المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

بمختلف الألوان
ـ نشأ أميرُ المؤمنينَ وسيِّدُ الوصيّينَ عليُّ بن أبي طالبٍ (عليه السّلام) منذُ نعومةِ أظفارِهِ في حِجرِ رسولِ اللهِ (صلّى الله عليه وآله) وتغذَّى من مَعِينِ هَديهِ، وكانَ أوَّلَ المؤمنينَ بِهِ والمُصدِّقِين، وفدى النبيَّ بنفسِهِ حتَّى نزلَ فيهِ قولُهُ تعالى: {وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يَشْرِي نَفْسَهُ... المزيد
أخر المواضيع
الرئيسة / مقالات اسلامية
الكذب والافتراء على الامام الحسن عليه السلام
قرأتُ مقالا عن الامام الحسن عليه السلام للدكتور علي محمد الصلابي1 بعنوان (الحسن بن علي بن أبي طالب.. خامس الخلفاء الراشدين) على موقع الجزيرة نت2، قال:" كان في وسعه[أي الامام الحسن عليه السلام] أن يخوض حربا لا هوادة فيها ضد معاوية، وكانت شخصيته الفذة من الناحية السياسية والعسكرية والأخلاقية والدينية تساعد على ذلك، مع وجود عوامل أخرى، إلا أن الحسن بن علي مال إلى السلم والصلح، لحقن الدماء وتوحيد الأمة، ورغبة فيما عند الله، وزهده في الملك، وغير ذلك من الأسباب ".
ثم أستشهد بكلام جملة من السلف على أمامة الحسن عليه السلام، قال:" فقد روى الترمذي بإسناده إلى مولى رسول الله (صلى الله عليه [واله]وسلم) قال: قال رسول الله (صلى الله عليه [واله]وسلم): «الخلافة في أمتي ثلاثون سنة ثم ملك بعد ذلك». وقد علق ابنُ كثير على هذا الحديث، فقال: إنما كملت الثلاثون بخلافة الحسن بن علي، فإنه نزل عن الخلافة لمعاوية في ربيع الأول في سنة إحدى وأربعين، وذلك كمال ثلاثين سنة من موت رسول الله (صلى الله عليه [واله]وسلم)، فإنه توفي في ربيع الأول سنة إحدى عشرة من الهجرة، وهذا من دلائل النبي الكريم صلوات الله وسلامه عليه وسلم تسليمًا، وبذلك يكون الحسن خامس الخلفاء الراشدين.
تأمل هذه العبارة(فإنه نزل عن الخلافة لمعاوية) ، وركز فيما ينقله ابن حجر في فتح الباري : 13 / 53 : ( قال ابن بطال : ذكر أهل العلم بالأخبار أن عليا لما قتل سار معاوية يريد العراق وسار الحسن يريد الشام فالتقيا بمنزل من أرض الكوفة ، فنظر الحسن إلى كثرة من معه فنادى : يا معاوية إني اخترت ما عند الله فإن يكن هذا الأمر لك فلا ينبغي لي أن أنازعك فيه ، وإن يكن لي فقد تركته لك ! فكبر أصحاب معاوية ! وقال المغيرة عند ذلك : أشهد أني سمعت النبي ( ص ) يقول : إن ابني هذا سيد . . الحديث . . ) . انتهى .
فتأمل في " سيناريو " ابن بطال الذي تبناه ابن حجر واسأله : من هؤلاء أهل العلم بالأخبار ؟ أليست الأخبار التي رويتموها وصححتموها في الصلح ؟ ! فلماذا تركتها وتبنيت رواية ابن بطال اللقيطة التي سندها : ( ذكر أهل العلم بالأخبار ) !
لا يغرك أبناء بطال وتيمية وحجر وأمثالهم ، فهم أمويون أكثر من بني أمية ! وعندما ترى أحدهم يقول ( قال أهل العلم ) فاعرف أنه قول شخص مغمور أخفاه لمهانته ، أو هو قوله هو يلبسه لأهل العلم ليغش به المسلمين !
