المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

بمختلف الألوان
المرشد التربوي: هو الشخص الذي يؤدي دور الارشاد للأفراد والجماعات التعليمية, وينظم ويحلل المعلومات حول الطلاب من واقع السجلات والاختبارات والمقابلات, الى جانب المصادر الموثوقة, وذلك لتقييم ميولهم واتجاهاتهم وقدراتهم وخصائصهم الشخصية؛ للمساعدة في التخطيط التعليمي والمهني, ويدرس المعلومات المهنية... المزيد
أخر المواضيع
الرئيسة / الافتتاحيه
الإرشاد التربوي في ميزان المرجعية الرشيدة
حسن الهاشمي
2024/05/29
المرشد التربوي: هو الشخص الذي يؤدي دور الارشاد للأفراد والجماعات التعليمية, وينظم ويحلل المعلومات حول الطلاب من واقع السجلات والاختبارات والمقابلات, الى جانب المصادر الموثوقة, وذلك لتقييم ميولهم واتجاهاتهم وقدراتهم وخصائصهم الشخصية؛ للمساعدة في التخطيط التعليمي والمهني, ويدرس المعلومات المهنية والتعليمية والاقتصادية لاستخدامها في مساعدة المسترشدين للتخطيط لموضوعاتهم التربوية والمهنية, ولكي يساعد الافراد في التغلب على المشكلات التعليمية والانفعالية، لابد من ان يتحصّن بالعلم والدين والأخلاق لكي ينهض بمسؤولياته بأتم وجه.
تعتبر القواعد الأخلاقية ذات أهمية كبيرة في العمل الإرشادي وهي مسؤولية تقع على عاتق المرشد، وينبغي ان يدرك أن الدين هو مصدر الأخلاق، وأنه في التزامه بالخلق الذي يشجّع عليه الدين لا شك سيجد أن تصرفاته تسير في طريق الممارسة الصحيحة، فالدين يأمر بالرفق والتعاطف والمساندة والتسامح وصون الأسرار والنصيحة، وكل ما من شأنه حماية النفس والعقل والعرض والمال، وهو يأمر بالتيسير والإخلاص والأمانة والوفاء والصدق، ويأمر بدفع المفاسد وتقديم دفع المفاسد على جلب المصالح، إذ انه بدفع المفاسد تتهيأ الأمور لجلب المصالح الشخصية والعامة، وغير ذلك من الأصول المثبتة التي تحكم السلوك البشري وتدفعه إلى طريق الاستقامة، طريق الخير والبر والاحسان.
بما أن مهنة التوجيه والإرشاد هي مهام تطبيقية لعلم النفس ونظرياته، وتخصص يدّرس بدرجات علمية، ولان هذه المهنة إلى جانب كبير من الأهمية والخطر في العلاقة مع المسترشد والاطلاع على أسراره، فيتوجب أن يكون لها قواعد أخلاقية يتقيد بها كل من يمارس هذه المهنة، لان هذه القواعد هي التي تنظم عمل المرشد وتضع الخطوط العامة التي تساعده على توخي الوقوع فيما يلحق الضرر بالآخرين، وكذلك تساعد على توفير الحماية للمهنة من داخلها في حال وقوع انحرافات مع بعض زملاء المهنة.
وتستمد الأخلاقيات المهنية في ميدان التربية من مصادر أربعة هي:
المصدر الأول: الباعث الديني الذي يحث على مخافة الإنسان لربه، وما يغرسه الوازع الديني من أخلاق وفضائل.
المصدر الثاني: يتمثل في القوانين والتشريعات التي تضعها الدولة مثل: قانون الخدمة - المدنية، وقانون تنظيم الجامعات، وقانون العمل واللوائح السارية.
المصدر الثالث: هو آراء العلماء والفلاسفة على مختلف مدارسهم عن أخلاقيات التعامل - وممارسة المهنة.
أما المصدر الرابع: فيختص بالعادات والتقاليد والقيم الاجتماعية السائدة في المجتمع.
وانطلاقا من هذه الأخلاقيات المهنية أكد ممثل المرجعية الدينية العليا والمتولي الشرعي للعتبة العباسية المقدسة السيد أحمد الصافي، على أهمية دور المرشد التربوي في العملية التعليمية.
