المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

بمختلف الألوان
ـ نشأ أميرُ المؤمنينَ وسيِّدُ الوصيّينَ عليُّ بن أبي طالبٍ (عليه السّلام) منذُ نعومةِ أظفارِهِ في حِجرِ رسولِ اللهِ (صلّى الله عليه وآله) وتغذَّى من مَعِينِ هَديهِ، وكانَ أوَّلَ المؤمنينَ بِهِ والمُصدِّقِين، وفدى النبيَّ بنفسِهِ حتَّى نزلَ فيهِ قولُهُ تعالى: {وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يَشْرِي نَفْسَهُ... المزيد
أخر المواضيع
الرئيسة / مقالات ثقافية
للوقوف بوجه الثقافة الهجينة... الصافي يدعو الى الترجمة والتأليف في الثقافة الأصيلة
عدد المقالات : 262
حسن الهاشمي
أكّد ممثل المرجعية الدينية العليا سماحة السيد أحمد الصافي، على أهمّية الترجمة من اللغات الأُخَر والكتابة في المجالات المختلفة.
جاء ذلك في كلمةٍ لسماحته خلال الاحتفال بالذكرى العاشرة لتأسيس المركز الإسلاميّ للدراسات الاستراتيجية، الثلاثاء، 23 يناير 2024م الذي أُقِيم في النجف الأشرف بحضور عددٍ من مسؤولي العتبة العبّاسية المقدّسة، وأساتذة وطلبة الحوزة العلمية والأكاديميين.
أهمية الترجمة في النهوض الحضاري
وحول أهمّية الترجمة بيّن سماحته أن "بعض الدول قد يكون لديها شيءٌ نافع لكنه لا يصل إلينا باللغة العربية، وقد يُكتب بلُغاتٍ أُخَر، فمن يجد بعض العناوين المهمّة التي ترون أهمّية ترجمتها، فنحن مستعدون أن نتبنّى الطباعة والتوزيع".
ثمة ضرورة ملحة للترجمة في حياة الانسان بشكل عام والباحث العلمي بشكل خاص، وذلك نظرا للأهمية الكبيرة للترجمة في نقل المعلومات بين الحضارات.
وتعرف الترجمة بأنها العملية التي يتم من خلالها نقل البيانات والمعلومات بين اللغات بغرض التبادل العلمي والثقافي، وتحقيق الاستفادة القصوى من كل علم موجود في كل حضارة.
ولقد اكتشف الانسان أهمية الترجمة منذ العصور القديمة، حيث كان هناك ترجمة بين الحضارات، حيث ترجم العرب كتب اليونانيين، واستفاد الاوربيون من الكتب التي أنتجها العرب.
وكان للتجار في العصور القديمة الدور الاكبر في الترجمة، حيث كانت التجارة تحتاج إلى أن يتقن التاجر لغة البلد التي سيذهب إليها، ولقد ساهم هذا الامر في زيادة أهمية الترجمة.
ولقد ساهمت الترجمة بدور كبير في النهضة التي يشهدها العالم في وقتنا الحالي، فمن خلالها استطاع المترجمون نقل العلوم الاخرى ليستفيد الباحثون ويطورنها، ولا تعد الترجمة بالأمر السهل والبسيط بل هي عملية معقدة للغاية، حيث يجب أن يكون لدى المترجم القدرة على القيام بالترجمة الصحيحة، ولكي يحقق هذا الامر يجب أن يكون قادرا على إجادة اللغة التي يريد الترجمة منها كلغته الام، لكي يكون قادرا على فهم المعاني والكلمات التي يقوم بترجمتها.
نعم للثقافة الأصيلة كلا للهجينة
وقال السيد الصافي إن "هناك أقلاماً جيدة، وهذه الأقلام تحتاج إلى الاستثارة والشعور بالمسؤولية، فكلّ إنسانٍ يجب أن يكون عنده قلمٌ حرّ، وجديرٌ بأن يكتب فليكتب، ونحن نأخذ هذه الكتابة ونتبنّى كلّ ما يتعلّق بما بعد الكتابة، في الطبع والتجهيز والتوزيع".
