المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

بمختلف الألوان
بسم الله الرحمن الرحيم مرة أخرى ارتكب جيش الاحتلال الإسرائيلي مجزرة كبرى في قطاع غزة الأبية باستهداف من تؤويهم (مدرسة التابعين) من النازحين والمشرَّدين، أدّت الى سقوط أعداد كبيرة من المدنيين الأبرياء بين شهيد وجريح، في جريمة مروعة تضاف الى سلسلة جرائمه المتواصلة منذ ما يزيد على عشرة أشهر. وقد... المزيد
أخر المواضيع
الرئيسة / مقالات اسلامية
أحاديث نبوية متداولة في مصادر أتباع أهل البيت (ح 127)
عدد المقالات : 619
2626- روي أنه صلى الله عليه وآله وسلم بعث أبا عبيدة بن الجراح فجاءه بمال من البحرين فسمعت الأنصار بقدوم أبي عبيدة فوافوا صلاة الفجر مع رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم فلما صلى صلى الله عليه وآله وسلم انصرفوا فتعرضوا لـه، فتبسم رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ثم قال: (أظنكم أنكم سمعتم أن أبا عبيدة قدم بشيء)، قالوا: أجل يا رسول الله، قال صلى الله عليه وآله وسلم: (فأبشروا وأملوا ما يسركم فو الله ما الفقر أخشى عليكم ولكني أخشى عليكم أن تبسط لكم الدنيا كما بسطت على من كان قبلكم فتنافسوها كما تنافسوها وتهلككم كما أهلكتهم).

2627- أن عثمان لما أمر بنفي أبي ذر رحمه الله إلى الربذة دخل عليه أبوذر وكان عليلاً متوكّئاً على عصاه وبين يدي عثمان مائة ألف درهم قد حملت إليه من بعض النواحي وأصحابه حوله ينظرون إليه ويطمعون أن يقسمها فيهم، فقال أبوذر لعثمان: ما هذا المال؟ فقال عثمان: مائة ألف درهم حملت إلي من بعض النواحي أريد أن أضم إليها مثلها ثم أرى فيها رأيي. فقال أبوذر: يا عثمان أيما أكثر مائة ألف درهم أو أربعة دنانير؟ فقال عثمان: بل مائة ألف درهم. فقال: أما تذكر أنا وأنت دخلنا على رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم عشاء فرأيناه كئيباً حزيناً فسلمنا عليه فلم يرد علينا السلام، فلما أصبحنا أتيناه فرأيناه ضاحكاً مستبشراً فقلنا له: بآبائنا وأمهاتنا دخلنا عليك البارحة فرأيناك كئيباً حزيناً وعدنا إليك اليوم فرأيناك فرحاً مستبشراً؟ فقال صلى الله عليه وآله وسلم: (نعم كان قد بقي عندي من في‏ء المسلمين أربعة دنانير لم أكن قسمتها وخفت أن يدركني الموت وهي عندي وقد قسمتها اليوم فاسترحت).

2628- عنْ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ الصَّادِقِ عَنْ أَبِيهِ عَنْ آبَائِهِ عليه السلام قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وآله وسلم: مَنْ وَصَلَ أَحَداً مِنْ أَهْلِ بَيْتِي فِي دَارِ الدُّنْيَا بِقِيرَاطٍ كَافَيْتُهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ بِقِنْطَارٍ.

2629- عن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم، أنّه قال: اللَّهم ارحم خلفائي، قيل: يا رسول الله، من خلفاؤك؟ قال: الذين يأتون من بعدي يروون حديثي وسنتي.

