المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17849 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
مـحددات الطبقـة الاجتـماعيـة للمستهلك وقـياسهـا
2024-12-04
الطبقة الاجتماعية والمنزلة الاجتماعية وخصائص الطبقة الاجتماعية
2024-12-04
معطيات الإخلاص
2024-12-04
موانع الإخلاص
2024-12-04
حقيقة الإخلاص
2024-12-04
الإخلاص في الروايات الشريفة
2024-12-04

الاستغاثة
23-12-2014
خطوات تصميم الرسالة الإعلانية- 1- جذب الانتباه Arrest Attention
7-7-2022
جواز الاستظلال حالة النزول للمحرم.
26-4-2016
Sonorants
2024-05-13
الموديولات الضبابية المنتظمة من النمط- F
6-8-2017
آثار التكبر
24-2-2022


ياليتنا کنا مسلمين  
  
465   01:00 صباحاً   التاريخ: 2024-07-29
المؤلف : السيد محمد الحائري – تحقيق: د. عادل الشاطي
الكتاب أو المصدر : النبأ العظيم في تفسير القرآن الكريم
الجزء والصفحة : ج1، ص541
القسم : القرآن الكريم وعلومه / مقالات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 2024-06-30 701
التاريخ: 2023-11-21 1382
التاريخ: 2023-04-06 1639
التاريخ: 2023-04-20 2723

{ذَرْهُمْ يَأْكُلُوا وَيَتَمَتَّعُوا وَيُلْهِهِمُ الْأَمَلُ فَسَوْفَ يَعْلَمُونَ} [الحجر: 3]

أَي: وَقَالَ اللهُ تَعَالَى: {ذَرْهُمْ يَأْكُلُوا وَيَتَمَتَّعُوا} أَي: دَعهُم عَن النَّهي عَمَّا هُم عَلَيهِ، وَاقطَع طَمَعَكَ مِنهُم: {يَأْكُلُوا} في الدُّنيَا أَکلَ الأَنعَامِ، وَيَستَمتِعُوا فِيهَا بِمَا يُرِيدُونَ: {وَيُلْهِهِمُ الْأَمَلُ} أَي: تَشغَلُهُم آمَالهُم الکَاذِبَة عَن إِتبَاعِكَ، يُقَالُ: أَلهَاهُ الشَّيء؛ أَي: أَشغَلَهُ وَأَنسَاهُ:{فَسَوْفَ يَعْلَمُونَ}[1]

رُوِي: أَنَّ الکُفَّارَ إِذَا رَأوا المُسلِمينَ يُخرَجُونَ مِنَ النَّارِ إِلى الجَنَّة: قَالُوا: يَالَيتَنَا کُنَّا مُسلِمينَ [2].

 


[1] مجمع البيان في تفسير القرآن، الطبرسي: 6/102.

[2] التفسير الصافي، الفيض الكاشاني: 3/100، المستدرك على الصحيحين، الحاكم النيسابوري: 2/242.




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .