المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

بمختلف الألوان
إنَّ القرآن الكريمَ كتابُ هدايةٍ للنّاسِ ليُخرِجَ اللهُ بهِ عبادَهُ مِن ظُلماتِ الشّركِ الى نورِ التوحيدِ ويُرشِدُهُم الى طُرقِ النّجاةِ والسّلامِ في الدُّنيا والآخرةِ ولكنْ كيفَ يكونُ شفاءً؟ لقد استغَلَّ بعضُ ذوي النّفوسِ الدنيئةِ تقديسَ المسلمينَ للقرآنِ فابتدعوا طُرُقاً في معالجةِ الأمراضِ... المزيد
أخر المواضيع
الرئيسة / مقالات اسلامية
سايكولوجيا التجرد في الفكر الصوفي
نشأ التصوف في ظروف امتزجت بين دافع نفسي ووازع ديني غير دقيق فبين الحرمان والجوع وأماني النفس التي يلاحقها اليأس وبين الدين الذي يدعو إلى الصبر فتكونت ظاهرة التصوف لتكون أداة تدعو إلى نبذ الترف والدعوة إلى الزهد والتعمق بالنصوص وفهمها باطنياً فنجد ان أصل التصوف كانت ومازالت مهمة الأديان والمصلين أن تهذب من غرائز الإنسان وتضع حدا لنزواته وأنانية, وان تحول بينه وبين ما يؤدي به وبالمجتمع إلى الشقاء والاسواء وكانت وسيلتهم إلى ذلك أن يخلقوا في داخل الإنسان وازعا ورادعا عن أسباب الفوضى والفساد والانحراف , فأمرت الأديان بالتقوى والورع , وتوعدت العاصين , ووعدت المطيعين , كما بين المفكرون النتائج السيئة إذا أطلق الإنسان لنفسه العنان وكما وضعت الحكومات من القوانين والتشريعات ما يوقف الإنسان عند حده, ويمنعه من الاعتداء على حقوق غيره .
وهذه إحدى غايات التصوف وثمراته عند أصحابه وأربابه، فقد حرصوا على أن يؤمن الإنسان ويعتقد بان السعادة ليست في الملذات، والانغماس في الشهوات وان تحصل في نفسه ملكة تصرفه عن كل ما يشين، وترتفع به إلى أخلاق الملائكة والنبيين.
إن أصل التصوف الحق هو التخلق بأخلاق الله، وثمرته معرفة الله، والاتصاف بالحكمة التي وصف الله بها الأنبياء والأولياء وصرحت بها الآية (12) من سورة لقمان:﴿ ولقد آتينا لقمان الحكمة ﴾والآية (269) من سورة البقرة:﴿ ومن يؤت الحكمة فقد أوتي خيرا كثيرا ﴾
وبالتالي فان الإيمان بالحق والخير ضرورة لا غنى عنها للإنسان ولهذا سبل شتى وأكملها التجرد والعمل بوجه الحق والخير.
وقد يظن القارئ انه طريقة تدعو إلى ترويض النفس على الفقر والمسكنة ولبس المرقعات وحمل المسابح وترك الكسب والعمل لتحصيل العلم والعيش والإقبال على ذكر الله في الخلوات إذ لا مصدر من فسر التصوف بذلك إلا انه رأى فئة من الكسالى تحترف العيش عن هذه السبيل ثم تتستر بذكر الله واسم التصوف فتخيل أن هذا هو المعنى الحقيقي للتصوف، بل لا شيء أدل على أن التصوف غير الزهد من أن معناه يتحقق بمجرد الإعراض عن الدنيا ومتاعها.
أما التصوف اخذ في مفهومه مجاهدة النفس وترويضها فان الزهد ثمرة من ثمرات التصوف وليس هو بذاته على أن ابن عربي، وهو أحد شيوخ الصوفية قد فسر هذا الحديث القدسي حكاية عن الله سبحانه:
{أنا الرحمن خلقت الرحم، وشققت لها اسما من اسمي فمن وصلها وصلته ومن قطعها، قطعتهُ} فسره بان العمل في هذه الحياة ضرورة لازمة لكل إنسان صوفيا كان أو غير صوفي وبينه بان الله أراد من الرحم الطبيعة فكما أن الرحم تضم الطفل وتغذيه وتحفظ له الحياة كذلك الطبيعة تضم الإنسان وتطعمه.
