المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

بمختلف الألوان
بسم الله الرحمن الرحيم استقبل سماحة السيد السيستاني (دام ظله) قبل ظهر اليوم سعادة الدكتور محمد الحسان ممثل الأمين العام للأمم المتحدة ورئيس بعثتها في العراق (يونامي) والوفد المرافق معه. وقد قدّم لسماحته شرحاً موجزاً حول مهام البعثة الدولية والدور الذي تروم القيام به في الفترة القادمة. وفي المقابل... المزيد
أخر المواضيع
الرئيسة / مقالات ثقافية
للوقوف بوجه الثقافة الهجينة... الصافي يدعو الى الترجمة والتأليف في الثقافة الأصيلة
عدد المقالات : 300
حسن الهاشمي
أكّد ممثل المرجعية الدينية العليا سماحة السيد أحمد الصافي، على أهمّية الترجمة من اللغات الأُخَر والكتابة في المجالات المختلفة.
جاء ذلك في كلمةٍ لسماحته خلال الاحتفال بالذكرى العاشرة لتأسيس المركز الإسلاميّ للدراسات الاستراتيجية، الثلاثاء، 23 يناير 2024م الذي أُقِيم في النجف الأشرف بحضور عددٍ من مسؤولي العتبة العبّاسية المقدّسة، وأساتذة وطلبة الحوزة العلمية والأكاديميين.
أهمية الترجمة في النهوض الحضاري
وحول أهمّية الترجمة بيّن سماحته أن "بعض الدول قد يكون لديها شيءٌ نافع لكنه لا يصل إلينا باللغة العربية، وقد يُكتب بلُغاتٍ أُخَر، فمن يجد بعض العناوين المهمّة التي ترون أهمّية ترجمتها، فنحن مستعدون أن نتبنّى الطباعة والتوزيع".
ثمة ضرورة ملحة للترجمة في حياة الانسان بشكل عام والباحث العلمي بشكل خاص، وذلك نظرا للأهمية الكبيرة للترجمة في نقل المعلومات بين الحضارات.
وتعرف الترجمة بأنها العملية التي يتم من خلالها نقل البيانات والمعلومات بين اللغات بغرض التبادل العلمي والثقافي، وتحقيق الاستفادة القصوى من كل علم موجود في كل حضارة.
ولقد اكتشف الانسان أهمية الترجمة منذ العصور القديمة، حيث كان هناك ترجمة بين الحضارات، حيث ترجم العرب كتب اليونانيين، واستفاد الاوربيون من الكتب التي أنتجها العرب.
وكان للتجار في العصور القديمة الدور الاكبر في الترجمة، حيث كانت التجارة تحتاج إلى أن يتقن التاجر لغة البلد التي سيذهب إليها، ولقد ساهم هذا الامر في زيادة أهمية الترجمة.
ولقد ساهمت الترجمة بدور كبير في النهضة التي يشهدها العالم في وقتنا الحالي، فمن خلالها استطاع المترجمون نقل العلوم الاخرى ليستفيد الباحثون ويطورنها، ولا تعد الترجمة بالأمر السهل والبسيط بل هي عملية معقدة للغاية، حيث يجب أن يكون لدى المترجم القدرة على القيام بالترجمة الصحيحة، ولكي يحقق هذا الامر يجب أن يكون قادرا على إجادة اللغة التي يريد الترجمة منها كلغته الام، لكي يكون قادرا على فهم المعاني والكلمات التي يقوم بترجمتها.
نعم للثقافة الأصيلة كلا للهجينة
وقال السيد الصافي إن "هناك أقلاماً جيدة، وهذه الأقلام تحتاج إلى الاستثارة والشعور بالمسؤولية، فكلّ إنسانٍ يجب أن يكون عنده قلمٌ حرّ، وجديرٌ بأن يكتب فليكتب، ونحن نأخذ هذه الكتابة ونتبنّى كلّ ما يتعلّق بما بعد الكتابة، في الطبع والتجهيز والتوزيع".
