المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

بمختلف الألوان
ـ نشأ أميرُ المؤمنينَ وسيِّدُ الوصيّينَ عليُّ بن أبي طالبٍ (عليه السّلام) منذُ نعومةِ أظفارِهِ في حِجرِ رسولِ اللهِ (صلّى الله عليه وآله) وتغذَّى من مَعِينِ هَديهِ، وكانَ أوَّلَ المؤمنينَ بِهِ والمُصدِّقِين، وفدى النبيَّ بنفسِهِ حتَّى نزلَ فيهِ قولُهُ تعالى: {وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يَشْرِي نَفْسَهُ... المزيد
أخر المواضيع
الرئيسة / مقالات اسلامية
أرقام في القرآن الكريم (ألف) (ح 5)
عدد المقالات : 509
جاء في كتاب تفسير التبيان للشيخ الطوسي: قوله جل جلاله "وَ لَقَد أَرسَلنا نُوحاً إِلي‌ قَومِه‌ِ فَلَبِث‌َ فِيهِم‌ أَلف‌َ سَنَةٍ إِلاّ خَمسِين‌َ عاماً فَأَخَذَهُم‌ُ الطُّوفان‌ُ وَ هُم‌ ظالِمُون‌َ" (العنكبوت 14) خبر ‌تعالي‌ انه‌ أرسل‌ نوحاً ‌الي‌ قومه‌ يدعوهم‌ ‌الي‌ توحيد ‌الله‌ و إخلاص‌ العبادة ‌له‌، و انه‌ مكث‌ فيهم‌ ألف‌ سنة ‌إلا‌ خمسين‌ عاماً، فلم‌ يجيبوه‌، و كفروا ‌به‌ "فَأَخَذَهُم‌ُ الطُّوفان‌ُ" جزاء ‌علي‌ كفرهم‌، فأهلكهم‌ ‌الله‌ ‌تعالي‌ "وَ هُم‌ ظالِمُون‌َ" (العنكبوت 14) لنفوسهم‌ ‌بما‌ فعلوه‌ ‌من‌ عصيان‌ اللّه‌ ‌تعالي‌ و الاشراك‌ ‌به‌، و الطوفان‌ الماء الكثير الغامر، لأنه‌ يطوف‌ بكثرته‌ ‌في‌ نواحي‌ ‌الإرض‌ ‌قال‌ الراجز: أفناهم‌ طوفان‌ موت‌ جارف‌. وعن التفسير المبين للشيخ محمد جواد مغنية: قوله جل جلاله "لَيْلَةُ الْقَدْرِ خَيْرٌ مِّنْ أَلْفِ شَهْرٍ" ﴿القدر 3﴾ لا قدر فيه وإلا لزم تفضيل الشيء على نفسه، والمعنى ان من أحيا ليلة القدر بالعبادة وعمل الخير فكأنما عبد اللَّه ألف شهر. قال الرازي: (هذه الآية فيها بشارة عظيمة، وفيها تهديد عظيم، أما البشارة فهي انه تعالى ذكر ان هذه الليلة خير ولم يبين قدر الخيرية، وهذا كقول النبي صلى الله عليه وآله وسلم لعلي عليه السلام لمبارزة علي مع عمر بن ود أفضل من عمل أمتي إلى يوم القيامة، فلم يقل مثل عمله بل قال أفضل، كأنه يقول: حسبك هذا من الوزن والباقي جزاف). قوله عز من قائل "وَأَرْسَلْنَاهُ إِلَىٰ مِائَةِ أَلْفٍ أَوْ يَزِيدُونَ" ﴿الصافات 147﴾ أرسله سبحانه إلى هذا العدد، فأعرضوا في البداية، ولما تركهم مغاضبا خافوا من نقمة اللَّه وعذابه، فآمنوا باللَّه وطلبوا منه العفو والرحمة، فعفا وأنجاهم من الهلاك إلى أن وافاهم الأجل، وعاد إليهم يونس ففرحوا بقدومه وفرح بإيمانهم. قوله جل جلاله "وَيَسْتَعْجِلُونَكَ بِالْعَذَابِ وَلَن يُخْلِفَ اللَّهُ وَعْدَهُ ۚ وَإِنَّ يَوْمًا عِندَ رَبِّكَ كَأَلْفِ سَنَةٍ مِّمَّا تَعُدُّونَ" ﴿الحج 47﴾ علام تستعجلون عذاب الآخرة، ويوم واحد منه أشد عليكم من عذاب ألف سنة من سني الدنيا، وبالاختصار فان ألف سنة كناية عن هول اليوم الآخر. قوله سبحانه "إِذْ تَسْتَغِيثُونَ رَبَّكُمْ فَاسْتَجَابَ لَكُمْ أَنِّي مُمِدُّكُم بِأَلْفٍ مِّنَ الْمَلَائِكَةِ مُرْدِفِينَ" ﴿الأنفال 9﴾ لما تأكد المسلمون ان القتال واقع لا محالة مع عدو أقوى عدة، وأكثر عددا التجأوا إلى اللَّه يطلبون منه النجاة من هذه الشدة، ولما علم اللَّه منهم صدق النية والعزم أنبأهم جل ثناؤه بلسان نبيه صلى الله عليه واله وسلم انه قد استجاب دعاءهم، وانه ينجدهم بألف ملك يأتي بعضهم إثر بعض. وتسأل: قال سبحانه هنا: ممدكم بألف مردفين، وفي الآية 124 من آل عمران قال: "يمدكم بثلاثة آلاف منزلين"، وفي الآية التي بعدها بلا فاصل قال: "بخمسة آلاف مسوّمين".