وأشار السيد الصافي إلى أن "هناك حاجة حقيقية خصوصاً لدى الشباب المؤمن المثقّف، الذي ينتظر شيئاً يسدّ به جوعه الثقافيّ، فهناك سرعة في الثقافة الهجينة علينا، إذ عملت مكتبات العالم والتواصل في نشاطٍ يوميّ لإغراقنا بهذه الثقافات فإنّها قد تأخذ حصّةً كبيرة من أبنائنا، خصوصاً إذا لم يجدوا في المقابل مجموعةً من الثقافات الأصيلة والرصينة، ومَنْ أولى بالنجفِ الأشرف أن يكونَ لها قصبُ السبق في هذا المجال".
بين الثقافة الأصيلة والثقافة الدخيلة صراع تجذر منذ قرون في أوطاننا الاسلامية، وكان بقاء مجتمعاتنا الإسلامية المحافظة على أصالتها وتاريخها ونهجها عاملا ايجابيا حرر بعض الخيرين من حاملي لواء الثقافة والفكر من التبعية وجعلهم يقفون سدا منيعا ضد كل احتواء ثقافي هجين أو مسيء، فكانوا قلاعا حصينة ومنيعة للدفاع عن الطهر الثقافي ومحاربة العهر الثقافي في أوطاننا.
لكن هناك من وضعوا أنفسهم أوصياء على الثقافة وأرادوا لها أن تكون حبلا يلتف حول رقبة الأمة ليخنقها، فبدلا من أن تكون الثقافة طوق نجاة حضاري متين يساهم في ازدهار الأمة وإظهار قوتها، جعلها هؤلاء أفعى خطيرة تعصر كل القيم الأخلاقية الجميلة في مجتمعاتنا العربية المسلمة، وترمي بها عرض الحائط، وتستبدلها بثقافة أخرى مميعة لا تمت بصلة لثقافتنا التي تنبع من قيمنا وأصولنا، وكانت الفكرة لنشر هذه الثقافة الدخيلة ممنهجة ويروج لها على نطاق واسع من خلال هيئات وأشخاص ووسائل تسعى لتمييع الأخلاق في بيئات عاشت لقرون محافظة، ثقافة كانت لا تعني شيئا للمجتمع العربي المسلم ولا قيمة لها في وقت ما، ونجحت الخطة الخبيثة، فلقد نشأ جيل آخر من المواطنين غريبة طباعه وسلبية أفكاره سيئة أخلاقه، فصارت ثقافتهم رقص وغناء وابتذال وغير ذلك.

فالتهجين الثقافي هو واحد من ضمن مصطلحات أخرى تم وضعها لوصف ما يحدث للثقافة نتيجة لتيارات العولمة؛ إذ تجري تيارات العولمة في اتجاه واحد ناشرة ثقافة واحدة هي الثقافة الأمريكية والغربية مما ينتج عن تشابه ثقافي حول العالم كله يحطم أي تمايز ثقافي محلي، وبتلك المصطلحات التي تركّز على عناصر الاختلاف والاختلاط بين الثقافات وتقاوم أفكار النقاء الثقافي والثقافات الأصيلة الموحدة، وبهذا التهجين قد انتشرت المآسي والفضائح في مجتمعاتنا، وتحوّل ضعاف النفوس والدين والاخلاق من هذا الجيل إلى جيل من الشباب المستهتر الذي لا روح لديه ولا غيرة عنده على الدين أو الوطن أو العرض.
وحري بكوادرنا الحوزوية المخلصة أن يسعوا لنشر ثقافة البناء الحضاري، تلك الثقافة الأصيلة المستمدة من الكتاب العزيز والعترة الطاهرة، ونبذ الثقافة الهجينة التي ظاهرها الحلو والعسل وباطنها السم والدجل، وبهذا نقوم بإبعاد جيلنا والاجيال القادمة من ثقافة الهدم الحضاري، وهذه المهمة لا يقوم بها الا أهلها أولئك المهتمون بالنهضة الثقافية الايجابية في مجتمعنا المسلم.
