المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

بمختلف الألوان
بسم الله الرحمن الرحيم (إنا لله وإنا إليه راجعون) الإخوة والأخوات الإيمانيين في مدينة باراجنار الباكستانية (أعزهم الله تعالى) السلام عليكم ورحمة الله وبركاته مرة أخرى، ارتكب الإرهابيون المتشددون جريمة شنيعة، حيث قاموا بهجوم مسلح على المسافرين الذين كانوا في طريقهم من باراجنار إلى بيشاور، مما... المزيد
أخر المواضيع
الرئيسة / مقالات اسلامية
أحاديث نبوية متداولة في مصادر أتباع أهل البيت (ح 124)
عدد المقالات : 661
2576- عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال: (وإن خير كحالكم الإثمد يجلو البصر وينبت الشعر).
2577- حَدَّثَنَا إِسْمَاعِيلُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ الْحَسَنِ عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ أَبِي رَافِعٍ عَنْ أَبِي رَافِعٍ‌: أَنَّ رَايَةَ النَّبِيِّ صلى الله عليه وآله وسلم يَوْمَ أُحُدٍ كَانَتْ مَعَ عَلِيِّ بْنِ أَبِي طَالِبٍ وَ رَايَةُ الْأَنْصَارِ مَعَ سَعْدِ بْنِ عُبَادَةَ وَ كَانَ لِوَاءُ الْمُشْرِكِينَ مَعَ ابْنِ أَبِي طَلْحَةَ الْجُهَنِيِّ مِنْ بَنِي عَبْدِ الدَّارِ فَقَالَ لَهُ عَلِيٌّ عليه السلام أَنَا الْقَاصِمُ وَ حَمَلَ عَلِيٌّ عَلَى طَلْحَةَ فَقَتَلَهُ وَ وَقَعَ اللِّوَاءُ فَأَخَذَهُ أَبُو سَعِيدِ بْنُ أَبِي طَلْحَةَ الْجُهَنِيُّ فَحَمَلَهُ ثُمَّ قَالَ هَلْ لَكَ يَا قَاصِمُ؟ قَالَ عَلِيٌّ نَعَمْ وَ حَمَلَ عَلَيْهِ ثُمَّ قَتَلَهُ وَ وَقَعَ اللِّوَاءُ فَأَخَذَهُ عُثْمَانُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الْجُهَنِيُّ فَحَمَلَ عَلِيٌّ عليه السلام فَقَتَلَهُ وَ وَقَعَ اللِّوَاءُ فَأَخَذَهُ كَلْدَةُ بْنُ طَلْحَةَ فَحَمَلَ عَلَيْهِ عَلِيٌّ فَقَتَلَهُ وَ وَقَعَ اللِّوَاءُ فَأَخَذَهُ المحالس (الْجُلَاسُ بْنُ طَلْحَةَ) فَحَمَلَ عَلَيْهِ عَلِيٌّ فَقَتَلَهُ وَ وَقَعَ اللِّوَاءُ فَأَخَذَهُ مَوْلَاهُمْ ضِرَارٌ فَحَمَلَ عَلَيْهِ عَلِيٌّ فَضَرَبَ يَدَهُ الْيُمْنَى فَطَرَحَ اللِّوَاءُ فَأَخَذَهُ ضِرَارٌ بِشِمَالِهِ فَنَصَبَهُ فَحَمَلَ عَلِيٌّ عَلَيْهِ فَضَرَبَ شِمَالَهُ فَأَبَانَهَا فَأَخَذَ ضِرَارٌ اللِّوَاءَ بِذِرَاعَيْهِ فَنَصَبَهُ عَلَى صَدْرِهِ فَحَمَلَ عَلَيْهِ عَلِيٌّ فَقَتَلَهُ فَوَقَعَ اللِّوَاءُ فَأَخَذَتْهُ عُمْرَةُ ابْنَةُ الْحَارِثِ بْنِ عَلْقَمَةَ مِنْ بَنِي