2630- حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ زِيَادِ بْنِ جَعْفَرٍ الْهَمَدَانِيُّ قَالَ: حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ هَاشِمٍ قَالَ: حَدَّثَنَا جَعْفَرُ بْنُ سَلَمَةَ قَالَ: حَدَّثَنَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ الثَّقَفِيُّ عَنْ إِبْرَاهِيمَ بْنِ مُوسَى بْنِ أُخَيَّةَ الْوَاقِدِيِّ قَالَ: حَدَّثَنَا أَبُو قَتَادَةَ الْحَرَّانِيُّ عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ الْعَلَاءِ الْحَضْرَمِيِّ عَنْ سَعِيدِ بْنِ الْمُسَيَّبِ عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ قَالَ‌: إِنَّ رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وآله وسلم كَانَ جَالِساً ذَاتَ يَوْمٍ وَ عِنْدَهُ عَلِيٌّ وَ فَاطِمَةُ وَ الْحَسَنُ وَ الْحُسَيْنُ عليه السلام فَقَالَ اللَّهُمَّ إِنَّكَ تَعْلَمُ أَنَّ هَؤُلَاءِ أَهْلُ بَيْتِي وَ أَكْرَمُ النَّاسِ عَلَيَّ فَأَحْبِبْ مَنْ يُحِبُّهُمْ وَ أَبْغِضْ مَنْ يُبْغِضُهُمْ وَ وَالِ مَنْ وَالاهُمْ وَ عَادِ مَنْ عَادَاهُمْ وَ أَعِنْ مَنْ أَعَانَهُمْ وَ اجْعَلْهُمْ مُطَهَّرِينَ مِنْ كُلِّ رِجْسٍ مَعْصُومِينَ مِنْ كُلِّ ذَنْبٍ وَ أَيَّدَهُمْ بِرُوحِ الْقُدُسِ مِنْكَ ثُمَّ قَالَ صلى الله عليه وآله وسلم يَا عَلِيُّ أَنْتَ إِمَامُ أُمَّتِي وَ خَلِيفَتِي عَلَيْهَا بَعْدِي وَ أَنْتَ قَائِدُ الْمُؤْمِنِينَ إِلَى الْجَنَّةِ وَ كَأَنِّي أَنْظُرُ إِلَى ابْنَتِي فَاطِمَةَ قَدْ أَقْبَلَتْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ عَلَى نَجِيبٍ مِنْ نُورٍ عَنْ يَمِينِهَا سَبْعُونَ أَلْفَ مَلَكٍ وَ عَنْ شِمَالِهَا سَبْعُونَ أَلْفَ مَلَكٍ وَ بَيْنَ يَدَيْهَا سَبْعُونَ أَلْفَ مَلَكٍ‌ خَلْفَهَا سَبْعُونَ أَلْفَ مَلَكٍ تَقُودُ مُؤْمِنَاتِ أُمَّتِي إِلَى الْجَنَّةِ فَأَيُّمَا امْرَأَةٍ صَلَّتْ فِي الْيَوْمِ وَ اللَّيْلَةِ خَمْسَ صَلَوَاتٍ وَ صَامَتْ شَهْرَ رَمَضَانَ وَ حَجَّتْ بَيْتَ اللَّهِ الْحَرَامِ وَ زَكَّتْ مَالَهَا وَ أَطَاعَتْ زَوْجَهَا وَ وَالَتْ عَلِيّاً بَعْدِي دَخَلَتِ الْجَنَّةَ بِشَفَاعَةِ ابْنَتِي فَاطِمَةَ وَ إِنَّهَا لَسَيِّدَةُ نِسَاءِ الْعَالَمِينَ فَقِيلَ يَا رَسُولَ اللَّهِ أَ هِيَ سَيِّدَةُ نِسَاءِ عَالَمِهَا؟ فَقَالَ عَلَيْهِ وَ آلِهِ السَّلَامُ ذَاكَ لِمَرْيَمَ بِنْتِ عِمْرَانَ فَأَمَّا ابْنَتِي فَهِيَ سَيِّدَةُ نِسَاءِ الْعَالَمِينَ مِنَ الْأَوَّلِينَ وَ الْآخِرِينَ وَ إِنَّهَا لَتَقُومُ فِي مِحْرَابِهَا فَيُسَلِّمُ عَلَيْهَا سَبْعُونَ ألف [أَلْفاً مِنَ الْمَلَائِكَةِ الْمُقَرَّبِينَ وَ يُنَادُونَهَا بِمَا نَادَتْ بِهِ الْمَلَائِكَةُ الْمُقَرَّبُونَ مَرْيَمَ فَيَقُولُونَ يَا فَاطِمَةُ إِنَّ اللَّهَ اصْطَفاكِ وَ طَهَّرَكِ وَ اصْطَفاكِ عَلى‌ نِساءِ الْعالَمِينَ‌ ثُمَّ الْتَفَتَ إِلَى عَلِيٍّ عليه السلام فَقَالَ يَا عَلِيُّ إِنَّ فَاطِمَةَ بَضْعَةٌ مِنِّي هِيَ نُورُ عَيْنِي وَ ثَمَرَةُ فُؤَادِي يَسُوؤُنِي مَا سَاءَهَا وَ يَسُرُّنِي مَا سَرَّهَا وَ إِنَّهَا أَوَّلُ لُحُوقٍ يَلْحَقُنِي مِنْ أَهْلِ بَيْتِي فَأَحْسِنْ إِلَيْهَا مِنْ بَعْدِي وَ الْحَسَنُ وَ الْحُسَيْنُ فَهُمَا ابْنَايَ وَ رَيْحَانَتَايَ وَ هُمَا سَيِّدَا شَبَابِ أَهْلِ الْجَنَّةِ فَلْيَكُونَا عَلَيْكَ كَسَمْعِكَ وَ بَصَرِكَ ثُمَّ رَفَعَصلى الله عليه وآله وسلميَدَيْهِ إِلَى السَّمَاءِ فَقَالَ اللَّهُمَّ إِنِّي أَشْهَدُ أَنِّي مُحِبٌّ لِمَنْ أَحَبَّهُمْ وَ مُبْغِضٌ لِمَنْ أَبْغَضَهُمْ وَ سِلْمٌ لِمَنْ سَالَمَهُمْ وَ حَرْبٌ لِمَنْ حَارَبَهُمْ وَ عَدُوٌّ لِمَنْ عَادَاهُمْ وَ وَلِيٌّ لِمَنْ وَالاهُمْ‌.