ماذا تعرف عن الاستشراق والاستغراب
وأضاف السيد الصافي أن "المركز أصدرَ مجموعةً من المجلّات ودخل في قضيّة الاستشراق، ليستكشف كيف يقرأ الآخرون الإسلام، كما دخل المركز في قضيّة الاستغراب، وهو طرحٌ جديد لم يُطرق مسبقاً ويختصّ بكيفيّة قراءة الآخر من قِبلنا، واستمرّ هذا الطرح واستفاد منه كثيرٌ من الباحثين حتّى في دول شمال أفريقيا، فعندما رأوا بعض إصدارات هذا المركز، اتّصلوا وحاولوا أن يستفيدوا منه، وهناك رسائل خطّية صدرت منهم وما زالت محفوظة في المركز، تبيّن اهتمامهم ببعض هذه النشاطات الموجودة، بالإضافة إلى مجموعة من المحاضرات والملتقيات".
قبل ان تتعامل مع الآخر لابد من معرفته لكي يكون التعامل مبنيا على أسس علمية رصينة، ربما تكون المعرفة ناقصة أو مجيّرة لصالحه، ولكنها ضرورية للتعرف على قيم وعادات وأخلاقيات الطرف الآخر والاستفادة من الطيب والسمين منها وطرح الغث والخبيث، وهكذا اطلع بعض مفكري الغرب على افكارنا فكانت فكرة الاستشراق، واطلع بعض مفكري الشرق على أفكارهم فكانت فكرة الاستغراب.
الاستشراق حركة غربية تهدف استكشاف وتصوير ودراسة الثقافة والتراث العربي والإسلامي دراسة علمية عميقة، من وجهة نظر غربية عن طريق علماء ومفكرين غير مسلمين، يقومون بدراسات أكاديمية تدوَّن فيها مختلف جوانب حياة المسلمين من ثقافة وحضارة وتاريخ وعادات وتقاليد ولغة وأدب وفلسفة وفنون وغيرها.
ارتأى البعض تثمين دوافع الاستشراق على أساس أنها حركة أخذت الطابع العلمي المجرد عن الأهواء والأغراض الخبيثة، بمعنى أنها غير مسيَّسة، وارتأى البعض الآخر اتهامها بأنها حركة لم يكن الهدف منها المثاقفة من خلال أُطرٍ علميةٍ عبر مؤتمرات دولية هدفها الجمع بين ثقافة المسلمين والغربيين، وإنما كان غرضها الهيمنة والسيطرة على مقدرات الشعوب العربية والإسلامية.
وقد رأى مفكرون آخرون، أن دوافع الاستشراق تنوعت بين دوافع استعمارية، ومثاله الهزيمة في الحروب الصليبية واللجوء إلى حيلة المستشرقين، لمعرفة نقاط الضعف عند الشرق.. ودوافع أيديولوجية وسياسية واقتصادية، تتمثل في ارتباط المستشرقين بمصالح دولهم، وأن يظل المسلمون في إطار التبعية المعرفية لبلادهم.
أيًّا كانت أسباب الاستشراق وأهدافه ودوافعه، سواء أكانت حسنة النية أو سيئة النية، فمن المؤكد أن إيجادها يهدف لإعلاء وخدمة بلادهم، والاستفادة من ثقافات وحضارات وعلوم غريبة مختلفة عنهم.. لذلك أرى أن الاستشراق قد يضيف لنا ولا ينتقص منا إذا قمنا بترجمة أفضل لما عندنا من علوم وأدب من العربية إلى اللغات الغربية، ليتأثروا منا ومن ثقافتنا بطريقة سليمة بعيدة عن مغالطات وأهواء المستشرقين.
وفي ظل الانفتاح العلمي للشعوب والعولمة، وشبكات التواصل الاجتماعي والإنترنت، أصبح العالم قرية صغيرة، وبالتالي أصبحت الشعوب تتواصل مع بعضها، وتتبادل الثقافات والعلوم فيما بينهم، ومن هنا ظهرت الدعوات من المفكرين المسلمين إلى إنشاء فكر "الاستغراب" الذي نتج بعد مخاض طويل ليخرج من رحم الاستشراق؛ لذلك سعت النخب الفكرية التنويرية العربية والإسلامية، إلى مزيد من الانفتاح على الأيديولوجيات الغربية؛ للاستفادة من التقدم التكنلوجي والازدهار الصناعي، والتحذير من الاستغلال المادي والانحطاط الأخلاقي، وهذه المهمة لا يمكن ان تتم الا من خلال قراءة الغرب بشكل دقيق ومفصّل ومركّز.