عَبْدِ الدَّارِ فَنَصَبَتْهُ لِقُرَيْشٍ فَقَالَ حَسَّانُ بْنُ ثَابِتٍ‌: فَخَرْتُمْ بِاللِّوَاءِ وَ شَرُّ فَخْر ∗ لِوَاءٌ حِينَ رُدَّ إِلَى ضِرَارٍ. وَ قَالَ أَيْضاً وَ لَوْ لَا لِوَاءُ الْحَارِثِيَّةِ أَصْبَحُوا ∗ يُبَاعُونَ فِي الْأَسْوَاقِ بِالثَّمَنِ الْوَكْسِ‌ فَقَتَلَ عَلِيٌّ عليه السلام أَصْحَابَ الْأَلْوِيَةِ كُلَّهُمْ مِنْ بَنِي عَبْدِ الدَّارِ بْنِ قُصَيٍّ ثُمَّ أَبْصَرَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وآله وسلم جَمَاعَةً مِنَ الْمُشْرِكِينَ فَقَالَ يَا عَلِيُّ احْمِلْ فَحَمَلَ عَلَيْهِمْ فَفَرَّقَ جَمَاعَتَهُمْ وَ قَتَلَ هِشَامَ بْنَ أُمَيَّةَ الْمَخْزُومِيَّ ثُمَّ رَأَى النَّبِيُّ صلى الله عليه وآله وسلم جَمَاعَةً أُخْرَى فَقَالَ يَا عَلِيُّ احْمِلْ عَلَيْهِمْ فَحَمَلَ عَلَيْهِمْ فَفَرَّقَ جَمَاعَتَهُمْ وَ قَتَلَ شَيْبَةَ بْنَ مَالِكٍ مِنْ بَنِي عَامِرِ بْنِ لُوَيٍّ ثُمَّ رَأَى النَّبِيُّ صلى الله عليه وآله وسلم جَمَاعَةً أُخْرَى فَقَالَ يَا عَلِيُّ احْمِلْ عَلَيْهِمْ فَحَمَلَ عَلَيْهِمْ فَفَرَّقَ‌ جَمَاعَتَهُمْ وَ قَتَلَ عَمْرَةَ بْنَ عَبْدِ اللَّهِ فَقَالَ جَبْرَئِيلُ يَا مُحَمَّدُ هَذِهِ الْمُوَاسَاةُ فَقَالَ النَّبِيُّ صلى الله عليه وآله وسلم إِنَّهُ مِنِّي وَ أَنَا مِنْهُ فَقَالَ جَبْرَئِيلُ وَ أَنَا مِنْكُمَا ثُمَّ صَاحَ مِنَ السَّمَاءِ لَا سَيْفَ إِلَّا ذُو الْفَقَارِ وَ لَا فَتَى إِلَّا عَلِيٌّ فَلَمَّا رَجَعُوا إِلَى الْمَدِينَةِ رَجَعَ بِسَيْفِهِ مُخْتَضِباً بِالدِّمَاءِ مُنْحَنِياً فَقَالَ‌ أَ فَاطِمُ هَاكِ السَّيْفَ غَيْرَ ذَمِيمٍ‌ ∗ فَلَسْتُ بِرَعْدِيدٍ وَ لَا بِلَئِيمٍ‌ لَعَمْرِي لَقَدْ جَاهَدْتُ فِي نَصْرِ أَحْمَدَ ∗ وَ طَاعَةِ رَبٍّ بِالْعِبَادِ عَلِيمٍ‌ أُرِيدُ ثَوَابَ اللَّهِ لَا شَيْ‌ءَ غَيْرَهُ‌ ∗ وَ رِضْوَانَهُ فِي جَنَّةٍ وَ نَعِيمٍ‌.
2578- قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: (يا أنس أسبغ الوضوء تمرّ على الصراط مرّ السحاب، أفش السلام يكثر خير بيتك، أكثر من صدقة السرّ فإنّها تطفئ غضب الرّب).
2579- قوله صلى الله عليه وآله وسلم: (جبرائيل يبلغ سلام الله عزوجل للنبي ولمولودته فاطمة). المصادر: ميزان الاعتدال للذهبي ج 2 ص 26 ط القاهرة.
2580- عن أبي سعيد الخدري قال: (كان رسول الله صلى الله عليه وآله أشدّ حياءاً من العذراء في خدرها، وكان إذا كره شيئاً عرفناه في وجهه).
