّ عند المؤمن من حبّ الله ورسوله وجهادٍ في سبيله).

وعن الشهيد يزيد بن زياد بن مهاجر الكندي البهدلي أبو الشعثاء يقول الشيخ الصمياني في موسوعته: روى البيهقي بسنده قال: (أخبرنا أبو عبد الله الحافظ، أنبأنا أبو عمرو بن مطر، حدّثنا يحيى بن محمد، حدّثنا عبيد الله بن معاذ، حدثنا شعبة عن أبي إسحاق قال: سمعت أبا الشعثاء يقول: سألت ابن عمر عن لحم الصيد يهديه الحلال للحرام قال: كان عمر يأكله، قلت: إنّما أسألك عن نفسك أتاكله؟ قال: كان عمر يأكله، قلت: إنّما عن نفسك أتأكله؟ قال: كان عمر خيراً منّي). وروى هذه الرواية الطبري في تفسيره وابن أبي حاتم وابن أبي شيبة في المصنّف وآخرون بألفاظ مختلفة. وأول ما يتبادر إلى ذهن القارئ والسامع لهذه الرواية هذا السؤال، أ إنّ سؤال الشهيد الكربلائي لابن عمر جاء لأجل أن يأخذ منه معالم الدين وأحكام الشريعة، كأيّ إنسان يبحث عن أجوبة لمسائله، كما يحثّ على ذلك القرآن الكريم بقوله: "فَاسْأَلُواْ أَهْلَ الذِّكْرِ إِن كُنتُمْ لاَ تَعْلَمُونَ" (النحل 43). أم كان لأجل أن يطّلع على رأيه في هذه المسألة من دون أن يتّبعه فيه على أساسه؟ وهذا الأمر ربما يكون معمولاً به كثيراً، فربّ سائل يسأل في مسألة ما وهو يعلم جوابها، وإنّما أراد بسؤاله معرفة رأي المسؤول فيها لا غير.

وعن تحريم لحم الصيد على المحرم يقول الشيخ حيدر الصمياني: ذكر الحرّ العاملي في وسائل الشيعة مجموعة من الروايات تحت عنوان كبير (تحريم أكل المحرم من صيد البرّ حتى القديد وإن صاده محلّ. وذكر تحت هذا الباب بعض الروايات أذكر منها اثنتين. الأولى: (وعنه عن إبراهيم بن أبي سمال عن معاوية بن عمّار عن أبي عبد الله قال: لا تأكل شيئاً من الصيد وانت محرم وان صاده محلّ). الثانية: (وبإسناده عن ابن أبي عمير وصفوان، عن معاوية بن عمّار عن أبي عبد الله قال: لا تأكل الصيد وأنت حرام وإن كان أصابه محلّ). باء: ذكر الطبرسي في مجمع البيان في تفسير الآية الكريمة من سورة المائدة: "وَحُرِّمَ عَلَيْكُمْ صَيْدُ الْبَرِّ مَا دُمْتُمْ حُرُمًا" (المائدة 96) فيقول: (هذا يقتضي تحريم الاصطياد في حال الإحرام، وتحريم أكل ما صاده الغير. وبه قال علي وابن عباس وابن عمر وسعيد بن جبير، وقيل: إنّ لحم الصيد لا يحرم على المحرم اذا صاده غيره، عن عمر وعثمان والحسن، ثمّ يقول: ويجب حمل الآية على الأمرين وتحريم الجميع).