"الاستغراب" مضاد للاستشراق بمعنى أنه فكرٌ يهتم بدراسة ثقافة وحضارة وعلوم الغرب دراسة علمية بدقة متناهية، وباستخدام المنهج العلمي بهدف تحقيق تواصل وتفاهم بين العالم العربي الإسلامي والعالم الغربي.
إذن هو تقريبًا نفس تعريف الاستشراق، وطالما أن الاستشراق قد استُخدم لخدمة مصالح الغرب، وساهم في تقدمه، فَلِم لا نطبِّق الاستغرابَ لنواجه به الاستشراق بما يخدم مصالحنا، ويخفف من هيمنة الغرب علينا من ناحية، ويساهم في تقدمنا ونهضتنا العلمية من ناحية أخرى؟!.
اعضاء معجبون بهذا
جاري التحميل
ثقافية
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ 19 ساعة
2024/04/18م
بقلم // مجاهد منعثر منشد هذا الكتاب الموسوم (كتاب مراقد الائمة المعصومين في العراق كما وصفها الرحالة والمسؤولين الأجانب) تأليف أ.د/ عماد جاسم حسن الموسوي أستاذ التاريخ المعاصر في كلية التربية للعلوم الإنسانية في جامعة ذي قار . قدمنا عن المؤلف الباحث سيرة موجزة في قراءتنا على كتابه (دراسات في تاريخ... المزيد
عدد المقالات : 367
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ اسبوعين
2024/04/08م
في زمن بعيد، توجد قوانين قديمة شديدة الأهمية والتأثير، تحمل بين طياتها روح العدل والتوازن. قوانين حمورابي، التي أصدرها الملك حمورابي ملك بابل، تعتبر من بين أقدم النظم القانونية المعروفة في التاريخ الإنساني. أحد هذه القوانين، ينص على المبدأ العريق للعقاب الذي يتناسب مع الجرم، حيث يقول: "إذا ضرب رجل... المزيد
عدد المقالات : 26
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ اسبوعين
2024/04/02م
يشترط لتقادم حق الدولة في استيفاء الضريبة سريان أو انقضاء أو اكتمال المدة المحددة بموجب القانون لهذا التقادم بأكملها دون أن تمارس الإدارة الضريبية دورها في فرض واستيفاء الضريبة ، إذ لا يتصور أن يبقى الحق في فرض الضريبة قائمـاً أبــد الدهر على الرغم من وجود الإهمال من جانب السلطة المختصة المتمثل بعدم... المزيد
عدد المقالات : 126
عدد الاعجابات بالمقال :1
عدد التعليقات : 0
منذ 4 اسابيع
2024/03/20م
هو طريقة لأعادة تقييم الرواتب آليا تبعا لتطور بعض المؤشرات الاقتصادية والغاية المبتغاة منه تأمين تطور مماثل لمداخيل الموظفين والمتقاعدين وكلف المعيشة والمحافظة على الراتب الفعلي .هذا ويتفق المختصون بلا شذوذ على ان هناك طرقا ثلاثة لأعاده تقييم الرواتب وهي (1) تعديل آلي عند كل تغيير يطرأ على المؤشر... المزيد
عدد المقالات : 126
أدبية
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ شهرين
2024/02/26م
بقلمي: إبراهيم أمين مؤمن وغادر الطبيب بعد أن أخبر هدى بالحقيقة، وقد مثلت تلك الحقيقة صدمة كبيرة لها، وطفقت تفكر في مآل مَن حولها والصلة التي تربطها بهم. انهمرت الدموع من عينيها، هاتان العينان البريئتان الخضراوان اللتان ما نظرتا قط ما في أيادي غيرها من نعمة؛ بل كانتا تنظران فحسب إلى الأيادي الفارغة... المزيد
عدد المقالات : 39
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ شهرين
2024/02/05م