جاء ذلك في كلمة لسماحته في ملتقى العميد للإرشاد التربوي الثاني الذي يقيمه قسم التربية والتعليم العالي في العتبة العباسية المقدسة، يوم السبت، 24 فبراير 2024م بحضور عدد من مسؤوليها والملاكات التعليمية والتربوية، وفيما يلي نلخص كلام سماحته بالنقاط التالية:
1ـ في مجال الادارة لابد من وجود رؤية قابلة للتطبيق مع تماسك البيت الداخلي للمؤسسة.
2ـ الجو التعليمي ينبغي ان تتوفر فيه الجنبة المادية والاسلوب معززة بالمدد الالهي، وهذه مهمة الانبياء وهي مهمة شاقة، ولكنها ذات لذة نفسية، ونافعة جدًّا ولها علاقة في تربية المجتمع.
3ـ كل إنسان يريد أن يتصدى للإرشاد مهما كان عنوانه سواء كان دينيًا أو تعليميًّا أو تربويًّا، لابد أن تتوفّر فيه مجموعة من عناصر النجاح وعلى رأسها ان يكون متلبسا بالوصف العنواني لا طارئا عليه.
4ـ لو تناولنا الإرشاد ومشتقاته اللفظية، نقول هذا راشد، مرشد، رشيد، في المقابل المعنوي له هو سفيه، فعنوان السفاهة مقابل لعنوان الرشد هذا المشتق الأولي، والمقصود من الإرشاد هو وجود حالة مفقودة عند طرف معين ويريد المرشد إما أن يملأها أو يبيّنها له.
5ـ المرشد بصفته لابد أن يكون صادقًا مع نفسه، وعندما يرشد الناس إلى شيء لابد أن يكون مطبّقا له قال الله تعالى: ﴿يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لِمَ تَقُولُونَ مَا لَا تَفْعَلُونَ ∗ كَبُرَ مَقْتًا عِنْدَ اللَّهِ أَنْ تَقُولُوا مَا لَا تَفْعَلُونَ﴾ الصف: 2، 3. فالإرشاد ان لم يتعد تأثيره اللسان، فهذا ليس إرشادا، بل مقتا وبغضا من الله تعالى على صاحبه، وإنما هذا ناقل كلام، وبالتالي لن يؤثر في المجاميع التعليمية.
6ـ انّ النبي نوح كان من الدعاة الصادقين إلى الله تعالى، لكن هل كل دعوة يمكن أن تأتي ثمارها في الآخرين؟ قطعاً لا، وإلا ابنه (عليه السلام) كان يفترض أنّ يكون من المستفيدين من بركات أبيه، لكن للأسف الشديد تخلى عن ركب الهداية وانتقل فيه الحال إلى الكفر.
7ـ الإرشاد هو حالة من حالات وصفات الأنبياء، بحيث يكون المرشد صادقًا مع نفسه فيما يدعو له، وهذا مهم، عندما يتحدث عن قضية يرجو الله تعالى أن يكون أول من يلتزم بها، لا انها لا تعدو كونها لقلقة لسان.
8ـ أن يكون المرشد عالماً بما يدعو له، ويلتفت إلى أي شيء يدعو، ولابد له أنّ يقرأ ويراجع المصادر؛ ليتسلح بالعلم ويكون على بصيرة من أمره، نعم الأنبياء قد لا يحتاجون إلى ذلك.
9ـ لابد للمرشد أن يعيش دائمًا في أجواء الإرشاد، حتى يكون عالمًا لما يدعو له، فلا يمكن أن أدعو إلى شيء وأنا لا أعلمه ولا افهم مراميه.
10ـ أن يكون المرشد مقتنعاً بما يقول، فالعلم بالشيء لا يستلزم القناعة به، فقد يعلم الإنسان بعض الأشياء لكن غير مقتنع بها، في الإرشاد لابد بالإضافة لأن يكون الشخص عالمًا بما يرشد به، لابد أن يكون مقتنعا به.
11ـ لا أشك أنّ مشروعنا يتحدث في إيجاد ذخيرة لأنفسنا يوم القيامة، وهذه الذخيرة تقوم في مساعدة الآخرين، وجانبي الإشراف هنا والتعليم لعله يتميّز بأمر قد يتوفر في الوظائف الأخرى، بيد اننا نرجو التوفيق الإلهي وكلما يتقدم المرشد بإسداء الرشد والنصح للآخرين مستعينا بالله تعالى، كلما يزيد من رصيده الأخروي، إذ نحن نؤمن بالله تعالى أنه يدّخر لعباده الصالحين أعمال البر والاحسان.