ثم ان الإمامة والخلافة عبارة عن منصب إلهي معنوي وروحي رفيع ، والإمام يتبنّى هداية الناس في أمور دينهم ودنياهم ، ويحفظ الشريعة من التلاعب والانحراف ، ويُقيم العدل ، ويحكم بين الناس ، فاذا أتيحت الفرصة للإمام أن يحكم ويدير المجتمع ، ولم يغصب هذا الحقّ منه فَنِعِمَّا هِيَ ، وإن لم تُتح له الفرصة في ذلك ، وغَصَب الحكم والسلطة غاصبون ـ كما كان في عهد أبي بكر وعمر وعثمان ومعاوية ، فهذا لا يعني أبداً أنّ الإمام قد تخلّى عن الإمامة والخلافة ، ولا يعني أنّ الإمام قد غصبت منه الإمامة ؛ فإنّ هذا المنصب الرّباني الرفيع إنّما هو عهد من اللّه تعالى إلى المخلَصين من عباده ، وكما قال تعالى : ( لاَ يَنَالُ عَهْدِي الظَّالِمِينَ ) [ البقرة : ۱۲٤ ] ، فمن الخطأ جدّاً أن نختزل العهد الرّباني بالحكم والسلطة الظاهريّة فحسب ، فالإمامة والخلافة بمفهومها الواقعي لا تُغتصب ، ولا يتخلّى عنه. نعم إنّ السلطة والحكومة الظاهريّة قد يتخلّى عنها أو تغتصب ، فشأن الإمامة من هذه الناحية هو شأن النبوّة فكما أنّ النبيّ نبيّ سواء كان بيده الحكم والسلطة الظاهرية أم لا ، وسواء حارب أم صالح ، فكذلك الإمام إمام وخليفة على كلّ حال.
وقال الدكتور علي الصلابي مقاله على موقع الجزيرة نت:" وكان الحسن رضي الله عنه يملك رؤية إصلاحية واضحة المعالم، خضعت لمراحل، وبواعث، وتغلب على العوائق، وكتبت فيها شروط، وترتبت عليها نتائج، وأصبح هذا الصلح من مفاخر الحسن بن علي رضي الله عنهما على مر العصور وتوالي الأزمان"، الى ان قال: "ولا أدل على ذلك في كون هذا الفعل من الحسن يعد علمًا من أعلام النبوة، والحجة في ذلك ما أخرجه البخاري من طريق أبي بكرة قال: رأيت النبي (صلى الله عليه [واله]وسلم) على المنبر، والحسن بن علي على جنبه، وهو يقبل على الناس مرة وعليه أخرى ويقول: «إن ابني هذا سيد، ولعل الله أن يصلح به بين فئتين عظيمتين من المسلمين»."اه.
وأعترف للقارئ الكريم أني لست من أهل الاختصاص في الجرح والتعديل، ولكني اعول على ما يذكره ذو الاختصاص في هذا الشأن، وسأنقل ما ذكره الدكتور صلاح الدين أحمد الادلبي1 في تخريج هذا الحديث وبيات ضعفه.
قال د. صلاح الدين الإدلبي:" هذا الحديث رواه الحسن بن أبي الحسن البصري التابعي الثقة ، وقد رواه عنه أحد عشر راوياً، وهذه رواياتهم على هذا الترتيب:
1. هذا الحديث رواه النسائي في السنن الكبرى عن محمد بن عبد الأعلى عن خالد بن الحارث عن عوف بن أبي جميلة عن الحسن أنه قال: بلغني أن رسول الله – صلى الله عليه وعلى آله وسلم – قال للحسن بن علي: " إن ابني هذا سيد، ولعل الله أن يصلح به بين فئتين من المسلمين ".