ومعنى صلة الإنسان بالطبيعة فهو أن يجد فيها ويعمل ومعنى قطعته لها أن يكسل ويهمل وقال الشيخ العربي: من بخس حق الطبيعة فقد بخس حق الله وجهل ما فيها من أسوار. هذا نتيجة العمل الدنيوي سيتلقاها الفرد أخروا وهذا معها الآية الكريمة:
{وان ليس للإنسان إلا ما سعى} ومعنى قول الإمام علي (عليه السلام) :(اليوم عمل ولا حساب، وغدا حساب ولا عمل)
إن التصوف أشبه بالتعاليم التربوية على اختلاف اعتقاداتهم فمنهم من هام بحب الله ومنهم من يدعي الاتصال المباشر بالله ومنهم القائل بالاتحاد مع الله وآخر قال بحلول الله فيه وفي غيره، ومنهم من يقول بالكشف والإشراق وما إلى ذلك إذا هو ليس مذهبا محدود المعالم والمقاصد وقد ذُكر انه عرف بنيف وسبعين تعريفا ويمكن الإشارة إليه بأنه – الانتصار على النفس والتغلب على ميولها وأهوائها عن طريق التدريب والتهذيب.
حيث نجد ان الغاية من التصوف بحسبهم فهي تختلف تبعا لأنظار المتصوفين فمنها
1- سببا من أسباب المعرفة فتكون الغاية عنده ثقافية.
2- طريقا إلى الكمال فتكون الغاية أخلاقية.
3- وسيلة للخلاص من عذاب الآخر فتكون دينية.
4- جمعها كلها فتكون الغاية متعددة.
وعندما نتتبع التصوف تاريخا نجد إنه بمعناه الشامل لجميع أنواعه وصوره يمتد إلى ما قبل الإسلام وقد تسرب إلى الفكر الإسلامي واندمج به كغيره من الأفكار الأجنبية فوحدة الوجود والحلول قد جاءت من الفلسفة الهندية والأفلاطونية الحديثة كما أن البوذية ترتكز تعاليمها على تهذيب النفس وتحريم الملذات.
ورد أن نشأة التصوف كانت في البصرة وأول من بني ديرة التصوف بعض أصحاب عبد الواحد بن زيد من أصحاب الحسن البصري وقد تميز عُباد البصرة آنذاك بالمبالغة في التعبد وظهرت فيهم مظاهر جديدة لم تكن مألوفة من قبل فكان منهم من يسقط مغشيا عليه عند سماع القران ومنهم من يخر ميتا فافترق الناس إزاء هذه الظاهرة بين منكر ومادح وكان من المنكرين عليهم جمع من الصحابة كأسماء بنت أبي بكر وعبد الله بن الزبير.
وان الصوفية المسلمين كانوا في أول أمرهم يتلون القران، ويكثرون من العبادة وذكر الله، ثم تكلم أبو يزيد البسطامي في الفناء بالله وهذه الفكرة توجد في البوذية وتسمى عندهم " نرفانا". وقال الباحثون أيضا: أن النصرانية أحد منابع التصوف، وعنها اخذ لبس الصوف إذ كان كثير من الرهبان يلبسونه، والى النصرانية يسند الكلام في حب الله.
كان اويس القرني , وهو أمام الصوفية وسيدهم , كان يتصدق بما يزيد عن مأكله وملبسه ثم يخاطب الله بقوله " اللهم من مات جوعا فلا تؤاخذني به , ومن مات عريانا فلا تؤاخذني "
وليس عمل اويس هذا تضحية، وكفى بل وحجة دافعة تدين المحتكرين بقتل من يموت جوعا وعريا .. وكان اويس من التابعيين أدرك الصحابي الجليل أبا ذر الذي ثار على تصرفات عثمان في أموال المسلمين، وإسراف معاوية في البذخ وبناء الدور والقصور وبهذا يتبين أن التصوف الإسلامي نشا أول ما نشاء احتجاجا على الأثرياء الذين يكنزون الذهب والفضة ولا ينفقونها في سبيل الله ثم تطور مع الزمن إلى تصوف نظري وجعله سبب من أسباب المعرفة ثم إلى الاتحاد والحلول ثم إلى حلقات الذكر ولبس المرقعات والاستجداء وشرب الأفيون وما إلى ذلك.