2581- عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ أَبِي لَيْلَى عَنْ أَبِيهِ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وآله وسلم: لَا يُؤْمِنُ عَبْدٌ حَتَّى أَكُونَ أَحَبَّ إِلَيْهِ مِنْ عِتْرَتِهِ وَ ذَاتِي أَحَبَّ إِلَيْهِ مِنْ ذَاتِهِ‌.
2582- عَنِ الْحَسَنِ بْنِ جَهْمٍ قَالَ: سَأَلْتُ أَبَا الْحَسَنِ عليه السلام أَيُّمَا أَفْضَلُ الْمُقَامُ بِمَكَّةَ أَوْ بِالْمَدِينَةِ ؟ فَقَالَ: " أَيَّ شَيْ‏ءٍ تَقُولُ أَنْتَ " ؟ قَالَ: فَقُلْتُ وَ مَا قوْلِي مَعَ قَوْلِكَ ؟ قَالَ: " إِنَّ قَوْلَكَ يَرُدُّكَ إِلَى قَوْلِي قَالَ " فَقُلْتُ لَهُ أَمَّا أَنَا فَأَزْعُمُ أَنَّ الْمُقَامَ بِالْمَدِينَةِ أَفْضَلُ مِنَ الْمُقَامِ بِمَكَّةَ قَالَ فَقَالَ: " أَمَا لَئِنْ قُلْتَ ذَلِكَ لَقَدْ قَالَ أَبُو عَبْدِ اللَّهِ عليه السلام ذَاكَ يَوْمَ فِطْرٍ وَ جَاءَ إِلَى رَسُولِ اللَّهِ صلى الله عليه وآله وسلم فَسَلَّمَ عَلَيْهِ فِي الْمَسْجِدِ ثُمَّ قَالَ قَدْ فَضَلْنَا النَّاسَ الْيَوْمَ بِسَلَامِنَا عَلَى رَسُولِ اللَّهِ صلى الله عليه وآله وسلم. (الكافي)
2583- قال رسول اللـه صلى الله عليه وآله وسلم في خطبة الوداع: (أيها الناس إن ربكم لواحد وإن أباكم واحد كلكم لآدم وآدم من تراب أكرمكم عند اللـه اتقاكم ليس لعربي على عجمي ولا لعجمي على عربي ولا لأحمر على أسود ولا لأسود على أحمر فضل إلا بالتقوى، ألا هل بلّغت اللهم اشهد ألا فليبلّغ الشاهد منكم الغائب).
2584- جاء في أقلام المرجع عن عبد العباس الجياشي: من فضائل أمير المؤمنين عليه السلام الصحيحة ما أخرجه الحاكم في المستدرك ج 3 ص 150: عن أبي أيوب الأنصاري رضي الله عنه قال سمعت النبي صلى الله عليه وآله يقول لعلي بن أبي طالب (تقاتل الناكثين والقاسطين والمارقين بالطرقات والنهروانات وبالشعفات). قال أبو أيوب: قلت: يا رسول الله مع من تقاتل هؤلاء الأقوام ؟ قال مع علي بن أبي طالب. قال الحاكم: هذا حديث صحيح الإسناد ولم يخرجاه / 3 / 150: و قال الذهبي في التلخيص صحيح. وهذه بعض المصادر: المعجم الكبير / 10 / 91، المعجم الأوسط / 8 / 213، مسند البزار / 2 / 215، تاريخ بغداد / 13 / 186، تاريخ مدينة دمشق / 42 / 468، الاستيعاب / 3 / 1117، البداية والنهاية / 7 / 306، الخصائص الكبرى / 2 / 203، ذخيرة الحفاظ / 1 / 484، اللآلىء المصنوعة / 1 / 374، تنزيه الشريعة / 1 / 387، البدء والتاريخ / 5 / 224، شرح نهج البلاغة / 14 / 15، مناقب الخوارزمي / 190، بغية الطلب في تاريخ حلب / 1 / 292، النهاية في غريب الأثر / 4 / 60، لسان العرب / 7 / 378، مناقب أمير المؤمنين الكوفي / 2 / 324، العلل الواردة في الأحاديث النبوية / 5 / 148، مجمع الزوائد / 7 / 238، جواهر المطالب في مناقب الأمام علي بن أبي طالب / 2 / 81، شرح المقاصد في علم الكلام / 2 / 297، المغرب في ترتيب المعرب / 2 / 325، مناقب علي بن أبي طالب لابن مر دويه أنساب الأشراف / 138، كتاب الفتوح / 2 / 550، الفصول المهمة لابن الصباغ المالكي / 2 / 1164، سبل الهدى والرشاد / 10 / 150.