وأشار السيد الصافي إلى أن "هناك حاجة حقيقية خصوصاً لدى الشباب المؤمن المثقّف، الذي ينتظر شيئاً يسدّ به جوعه الثقافيّ، فهناك سرعة في الثقافة الهجينة علينا، إذ عملت مكتبات العالم والتواصل في نشاطٍ يوميّ لإغراقنا بهذه الثقافات فإنّها قد تأخذ حصّةً كبيرة من أبنائنا، خصوصاً إذا لم يجدوا في المقابل مجموعةً من الثقافات الأصيلة والرصينة، ومَنْ أولى بالنجفِ الأشرف أن يكونَ لها قصبُ السبق في هذا المجال".
بين الثقافة الأصيلة والثقافة الدخيلة صراع تجذر منذ قرون في أوطاننا الاسلامية، وكان بقاء مجتمعاتنا الإسلامية المحافظة على أصالتها وتاريخها ونهجها عاملا ايجابيا حرر بعض الخيرين من حاملي لواء الثقافة والفكر من التبعية وجعلهم يقفون سدا منيعا ضد كل احتواء ثقافي هجين أو مسيء، فكانوا قلاعا حصينة ومنيعة للدفاع عن الطهر الثقافي ومحاربة العهر الثقافي في أوطاننا.
لكن هناك من وضعوا أنفسهم أوصياء على الثقافة وأرادوا لها أن تكون حبلا يلتف حول رقبة الأمة ليخنقها، فبدلا من أن تكون الثقافة طوق نجاة حضاري متين يساهم في ازدهار الأمة وإظهار قوتها، جعلها هؤلاء أفعى خطيرة تعصر كل القيم الأخلاقية الجميلة في مجتمعاتنا العربية المسلمة، وترمي بها عرض الحائط، وتستبدلها بثقافة أخرى مميعة لا تمت بصلة لثقافتنا التي تنبع من قيمنا وأصولنا، وكانت الفكرة لنشر هذه الثقافة الدخيلة ممنهجة ويروج لها على نطاق واسع من خلال هيئات وأشخاص ووسائل تسعى لتمييع الأخلاق في بيئات عاشت لقرون محافظة، ثقافة كانت لا تعني شيئا للمجتمع العربي المسلم ولا قيمة لها في وقت ما، ونجحت الخطة الخبيثة، فلقد نشأ جيل آخر من المواطنين غريبة طباعه وسلبية أفكاره سيئة أخلاقه، فصارت ثقافتهم رقص وغناء وابتذال وغير ذلك.

فالتهجين الثقافي هو واحد من ضمن مصطلحات أخرى تم وضعها لوصف ما يحدث للثقافة نتيجة لتيارات العولمة؛ إذ تجري تيارات العولمة في اتجاه واحد ناشرة ثقافة واحدة هي الثقافة الأمريكية والغربية مما ينتج عن تشابه ثقافي حول العالم كله يحطم أي تمايز ثقافي محلي، وبتلك المصطلحات التي تركّز على عناصر الاختلاف والاختلاط بين الثقافات وتقاوم أفكار النقاء الثقافي والثقافات الأصيلة الموحدة، وبهذا التهجين قد انتشرت المآسي والفضائح في مجتمعاتنا، وتحوّل ضعاف النفوس والدين والاخلاق من هذا الجيل إلى جيل من الشباب المستهتر الذي لا روح لديه ولا غيرة عنده على الدين أو الوطن أو العرض.
وحري بكوادرنا الحوزوية المخلصة أن يسعوا لنشر ثقافة البناء الحضاري، تلك الثقافة الأصيلة المستمدة من الكتاب العزيز والعترة الطاهرة، ونبذ الثقافة الهجينة التي ظاهرها الحلو والعسل وباطنها السم والدجل، وبهذا نقوم بإبعاد جيلنا والاجيال القادمة من ثقافة الهدم الحضاري، وهذه المهمة لا يقوم بها الا أهلها أولئك المهتمون بالنهضة الثقافية الايجابية في مجتمعنا المسلم.