يقول الشيخ الصمياني في موسوعته: قال أبو مخنف: (لمّا كاتب الحرّ ابن زياد في أمر الحسين وجعل يسايره، جاء إلى الحر رسول ابن زياد مالك بن النسر البدّي ثمّ الكندي، فجاء به الحرّ وبكتابه إلى الحسين، كما يذكر في ترجمة الحرّ، وكما قصصناه، فعنَّ مالك ليزيد هذا فقال يزيد: أمالك بن النسر أنت؟ قال: نعم، فقال له: ثكلتك أمّك، ماذا جئت به؟ قال: وما جئت به، أطعت إمامي ووفيت ببيعتي، فقال له أبو الشعثاء: عصيت ربّك وأطعت إمامك في هلاك نفسك، وكسبت العار والنار. ألم تسمع قول الله تعالى: "وَجَعَلْنَاهُمْ أَئِمَّةً يَدْعُونَ إلى النَّارِ وَيَوْمَ الْقِيَامَةِ لَا يُنصَرُونَ" (القصص 41) فهو إمامك). إنّ هذه الرواية وما دار فيها من حوار بين الشهيد أبي الشعثاء وبين مالك بن النسر، لتضعنا بين منطقين؛ منطق الخضوع والاستسلام للأمر الواقع، وبين منطق تحمّل المسؤولية الشرعية مهما كانت الظروف والأحوال. أمّا المنطق الأوّل، فإنّ الشهيد الكربلائي لا يقبله، ولا يمكن أن يسير عليه، بل لسان حاله يقول: إنّ منهجي ومنطقي هو منطق القرآن الذي يقول: "يَوْمَ نَدْعُو كُلَّ أُنَاسٍ بِإِمَامِهِمْ" (الاسراء 71). ومن ثم سيدعى كلّ أولئك الذين ساروا خلف معاوية ويزيد وأمثالهما، للدخول مدخلهم والورود موردهم، إذا جاء النداء: ادعوا كلّ أُناس بإمامهم. كما سيُدعى أولئك الذين اتّبعوا أئمّة الهدى∗ ونصروهم، وسيدخلون مدخلهم ويردون موردهم، وشتّان ما بين الموردين.
يتضمن الكتاب أصحاب الحسين عليه السلام، الرحمة والشفقة على الأعداء، الوعي والبصيرة، نزول كربلاء، مسلم بن عوسجة، حنظلة بن سعد، بنو تغلب، صبغة الله، رد على شبهات، يزيد الكندي البهدلي، الحر ابن زياد، عمار بن حسان الطائي، والطفل الرضيع. حلقات سلسلة المقالات هذه تتضمن آيات قرآنية من كتاب موسوعة في ظلال شهداء الطف للشيخ حيدر الصمياني.
اعضاء معجبون بهذا
جاري التحميل
ثقافية
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ اسبوعين
2024/08/22م
عندما يلتحق الموظف بالوظيفة العامة لأول مرة فهذا يسمى (بالتعيين) واذا تكرر للمرة الثانية او اكثر سمي ب(اعادة التعيين) وكلاهما تحكمهما شروط التعيين المنصوص عليها في المادتين السابعة والثامنة من قانون الخدمة المدنية لسنة ١٩٦٠ المعدل وكفى بها تنظيما. ان اعادة تعيين الموظف اما ان تخضع للاختصاص التقديري... المزيد
عدد المقالات : 134
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ اسبوعين
2024/08/22م
كان اتصال اسبانيا بالنهضة الايطالية قد تم بسبب ما كان للإسبان من وجود سياسي في ايطاليا منذ اواخر العصور الوسطى، وعلى الاخص بواسطة بابوات روما الذين كانوا من أصل اسباني وكان لهم في ميدان النهضة اثر واضح ونذكر منهم كاليكست الثالث واسكندر السادس. ولكن مع قيام حركة الاصلاح الديني - منذ اوائل القرن السادس... المزيد
عدد المقالات : 102
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ 1 شهر
2024/08/05م
في عام 1949، تأسست حلف شمال الأطلسي (NATO) من قبل الولايات المتحدة وحلفاؤها الغربيين كرد فعل على التهديد السوفيتي الشيوعي خلال الحرب الباردة. هدف هذا الحلف كان تعزيز الأمن والدفاع المشترك ضد أي هجوم محتمل. بدوره، أسس الاتحاد السوفيتي حلف وارسو في عام 1955، الذي ضم الدول الشيوعية في أوروبا الشرقية مثل بولندا... المزيد
عدد المقالات : 35
عدد الاعجابات بالمقال :1
عدد التعليقات : 0
منذ 1 شهر
2024/08/05م
ان الاصح في التعزية ان يقال ( اعظم لله اجرك ) . والدليل عليه من القران الكريم قوله تعالى : ( ومن يتق لله يكفر عنه سيئاته ويعظم له اجره ) . فقوله تعالى : ( يعظم ) من الفعل الرباعي أعظم وليس من عظم . والدليل الاخر : من السنة . قول الامام النتظر عج الى السفير الرابع : ( يا علي بن محمد السمري أعظم لله اجر اخوانك... المزيد
عدد المقالات : 102