2585- عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ مَسْعُودٍ قَالَ: رَأَيْتُ أَبَا عَبْدِ اللَّهِ عليه السلام انْتَهَى إِلَى قَبْرِ النَّبِيِّ صلى الله عليه وآله وسلم فَوَضَعَ يَدَهُ عَلَيْهِ وَ قَالَ (أَسْأَلُ اللَّهَ الَّذِي اجْتَبَاكَ وَ اخْتَارَكَ وَ هَدَاكَ وَ هَدَى بِكَ أَنْ يُصَلِّيَ عَلَيْكَ). ثُمَّ قَالَ (إِنَّ اللَّهَ وَ مَلَائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَ سَلِّمُوا تَسْلِيماً). (الكافي)
2586- في الحديث: (إنّ الله يربي صدقة أحدكم حتى تكون كجبل أحد).
2587- حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ الْحَسَنِ بْنِ أَحْمَدَ بْنِ الْوَلِيدِ قَالَ: حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ عَلَوِيَّةَ عَنْ إِبْرَاهِيمَ بْنِ مُحَمَّدٍ قَالَ: حَدَّثَنَا مَسْعُودِيٌّ قَالَ: حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ الْقَاسِمِ الْكِنْدِيُّ عَنْ سَعْدِ بْنِ أَبِي طَالِبٍ عَنْ عُثْمَانَ بْنِ الْقَاسِمِ الْأَنْصَارِيِّ عَنْ زَيْدِ بْنِ أَرْقَمَ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وآله وسلم: أَ لَا أَدُلُّكُمْ عَلَى مَا إِنِ اسْتَدْلَلْتُمْ بِهِ لَمْ تَهْلِكُوا وَ لَمْ تَضِلُّوا؟ قَالُوا بَلَى يَا رَسُولَ اللَّهِ قَالَ إِنَّ إِمَامَكُمْ وَ وَلِيَّكُمْ عَلِيُّ بْنُ أَبِي طَالِبٍ فَوَازِرُوهُ وَ نَاصِحُوهُ وَ صَدِّقُوهُ فَإِنَّ جَبْرَئِيلَ عليه السلام أَمَرَنِي بِذَلِكَ‌.
2588- ورد النهي الأكيد عن تصوير سقوف البيت وحيطانه بصور ذوات الأرواح. والأحوط الاجتناب منه، كما أن الأولى الاجتناب من مطلق التصوير حتى صورة الشجر ونحوه، وان كان جواز صورة الشمس والقمر والشجر أظهر. وروي أن جبرائيل عليه السلام قال للنبي صلى الله عليه وآله وسلم: إنا لا ندخل بيتاً فيه تمثال لا يوطأ. ولا بأس بإبقاء التمثال على البساط ونحوه مما يوطأ، وقد كان لعلي بن الحسين عليه السلام وسايد وأنماط فيها تماثيل يجلس عليها. وكذا لا بأس بالتمثال على غير ما يوطأ إذا غير رأسه أو غطي بثوب أو كان للنساء.
2589- عن الامام الرضا سلام الله عليه قال: (سمعت أبي يحدّث عن أبيه عن جدّه سلام الله عليه عن جابر بن عبدالله رضي الله عنه قال: (كان رسول الله صلى الله عليه وآله في قبّة من آدم، وقد رأيت بلالاً الحبشي، وقد خرج من عنده، ومعه فضل وضوء رسول الله صلى الله عليه وآله فابتدره الناس، فمن أصاب منه شيئاً تمسّح به وجهه، ومن لم يصب منه شيئاً أخذ من يدي صاحبه، فمسح به وجهه).
2590- قال رسول الله صلى الله عليه وآله: (لا يزِلُّ قدم عَبدٍ يوم القيامة حتى يسأل عن أربعةِ أشياء: عن شبابه فيما أبلاه، وعن عمره فيما أفناه، وعن ماله من أين اكتسبه وفيما أنفقه، وعن حُبِّنا أهل البيت).