12ـ لابد أن نستعد أكثر فاكثر للدرس والإرشاد، ونكون صادقين مع أنفسنا، وعالمين بما ندعو له، وأن نؤمن بالمشروع الذي نتبنّاه، بأن نعيشه حياة حقيقية، لأنّ هذا المعنى يضخ الانسان لذة معنوية، ومن المعلوم أنّ اللذائذ المعنوية تفوق بكثير اللذائد الحسية الفانية.
13ـ كما خلقنا الله تعالى، فانه أعطانا أسلوب العيش الصحيح، فلا يعقل أن الحكيم تعالى خلقنا عبثًا ورفع يده عنّا!! بل خلقنا ثم أعطانا أسلوب ممارسة حياتنا كي نصل الى بر الأمان، قال تعالى: (قُلْ مَا سَأَلْتُكُم مِّنْ أَجْرٍ فَهُوَ لَكُمْ ۖ إِنْ أَجْرِيَ إِلَّا عَلَى اللَّهِ ۖ وَهُوَ عَلَىٰ كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ) سبأ: 47. الأجر الذي تحصلون عليه هو لكم لأنكم أنتم المستفيدون منه، إذن الإرشاد التربوي فيه جنبة مهمة جدًّا في السلوك التقويمي، وهي ان كل لحظة تمارسونها ستحضر أمامكم يوم القيامة، وهذا معنى الشهادة والقيمومة الإلهية على عباده الصالحين.
14ـ الانسان الناجح يراقب نفسه للقيام بالبر والاحسان ويستعين بالله تعالى على ذلك، ولا يعقل ان يستعين أحدنا بالله على البغي والعدوان، والمرشد التربوي يراقب نفسه أولا ويرشدها قبل أن يرشد الآخرين.
15ـ أهل الباطل عندما يتناجون ويتحادثون فيما بينهم، عادة أحاديثهم لا خير فيها وهي باطلة ومسلوبة منها الخيرية، قال تعالى: (لَّا خَيْرَ فِي كَثِيرٍ مِّن نَّجْوَاهُمْ إِلَّا مَنْ أَمَرَ بِصَدَقَةٍ أَوْ مَعْرُوفٍ أَوْ إِصْلَاحٍ بَيْنَ النَّاسِ ۚ وَمَن يَفْعَلْ ذَٰلِكَ ابْتِغَاءَ مَرْضَاتِ اللَّهِ فَسَوْفَ نُؤْتِيهِ أَجْرًا عَظِيمًا) النساء: 114. وهناك ثمة استثناء في النجوى في الأمور الثلاثة، والمرشد التربوي لابد أن يدرك هذه الأشياء، لأنه يريد أنّ يربي الآخرين، ولابد أن يُربّي نفسه، أن لا تكون أحاديثه الخاصة والعامة إلا في مساحة المعروف والصدقة والإصلاح بين الناس.
16ـ قال الامام الحسين عليه السلام: (إني لم أخرج أشرا ولا بطرا ولا مفسدا ولا ظالما وإنما خرجت لطلب الاصلاح في أمة جدي صلى الله عليه وآله، أريد أن آمر بالمعروف وأنهى عن المنكر) بحار الأنوار - العلامة المجلسي - ج ٤٤ - ص٣٢٩. سيد الشهداء هو سيد الاصلاح، وإن فضله سلام الله عليه هو وأهل بيته بالمرتبة الأولى، وأصحابه والعلماء الأبرار بالمرتبة الثانية، فضل هؤلاء علينا كثير وكبير، ولولاهم لكنا في مقام آخر، فالمرشد لابد أن تتوفر فيه ملكة الاصلاح خاصة لكي يكون تأثيره واضحا في أوساط المجتمع التعليمي.
17ـ أن يكون مرشدًا في جلسته في قيامه في سلامه في منطقه في كل حركاته وسكناته وفي بقية جوارحه وجوانحه، ولا يمكن أن يكون مرشدًا خلال ثلاث أرباع الساعة أو خلال خمس ساعات، وخارج المؤسسة يكون شيئا آخرا، فهذا لعمري خداع للنفس وللمجتمع الذي يعيش فيه.
18ـ لابد أن يمارس المرشد الإرشاد بشكل تدريجي حتى لا يتعب وتكون الأمور عنده واضحة والنتائج التي يحصل عليها ملموسة، العبرة في التأني والاتقان والممارسة، وليست العبرة بكثرة المصطلحات، فيجب أن يكون المرشد بداخله مهيأ لهذا الأمر، ولا يمكن أن يكون هذا التهيؤ على حساب أمور أخرى.
