المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الاخلاق و الادعية
عدد المواضيع في هذا القسم 4588 موضوعاً
الفضائل
اداب
رذائل
علاج الرذائل
الأدعية والاذكار والصلوات
القصص الاخلاقية

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر

الأفعال التي تنصب مفعولين
23 / كانون الاول / 2014 م
صيغ المبالغة
18 / شباط / 2015 م
الجملة الإنشائية وأقسامها
26 / آذار / 2015 م
معاني صيغ الزيادة
17 / شباط / 2015 م
انواع التمور في العراق
27 / 5 / 2016
صفات المحقق
16 / 3 / 2016


من آفات اللسان / الفحش والسب وبذاءة اللسان  
  
143   05:20 مساءً   التاريخ: 9 / 8 / 2022
المؤلف : السيد عبد الله شبر
الكتاب أو المصدر : الأخلاق
الجزء والصفحة : ج2، ص 32 ـ 33
القسم : الاخلاق و الادعية / رذائل / الكذب و الرياء واللسان /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 3 / 10 / 2016 805
التاريخ: 3 / 10 / 2016 858
التاريخ: 16 / 8 / 2022 133
التاريخ: 11 / 8 / 2022 141

الفحش والسب وبذاءة اللسان، مصدره الخبث (1) واللؤم.

قال رسول الله (صلى الله عليه وآله): إياكم والفحش، فإن الله لا يحب الفحش ولا التفحش (2).

وقال (صلى الله عليه وآله): ليس المؤمن بالطعان ولا اللعان ولا الفحاش (3) ولا البذي (4).

وقال (صلى الله عليه وآله): الجنة حرام على كل فاحش أن يدخلها (5).

وقال (صلى الله عليه وآله): يا عائشة لو كان الفحش رجلا لكان رجل سوء (6).

وقال (صلى الله عليه وآله): إن الله لا يحب الفاحش المتفحش الصياح (7) في الأسواق (8).

وقال (صلى الله عليه وآله): سباب المسلم فسوق وقتاله كفر(9).

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

(1) الخبث: ضد الطيب. وقد خبث الشيء خباثة، وخبث الرجل خبثا، فهو خبيث، أي: خب رديء. الصحاح، الجوهري: 1 / 281، فصل الخاء، مادة "خبث".

(2) المحجة البيضاء، الفيض الكاشاني: 5 / 215، كتاب آفات اللسان، الآفة السابعة الفحش والسب وبذاءة اللسان.

(3) في الجامع الصغير: "ولا الفاحش".

(4) الجامع الصغير، السيوطي: 2 / 453، ح7584.

(5) مجموعة ورام، ورام بن أبي فراس: 1 / 110، باب ما جاء في المراء والمزاح والسخرية.

(6) المحجة البيضاء، الفيض الكاشاني: 5 / 216، كتاب آفات اللسان، الآفة السابعة الفحش والسب وبذاءة اللسان.

(7) في الأدب المفرد: "ولا الصياح".

(8) الأدب المفرد، البخاري: 74، فضل من يعول يتيما له/ ح310.

(9) مسند أحمد، أحمد بن حنبل: 1 / 385.




جمع فضيلة والفضيلة امر حسن استحسنه العقل السليم على نظر الشارع المقدس من الدين والخلق ، فالفضائل هي كل درجة او مقام في الدين او الخلق او السلوك العلمي او العملي اتصف به صاحبها .
فالتحلي بالفضائل يعتبر سمة من سمات المؤمنين الموقنين الذين يسعون الى الكمال في الحياة الدنيا ليكونوا من الذين رضي الله عنهم ، فالتحلي بفضائل الاخلاق أمراً ميسورا للكثير من المؤمنين الذين يدأبون على ترويض انفسهم وابعادها عن مواطن الشبهة والرذيلة .
وكثيرة هي الفضائل منها: الصبر والشجاعة والعفة و الكرم والجود والعفو و الشكر و الورع وحسن الخلق و بر الوالدين و صلة الرحم و حسن الظن و الطهارة و الضيافةو الزهد وغيرها الكثير من الفضائل الموصلة الى جنان الله تعالى ورضوانه.





تعني الخصال الذميمة وهي تقابل الفضائل وهي عبارة عن هيأة نفسانية تصدر عنها الافعال القبيحة في سهولة ويسر وقيل هي ميل مكتسب من تكرار افعال يأباها القانون الاخلاقي والضمير فهي عادة فعل الشيء او هي عادة سيئة تميل للجبن والتردد والافراط والكذب والشح .
فيجب الابتعاد و التخلي عنها لما تحمله من مساوئ وآهات تودي بحاملها الى الابتعاد عن الله تعالى كما ان المتصف بها يخرج من دائرة الرحمة الالهية ويدخل الى دائرة الغفلة الشيطانية. والرذائل كثيرة منها : البخل و الحسد والرياء و الغيبة و النميمة والجبن و الجهل و الطمع و الشره و القسوة و الكبر و الكذب و السباب و الشماتة , وغيرها الكثير من الرذائل التي نهى الشارع المقدس عنها وذم المتصف بها .






هي ما تأخذ بها نفسك من محمود الخصال وحميد الفعال ، وهي حفظ الإنسان وضبط أعضائه وجوارحه وأقواله وأفعاله عن جميع انواع الخطأ والسوء وهي ملكة تعصم عما يُشين ، ورياضة النفس بالتعليم والتهذيب على ما ينبغي واستعمال ما يحمد قولاً وفعلاً والأخذ بمكارم الاخلاق والوقوف مع المستحسنات وحقيقة الأدب استعمال الخُلق الجميل ولهذا كان الأدب استخراجًا لما في الطبيعة من الكمال من القول إلى الفعل وقيل : هو عبارة عن معرفة ما يحترز به عن جميع أنواع الخطأ.
وورد عن ابن مسعود قوله : إنَّ هذا القرآن مأدبة الله تعالى ؛ فتعلموا من مأدبته ، فالقرآن هو منبع الفضائل والآداب المحمودة.






بمشاركة أكثر من 1100 متطوع ... شؤون الطبابة تكثّف جهودها لخدمة زائري الأربعين
افتتاحُ أكبر محطّةٍ قرآنيّةٍ في العراق لزائري الأربعين
قسم المعارف يشارك في فعاليات محطّة فتية الكفيل الثقافيّة
فرقةُ العبّاس القتاليّة: أكثرُ من 5000 عنصرٍ أمنيّ يشاركُ في تأمين زيارة الأربعين