ماذا تعرف عن الاستشراق والاستغراب
وأضاف السيد الصافي أن "المركز أصدرَ مجموعةً من المجلّات ودخل في قضيّة الاستشراق، ليستكشف كيف يقرأ الآخرون الإسلام، كما دخل المركز في قضيّة الاستغراب، وهو طرحٌ جديد لم يُطرق مسبقاً ويختصّ بكيفيّة قراءة الآخر من قِبلنا، واستمرّ هذا الطرح واستفاد منه كثيرٌ من الباحثين حتّى في دول شمال أفريقيا، فعندما رأوا بعض إصدارات هذا المركز، اتّصلوا وحاولوا أن يستفيدوا منه، وهناك رسائل خطّية صدرت منهم وما زالت محفوظة في المركز، تبيّن اهتمامهم ببعض هذه النشاطات الموجودة، بالإضافة إلى مجموعة من المحاضرات والملتقيات".
قبل ان تتعامل مع الآخر لابد من معرفته لكي يكون التعامل مبنيا على أسس علمية رصينة، ربما تكون المعرفة ناقصة أو مجيّرة لصالحه، ولكنها ضرورية للتعرف على قيم وعادات وأخلاقيات الطرف الآخر والاستفادة من الطيب والسمين منها وطرح الغث والخبيث، وهكذا اطلع بعض مفكري الغرب على افكارنا فكانت فكرة الاستشراق، واطلع بعض مفكري الشرق على أفكارهم فكانت فكرة الاستغراب.
الاستشراق حركة غربية تهدف استكشاف وتصوير ودراسة الثقافة والتراث العربي والإسلامي دراسة علمية عميقة، من وجهة نظر غربية عن طريق علماء ومفكرين غير مسلمين، يقومون بدراسات أكاديمية تدوَّن فيها مختلف جوانب حياة المسلمين من ثقافة وحضارة وتاريخ وعادات وتقاليد ولغة وأدب وفلسفة وفنون وغيرها.
ارتأى البعض تثمين دوافع الاستشراق على أساس أنها حركة أخذت الطابع العلمي المجرد عن الأهواء والأغراض الخبيثة، بمعنى أنها غير مسيَّسة، وارتأى البعض الآخر اتهامها بأنها حركة لم يكن الهدف منها المثاقفة من خلال أُطرٍ علميةٍ عبر مؤتمرات دولية هدفها الجمع بين ثقافة المسلمين والغربيين، وإنما كان غرضها الهيمنة والسيطرة على مقدرات الشعوب العربية والإسلامية.
وقد رأى مفكرون آخرون، أن دوافع الاستشراق تنوعت بين دوافع استعمارية، ومثاله الهزيمة في الحروب الصليبية واللجوء إلى حيلة المستشرقين، لمعرفة نقاط الضعف عند الشرق.. ودوافع أيديولوجية وسياسية واقتصادية، تتمثل في ارتباط المستشرقين بمصالح دولهم، وأن يظل المسلمون في إطار التبعية المعرفية لبلادهم.
أيًّا كانت أسباب الاستشراق وأهدافه ودوافعه، سواء أكانت حسنة النية أو سيئة النية، فمن المؤكد أن إيجادها يهدف لإعلاء وخدمة بلادهم، والاستفادة من ثقافات وحضارات وعلوم غريبة مختلفة عنهم.. لذلك أرى أن الاستشراق قد يضيف لنا ولا ينتقص منا إذا قمنا بترجمة أفضل لما عندنا من علوم وأدب من العربية إلى اللغات الغربية، ليتأثروا منا ومن ثقافتنا بطريقة سليمة بعيدة عن مغالطات وأهواء المستشرقين.
وفي ظل الانفتاح العلمي للشعوب والعولمة، وشبكات التواصل الاجتماعي والإنترنت، أصبح العالم قرية صغيرة، وبالتالي أصبحت الشعوب تتواصل مع بعضها، وتتبادل الثقافات والعلوم فيما بينهم، ومن هنا ظهرت الدعوات من المفكرين المسلمين إلى إنشاء فكر "الاستغراب" الذي نتج بعد مخاض طويل ليخرج من رحم الاستشراق؛ لذلك سعت النخب الفكرية التنويرية العربية والإسلامية، إلى مزيد من الانفتاح على الأيديولوجيات الغربية؛ للاستفادة من التقدم التكنلوجي والازدهار الصناعي، والتحذير من الاستغلال المادي والانحطاط الأخلاقي، وهذه المهمة لا يمكن ان تتم الا من خلال قراءة الغرب بشكل دقيق ومفصّل ومركّز.