أدبية
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ اسبوعين
2024/08/25م
وقف الزمان على جراحــك حــائرًا يشكــو ويجهـش بالبكــا ينعـاكـــا مـاذا يقـــول؟ ورأس بنت نبيّــــهِ يعلو الرمـاح يخـــالُه أفــــلاكــــا يا ويلتي هـــذا ابن بنت محمــــد! ما لي جواب لو سُـــئلتُ هنــــاك ماذا أقول وقد مضــت ســاعـاتي بين السيوف ومهبط الأمـلاكـــا قد كشّـــروا... المزيد
عدد المقالات : 1
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ اسبوعين
2024/08/25م
ولد محمد مهدي الجواهري في النجف الاشرف عام 1899م لاسرة عريقة في العلم والادب والشعر تعرف بال الجواهر نسبة الى احد اجداد هذه الاسرة الشيخ محمد حسن صاحب كتاب جواهرفي شرح شرايع الاسلام نظم الشعر في سن مبكر وأظهر ميلآ الى الادب فانكب على قراءة التراث العربي القديم شعرآ ونثرآ غادر العراق عام 1961 م الى لبنان... المزيد
عدد المقالات : 102
عدد الاعجابات بالمقال :1
عدد التعليقات : 0
منذ اسبوعين
2024/08/23م
1-زيارة الأربعين ..يومٌ تقرّ فيه عين النبيّ بمودّة القربى 2-زيارة الأربعين .. كلّ الطرق تؤدّي إلى كربلاء 3-زيارة الأربعين .. رايةالحق وشمس الحقيقة 4- زيارة الأربعين.. بحر الولاء الزاخر 5-زيارة الأربعين .. فرصةٌ ربّانيةٌ لتذوّق حلاوة اليقين 6- زيارة الأربعين .. الدروب شتّى والبوصلة كربلاء 7- زيارة الأربعين ..... المزيد
عدد المقالات : 42
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ 3 اسابيع
2024/08/19م
النقد دلَّت كلمة (نقد) في المعجمات العربية على تمييز الدراهم وإخراج الزائف منها ، ولذلك شبه العرب الناقد بالصيرفي ؛ فكما يستطيع الصيرفي أن يميّز الدرهم الصحيح من الزائف كذلك يستطيع الناقد أن يميز النص الجيد من الرديء. وكان قدامة بن جعفر قد عرف النقد بأنه : ( علم تخليص جيد الشعر من رديئه ) . والنقد عند... المزيد
عدد المقالات : 102
علمية
معظم الناس يعتقدون ان الغربان سوداء اللون فقط ، ولكن هناك عدد من الأنواع من جنس كورفوس ، فقد تكون بيضاء بالكامل او بيضاء الريش. الغربان الامريكية كورفوس تظهر بيضاء في كثير من الاحيان حيث ما يقرب من 1٪ من الطيور الصغيرة الاميركية تظهر بيضاء اللون... المزيد
ان الدم من المواد التي لايمكن صنعها مختبريا لانه يتكون من خلايا حية وهذه الخلايا لا يستطيع الانسان اطلاقا من تصنيعها لانها من مشيئة الباري تعالى ويحتاج الاشخاص الذين تجرى لهم عمليات جراحية اة اةلئك الذين يتعرضون الى حوادث السير والعمل والمدنيين... المزيد
هو اعلى قمة جبلية في شمال تركيا ويقع في شرق الأناضول في محافظة أغري التركية ، حيث يبلغ ارتفاع قمته حوالي 5200 متر، وهو بركان خامد مغطّىً بالثلوج وبشكل كبير، ويقدّر قطر جبل أرارات التركي بحوالي 40 كيلو متراً ، وله قمّتان هما: ماسيس الكبير، وماسيس... المزيد
آخر الأعضاء المسجلين

آخر التعليقات
زيارة الأربعين شعلة النور
السيد رياض الفاضلي
2024/08/30م     
الزيارة الاربعينيّة وأثرها في نشر المحبّة...
السيد رياض الفاضلي
2024/08/17م     
الزيارة الاربعينيّة وأثرها في نشر المحبّة والألفة بين الناس
السيد رياض الفاضلي
2024/08/17م     
اخترنا لكم
جاسم الأديب
2024/08/13
ماهي إلا أيام قليلة وتقبل علينا زيارة الأربعين تلك الزيارة المليونية التي حيّرت عقول البشرية وجذبت أنظار العالم نحوها. في هذه الزيارة...
المزيد

صورة مختارة
رشفات
الإمام الحسين (عليه السلام)
2024/08/13
( القُنُوعُ رَاحَةُ الأبدَانِ )
المزيد

الموسوعة المعرفية الشاملة
القرآن وعلومة الجغرافية العقائد الاسلامية الزراعة الفقه الاسلامي الفيزياء الحديث والرجال الاحياء الاخلاق والادعية الرياضيات سيرة الرسول وآله الكيمياء اللغة العربية وعلومها الاخبار الادب العربي أضاءات التاريخ وثائقيات القانون المكتبة المصورة
www.almerja.com