2631- قال أنس بن مالك: (خدمت رسول الله صلى الله عليه وآله سنين، فما سبّني قطّ، ولاضربني ضربة، ولا انتهرني، ولا عبس في وجهي، ولاأمرني بأمرفتوانيت فيه، فعاتبني عليه، فإن عاتبني عليه أحد من أهله، قال: دعوه، فلو قدر شيء كان).

2632- قوله صلى الله عليه وآله وسلم: (أول من يدخل الجنة فاطمة). المصادر: الخصائص الكبرى للسيوطي ج 2 ص 225 ط حيدر اباد الدكن.

2633- عن أبي عبد الله عليه السلام قال: رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: لاتضربوا الدواب على وجوهها فإنها تسبّح بحمد الله، قال: وفي حديث آخر لاتسموها في وجوهها. (الكافي ج6: ص2203)

2634- عن عائشة، قالت: (إنّما كان فراش رسول الله صلى الله عليه وآله الذي ينام عليه من أَدَمْ حشوه ليف).

2635- حَدَّثَنَا إِسْمَاعِيلُ بْنُ الْغَزَالِيِّ حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ فُضَيْلٍ عَنْ غَزْوَانَ أَخْبَرَنَا عَطَاءُ بْنُ السَّائِبِ عَنْ سَعِيدِ بْنِ جُبَيْرٍ عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وآله وسلم: إِذَا كَانَ يَوْمُ الْقِيَامَةِ أَقِفُ أَنَا وَ عَلِيُّ بْنُ أَبِي طَالِبٍ عَلَى الصِّرَاطِ بِيَدِ كُلِّ وَاحِدٍ مِنَّا سَيْفٌ فَمَا يَمُرُّ أَحَدٌ إِلَّا سَأَلْنَاهُ عَنْ وَلَايَةِ عَلِيِّ بْنِ أَبِي طَالِبٍ فَمَنْ كَانَتْ مَعَهُ وَ إِلَّا ضَرَبْنَا عُنُقَهُ وَ أَلْقَيْنَاهُ فِي النَّارِ وَ ذَلِكَ قَوْلُهُ تَعَالَى‌ وَ قِفُوهُمْ إِنَّهُمْ مَسْؤُلُونَ ما لَكُمْ لا تَناصَرُونَ بَلْ هُمُ الْيَوْمَ مُسْتَسْلِمُونَ‌.

2636- في حديث صفوان الذي كان للكفار كوزير الدفاع، أن الرسول صلى الله عليه وآله وسلم لما أراد أن يذهب إلى غزوة حنين، طلب منه أن يعيره مائة من الدروع، فقال صفوان: أغصباً يا محمد؟ فقال صلى الله عليه وآله وسلم: (بل عارية مضمونة).