أ.د. صادق المخزومي الشعر الانساني قلم وفم يتمحور بوحُه حراك الإنسان على وسادة الألم ومقاربة الأمل، ويفصح عن حقائق الحياة الخالدة وحكمها الرفيعة؛ يهدف هذا النوع من الشعر الى نشر معالم الأخلاق وأدبيات المجتمع، وإرساء الحكمة والمعرفة والقيم الدينية والاجتماعية؛ بهذه التمثلات في الانثروبولوجيا... المزيد
عدد المقالات : 12
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ شهرين
2024/02/05م
يا أنتِ يا عِطرَ الغَوالي لا لستُ في قولي اُغالي إنْ قُلتُ أنّكِ شمعتي في نورها هَزمتْ ضَلالي أوْ قُلتُ أنّكِ نجمتي بشُعاعِها وَشَجتْ حِبالي أوْ قُلتُ أنّكِ كوثري يا كوثرَ الماءِ الزُلالِ أوْ قُلتُ أنّكِ بلسمــــي إنْ ساءَ في الازماتِ... المزيد
عدد المقالات : 54
عدد الاعجابات بالمقال :1
عدد التعليقات : 0
منذ 3 شهور
2024/01/19م
أ.د. صادق المخزومي من فنون الأدب، وقد يشمل القصص والكتب والمجلات والقصائد المؤلفة بشكل خاص للأطفال، فالطفولة شريحة عمرية مهمة في المجتمع، وتكون حاجتها للأدب مثلما تحتاجه الشرائح العمرية الأخرى، ولعلها أكثر، لأن الأدب قد يسهم في التربية والتنمية الاجتماعية والثقافية، وينبغي أن يكون هذا النوع الأدبي... المزيد
عدد المقالات : 12
علمية
هو ظاهرة طبيعية مثيرة للإعجاب تلعب دورًا هامًا في حماية كوكب الأرض وفهم علم الفيزياء. يتكون المجال المغناطيسي الأرضي من تأثير القوى المغناطيسية التي تنشأ في النواة الخارجية الملساء للأرض وتنتج حول الكوكب حقلًا مغناطيسيًا يعرف باسم "المجال... المزيد
استلام المتسابق : ( صفاء عماد كامل ) الفائز بالمرتبة الأولى لجائزته في مسابقة #كنز_المعرفة لشهر آذار / 2024 ألف مبارك للأخوة الفائزين، وحظاً أوفر للمشتركين في الأعداد القادمة.. يمكنكم الاشتراك في المسابقة من خلال الرابط : (http://almerja.com/knoze/) المزيد
ما هو التفقيس الصناعي؟ هو عملية توفير الظروف البيئية المناسبة من حرارة ورطوبة وتقليب لبيض الدجاج المخصب داخل حاضنة لضمان فقسه وخروج الكتاكيت. مميزات التفقيس الصناعي: زيادة الإنتاجية: حيث تسمح بفقس كميات كبيرة من البيض في وقت واحد. التحكم في... المزيد
آخر الأعضاء المسجلين

آخر التعليقات
صحابة باعوا دينهم -3[ سمرة بن جندب]
نجم الحجامي
2024/03/05م     
صحابة باعوا دينهم -3[ سمرة بن جندب]
نجم الحجامي
2024/03/05م     
المواطن وحقيقة المواطنة .. الحقوق والواجبات
عبد الخالق الفلاح
2017/06/28م     
شكراً جزيلاً
منذ شهرين
اخترنا لكم
علي عبد الجواد الأسدي
2024/03/26
في مدينة مضطربة كانت ملبّدة بغيوم الجهل وزاخرة بالظلم والاستبداد وقتل الأولاد من إملاق ووأد البنات، مدينة ملأى بأشواك الكفر وعبادة...
المزيد

صورة مختارة
رشفات
الإمام علي بن أبي طالب (عليه السلام)
2024/04/03
( أَوْلَى النَّاسِ بِالْعَفْوِ أَقْدَرُهُمْ عَلَى الْعُقُوبَةِ )
المزيد

الموسوعة المعرفية الشاملة
القرآن وعلومة الجغرافية العقائد الاسلامية الزراعة الفقه الاسلامي الفيزياء الحديث والرجال الاحياء الاخلاق والادعية الرياضيات سيرة الرسول وآله الكيمياء اللغة العربية وعلومها الاخبار الادب العربي أضاءات التاريخ وثائقيات القانون المكتبة المصورة
www.almerja.com