عن موقع الكفيل الفرق بين سنه وعام؟: قوله تعالى "ولقد أرسلنا نوحا إلى قومه فلبث فيهم ألف سنة إلا خمسين عاما" (العنكبوت 14) كان من الممكن أن يقول رب العزة: أنهم تسعمائة وخمسون سنه فلماذا ألف سنه إلا خمسين عاما؟ أن لفظ سنه تطلق على الأيام الشديدة الصعبة عندما قال "تزرعون سبع سنين" (يوسف 47) ولفظ عام يطلق على الأيام السهلة أيام الرخاء والنعيم، قال "ثم يأتي من بعد ذلك عام فيه يغاث الناس" (يوسف 49). وبذلك يكون سيدنا نوح قد لبث ألف سنه شقاء إلا خمسين عاما. وردت في القرآن الكريم كلمة السنة والعام، فما الفرق بينهما؟ وهل هما مترادفتان تدلان على نفس المعنى، أم أن هنالك فرقاً في الدلالة؟ نظرت في بعض الآيات التي ذُكرت فيها "السنة» إن على سبيل الإفراد، أو على سيبل الجمع، مع الانتباه إلى الكلمة التي تأتي بعدها. وهذه بعض الآيات على سبيل المثال، قال تعالى: "فإنها محرمة عليهم أربعين سنة يتيهون في الأرض" (المائدة 26). "وإن يوماً عند ربك كألف سنة مما تعدون" (الحج 47). "حتى إذا بلغ أشده وبلغ أربعين سنة" (الاحقاف 15). "فلبث في السجن بضع سنين" (يوسف 42). "ولقد أخذنا آل فرعون بالسنين" (الاعراف 130). أما بالنسبة لأهل الكهف فقد قال تعالى: "ولبثوا في كهفهم ثلاثمائة سنين وازدادوا تسعاً" (الكهف 25). أما الآيات التي فيها لفظ "العام" فقوله تعالى: "فأماته الله مئة عام" (البقرة 259). "ثم يأتي من بعد ذلك عام فيه يُغاث الناس" (يوسف 49). "وفصاله في عامين" (لقمان 14). "فلبث فيهم ألف سنة إلا خمسين عاماً" (العنكبوت 14). "فلا يقربوا المسجد بعد عامهم هذا" (التوبة 28). هذه بعض الآيات التي تتحدث عن السنة والعام.