2637- جاء عن جميل ظاهري في موقع أقلام المرجع: محاولة قريشية فاشلة اخرى لاغتيال رسول النور والهداية السماوية كانت محاولة "فضالة بن عمير بن الملوح الليثي" خلال طوافه بالبيت العتيق عام الفتح، حيث أقدم عليها منافقوا قريش (الروض الأنف 7/ 114) (المحاولة الشهيرة لاغتيال خاتم المرسلين وحبيب رب العالمين)، ثم محاولة شيبة بن عثمان بن طلحة والنبي الأكرم قرب مكة بعد غزوة حنين حيث روى ابن إسحاق أن شيبة بن عثمان بن أبي طلحة، أخو بني عبد الدار قال:‏ اليوم أدرك ثأري من محمد، وكان أبوه قتل يوم أحد، اليوم أقتل محمداً، قال‏:‏ فأدرت برسول الله لأقتله، فأقبل شيء حتى تغشى فؤداي، فلم أطق ذاك، وعلمت أنه ممنوع مني (البحار ج21 ص154 و 181 والخرائج والجرائح ج1 ص117 و 118 وراجع: مجمع البيان ج5 ص18 ـ 20 وتاريخ الخميس ج2 ص102 و 103).

2638- قوله صلى الله عليه وآله وسلم: (كنت نبياً وآدم بين الماء والطين).

2639- في قول النبي صلى الله عليه وآله وسلم حيث كان جالساً ذات يوم مع أصحابه فنظروا إلى شاب في جلد وقوة وقد بكّر يسعى فقالوا: ويح هذا لو كان شبابه وجلده في سبيل الله، فقال النبي صلى الله عليه وآله وسلم: (لا تقولوا هذا فإنه إن كان يسعى على نفسه ليكفيها عن المسألة ويغنيها عن الناس فهو في سبيل الله).

2640- قال النبي صلى الله عليه وآله في كلام له: (والمرأة إذا خرجت من باب دارها متزيّنة متعطّرة، والزّوج بذاك راض، بني لزوجها بكلّ قدم بيت في النّار).

2641- لما رجع النبي صلى الله عليه وآله وسلم من غزوة تبوك استقبله أحد الصحابة وقد كان في يده آثار العمل، فقال لـه صلى الله عليه وآله وسلم: (ما هذا الذي أرى بيديك؟)، قال: من أثر المرّ والمسحاة أضرب وأنفق على عيالي، فقال الرسول صلى الله عليه وآله وسلم لـه: (هذه يد لا تمسها النار). وفي رواية أخرى: (هذه يد يحبها الله سبحانه وتعالى).

2642- عن أبي ذر عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال: (النظر إلى علي بن أبي طالب عليه السلام عبادة، و النظر إلى الوالدين برأفة و رحمة عبادة، و النظر في الصحيفة يعني صحيفة القرآن عبادة، و النظر إلى الكعبة عبادة). (الأمالي للشيخ الطوسي)

2643- حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ مُوسَى الدَّقَّاقُ قَالَ: حَدَّثَنَا أَبُو الْعَبَّاسِ أَحْمَدُ بْنُ يَحْيَى بْنِ زَكَرِيَّا الْقَطَّانُ قَالَ: حَدَّثَنَا بَكْرُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ حَبِيبٍ قَالَ: حَدَّثَنَا عُمَرُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ قَالَ: حَدَّثَنَا الْحَسَنُ بْنُ الْحُسَيْنِ بْنِ عَاصِمٍ قَالَ: حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عُمَرَ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ عُمَرَ بْنِ عَلِيٍّ عَنْ جَدِّهِ عَنْ عَلِيٍّ عليه السلام قَالَ: حَدَّثَنِي سَلْمَانُ الْخَيْرُ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ فَقَالَ‌: يَا أَبَا الْحَسَنِ قل لما قَلَّمَا أَقْبَلْتَ أَنْتَ وَ أَنَا عِنْدَ رَسُولِ اللَّهِ صلى الله عليه وآله وسلم فَقَالَ يَا سَلْمَانُ هَذَا وَ حِزْبُهُ هُمُ الْمُفْلِحُونَ يَوْمَ الْقِيَامَةِ.

2644- في الحديث أن رسول اللـه صلى الله عليه وآله وسلم قال: (السلام تحيةً لملتنا وأمان لذمتنا).