وبحسب المصادر التي اجازت أن تعد اثنين من الصحابة وهما:
1- أبو ذر الغفاري.
2- حذيفة بن اليمان
من السابقين إلى التصوف في الإسلام وكما أسلفنا أن في صدر الإسلام بعض من الصوفية أمثال: الحسن البصري المتوفى عام 110هـ، ومالك بن دينار، وفضل الرّقّاشي، ورباح بن عمرو، وعبد الواحد بن زيد المتوفى عام 177هـ حيث كان هؤلاء من صوفية البصرة وزهادها وكانت البصرة والكوفة مركزين قديمين من مراكز الثقافة العربية وكان صوفية الكوفة على مذهب الشيعة غالبا مع ميل إلى المرجئة وشيوخهم في التصوف: -
ربيع بن خيثم المتوفى عام 67هـ، وأبو إسرائيل الإملائي المتوفي عام 140هـ وجابر بن حيان , وكليب الصيداوي , ومنصور بن عمار وأبو العتاهية وعبدك وكانوا يعقدون حلقات تصوفهم في المساجد . وكان إمام قضاة بغداد ذو النون المصري المتوفي عام 240هـ من صوفية ذلك العصر وزهادهُ.
وبالتتبع نجد ان المرتكزات الاولى للتصوف كانت في أول العهد تدور حول نقطتين:
1- إن العكوف على العبادة يولد في النفس (فوائد) هي الحقائق الروحية.
2- إن علم القلوب يفيض على النفس معرفة الله.
وفي أواخر القرن الثاني، ولا سيما في أوائل القرن الثالث دخلت التصوف مفاهيم جديدة مثل: " العشق، المحبة، العرفان، المعرفة، البقاء"
وكانت هذه المفاهيم تسير قدما بموازاة المفاهيم القديمة من قبل:
" الزهد، التعبد، طلب النجاة الأخوية "
ومع انبثاق هذه المفاهيم ظهرت رموز وتعابير خاصة وخاصة عندما كان يوصي بكتمان أسرار الحق على غير أهله ووفقا لكلام العرفاء , فان الحسين بن منصور الحلاج صلب بسبب كشفه الأسرار . وفي هذا الصدد يقول حافظ: -
(حكي أن ذنب ذلك الرفيق الذي علت المشنقة وارتفعت بسبب صعوده عليها وإباحته للإسرار)
واتسعت مقرات الصوفية المسماة (خانقاه) في الأقطار الإسلامية منذ القرن الخامس، وانبرى المرشدون إلى مساعدة السالكين وتوجيههم. واتخذ التصوف طابعا علميا منذ القرن السابع حتى غدا أحد العلوم ويمكن أن نعبر عنه، علم العرفان أو التصوف. ومنذ أواخر ذلك القرن كان كتاب (فصوص الحكم) لابن عربي المتوفي سنة 638هـ، وتبعا له كتب أخرى مثل (فكوك القونيوي) و(لعمات الشيخ العراقي) و (قصائد ابن الفارض) من الكتب الدراسية للتصوف. وكان محي الدين بن عربي صاحب (الفتوحات المكية) و(فصوص الحكم) إمام تلك الحقبة ورئيسها. وبناءً على كلام ابن تيميه فان مذهب ابن عربي هو أن أرباب المخلوقات عين وجود الخالق ويقول:
(نستلهم جميع الأشياء وجودها بالضرورة من فيض العلم الإلهي وجميعها بمراتبها للذات الإلهية).