محمد بن عبد الأعلى بصري ثقة مات سنة 245 هـ، خالد بن الحارث الهُجيمي بصري ثقة ثبت، ولد سنة 120 هـ ومات سنة 186 هـ، عوف بن أبي جميلة ثقة فيه لين، ولد سنة 59 هـ ومات سنة 146 هـ أو 147 هـ، وهذا سند صحيح عن الحسن البصري يؤيده ما بعده، لكنه مرسل وبأصرح الألفاظ في الإرسال.
2. ورواه النسائي في الكبرى من طريق داود بن أبي هند، ومن طريق هشام بن حسان، ورواه إسحاق بن راهويه من طريق سهيل بن أبي الصلت، ورواه نُعيم بن حماد في الفتن عن هُشيم بن بشير عن يونس بن عبيد، أربعتهم عن الحسن عن النبي – صلى الله عليه وعلى آله وسلم – مرسلاً.
والسند المرسل ضعيف، وخاصة مراسيل الحسن البصري، لأنه كان لا يتحرج من الرواية عن كل أحد من الناس.
3. ورواه أبو داود والترمذي والطبراني في الكبير والحاكم والبيهقي في الدلائل من طريق أشعث بن عبد الملك، ورواه ابن حنبل وأبو داود والبزار والنسائي في الكبرى والطبراني في الكبير والحاكم من طرق عن حماد بن زيد عن علي بن زيد وهو ضعيف، ورواه الطبراني في الكبير من طريق منصور بن زاذان، ورواه الطبراني في الكبير والآجري في الشريعة من طريق إسماعيل بن مسلم المكي وهو ضعيف متروك، أربعتهم عن الحسن عن أبي بكرة عن النبي – صلى الله عليه وعلى آله وسلم.
وهذه الطرق فيها شبهة الانقطاع، لأن الحسن يدلس عن الصحابة الذين يروي عنهم، ولم يصرح فيها بالسماع، فهي كذلك ضعيفة.
4. ورواه أبو داود الطيالسي وعلي بن الجعد و الطبراني في الكبير من طرق عن مبارك بن فضالة عن الحسن عن أبي بكرة عن النبي – صلى الله عليه وعلى آله وسلم -.
ورواه أحمد والبزار وابن حبان من طرق عن مبارك بن فضالة عن الحسن أنه قال: حدثني أبو بكرة عن النبي – صلى الله عليه وعلى آله وسلم -.
يبدو أن التصريح بسماع الحسن لهذا الحديث من أبي بكرة هنا هو من أوهام مبارك بن فضالة، لأنه كان قد اضطرب في رواية هذا الحديث، فقد رواه جماعة عنه هكذا ورواه عنه جماعة آخرون عن الحسن عن أبي بكرة دون التصريح بالسماع منه.
ومبارك بن فضالة وثقه جماعة، وقال فيه العجلي: كتبتُ حديثه، وليس بالقوي. وقال الساجي: كان صدوقاً مسلماً خياراً، وكان من النساك، ولم يكن بالحافظ. واتهمه جماعة من الأئمة بالتدليس، ولم أجد أنه صرح بسماعه لهذا الحديث من الحسن. وقال فيه ابن حنبل: " كان مبارك بن فضالة يرفع حديثاً كثيراً، ويقول في غير حديثٍ عن الحسن " قال حدثنا عمران "، " قال حدثنا ابن مغفل "، وأصحاب الحسن لا يقولون ذلك ". ونجده يقول هنا " عن الحسن أنه قال حدثني أبو بكرة ".
وحيث إن التصريح بالسماع هنا لا يُعتمد عليه لأنه يُخشى أن يكون من الأوهام فقد رجع طريق مبارك بن فضالة إلى الطرق التي جعلت السند " عن الحسن عن أبي بكرة " دون التصريح بسماعه إياه منه، فيُقال فيه ما قيل فيها من شبهة الانقطاع.