2645- بَابُ دُخُولِ الْمَدِينَةِ وَ زِيَارَةِ النَّبِيّ صلى الله عليه وآله وسلم وَالدُّعَاءِ عِنْدَ قَبْرِهِ: عَنِ الْحَسَنِ بْنِ عَلِيِّ بْنِ عُثْمَانَ بْنِ عَلِيِّ بْنِ الْحُسَيْنِ بْنِ عَلِيِّ بْنِ أَبِي طَالِبٍ عَنْ عَلِيِّ بْنِ جَعْفَرٍ عَنْ أَخِيهِ أَبِي الْحَسَنِ مُوسَى عَنْ أَبِيهِ عَنْ جَدِّهِ عليه السلام قَالَ: كَانَ أَبِي عَلِيُّ بْنُ الْحُسَيْنِ عليه السلام يَقِفُ عَلَى قَبْرِ النَّبِيِّ صلى الله عليه وآله وسلم فَيُسَلِّمُ عَلَيْهِ وَ يَشْهَدُ لَهُ بِالْبَلاغِ، وَ يَدْعُو بِمَا حَضَرَهُ.. ثُمَّ يُسْنِدُ ظَهْرَهُ إِلَى الْمَرْوَةِ الْخَضْرَاءِ الدَّقِيقَةِ الْعَرْضِ مِمَّا يَلِي الْقَبْرَ، وَ يَلْتَزِقُ بِالْقَبْرِ وَ يُسْنِدُ ظَهْرَهُ إِلَى الْقَبْرِ وَ يَسْتَقْبِلُ الْقِبْلَةَ، فَيَقُولُ (اللَّهُمَّ إِلَيْكَ أَلْجَأْتُ ظَهْرِي وَ إِلَى قَبْرِ مُحَمَّدٍ عَبْدِكَ وَ رَسُولِكَ أَسْنَدْتُ ظَهْرِي، وَ الْقِبْلَةَ الَّتِي رَضِيتَ لِمُحَمَّدٍ صلى الله عليه وآله وسلم اسْتَقْبَلْتُ.. اللَّهُمَّ إِنِّي أَصْبَحْتُ لاَ أَمْلِكُ لِنَفْسِي خَيْرَ مَا أَرْجُو، وَ لاَ أَدْفَعُ عَنْهَا شَرَّ مَا أَحْذَرُ عَلَيْهَا، وَ أَصْبَحَتِ الامُورُ بِيَدِكَ فَلاَ فَقِيرَ أَفْقَرُ مِنِّي، إِنِّي لِمَا أَنْزَلْتَ إِلَيَّ مِنْ خَيْرٍ فَقِيرٌ، اللَّهُمَّ ارْدُدْنِي مِنْكَ بِخَيْرٍ فَإِنَّهُ لَا رَادَّ لِفَضْلِكَ، اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنْ أَنْ تُبَدِّلَ اسْمِي أَوْ تُغَيِّرَ جِسْمِي أَوْ تُزِيلَ نِعْمَتَكَ عَنِّي، اللَّهُمَّ كَرِّمْنِي بِالتَّقْوَى وَ جَمِّلْنِي بِالنِّعَمِ وَ اغْمُرْنِي بِالْعَافِيَةِ وَ ارْزُقْنِي شُكْرَ الْعَافِيَةِ). (الكافي)

2646- قال رسول الله صلى الله عليه وآله: (يا علي، حربك حربي، وسِلمُكَ سلمي، وحربي حرب الله، من سَالَمَك فقد سالم اللهَ عزَّ وجلَّ).

2647- عن الامام علي بن موسى الرضا سلام الله عليه: (كان رسول الله صلى الله عليه وآله لايقوم من مجلس وإن خفّ حتى يستغفر الله عزّوجلّ خمساً وعشرين مرّة).

2648- ما ورد في صحيحة القداح، عن الصادق عليه السلام، عن رسول الله صلى الله عليه وآله في حديث: فإنه بعد ألاّ يشمل إرث المال مطلق شامل لإرث العلم والمنصب: إن العلماء ورثة الأنبياء. وما ورد من أنّ علماء أمتي كأنبياء بني إسرائيل. وما ورد من أنّ علماء أمتي كسائر الأنبياء قبلي.