2591- الرسول الاعظم صلى الله عليه وآله في كلام الأمير سلام الله عليه: (اجعل شرائف صلواتك، ونوامي بركاتك، على محمدٍ عبدك ورسولك الخاتم لما سبق، والفاتح لما انغلق، والمعلن الحقّ بالحقّ، والدّافع جيشات الأباطيل، والدّامغ صولات الأضاليل، كما حمّل فاضطلع، قائماً بأمرك، مستوفزاً في مرضاتك، غير ناكلٌ عن قدمٍ، ولا واهٍ في عزمٍ، واعياً لوحيك، حافظاً لعهدك، ماضياً على نفاذ أمرك، حتّى أورى قبس القابس، وأضاء الطّريق للخابط، وهديت به القلوب بعد خوضات الفتن والآثام، وأقام بموضحات الأعلام، ونيّرات الأحكام، فهو أمينك المأمون، وخازن علمك المخزون، وشهيدك يوم الدّين، وبعيثك بالحقّ، ورسولك إلى الخلق).
2592- قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: ليس للنساء سراة الطريق ولكن جنباه، يعني بالسراة وسطه. (البحار ج73: ص302)
2593- في الحديث: (أسرع الخير ثواباً البر).
2594- قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وآله وسلم: لَمَّا أُسْرِيَ بِي إِلَى السَّمَاءِ كُنْتُ مِنْ رَبِّي كَقَابِ قَوْسَيْنِ أَوْ أَدْنَى فَأَوْحَى إِلَيَّ رَبِّي مَا أَوْحَى ثُمَّ قَالَ يَا مُحَمَّدُ اقْرَأْ أَنَّ عَلِيَّ بْنَ أَبِي طَالِبٍ أَمِيرُ الْمُؤْمِنِينَ فَمَا سَمَّيْتُ بِهَذَا الِاسْمِ أَحَداً قَبْلَهُ وَ لَا أُسَمِّي بِهَذَا أَحَداً بَعْدَهُ‌.
2595- قوله صلى الله عليه وآله: (إن من قال: لا إله إلا الله غرست له شجرة في الجنة).
2596- قال صلى الله عليه وآله: (أيّ امرأة تطيّبت وخرجت من بيتها، فهي تلعن حتى ترجع إلى بيتها متى ما رجعت).
2597- عن أمير المؤمنين سلام الله عليه يقول: (كان رسول الله صلى الله عليه وآله إذا رأى ما يحبّ، قال: الحمدلله الذي بنعمته تتم الصالحات).
2598- جاء عن جميل ظاهري في موقع أقلام المرجع: العلامة الحلي ذكر أن شهادة الرسول الأكرم صلى الله عليه وآله وسلم كانت بالسم (السيرة النبوية، ابن كثير الدمشقي 4 / 449، وأيد الحاكم في كتابه المستدرك على الصحيحين مقتل الرسول صلى الله عليه وآله بالسم، ومستدرك الحاكم 3 / 60، ح 4395 / 99 باب المغازي والسرايا)، وقال الشيخ الطوسي: قبض رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم مسموما لليلتين بقيتا من صفر سنة عشر من الهجرة (البحار، المجلسي 22 / 514)،و يذكر ابن سعد: فلما كان يوم الأربعاء بدأ برسول الله المرض فحمَّ وصدع (الطبقات الكبرى لابن سعد ج 2 ص 249، وفي عيون الأثر لابن سيد الناس ج 2 ص 281)، وكانت أم البشر بن البراء قد قالت للرسول صلى الله عليه وآله وسلم: ما وجدت مثل هذه الحمى التي عليك على أحد (الطبقات الكبرى ج 2 ص 236) وهذا النص يثبت بدلالة قاطعة أن الحمى التي اعترت الصادق الأمين لم تكن حمى طبيعية وذلك لأنها لم تر مثل هذه الحمى من قبل.
2599- عَنْ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ عليه السلام قَالَ: " قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وآله وسلم (مَا بَيْنَ بَيْتِي وَ مِنْبَرِي رَوْضَةٌ مِنْ رِيَاضِ الْجَنَّةِ، وَ مِنْبَرِي عَلَى تُرْعَةٍ مِنْ تُرَعِ الْجَنَّةِ وَ قَوَائِمُ مِنْبَرِي رُبَّتْ فِي الْجَنَّةِ) قَالَ: (قُلْتُ هِيَ رَوْضَةُ الْيَوْمِ؟) قَالَ: (نَعَمْ إِنَّهُ لَوْ كُشِفَ الْغِطَاءُ لَرَأَيْتُمْ). (الكافي)
2600- قال صلى الله عليه وآله وسلم: (يا علي أكرم الجار ولو كان كافراً، وأكرم الضيف ولو كان كافرا، وأطع الوالدين ولو كانا كافرين، ولا ترد السائل وإن كان كافراً).