19ـ الارشاد لا يكون منحصرا في التعليم الأكاديمي فحسب، بل يشمله ويشمل الإرشاد التربوي، تعليم النفس وارشادها ازاء القيم والاخلاق والفضائل عملية مهمة وأساسية في الحياة، فكلّ منّا لابد أن يربي نفسه في كل يوم، والخزين موجود عند الأئمة الأطهار (عليهم السلام) فهم سفن النجاة في غمرات الحياة المضطربة.
20ـ عليكم قراءة الزيارة الجامعة الكبيرة للإمام الهادي عليه السلام وستجدون فيها معارف هائلة عن الأئمة (عليهم السلام) يعبر عنهم بالصابرين، فهم باب الله المؤتى... إلى آخر الفقرات في الزيارة الشريفة، فلابد أن نعرف كيف نطرق الباب، وأي باب نطرق حتى نتعلم؟!.
اعضاء معجبون بهذا
ثقافية
عدد الاعجابات بالمقال :1
عدد التعليقات : 0
منذ 3 اسابيع
2024/05/23م
يُعتقد أن مصطلح "الفرعون" يعود إلى الكلمة المصرية القديمة "per-aa"، التي تعني "البيت الكبير" أو "القصر الكبير". في الفترة القديمة من التاريخ المصري، كان يُستخدم هذا المصطلح للإشارة إلى القائد الأعلى، ومع مرور الزمن، تطور استخدام المصطلح ليصبح مترادفًا لملك مصر. وتعتبر فترة الفراعنة في... المزيد
عدد المقالات : 28
عدد الاعجابات بالمقال :1
عدد التعليقات : 0
منذ 3 اسابيع
2024/05/23م
المسؤولية الفردية هي المسؤولية التي تنصب على الوزير نفسه، أو على وزراء معينين، حيث يكون الفعل الذي تتحرك من أجله منسوباً إلى وزير محدد متعلق بسياسته لا بالسياسة العامة لمجلس الوزراء . والمسؤولية تبدأ بالاستجواب الذي يوجه من أحد نواب المجلس إلى الوزير في تصرف صادر منه، سواء كان هذا التصرف إيجابياً... المزيد
عدد المقالات : 129
عدد الاعجابات بالمقال :1
عدد التعليقات : 0
منذ 3 اسابيع
2024/05/23م
الإعلام هو وسيلة فعالة لنقل المعلومات والأخبار والأفكار إلى الجمهور. يعتبر الإعلام جزءًا لا يتجزأ من حياة الإنسان اليومية، حيث يلعب دورًا حيويًا في تشكيل الوعي الجماعي وتوجيه الرأي العام. في هذا المقال، سنستعرض أهمية الإعلام، تطوره عبر الزمن، وأنواعه المختلفة، إضافة إلى تأثيره على... المزيد
عدد المقالات : 28
عدد الاعجابات بالمقال :1
عدد التعليقات : 0
منذ 3 اسابيع
2024/05/23م
مدينة ميلان تعد إيطاليا إحدى الدول الأوروبية الشهيرة والسياحية التي يفد إليها الناس من كل مكانٍ في العالم، رغبةً في التمتع بأجوائها وطعامها والتعرف إلى مدنها المختلفة، فهناك مدن روما والبندقية وميلان أو ميلانو وغيرها، وتقع مدينة ميلان في الجزء الشمالي من إيطاليا، وتبلغ مساحتها ما يقارب 180 ألف... المزيد
عدد المقالات : 28
أدبية
عدد الاعجابات بالمقال :1
عدد التعليقات : 0
منذ 3 اسابيع
2024/05/23م
الظلم ظلمات بقلم : زينة محمد الجانودي الظلم لغة: وضع الشيء في غير موضعه، وهو الجور، وقيل: هو التصرّف في ملك الغير ومجاوزة الحدّ، ويطلق على غياب العدالة أو الحالة النّقيضة لها. ويستخدم هذا المصطلح للإشارة إلى حدث أو فعل معيّن، أو الإشارة إلى الوضع الرّاهن الأعمّ والأشمل. الظلم دليل على ظلمة القلب... المزيد
عدد المقالات : 369
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ 4 شهور
2024/02/26م