2649- قال النبي صلى الله عليه وآله وسلم: (من مرض يوماً بمكة، كتب الله له من العمل الصالح الذي كان يعمله عبادة ستين سنة و من صبر على حر مكة ساعة تباعدت عنه النار مسيرة مائة عام و تقربت منه الجنة مسيرة مائة عام). (دعوات الراوندي)

2650- الرسول الاعظم صلى الله عليه وآله في كلام الأمير سلام الله عليه: (قد حقّر الدنيا وصغرها، وأهون بها وهوّنها، وعلم أنّ الله زواها عنه اختياراً، وبسطها لغيره احتقاراً، فأعرض عن الدنيا بقلبه، وأمات ذكرها عن نفسه، وأحبّ أن تغيب زينتها عن عينه، لكيلا يتّخذ منها رياشاً، أو يرجو فيها مقاماً. بلّغ عن ربّه معذراً، ونصح لأمّته منذراً، ودعا إلى الجنّة مبشراً، وخوّف من النار محذّراً).
يعتبر الحديث النبوي الشريف المصدر الثاني بعد القرآن الكريم. ولكن الحديث لم يحفظ كما ينبغي، ودخل فيه الغث والسمين، حتى أصبح يقال هذا حديث ضعيف وذاك حديث متفق عليه. ونفس الحديث الواحد حصل فيه تغير كلمة أو كلمتين فمنهم من يقول في حديث واحد وعترتي وآخر يقول وسنتي. وهذا تطلب ويتطلب بشكل متواصل لغربلة الحديث الصحيح. وهنالك عنوانين لهذه الغربلة منها أن لا يخالف الحديث أو بعضه كتاب الله وهو القرآن. وسلسلة الحلقات هذه تنفع الباحثين في جهودهم للوصول الى الحديث الصحيح. وكل مجموعة حلقات تنشر في أحد المواقع.
اعضاء معجبون بهذا
جاري التحميل
ثقافية
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ 3 اسابيع
2024/08/22م
عندما يلتحق الموظف بالوظيفة العامة لأول مرة فهذا يسمى (بالتعيين) واذا تكرر للمرة الثانية او اكثر سمي ب(اعادة التعيين) وكلاهما تحكمهما شروط التعيين المنصوص عليها في المادتين السابعة والثامنة من قانون الخدمة المدنية لسنة ١٩٦٠ المعدل وكفى بها تنظيما. ان اعادة تعيين الموظف اما ان تخضع للاختصاص التقديري... المزيد
عدد المقالات : 135
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ 3 اسابيع
2024/08/22م
كان اتصال اسبانيا بالنهضة الايطالية قد تم بسبب ما كان للإسبان من وجود سياسي في ايطاليا منذ اواخر العصور الوسطى، وعلى الاخص بواسطة بابوات روما الذين كانوا من أصل اسباني وكان لهم في ميدان النهضة اثر واضح ونذكر منهم كاليكست الثالث واسكندر السادس. ولكن مع قيام حركة الاصلاح الديني - منذ اوائل القرن السادس... المزيد
عدد المقالات : 102
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ 1 شهر
2024/08/05م
في عام 1949، تأسست حلف شمال الأطلسي (NATO) من قبل الولايات المتحدة وحلفاؤها الغربيين كرد فعل على التهديد السوفيتي الشيوعي خلال الحرب الباردة. هدف هذا الحلف كان تعزيز الأمن والدفاع المشترك ضد أي هجوم محتمل. بدوره، أسس الاتحاد السوفيتي حلف وارسو في عام 1955، الذي ضم الدول الشيوعية في أوروبا الشرقية مثل بولندا... المزيد
عدد المقالات : 35
عدد الاعجابات بالمقال :1
عدد التعليقات : 0
منذ 1 شهر
2024/08/05م
ان الاصح في التعزية ان يقال ( اعظم لله اجرك ) . والدليل عليه من القران الكريم قوله تعالى : ( ومن يتق لله يكفر عنه سيئاته ويعظم له اجره ) . فقوله تعالى : ( يعظم ) من الفعل الرباعي أعظم وليس من عظم . والدليل الاخر : من السنة . قول الامام النتظر عج الى السفير الرابع : ( يا علي بن محمد السمري أعظم لله اجر اخوانك... المزيد
عدد المقالات : 102
أدبية
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ اسبوعين
2024/08/25م