"الاستغراب" مضاد للاستشراق بمعنى أنه فكرٌ يهتم بدراسة ثقافة وحضارة وعلوم الغرب دراسة علمية بدقة متناهية، وباستخدام المنهج العلمي بهدف تحقيق تواصل وتفاهم بين العالم العربي الإسلامي والعالم الغربي.
إذن هو تقريبًا نفس تعريف الاستشراق، وطالما أن الاستشراق قد استُخدم لخدمة مصالح الغرب، وساهم في تقدمه، فَلِم لا نطبِّق الاستغرابَ لنواجه به الاستشراق بما يخدم مصالحنا، ويخفف من هيمنة الغرب علينا من ناحية، ويساهم في تقدمنا ونهضتنا العلمية من ناحية أخرى؟!.
اعضاء معجبون بهذا
جاري التحميل
ثقافية
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ 1 اسبوع
2024/10/29م
1 - عصر ما قبل الاسلام : وهو العصر الذي يمتد قبل بعثة النبي (ص) بمئة وخمسين او مئتين سنة تقريبا . 2 - عصر صدر الاسلام : يبدأ هذا العصر بظهور الاسلام وينتهي يقيام الدولة الاموية سنة 14 هـ . 3 - العصر الاموي : ويبدأ بظهور الدولة الاموية سنى 14 هـ وينتهي بسقوطها سنة 123 هـ . 4 - العصر العباسي : ويبدأ يقيام الدولة... المزيد
عدد المقالات : 111
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ 1 اسبوع
2024/10/29م
من وجوه النجف واعلام الإماميّة آية الله الفقيه المرحوم الشيخ راضي أبو عبد الحسن ابن الشيخ محمّد ابن الشيخ محسن ابن الشيخ خضر النجفي (قدّس سرّه). والده الشيخ محمّد، فاضل، من طلبة البحث الخارج في حوزة النجف، ومن أساتذتها، صهر الشيخ كاشف الغطاء وتلميذه. الشيخ راضي: هو جدّ الأُسرة المعروفة في... المزيد
عدد المقالات : 72
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ اسبوعين
2024/10/27م
السيخ : مجموعة دينية من الهنود يقطن اكثرهم في البنجاب ظهروا في نهاية القرن الخامس عشر وبداية القرن السادس عشر الميلادي داعين الى دين جديد فيه شيء من الديانتين الاسلامية والهندوسية وقد عادوا المسلمين خلال التاريخ وبشكل عنيف كما عادوا الهندوس بهدف الحصول على وطن خاص بهم مع الاحتفاظ باللولاء الشديد... المزيد
عدد المقالات : 111
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ اسبوعين
2024/10/27م
قراءة في تحقيق ( الرسالة الأصولية) لمركز تراث الجنوب بقلم / مجاهد منعثرمنشد قيل في الأثر : (مِن وَرُخ مُؤْمِنا فَكَأنمَا أَحيَاه). مخطوط الرسالة الأصولية لمؤلفه الشيخ علي بن حسين الخاقاني (1255 ــ1334هـ) من المصنفات الأثيرة والمهمة في دراسات طلبة العلوم الدينية (علم أصول الفقه). لقد أضطلع وسعى بمهمة حفظ... المزيد
عدد المقالات : 376
أدبية
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ 9 ساعات
2024/11/07م
ولد بدر شاكر السياب عام 1926 في قرية ( جيكور ) في محاقظة البصرة وقضى طفولته المبكرة فيها توفيت والدته وهو في السادسة من عمره فكان لوفاتها عميق الاثر في نفسه التحق بدار المعلمين العالية ( كلية التربية حاليا ) فدرس الادب العربي وتخرج فيها عام 1948 شارك في الحياة السياسية والثقافية مشاركة واسعة اذا كان من... المزيد
عدد المقالات : 111
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ 9 ساعات
2024/11/07م