5. ورواه البخاري والحميدي وابن حنبل والنسائي في الكبرى من طرق عن سفيان بن عيينة أنه قال حدثنا أبو موسى عن الحسن أنه سمع أبا بكرة يقول: سمعت النبي – صلى الله عليه وعلى آله وسلم – على المنبر والحسن إلى جنبه ينظر إلى الناس مرة وإليه مرة ويقول: " ابني هذا سيد، ولعل الله أن يصلح به بين فئتين من المسلمين ". أبو موسى هو إسرائيل بن موسى.
ورواه البخاري عن عبد الله بن محمد المُسنَدي عن يحيى بن آدم عن حسين بن علي الجعفي عن أبي موسى عن الحسن عن أبي بكرة عن النبي – صلى الله عليه وعلى آله وسلم -.
ورواه ابن أبي شيبة عن حسين بن علي الجعفي، وأحمدُ في كتاب العلل ومعرفة الرجال عن إبراهيم بن زياد سبلان عن حسين بن علي الجعفي، عن أبي موسى عن الحسن عن النبي – صلى الله عليه وعلى آله وسلم – مرسلاً.
أقول: طريق سفيان بن عيينة هذا هو عمدة من يرى صحة هذا الحديث، لما فيه من التصريح بسماع الحسن إياه من أبي بكرة، وهذا الطريق ظاهره الصحة، ولكنه معلول، وهو من أوهام ابن عيينة، وذلك للقرائن التالية:
أ‌. لو كان الحسن قد سمع الحديث من أبي بكرة عن رسول الله لما قال في وقت من الأوقات " بلغني أن رسول الله – صلى الله عليه وعلى آله وسلم – قال ".
ب‌. تسعة من الرواة رووه عن الحسن عن رسول الله – صلى الله عليه وعلى آله وسلم – مرسلاً أو عنه عن أبي بكرة عن رسول الله دون التصريح بسماعه إياه من أبي بكرة.
ت‌. اشتمال هذا الطريق على إثبات سماع الحسن البصري من أبي بكرة، وهو بخلاف مجموعة القرائن التي تدل على عدم سماعه منه:
ذلك أن الحسن البصري – رحمه الله – أقام في خراسان مدة من الزمن، وكان كاتباً للربيع بن زياد الحارثي والي خراسان، ولم أجد من ذكر أنه ترك الكتابة له، وقد توفي الربيع سنة 51 هـ، أي إن الحسن ما رجع إلى البصرة إلا بعد سنة 51 هـ أو فيها على أقل تقدير، ومن المعلوم أن أبا بكرة مات بالبصرة سنة 51 هـ، وقيل سنة 52 هـ، وهذا يعني أن الحسن لم يسمع منه.
ومما يؤكد صحة هذا الاستنتاج أن وفيات الصحابة الذين سمع منهم الحسن البصري ممن نزلوا البصرة كانت في سنة 57 هـ أو بعدها، فقد سمع الحسن من عبد الله بن مغفل الذي مات سنة 57 هـ وقيل بعد ذلك، ومن سمرة بن جندب الذي مات سنة 58 هـ، ومن أبي برزة الأسلمي الذي مات بعد سنة 60 هـ، وعند ابن المديني أنه لم يسمع من عائذ بن عمرو وقد مات سنة 61 هـ، وعند أبي حاتم لا يصح له السماع من معقل بن يسار وقد مات بعد سنة 60 هـ. وأما عمران بن حصين الذي مات سنة 52 هـ فقد نفى سماعه من الأئمة يحيى بنُ سعيد القطان وابن المديني وابن معين وابن حنبل وأبو حاتم.
فلا شك – بعد هذه القرائن – في ترجيح قول الإمامين يحيى بن معين والدارقطني – رحمهما الله – في نفي سماع الحسن من أبي بكرة الذي مات سنة 51 هـ.