عن موقع اسلام ويب ما هو أكبر عدد رقم ذكر في القرآن الكريم؟ وهل هنالك حكمة في ذكر هذا العدد؟ فأكبر عدد ذكر في القرآن هو مائة ألف (100000) وذكر في قوله تعالى: "وَأَرْسَلْنَاهُ إِلَى مِائَةِ أَلْفٍ أَوْ يَزِيدُونَ" (الصافات 147). وأما عن حكمة ذكر هذا العدد فهو مطابقته لعدد هؤلء القوم الذين أرسل إليهم نبي الله يونس عليه السلام، ولو كانوا أقل أو أكثر من ذلك لذكر الله عزوجل عددهم كما هو، ولا نعلم مزية ذكرت لتمييز هذا العدد عن غيره من الأعداد التي ذكرت في القرآن، وكثير مما يذكر في بيان الإعجاز العددي للقرآن رجم بالغيب وفيه تكلف كثير واعتماد على طرق غير مشروعة وأساليب استنباط غير معتبرة عند العلماء. وجاء في البلاغ عن الأعداد في القرآن الكريم للكاتب صفاء علي: العدد ألف: "وَإِنْ يَكُنْ مِنْكُمْ أَلْفٌ يَغْلِبُوا أَلْفَيْنِ بِإِذْنِ اللَّهِ" (الأنفال 66). العدد ثلاثة آلاف: "إِذْ تَقُولُ لِلْمُؤْمِنِينَ أَلَنْ يَكْفِيَكُمْ أَنْ يُمِدَّكُمْ رَبُّكُمْ بِثَلاثَةِ آلافٍ مِنَ الْمَلائِكَةِ مُنْزَلِينَ" (آل عمران 124). العدد خمسة آلاف: "بَلَى إِنْ تَصْبِرُوا وَتَتَّقُوا وَيَأْتُوكُمْ مِنْ فَوْرِهِمْ هَذَا يُمْدِدْكُمْ رَبُّكُمْ بِخَمْسَةِ آلافٍ مِنَ الْمَلائِكَةِ مُسَوِّمِينَ" (آل عمران 125). العدد مائة ألف: "وَأَرْسَلْنَاهُ إِلَى مِائَةِ أَلْفٍ أَوْ يَزِيدُونَ" (الصافات 147). وعن موقع الوكة الشرعية: والعجيب أن الأرقام التي نطلق عليها اليوم اسم الأرقام الإفرنجية، هي في الواقع أرقام عربية، استخدمها علماء المسلمين في أول الأمر، ودخلت أوروبا عن طريق الأندلس. أما الأرقام التي نستخدمها نحن اليوم، فهي سلسلة الأرقام الهندية، وقد عم استعمالها في أغلب بلاد المسلمين الآن. وأكبر دافع حمل المسلمين الأُوَل على الأخذ بالحساب العشري بدلاً من الحساب الستيني العقيم هو القرآن الكريم، وبذلك فتح أمامهم باب التقدم العلمي في علوم الحساب والرياضة، التي هي في واقع الأمر من أكبر الدعائم التي بنيت عليها الحضارة العلمية الحديثة. وأول من وضع علامة الكسر العشري واستخدمها هم العلماء المسلمون، على يد أمثال جمشيد الكاشي في كتابه (الرسالة المحيطية)، ثم في كتابه المشهور الذي تم تحقيقه حديثًا (مفتاح الحساب).
قَالَ النَّبِيُّ صلى الله عليه واله: أَتَعْجَبُونَ مِنْ قَولِي، وَإِنْ شِئْتُم حَتَّى أَزِيْدُكُم‌. . قَالَ أَبُو ذَرٍّ: نَعَمْ يَا رَسُولَ اللهِ زِدْنَا. فَقَالَ النَّبِيُّ صلى الله عليه واله. يَا أَبَا ذَرٍّ لَو أَنَّ أَحَدَاً مِنْهُم اشْتَهَى شَهْوَةً مِنْ شَهَواتِ الدُّنْيَا فَيَصْبرَ وَلَا يَطْلُبُهَا كَانَ لَهُ مِنَ الأَجْرِ بِذْكِرِ أَهْلِهِ ثُمَّ يَغْتَمَّ وَيَتَنَفَسَّ كَتَبَ اللُه لَهُ بِكُلِّ نَفَسٍ ألْفَي أَلَفَ حَسَنةٍ وَمَحَا عَنْهُ أَلَفي أَلَفَ سَيِّئةٍ وَرَفَعَ لَهُ أَلْفَي أَلَفَ دَرَجَةٍ وَإِنْ شِئْتَ حَتَّى أَزِيدُكَ يَا أَبَا ذَرٍّ. قال أبا جعفر عليه السلام: أَنَّ اللهَ عَزَّ وَجَلَّ إِذَا أَفْنَى هَذَا الخَلْقَ وَهَذَا العَالَمَ وَأَسْكَنَ أَهْلَ الجَنَّةِ الجَنَّةَ وَأَهْلَ النَّارِ النَّارَ جَدَّدَ اللهُ‌ عَزَّ وَجَلَّ عَالَماً غَيْرَ هَذَا العَالَمِ وَجَدَّدَ خلق‌ عَالَما مِنْ غَيْرِ فُحُولَةٍ وَلَا إِنَاثٍ يَعْبُدُونَهُ وَيُوَحِّدُونَهُ وَخَلَقَ لَهُمْ أَرْضاً غَيْرَ هَذِهِ الأَرْضِ تَحْمِلُهُمْ وَسَمَاءً غَيْرَ هَذِهِ السَّمَاءِ تُظِلُّهُمْ لَعَلَّكَ تَرَى أَنَّ الله عَزَّ وَجَلَّ إِنَّمَا خَلَقَ هَذَا العَالَمَ الوَاحِدَ وَتَرَى أَنَّ اللهَ عَزَّ وَجَلَّ لَمْ يَخْلُقْ بَشَراً غَيْرَكُمْ، بَلَى وَاللهَ لَقَدْ خَلَقَ اللهُ تَبَارَكَ وَتَعَالَى أَلْفَ أَلْفِ عَالَمٍ وَأَلْفَ أَلْفِ آدَمٍ أَنْتَ فِي آخِرِ تِلْكَ العَوَالِمِ وَأُولَئِكَ الآدَمِيِّينَ.