أغير لباس المدرسة وأغسله. أشد شعري مرة أخرى، أختار لنفسي قطعة جميلة ألبسها، أحل جميع واجباتي المدرسية ثم أفتح صندوق الفرح ليومي. أتناول الطعام بلذة، أذهب للخارج أتمشى بين الحقول، أخلي سبيل السجن الذي يقيد أفكاري داخل المدرسة وأتأمل على جانبي الطريق. إنني كائن أعشق التأمل وأحب اللون الأخضر، لون... المزيد
عدد المقالات : 19
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ 3 اسابيع
2024/10/16م
هو العلم الذي يتخذ من الجملة و الاسلوب اللغوي موضوعاً له وميداناً، فهو متخصص بنظم الكلمات في مجموعات كلامية في لغة معينة - كلغتنا العربية مثلا- كما أن ثمة اختلاف فيما بين اللغات الانسانية من ناحية نحوها وعناصره، فلكل لغة نظامها النحوي الخاص ، كالإعراب مثلا يوجد في اللغة العربية، ولا وجود له في لغات... المزيد
عدد المقالات : 111
عدد الاعجابات بالمقال :1
عدد التعليقات : 0
منذ 1 شهر
2024/10/02م
عريس الحشد (2) علاقته وصاحب الزمان بقلم // مجاهد منعثر منشد (والذي بعثني بالنبوة إنهم لينتفعون به، ويستضيئون بنور ولايته في غيبته كانتفاع الناس بالشمس وإن جللها السحاب)... كيف لطفل بعمر ست سنوات يعشق صلاة المساجد، خدمة المواكب، هل هو فضول الأطفال، أم تربية الأبوين؟ أليس غريب صغير قائم قاعد يحرك... المزيد
عدد المقالات : 376
علمية
هو منتج طبيعي مستخرج من الألياف الموجودة في قشور جوز الهند. يعتبر وسيلة زراعية ممتازة للزراعة بدون تربة، ويستخدم عادة كبديل للتربة في الزراعة العضوية وزراعة النباتات في الأواني. فيما يلي تفاصيل حول الكوكوبيت: خصائص الكوكوبيت: 1. احتباس الماء... المزيد
تعد المياه الجوفية التي تحتوي على حامض الكاربونيك المذيب الرئيس للصخور الجيرية التي تحتوي على معدن الكالسايت الذي يتكون كيميائياً من كاربونات الكالسيوم التي يسهل اذابتها بالأحماض ، كما تكثر في الصخور الجيرية الشقوق والمفاصل ، مما يجعل عملية... المزيد
تعددت الآراء في تفسير كيفية تكوين المياه في البحار والمحيطات ويمكن حصر هذه الآراء في اتجاهين هما :- 1- الاتجاه الأول الذي يرى ان مصادر مياه البحار والمحيطات خارجية رافقت نشأة الأرض عبر تاريخها الجيولوجي القديم، فعندما تكونت الأرض من سحابة غازية... المزيد
آخر الأعضاء المسجلين

آخر التعليقات
عَـلَـك
عقيل الحمداني
2017/06/02م     
شعب تانكا
ياسين فؤاد الشريفي
2024/09/25م     
مراتب المعرفة
محمدعلي حسن
2024/09/17م     
احسنت النشر
منذ 1 شهر
اخترنا لكم
د. أمل الأسدي
2024/10/30
يتحدث الشيخ الدكتور أحمد الوائلي(رحمه الله) في إحدی محاضراته عن الرزق وأنواعه، ويقول: إن العلم من الرزق، والعلم رزق رائع!! فأي رزق ينفد،...
المزيد

صورة مختارة
رشفات
الإمام علي بن الحسين السجّاد (عليه السلام)
2024/09/18
( من لم يكن عقله أكمل ما فيه كان هلاكه من أيسر ما فيه )
المزيد

الموسوعة المعرفية الشاملة
القرآن وعلومة الجغرافية العقائد الاسلامية الزراعة الفقه الاسلامي الفيزياء الحديث والرجال الاحياء الاخلاق والادعية الرياضيات سيرة الرسول وآله الكيمياء اللغة العربية وعلومها الاخبار الادب العربي أضاءات التاريخ وثائقيات القانون المكتبة المصورة
www.almerja.com