يستشف مما تقدم إن بوادر تأسيس الحركة الصوفية لم يكن استنتاجا أو وجود من العدم بل منهجة ما وجد من تعاليم إسلامية لم تكن منظمة من قبل الأفراد فسعى مؤسسوا الحركة إلى تفعيل دور التهذيب للحيلولة دون نفوذ القوى النفسية وما ترغب من تحقيق ملذات يمكن من خلالها أن يحدث إرباكا وفوضى بين أفراد المجتمع الواحد بالإضافة إلى الضغوط السلطوية والمعاناة المعيشية والحرمان المنتشر وافتراق الأمة إلى عدة فرق مما يثير في النفس الحيرة والتردد في جهة التصديق لذلك عمدوا إلى الدعوة نحو الدين والعلوم الروحانية وعلم العرفان باعتباره خفي النتيجة ومعنوي التطور وليس فيه للماديات حيز كي يشغله وكان العمل في بداياته جيدا بل رائعا وذا اتجاه صائب إلا أن بعض السائرين في التصوف أساءوا الفهم وشطحوا بل اخطأوا وخرجوا عن السير الصحيح الواجب إتباعه من قبلهم فلا يمكن الحكم على كل المتصوفة بأنهم كاذبون أو سحره بل هذا ما اشتهر في الأعم الأغلب من الأتباع وأصبحوا مشايخ ورؤساء في الحركة لذلك أخذت عليهم المآخذ من الحيطة والحذر والتفسيق والتكفير وما إلى ذلك .
اعضاء معجبون بهذا
جاري التحميل
ثقافية
عدد الاعجابات بالمقال :1
عدد التعليقات : 0
منذ 3 ايام
2022/05/18م
كانت معلمة في مدرسة إبتدائية، تعلم تلاميذها القراءة، عندما جاءتها رسالة من وحدة زوجها الجندي داخل الأراضي الإيرانية، تخبرها بأن زوجها فقد في المعارك هناك.. فلم تستطع قراءتها. إنشغلت السيدة في تربية أبنائها الثلاثة ورعايتهم، وكلها أمل أن يأتيها خبر عن زوجها، يخبرها أنه وقع في الأسر، أو يأتون بجثمانه،... المزيد
عدد المقالات : 119
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ اسبوعين
2022/05/10م
القادَةُ هُم أولئِكَ الذينَ يصنعونَ ويُغَيِّرونَ القواعدَ بُغيَةَ صِناعَةِ التغييرِ الذي يَصُبُّ في مَصلَحَةِ البشريّةِ، والذي يهدفُ بدورِهِ الى التطوّرِ، فالغايَةُ إذَنْ هِيَ التطوُّرُ أيّاً كانَ نوعُهُ أو مكانُهُ. هذهِ الشخصيّةُ القياديّةُ التي تسعى الى التطوُّرِ لها سماتُها الخاصّةُ التي... المزيد
عدد المقالات : 139
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ اسبوعين
2022/05/09م
كانت مسألة طباعة الكتب قبل عام 2003 تحتاج لموافقات امنية خاصة, ومراجعة الرقيب لادق تفاصيل الكتاب, وحسب مزاجيات الرقيب يمر الكتاب او لا يمر, واذا تجرأ الكاتب وطبع من دون موافقة امنية يعد خارجا على النظام! وساعيا لخراب حزب البعث والثورة العفلقية, وبسبب قمع الحريات كان الكاتب العراقي محدد بسقف معين من... المزيد
عدد المقالات : 112
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ 3 اسابيع
2022/05/02م
لقد نص المشرع العراقي في قانون انضباط موظفي الدولة والقطاع الاشتراكي رقم 14 لسنة 1991 في المادة (11/خامساً) على جواز الاعتراض على قرار فرض عقوبة التوبيخ وإنقاص الراتب وتنزيل الدرجة والفصل والعزل لدى مجلس الانضباط العام على أن ( للموظف المعاقب بإحدى العقوبات المنصوص عليها في الفقرة ( رابعاً ) من هذه المادة... المزيد
عدد المقالات : 84
أدبية
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ اسبوعين
2022/05/09م
إبراهيم أمين مؤمن-مصر زالت الخطورة عن فهمان، وأول من علم بزوالها هو الرئيس مهدي الذي كان يتابع حالته من قصر الاتحادية لحظة بلحظة، وقرر فريق الأطباء إخراجه على إثر ذلك. على مدار الفترة الفائتة كان جاك يتابع ما يفعله كاجيتا في FFC-2 بطريقته الخاصة منذ لحظة وصوله فيما عدا لحظة خروج كاجيتا من حجرة العناية... المزيد