ث‌. ومما يؤكد إعلال طريق سفيان بن عيينة ويقطع الشك باليقين أن الذي أدخل سفيان بن عيينة على أبي موسى وكان معه عند سماعه الحديث منه قد حكم بخطئه، فقد قال أحمد بن حنبل في كتاب العلل ومعرفة الرجال: " حدثنا إبراهيم بن زياد سبلان قال حدثنا حسين الجعفي قال أخبرنا أبو موسى عن الحسن عن النبي – صلى الله عليه وآله وسلم – أنه قال: " إن ابني هذا سيد "، يعني الحسنَ بن علي، " ولعل الله أن يصلح به بين فئتين من المسلمين ". قال أبو إسحاق: فقلت له: إن سفيان يقول " عن أبي بكرة "؟!. فقال: لا والله ما حفظه، وأنا أدخلت سفيان على أبي موسى، وكان نازلاً في هذه الدار ".
وأبو إسحاق هو إبراهيم بن زياد سبلان وهو بغدادي ثقة مات سنة 228 هـ. حسين بن علي الجعفي كوفي ثقة مات سنة 203 هـ أو 204 هـ. أبو موسى إسرائيل بن موسى بصري صدوق ثقة.
فعُلم من هذه الحكاية أن حسين بن علي الجعفي قد سمع هذا الحديث من أبي موسى إسرائيل بن موسى الذي سمعه منه ابن عيينة، وأن رواية أبي موسى هي عن الحسن عن النبي – صلى الله عليه وعلى آله وسلم – ليس فيها ذكر الصحابي أصلاً، فضلاً عن التصريح بسماع الحسن له من ذلك الصحابي، وأن حسيناً الجعفي هو الذي أدخل سفيان بن عيينة على أبي موسى يوم سمعا هذا الحديث منه، وأن ابن عيينة لم يحفظه ووهم في روايته إذ وصله بذكر أبي بكرة فيه، لأن أبا موسى إنما رواه عن الحسن بالإرسال.
هذا وقد تابع ابنُ أبي شيبة إبراهيم بنَ زياد على رواية هذا الحديث عن حسين بن علي الجعفي عن أبي موسى عن الحسن عن النبي – صلى الله عليه وعلى آله وسلم – مرسلاً، فرواية سفيان بن عيينة لهذا الحديث عن أبي موسى عن الحسن أنه سمع أبا بكرة معلولة، ورواية يحيى بن آدم إياه عن حسين بن علي الجعفي عن أبي موسى عن الحسن عن أبي بكرة معلولة كذلك.
وروي كذلك من حديث أنس ومن حديث جابر – رضي الله عنهما -. وذكرت علتهما في ذلك الكتاب.
• وخلاصة: القول في هذا الحديث من رواية أبي بكرة أنه معلول بعلة الإرسال، وأنه من مراسيل الحسن البصري – رحمه الله -، فهو ضعيف. وحديث أنس إسناده تالف، وحديث جابر إسناده ضعيف. والراجح عندي فيه بعد الدراسة ـ أنه منقطع الإسناد، فهو ضعيف."اه.
فما عذر الدكتور علي الصلابي في ايراده حديث ابي بكرة بعد الذي تقدم من الدكتور صلاح الدين الأدلبي.
وقفة مع راوي الحديث.
مدار طرق الحديث الصحيحة على أبو بكرة نفيع بن الحارث بن كلدة .
وهو ممن جلدهم الخليف عمر بن الخطاب في قذف المغيرة بن شعبة و أجمع أهل العلم أنه أبى التوبة من القذف و قال سبحانه : ( والذين يرمون المحصنات ثم لم يأتوا بأربعة شهداء فاجلدوهم ثمانين جلدة ولا تقبلوا لهم شهادة أبدا وأولئك هم الفاسقون ، إلا الذين تابوا من بعد ذلك واصلحوا فإن الله غفور رحيم ) ( النور 4 ، 5 ).
1- علي محمد الصلابي الأمين العام للاتحاد العالمي لعلماء المسلمين.
2- نشرت بتاريخ 24حزيران 2018.