يعتبر الحديث النبوي الشريف المصدر الثاني بعد القرآن الكريم. ولكن الحديث لم يحفظ كما ينبغي، ودخل فيه الغث والسمين، حتى أصبحيقال هذا حديث ضعيف وذاك حديث متفق عليه. ونفس الحديث الواحد حصل فيه تغير كلمة أوكلمتين فمنهم من يقول في حديث واحد وعترتي وآخر يقول وسنتي. وهذا تطلب ويتطلب بشكلمتواصل لغربلة الحديث الصحيح. وهنالك عنوانين لهذه الغربلة منها أن لا يخالف الحديثأو بعضه كتاب الله وهو القرآن. وسلسلة الحلقات هذه تنفع الباحثين في جهودهم للوصولالى الحديث الصحيح. وكل مجموعة حلقات تنشر في أحد المواقع.
اعضاء معجبون بهذا
جاري التحميل
ثقافية
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ 6 ايام
2024/12/08م
نقول بادئ البدء في الإجابة عن التساؤل ان الترفيع انتقال للموظف من الدرجة المالية التي يشغلها الى درجة مالية اعلى في سلم الدرجات اذا توافرت فيه الشروط التي نص عليها القانون ،يترتب عليه زيادة في الراتب الاساسي حسب . والدرجة عبارة عن حدي راتب ادنى واعلى فهي ارقام صماء وتمثل تسعيرة للشهادات الدراسية... المزيد
عدد المقالات : 136
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ اسبوعين
2024/12/03م
يُعد واحدًا من أروع عجائب الهندسة المعمارية في العالم. ما يُثير الإعجاب حقًا هو أن هذا المعبد لم يُبنَ بالطريقة التقليدية بوضع الحجارة فوق بعضها البعض، بل تم نحته من أعلى إلى أسفل مباشرةً، مما يعني أنه تم تفريغ حوالي 200,000 طن من الصخور باستخدام أدوات بسيطة قبل أكثر من 1200 عام. تصميم المعبد معقد وغني... المزيد
عدد المقالات : 39
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ اسبوعين
2024/11/30م
في عالم يبدو فيه كل شيء مختلّاً، تتجه إسبانيا نحو اتخاذ خطوة غير مسبوقة، بإقرار مشروع قانون يُعطي القردة حقوقاً قانونية ويحمي كرامتها. يبدو أن الحكومات الأوروبية وجدت في القردة كائنات أكثر جدارة بالحماية من البشر، خاصة أولئك الذين يعانون من ويلات الحروب والقصف اليومي. بينما تُدمّر غزة منذ أكثر من عام... المزيد
عدد المقالات : 18
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ اسبوعين
2024/11/30م
بقلم : محمد عبد السلام يُعدّ بيان مكتب المرجع الديني الأعلى السيد علي الحسيني السيستاني (دام ظله) الصادر في 22 نوفمبر 2024 بشأن الاعتداء الإرهابي على المؤمنين في باراجناربدولة باكستان انموذجاً متكاملاً للخطاب الديني المسؤول , يجمع البيان بين التعزية والوقوف مع المتضررين ، وإدانة الجريمة من ناحية ،... المزيد
عدد المقالات : 7
أدبية
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ 1 شهر
2024/11/07م
ولد بدر شاكر السياب عام 1926 في قرية ( جيكور ) في محاقظة البصرة وقضى طفولته المبكرة فيها توفيت والدته وهو في السادسة من عمره فكان لوفاتها عميق الاثر في نفسه التحق بدار المعلمين العالية ( كلية التربية حاليا ) فدرس الادب العربي وتخرج فيها عام 1948 شارك في الحياة السياسية والثقافية مشاركة واسعة اذا كان من... المزيد
عدد المقالات : 111
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ 1 شهر
2024/11/07م