عدد المقالات : 34
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ 3 اسابيع
2022/04/28م
بقلم / مجاهد منعثر منشد إطلالة ثانية جميلة للروائية الأستاذة/ ولاء إبراهيم حمود من لبنان في روايتها (القابضة على أشواك الورد) وهي ضمن سلسلة المرأة المقاومة وهذه السلسلة تضيء على قصص مشرفة لنساء عشن تجارب حياتية فقدن خلالها فلذات أكبادهن , أو أزواجهن ,أو تعرضن للأسر وغير ذلك مما حفلت به الحقبة المعاصرة... المزيد
عدد المقالات : 303
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ 4 اسابيع
2022/04/23م
بقلم : مجاهد منعثر منشد الروائية الكبيرة الأستاذة ولاء إبراهيم حمود من لبنان حائزة على مرتبة الماجستير في علوم اللغة العربية , عاصرت أحداث الرواية , والتقت بشخوصها وجها لوجه , ليس ذلك فحسب ,بل هي والدة الشهيد البطل حسين تتكلم بإحساس يشعر بصدقه كل من التقاها وتحدث معها . وهذا يعني بأن كتابتها عن رواية... المزيد
عدد المقالات : 303
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ 1 شهر
2022/04/05م
بقلم / مجاهد منعثر منشد من ضمن جدول أعمال مهرجان فتوى الجهاد الكفائي في النجف الأشرف (فعاليات الشعر). رن مسامعي عبر نسيم الهواء صوت شجي كبلبل يشدو بعذوبة اللغة العربية ,إذ ألقت الأخت الأديبة الشاعرة (فاطمة مهدي السحمراني ) قصيدتها مرتين قبل الأداء على منصة المؤتمر! الأستاذة الفاضلة السحمراني خريجة... المزيد
عدد المقالات : 303
علمية
تشكل الأزهار عنصراً هاماً من عناصر الجمال في نباتات التنسيق الداخلي. وكما تبدو الحديقة في أبهى صورها عندما تتفتح الأزهار في الربيع، فإن نباتات التنسيق الداخلي تلبس حلة جديدة وتكتسب منظر جميلا عندما يضاف جمال النباتات المزهرة إلى جمال النباتات... المزيد
عاد التضخم مرة أخرى، وهو يلحق الضرر بالجميع. إذ أدى تزايد النشاط الاقتصادي، واضطراب سلاسل الإمداد، والارتفاع الحاد في أسعار السلع الأولية معاً في عام 2021 إلى دفع التضخم العالمي إلى أعلى مستوياته منذ عام 2008 . وفي اقتصادات الأسواق الصاعدة... المزيد
أجمل ما يمكن مشاهدة في الطبيعة هي الازهار بألوانها الزاهية والمختلفة والتي تزين الاماكن وتضفي على الطبيعة لمسة غاية في الجمال والرقة، وهنا تطرح عدة تساؤلات وهي كيف تكتسب الازهار هذه الالوان البديعة والمختلفة؟ ولماذا لم تخلق بلون واحد؟ وما هي... المزيد
آخر الأعضاء المسجلين

آخر التعليقات
الشيعة وقصص التأريخ
الشيخ أحمد الساعدي
2022/03/13م     
حنظلة بين الأمس واليوم
ليث الزبيدي
2022/03/26م     
الشيعة وقصص التأريخ
الشيخ أحمد الساعدي
2022/03/13م     
اخترنا لكم
مسار رياض
2022/05/01
يمكن اعتبار هذا المرض احد اخطر واكثر الامراض انتشاراً في عصرنا هذا ولا ينازعه في ذلك لا مرض السكري ولا ضغط الدم ولا غيرهما من...
المزيد

صورة مختارة
رشفات
الإمام علي بن أبي طالب (عليه السلام)
2022/05/01
( فَاعِلُ الْخَيْرِ خَيْرٌ مِنْهُ وَفَاعِلُ الشَّرِّ شَرٌّ مِنْهُ )
المزيد

الموسوعة المعرفية الشاملة
القرآن وعلومة الجغرافية العقائد الاسلامية الزراعة الفقه الاسلامي الفيزياء الحديث والرجال الاحياء الاخلاق والادعية الرياضيات سيرة الرسول وآله الكيمياء اللغة العربية وعلومها الاخبار الادب العربي أضاءات التاريخ وثائقيات القانون المكتبة المصورة
www.almerja.com