بقلمي: إبراهيم أمين مؤمن وغادر الطبيب بعد أن أخبر هدى بالحقيقة، وقد مثلت تلك الحقيقة صدمة كبيرة لها، وطفقت تفكر في مآل مَن حولها والصلة التي تربطها بهم. انهمرت الدموع من عينيها، هاتان العينان البريئتان الخضراوان اللتان ما نظرتا قط ما في أيادي غيرها من نعمة؛ بل كانتا تنظران فحسب إلى الأيادي الفارغة... المزيد
عدد المقالات : 39
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ 4 شهور
2024/02/05م
أ.د. صادق المخزومي الشعر الانساني قلم وفم يتمحور بوحُه حراك الإنسان على وسادة الألم ومقاربة الأمل، ويفصح عن حقائق الحياة الخالدة وحكمها الرفيعة؛ يهدف هذا النوع من الشعر الى نشر معالم الأخلاق وأدبيات المجتمع، وإرساء الحكمة والمعرفة والقيم الدينية والاجتماعية؛ بهذه التمثلات في الانثروبولوجيا... المزيد
عدد المقالات : 12
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ 4 شهور
2024/02/05م
يا أنتِ يا عِطرَ الغَوالي لا لستُ في قولي اُغالي إنْ قُلتُ أنّكِ شمعتي في نورها هَزمتْ ضَلالي أوْ قُلتُ أنّكِ نجمتي بشُعاعِها وَشَجتْ حِبالي أوْ قُلتُ أنّكِ كوثري يا كوثرَ الماءِ الزُلالِ أوْ قُلتُ أنّكِ بلسمــــي إنْ ساءَ في الازماتِ... المزيد
عدد المقالات : 54
علمية
استلام المتسابق : ( أسعد عبد الهادي عبد الحسين ) الفائز بالمرتبة الثالثة لجائزته في مسابقة #كنز_المعرفة لشهر أيّار / 2024 ألف مبارك للأخوة الفائزين، وحظاً أوفر للمشتركين في الأعداد القادمة.. يمكنكم الاشتراك في المسابقة من خلال الرابط : (http://almerja.com/knoze/) المزيد
لماذا تلجأ الدول والحكومات إلى اعتماد موازنة البنود دون اعتماد موازنة البرامج والاداء (العراق مثلاً) ؟ الجواب؛ صحيح أن موازنة البرامج والأداء تحقق نتائج واضحة وملموسة على مستوى الحكومة، وعلى مستوى المجتمعات المحلية المستفيدة، ولكن يحول دون... المزيد
تتبع فصيلة البقوليات، وهي شجرة متوسطة الحجم، دائمة الخضرة، سريعة النمو، يصل ارتفاعها من 3 - 8 م، وتعد من أكثر الأشجار المتحملة للحرارة والجفاف وكذلك تتحمل الملوحة، وتتميز بأزهارها الصفراء الجميلة، أزهارها جاذبة للنحل، تزهر في فصل الربيع الى... المزيد
آخر الأعضاء المسجلين

آخر التعليقات
صحابة باعوا دينهم -3[ سمرة بن جندب]
نجم الحجامي
2024/03/05م     
صحابة باعوا دينهم -3[ سمرة بن جندب]
نجم الحجامي
2024/03/05م     
المواطن وحقيقة المواطنة .. الحقوق والواجبات
عبد الخالق الفلاح
2017/06/28م     
شكراً جزيلاً
منذ 4 شهور
اخترنا لكم
السيد محمد باقر السيستاني
2024/05/03
إنَّ الإمام جعفر الصادق(عليه السلام) كان مَعنيّاً بأن يجعلَ مِن الشيعةِ قوماً ورعين ومُلتزمين وواضحين . حتى يُقال عنهم هؤلاءِ (أصحاب...
المزيد

صورة مختارة
رشفات
الإمام علي بن أبي طالب (عليه السلام)
2024/04/03
( أَوْلَى النَّاسِ بِالْعَفْوِ أَقْدَرُهُمْ عَلَى الْعُقُوبَةِ )
المزيد

الموسوعة المعرفية الشاملة
القرآن وعلومة الجغرافية العقائد الاسلامية الزراعة الفقه الاسلامي الفيزياء الحديث والرجال الاحياء الاخلاق والادعية الرياضيات سيرة الرسول وآله الكيمياء اللغة العربية وعلومها الاخبار الادب العربي أضاءات التاريخ وثائقيات القانون المكتبة المصورة
www.almerja.com