يتكرر رقم في عدد من آيات القرآن الكريم و أن وراء ذلك حكمة. من الأرقام ألف كما قال الله تعالى "يَود أَحدهم لو يعمر أَلْف سَنَةٍ"، "وإِن يكن منكُمْ أَلْف يغْلِبُوا أَلْفَيْنِ"، "فلَبِثَ فِيهِم أَلْف سَنَة إِلَّا خمسِينَ عاما"، "ُمِقداره أَلْف سنة مما تعدونَ"، "وَأَرْسلنَاه إِلَىٰ مائَة أَلْف"، "مِقدَاره خَمسِينَ أَلْف سنةٍ"، "خير من أَلْف شهر"، " وَهُمْ أُلوف"، "بثلَاثة آلَاف منَ الْملَائكَة"، "يَغلِبوا أَلْفا". كل حلقة تنشر في أحد المواقع.
اعضاء معجبون بهذا
جاري التحميل
ثقافية
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ يومين
2024/04/25م
بقلم/ مجاهد منعثر منشد من دواعي سرور المرء أن يقرأ عن شخصية يحبها وتعامل معها لفترة وجيزة ,فأثر به فكريا ودينيا وسياسيا نتيجة استقامتها ونقاء سريرتها وصفاء وطنيتها التي شحذت همم الغيارى لبناء الوطن, وعقليتها الإسلامية المبتكرة العميقة النوعية . هكذا شخصية عند اصطفائها من الله سبحانه وتعالى بالشهادة... المزيد
عدد المقالات : 368
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ 4 ايام
2024/04/23م
اجازت المادة (٢٧/أولا) من قانون الموازنة العامة للدولة رقم (١٣)لسنة ٢٠٢٣ منح الموظف إجازة لمدة خمس سنوات على وفق شروط حددتها حصرا ، علما بأن هذه الاجازة ليس محلها قانون الموازنة العامة ولكن المشرع العراقي دأب في السنوات الأخيرة على حشر نصوص في القانون المذكور منبتة الصلة به ومثل هذه النصوص يسميها... المزيد
عدد المقالات : 127
عدد الاعجابات بالمقال :1
عدد التعليقات : 0
منذ 1 اسبوع
2024/04/18م
بقلم // مجاهد منعثر منشد هذا الكتاب الموسوم (كتاب مراقد الائمة المعصومين في العراق كما وصفها الرحالة والمسؤولين الأجانب) تأليف أ.د/ عماد جاسم حسن الموسوي أستاذ التاريخ المعاصر في كلية التربية للعلوم الإنسانية في جامعة ذي قار . قدمنا عن المؤلف الباحث سيرة موجزة في قراءتنا على كتابه (دراسات في تاريخ... المزيد
عدد المقالات : 368
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ 3 اسابيع
2024/04/08م
في زمن بعيد، توجد قوانين قديمة شديدة الأهمية والتأثير، تحمل بين طياتها روح العدل والتوازن. قوانين حمورابي، التي أصدرها الملك حمورابي ملك بابل، تعتبر من بين أقدم النظم القانونية المعروفة في التاريخ الإنساني. أحد هذه القوانين، ينص على المبدأ العريق للعقاب الذي يتناسب مع الجرم، حيث يقول: "إذا ضرب رجل... المزيد
عدد المقالات : 26
أدبية
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ شهرين
2024/02/26م
بقلمي: إبراهيم أمين مؤمن وغادر الطبيب بعد أن أخبر هدى بالحقيقة، وقد مثلت تلك الحقيقة صدمة كبيرة لها، وطفقت تفكر في مآل مَن حولها والصلة التي تربطها بهم. انهمرت الدموع من عينيها، هاتان العينان البريئتان الخضراوان اللتان ما نظرتا قط ما في أيادي غيرها من نعمة؛ بل كانتا تنظران فحسب إلى الأيادي الفارغة... المزيد
عدد المقالات : 39
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ 3 شهور
2024/02/05م