3- صلاح الدين بن الشيخ أحمد بن الشيخ محمد سعيد الإدلبي، ولد في مدينة حلب، ودرَس فيها في المدرسة الابتدائية، ثم في الثانوية الشرعية بحلب، ثم درَس في كلية الشريعة بجامعة دمشق، ثم في دار الحديث الحسنية بالرباط. وقد نقلت كلامه نقلا عن موقعه الادلبي نت.
اعضاء معجبون بهذا
جاري التحميل
ثقافية
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ 3 ايام
2024/04/25م
بقلم/ مجاهد منعثر منشد من دواعي سرور المرء أن يقرأ عن شخصية يحبها وتعامل معها لفترة وجيزة ,فأثر به فكريا ودينيا وسياسيا نتيجة استقامتها ونقاء سريرتها وصفاء وطنيتها التي شحذت همم الغيارى لبناء الوطن, وعقليتها الإسلامية المبتكرة العميقة النوعية . هكذا شخصية عند اصطفائها من الله سبحانه وتعالى بالشهادة... المزيد
عدد المقالات : 368
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ 5 ايام
2024/04/23م
اجازت المادة (٢٧/أولا) من قانون الموازنة العامة للدولة رقم (١٣)لسنة ٢٠٢٣ منح الموظف إجازة لمدة خمس سنوات على وفق شروط حددتها حصرا ، علما بأن هذه الاجازة ليس محلها قانون الموازنة العامة ولكن المشرع العراقي دأب في السنوات الأخيرة على حشر نصوص في القانون المذكور منبتة الصلة به ومثل هذه النصوص يسميها... المزيد
عدد المقالات : 128
عدد الاعجابات بالمقال :1
عدد التعليقات : 0
منذ 1 اسبوع
2024/04/18م
بقلم // مجاهد منعثر منشد هذا الكتاب الموسوم (كتاب مراقد الائمة المعصومين في العراق كما وصفها الرحالة والمسؤولين الأجانب) تأليف أ.د/ عماد جاسم حسن الموسوي أستاذ التاريخ المعاصر في كلية التربية للعلوم الإنسانية في جامعة ذي قار . قدمنا عن المؤلف الباحث سيرة موجزة في قراءتنا على كتابه (دراسات في تاريخ... المزيد
عدد المقالات : 368
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ 3 اسابيع
2024/04/08م
في زمن بعيد، توجد قوانين قديمة شديدة الأهمية والتأثير، تحمل بين طياتها روح العدل والتوازن. قوانين حمورابي، التي أصدرها الملك حمورابي ملك بابل، تعتبر من بين أقدم النظم القانونية المعروفة في التاريخ الإنساني. أحد هذه القوانين، ينص على المبدأ العريق للعقاب الذي يتناسب مع الجرم، حيث يقول: "إذا ضرب رجل... المزيد
عدد المقالات : 26
أدبية
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ شهرين
2024/02/26م
بقلمي: إبراهيم أمين مؤمن وغادر الطبيب بعد أن أخبر هدى بالحقيقة، وقد مثلت تلك الحقيقة صدمة كبيرة لها، وطفقت تفكر في مآل مَن حولها والصلة التي تربطها بهم. انهمرت الدموع من عينيها، هاتان العينان البريئتان الخضراوان اللتان ما نظرتا قط ما في أيادي غيرها من نعمة؛ بل كانتا تنظران فحسب إلى الأيادي الفارغة... المزيد
عدد المقالات : 39
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ 3 شهور
2024/02/05م
أ.د. صادق المخزومي الشعر الانساني قلم وفم يتمحور بوحُه حراك الإنسان على وسادة الألم ومقاربة الأمل، ويفصح عن حقائق الحياة الخالدة وحكمها الرفيعة؛ يهدف هذا النوع من الشعر الى نشر معالم الأخلاق وأدبيات المجتمع، وإرساء الحكمة والمعرفة والقيم الدينية والاجتماعية؛ بهذه التمثلات في الانثروبولوجيا... المزيد