وقف الزمان على جراحــك حــائرًا يشكــو ويجهـش بالبكــا ينعـاكـــا مـاذا يقـــول؟ ورأس بنت نبيّــــهِ يعلو الرمـاح يخـــالُه أفــــلاكــــا يا ويلتي هـــذا ابن بنت محمــــد! ما لي جواب لو سُـــئلتُ هنــــاك ماذا أقول وقد مضــت ســاعـاتي بين السيوف ومهبط الأمـلاكـــا قد كشّـــروا... المزيد
عدد المقالات : 1
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ اسبوعين
2024/08/25م
ولد محمد مهدي الجواهري في النجف الاشرف عام 1899م لاسرة عريقة في العلم والادب والشعر تعرف بال الجواهر نسبة الى احد اجداد هذه الاسرة الشيخ محمد حسن صاحب كتاب جواهرفي شرح شرايع الاسلام نظم الشعر في سن مبكر وأظهر ميلآ الى الادب فانكب على قراءة التراث العربي القديم شعرآ ونثرآ غادر العراق عام 1961 م الى لبنان... المزيد
عدد المقالات : 102
عدد الاعجابات بالمقال :1
عدد التعليقات : 0
منذ 3 اسابيع
2024/08/23م
1-زيارة الأربعين ..يومٌ تقرّ فيه عين النبيّ بمودّة القربى 2-زيارة الأربعين .. كلّ الطرق تؤدّي إلى كربلاء 3-زيارة الأربعين .. رايةالحق وشمس الحقيقة 4- زيارة الأربعين.. بحر الولاء الزاخر 5-زيارة الأربعين .. فرصةٌ ربّانيةٌ لتذوّق حلاوة اليقين 6- زيارة الأربعين .. الدروب شتّى والبوصلة كربلاء 7- زيارة الأربعين ..... المزيد
عدد المقالات : 42
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ 3 اسابيع
2024/08/19م
النقد دلَّت كلمة (نقد) في المعجمات العربية على تمييز الدراهم وإخراج الزائف منها ، ولذلك شبه العرب الناقد بالصيرفي ؛ فكما يستطيع الصيرفي أن يميّز الدرهم الصحيح من الزائف كذلك يستطيع الناقد أن يميز النص الجيد من الرديء. وكان قدامة بن جعفر قد عرف النقد بأنه : ( علم تخليص جيد الشعر من رديئه ) . والنقد عند... المزيد
عدد المقالات : 102
علمية
استلام المتسابق : (سجاد أحمد زايد) الفائز بالمرتبة الأولى لجائزته في مسابقة #كنز_المعرفة لشهر آب / 2024 ألف مبارك للأخوة الفائزين، وحظاً أوفر للمشتركين في الأعداد القادمة.. يمكنكم الاشتراك في المسابقة من خلال الرابط : (http://almerja.com/knoze/) المزيد
معظم الناس يعتقدون ان الغربان سوداء اللون فقط ، ولكن هناك عدد من الأنواع من جنس كورفوس ، فقد تكون بيضاء بالكامل او بيضاء الريش. الغربان الامريكية كورفوس تظهر بيضاء في كثير من الاحيان حيث ما يقرب من 1٪ من الطيور الصغيرة الاميركية تظهر بيضاء اللون... المزيد
ان الدم من المواد التي لايمكن صنعها مختبريا لانه يتكون من خلايا حية وهذه الخلايا لا يستطيع الانسان اطلاقا من تصنيعها لانها من مشيئة الباري تعالى ويحتاج الاشخاص الذين تجرى لهم عمليات جراحية اة اةلئك الذين يتعرضون الى حوادث السير والعمل والمدنيين... المزيد
آخر الأعضاء المسجلين

آخر التعليقات
زيارة الأربعين شعلة النور
السيد رياض الفاضلي
2024/08/30م     
الزيارة الاربعينيّة وأثرها في نشر المحبّة...
السيد رياض الفاضلي
2024/08/17م     
الزيارة الاربعينيّة وأثرها في نشر المحبّة والألفة بين الناس
السيد رياض الفاضلي
2024/08/17م     
اخترنا لكم
جاسم الأديب
2024/08/13
ماهي إلا أيام قليلة وتقبل علينا زيارة الأربعين تلك الزيارة المليونية التي حيّرت عقول البشرية وجذبت أنظار العالم نحوها. في هذه الزيارة...
المزيد

صورة مختارة
رشفات
الإمام الحسين (عليه السلام)
2024/08/13
( القُنُوعُ رَاحَةُ الأبدَانِ )
المزيد

الموسوعة المعرفية الشاملة
القرآن وعلومة الجغرافية العقائد الاسلامية الزراعة الفقه الاسلامي الفيزياء الحديث والرجال الاحياء الاخلاق والادعية الرياضيات سيرة الرسول وآله الكيمياء اللغة العربية وعلومها الاخبار الادب العربي أضاءات التاريخ وثائقيات القانون المكتبة المصورة
www.almerja.com