أ.د. صادق المخزومي الشعر الانساني قلم وفم يتمحور بوحُه حراك الإنسان على وسادة الألم ومقاربة الأمل، ويفصح عن حقائق الحياة الخالدة وحكمها الرفيعة؛ يهدف هذا النوع من الشعر الى نشر معالم الأخلاق وأدبيات المجتمع، وإرساء الحكمة والمعرفة والقيم الدينية والاجتماعية؛ بهذه التمثلات في الانثروبولوجيا... المزيد
عدد المقالات : 12
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ 3 شهور
2024/02/05م
يا أنتِ يا عِطرَ الغَوالي لا لستُ في قولي اُغالي إنْ قُلتُ أنّكِ شمعتي في نورها هَزمتْ ضَلالي أوْ قُلتُ أنّكِ نجمتي بشُعاعِها وَشَجتْ حِبالي أوْ قُلتُ أنّكِ كوثري يا كوثرَ الماءِ الزُلالِ أوْ قُلتُ أنّكِ بلسمــــي إنْ ساءَ في الازماتِ... المزيد
عدد المقالات : 54
عدد الاعجابات بالمقال :1
عدد التعليقات : 0
منذ 3 شهور
2024/01/19م
أ.د. صادق المخزومي من فنون الأدب، وقد يشمل القصص والكتب والمجلات والقصائد المؤلفة بشكل خاص للأطفال، فالطفولة شريحة عمرية مهمة في المجتمع، وتكون حاجتها للأدب مثلما تحتاجه الشرائح العمرية الأخرى، ولعلها أكثر، لأن الأدب قد يسهم في التربية والتنمية الاجتماعية والثقافية، وينبغي أن يكون هذا النوع الأدبي... المزيد
عدد المقالات : 12
علمية
بينت التجارب بان للموجات الصوتية تأثيراً قاتلاً على الحشرات. فوجد ان تعريض بيوض عثة الطحين الهندية Plodia interpunctella لمدة اربعة ايام لموجات صوتية مضخمة amplified sound سبب نسبة قتل تعادل ٧٥% مقارنة بالبيض غير المعرض، وبالإضافة الى ذلك فان الحشرات الكاملة التي... المزيد
الإنزيمات هي عبارة عن مواد بايولوجية محفزة (مساعدة) تقوم وبكميات قليلة بزيادة سرعة التفاعلات الكيميائية بتقليل طاقة التنشيط والتي تحدث داخل الخلية الحية سواء( نباتية أم حيوانية) بدون أن تتغير خــلال هذه التفاعلات. إن معظم الإنزيمات هي بروتينات... المزيد
هو ظاهرة طبيعية مثيرة للإعجاب تلعب دورًا هامًا في حماية كوكب الأرض وفهم علم الفيزياء. يتكون المجال المغناطيسي الأرضي من تأثير القوى المغناطيسية التي تنشأ في النواة الخارجية الملساء للأرض وتنتج حول الكوكب حقلًا مغناطيسيًا يعرف باسم "المجال... المزيد
آخر الأعضاء المسجلين

آخر التعليقات
صحابة باعوا دينهم -3[ سمرة بن جندب]
نجم الحجامي
2024/03/05م     
صحابة باعوا دينهم -3[ سمرة بن جندب]
نجم الحجامي
2024/03/05م     
المواطن وحقيقة المواطنة .. الحقوق والواجبات
عبد الخالق الفلاح
2017/06/28م     
شكراً جزيلاً
منذ شهرين
اخترنا لكم
علي عبد الجواد الأسدي
2024/03/26
في مدينة مضطربة كانت ملبّدة بغيوم الجهل وزاخرة بالظلم والاستبداد وقتل الأولاد من إملاق ووأد البنات، مدينة ملأى بأشواك الكفر وعبادة...
المزيد

صورة مختارة
رشفات
الإمام علي بن أبي طالب (عليه السلام)
2024/04/03
( أَوْلَى النَّاسِ بِالْعَفْوِ أَقْدَرُهُمْ عَلَى الْعُقُوبَةِ )
المزيد

الموسوعة المعرفية الشاملة
القرآن وعلومة الجغرافية العقائد الاسلامية الزراعة الفقه الاسلامي الفيزياء الحديث والرجال الاحياء الاخلاق والادعية الرياضيات سيرة الرسول وآله الكيمياء اللغة العربية وعلومها الاخبار الادب العربي أضاءات التاريخ وثائقيات القانون المكتبة المصورة
www.almerja.com