عدد المقالات : 12
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ 3 شهور
2024/02/05م
يا أنتِ يا عِطرَ الغَوالي لا لستُ في قولي اُغالي إنْ قُلتُ أنّكِ شمعتي في نورها هَزمتْ ضَلالي أوْ قُلتُ أنّكِ نجمتي بشُعاعِها وَشَجتْ حِبالي أوْ قُلتُ أنّكِ كوثري يا كوثرَ الماءِ الزُلالِ أوْ قُلتُ أنّكِ بلسمــــي إنْ ساءَ في الازماتِ... المزيد
عدد المقالات : 54
عدد الاعجابات بالمقال :1
عدد التعليقات : 0
منذ 3 شهور
2024/01/19م
أ.د. صادق المخزومي من فنون الأدب، وقد يشمل القصص والكتب والمجلات والقصائد المؤلفة بشكل خاص للأطفال، فالطفولة شريحة عمرية مهمة في المجتمع، وتكون حاجتها للأدب مثلما تحتاجه الشرائح العمرية الأخرى، ولعلها أكثر، لأن الأدب قد يسهم في التربية والتنمية الاجتماعية والثقافية، وينبغي أن يكون هذا النوع الأدبي... المزيد
عدد المقالات : 12
علمية
الموازنة العامة : ادوارها وانواعها ومراحلها الموازنة العامة تعلب دورا كبيرا في تشجيع النشاطات الإنتاجية والحد من الأنشطة غير الإنتاجية، وتقليل البطالة ورفع إنتاجية العمل الاجتماعي، والاستقرار العام للأسعار والحد من التضخم، وجذب الاستثمارات... المزيد
الأسبرين هو أحد المركبات الكيميائية وهو أحد أشهر الأدوية وأكثرها شعبية ، كما إنه أحد أهم الأدوية،و يستخدم كمسكن للألم وخافض للحرارة وتقليل الالتهابات ويقلل الورم خاصة عند الإصابة بجروح مختلفة ويمنع تكرار الإصابة بالذبحة الصدرية والجلطة... المزيد
بينت التجارب بان للموجات الصوتية تأثيراً قاتلاً على الحشرات. فوجد ان تعريض بيوض عثة الطحين الهندية Plodia interpunctella لمدة اربعة ايام لموجات صوتية مضخمة amplified sound سبب نسبة قتل تعادل ٧٥% مقارنة بالبيض غير المعرض، وبالإضافة الى ذلك فان الحشرات الكاملة التي... المزيد
آخر الأعضاء المسجلين

آخر التعليقات
صحابة باعوا دينهم -3[ سمرة بن جندب]
نجم الحجامي
2024/03/05م     
صحابة باعوا دينهم -3[ سمرة بن جندب]
نجم الحجامي
2024/03/05م     
المواطن وحقيقة المواطنة .. الحقوق والواجبات
عبد الخالق الفلاح
2017/06/28م     
شكراً جزيلاً
منذ شهرين
اخترنا لكم
علي عبد الجواد الأسدي
2024/03/26
في مدينة مضطربة كانت ملبّدة بغيوم الجهل وزاخرة بالظلم والاستبداد وقتل الأولاد من إملاق ووأد البنات، مدينة ملأى بأشواك الكفر وعبادة...
المزيد

صورة مختارة
رشفات
الإمام علي بن أبي طالب (عليه السلام)
2024/04/03
( أَوْلَى النَّاسِ بِالْعَفْوِ أَقْدَرُهُمْ عَلَى الْعُقُوبَةِ )
المزيد

الموسوعة المعرفية الشاملة
القرآن وعلومة الجغرافية العقائد الاسلامية الزراعة الفقه الاسلامي الفيزياء الحديث والرجال الاحياء الاخلاق والادعية الرياضيات سيرة الرسول وآله الكيمياء اللغة العربية وعلومها الاخبار الادب العربي أضاءات التاريخ وثائقيات القانون المكتبة المصورة
www.almerja.com