أغير لباس المدرسة وأغسله. أشد شعري مرة أخرى، أختار لنفسي قطعة جميلة ألبسها، أحل جميع واجباتي المدرسية ثم أفتح صندوق الفرح ليومي. أتناول الطعام بلذة، أذهب للخارج أتمشى بين الحقول، أخلي سبيل السجن الذي يقيد أفكاري داخل المدرسة وأتأمل على جانبي الطريق. إنني كائن أعشق التأمل وأحب اللون الأخضر، لون... المزيد
عدد المقالات : 19
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ شهرين
2024/10/16م
هو العلم الذي يتخذ من الجملة و الاسلوب اللغوي موضوعاً له وميداناً، فهو متخصص بنظم الكلمات في مجموعات كلامية في لغة معينة - كلغتنا العربية مثلا- كما أن ثمة اختلاف فيما بين اللغات الانسانية من ناحية نحوها وعناصره، فلكل لغة نظامها النحوي الخاص ، كالإعراب مثلا يوجد في اللغة العربية، ولا وجود له في لغات... المزيد
عدد المقالات : 111
عدد الاعجابات بالمقال :1
عدد التعليقات : 0
منذ شهرين
2024/10/02م
عريس الحشد (2) علاقته وصاحب الزمان بقلم // مجاهد منعثر منشد (والذي بعثني بالنبوة إنهم لينتفعون به، ويستضيئون بنور ولايته في غيبته كانتفاع الناس بالشمس وإن جللها السحاب)... كيف لطفل بعمر ست سنوات يعشق صلاة المساجد، خدمة المواكب، هل هو فضول الأطفال، أم تربية الأبوين؟ أليس غريب صغير قائم قاعد يحرك... المزيد
عدد المقالات : 377
علمية
تعتمد الفكرة أساسا على حقيقة علمية هي إن بخار الماء يمكنه أن يتحمل انخفاض شديد في درجة الحرارة فيصل إلى (٤٠ م) من دون أن يتجمد أو يتكاثف والأجزاء المتجمدة منه فقط هي الأجزاء التي لامست أجسام صلبه (نوويات التكاثف). لذلك فان انعدام التكاثف في بعض... المزيد
تُمثل الموازنة خارطة الدولة المالية لسنة قادمة، من حيث النفقات والايرادات المتوقعة للبلد. وتختلف الموازنة من بلد لآخر، من حيث الحجم والدور والاثر، حسب طبيعة النظام السياسي والاقتصادي المتبع في الدولة، إضافة لمدى قوة أو ضعف المؤسساتية. حيث تصبح... المزيد
حموضة التربة أو الرقم الهيدروجيني للتربة (بالإنجليزية: Soil pH)‏، هو قياس النشاط المُولِي لأيونات الهيدروجين في محلول التربة. عندما تكون قيم الرقم الهيدروجيني أقل من 7 فإن التربة تكون حمضية. بينما في حالة قيم الرقم الهيدروجيني أكبر من 7 فإن التربة... المزيد
آخر الأعضاء المسجلين

آخر التعليقات
رَشَـفَـات 【5】[ زيارة الأربعين]
عقيل الحمداني
2024/08/19م     
المنقذ الموعود
الشيخ أحمد الساعدي
2024/11/13م     
النخب والمفاهيم النمطية الموروثة
عبد الخالق الفلاح
2024/11/16م     
اخترنا لكم
د. أمل الأسدي
2024/10/30
يتحدث الشيخ الدكتور أحمد الوائلي(رحمه الله) في إحدی محاضراته عن الرزق وأنواعه، ويقول: إن العلم من الرزق، والعلم رزق رائع!! فأي رزق ينفد،...
المزيد

صورة مختارة
رشفات
الإمام علي بن الحسين السجّاد (عليه السلام)
2024/09/18
( من لم يكن عقله أكمل ما فيه كان هلاكه من أيسر ما فيه )
المزيد

الموسوعة المعرفية الشاملة
القرآن وعلومة الجغرافية العقائد الاسلامية الزراعة الفقه الاسلامي الفيزياء الحديث والرجال الاحياء الاخلاق والادعية الرياضيات سيرة الرسول وآله الكيمياء اللغة العربية وعلومها الاخبار الادب العربي أضاءات التاريخ وثائقيات القانون المكتبة المصورة
www.almerja.com