المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

بمختلف الألوان
في الصّمتِ العميقِ ليلًا، يتردّدُ صوتُ الصلاةِ في أروقةِ المسجدِ، صوتٌ عذبٌ يُرَتِّلُ آياتِ الذّكرِ والحكمةِ، ينسابُ بكلِّ هدوءٍ الى الأفئدةِ المكلومةِ ليطمئنَهَا، ويَنبُضُ في صدرِ كلِّ مظلومٍ ليحرّرَهُ من طواغيتِهِ. رجلٌ عُرِفَ بجليسِ المساكينِ، وناصرِ المستضعفينَ، نصفُ ليلِهِ الأوّل تفقّدُ... المزيد
أخر المواضيع
الرئيسة / مقالات اسلامية
طباق الحياة والموت في القرآن الكريم (ح 7)
عدد المقالات : 521
عن تفسير الميزان للسيد الطباطبائي: قال الله تعالى" اعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ يُحْيِي الْأَرْضَ بَعْدَ مَوْتِهَا ۚ قَدْ بَيَّنَّا لَكُمُ الْآيَاتِ لَعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ" ﴿الحديد 17﴾ الآية في تعقيب عتاب المؤمنين على قسوة قلوبهم بهذا التمثيل تقوية لرجائهم وترغيب لهم في الخشوع.. قوله عز وجل "وَاتَّخَذُوا مِن دُونِهِ آلِهَةً لَّا يَخْلُقُونَ شَيْئًا وَهُمْ يُخْلَقُونَ وَلَا يَمْلِكُونَ لِأَنفُسِهِمْ ضَرًّا وَلَا نَفْعًا وَلَا يَمْلِكُونَ مَوْتًا وَلَا حَيَاةً وَلَا نُشُورًا" ﴿الفرقان 3﴾ "ولا يملكون موتا ولا حياة ولا نشورا" أي لا يملكون موتا حتى يدفعوه عن عبادهم أو عمن شاءوا ولا حياة حتى يسلبوها عمن شاءوا أو يفيضوها على من شاءوا ولا نشورا حتى يبعثوا الناس فيجازوهم على أعمالهم، وملك هذه الأمور من لوازم الألوهية: قوله عز وجل "يُخْرِجُ الْحَيَّ مِنَ الْمَيِّتِ وَيُخْرِجُ الْمَيِّتَ مِنَ الْحَيِّ وَيُحْيِي الْأَرْضَ بَعْدَ مَوْتِهَا ۚ وَكَذَٰلِكَ تُخْرَجُونَ ﴿الروم 19﴾ ظاهر إخراج الحي من الميت وبالعكس خلق ذوي الحياة من الأرض الميتة ثم تبديل ذوي الحياة أرضا ميتة، وقد فسر بخلق المؤمن من الكافر وخلق الكافر من المؤمن فإنه يعد المؤمن حيا والكافر ميتا، قال تعالى: "أَوَمَنْ كَانَ مَيْتًا فَأَحْيَيْنَاهُ وَجَعَلْنَا لَهُ نُورًا" (الانعام 122). وأما إحياء الأرض بعد موتها فهو انتعاش الأرض وابتهاجها بالنبات في الربيع والصيف بعد خمودها في الخريف والشتاء، وقوله: "وكذلك تخرجون" أي تبعثون وتخرجون من قبوركم بإحياء جديد كإحياء الأرض بعد موتها، وقد تقدم تفسير نظير صدر الآية وذيلها مرارا.

جاء في كتاب البلاغة الواضحة عن الطباق للمؤلف علي الجارم ومصطفى أمين: الطباق: الأمثلة: قال تعالى: "وتحسبهم أيقاظا وهم رقودٌ". وقال صلى الله عليه وسلم: (خير المال عين ساهرة لعين نائمة). وقال تعالى: (يستخفون من الناس ولا يستخفون من الله). وقال السموءل: وننكر إن شئنا على الناس قولهم ∗ ولا ينكرون القول حين نقول. البحث: إذا تأملت الأمثلة المتقدمة، وجدت كلا منها مشتملا على شيء وضده، فالمثال الأول مشتمل على الكلمتين: (أيقاظا) و (رقود) والمثال الثاني مشتمل على الكلمتين: (ساهرة) و (نائمة). أما المثالان الأخيران فكل منهما مشتمل على فعلين من مادة واحدة أحدهما إيجابي والآخر سلبي، وباختلافهما في الإيجاب والسلب صارا ضدين، ويسمى الجمع بين الشيء وضده في الأمثلة المتقدمة وأشباهها طباقا، غير أنه في المثالين الأولين يدعى (طباق الإيجاب) وفى المثالين الأخيرين يدعى (طباق السلب). القاعدة: الطباق الجمع بين الشيء وضده في الكلام، وهو نوعان: (ا) طباق الإيجاب، وهو ما لم يختلف فيه الضدان إيجابا وسلبا. (ب) طباق السلب، وهو ما اختلف فيه الضدان إيجابا وسلبا.

عن التفسير المبين للشيخ محمد جواد مغنية: قوله تعالى "وأحيينا به بلدة ميتا" (ق 11) فإحياء الإنسان بعد الموت تماما كإحياء البلد الميت بالماء. وتقدم مثله في العديد من الآيات منها الآية 57 من سورة الأعراف. قوله سبحانه "وَلَئِن سَأَلْتَهُم مَّن نَّزَّلَ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَأَحْيَا بِهِ الْأَرْضَ مِن بَعْدِ مَوْتِهَا لَيَقُولُنَّ اللَّهُ ۚ قُلِ الْحَمْدُ لِلَّهِ ۚ بَلْ أَكْثَرُهُمْ لَا يَعْقِلُونَ" ﴿العنكبوت 63﴾ إن سئلوا عن خالق الكون أجابوا معترفين باللَّه، على شرطهم، وإن سئلوا عن الذي نزل الماء وأحيا به الأرض، وهو السبب المباشر لما في أيديهم من رزق وثراء، أجابوا أيضا معترفين بأنه اللَّه وحده.. وقد ناقضوا بهذا الاعتراف أنفسهم بأنفسهم، لأن أسباب الرزق إذا كانت من صنع اللَّه لا من صنعهم فكيف تكون لهم وحدهم من دون الناس أجمعين؟ ان اللَّه للجميع، فكذلك خيراته وبركاته "قُلِ الْحَمْدُ لِلَّهِ" الذي أظهر الحق حتى على ألسنة أعدائه المفترين "بَلْ أَكْثَرُهُمْ لا يَعْقِلُونَ" انهم كاذبون مفترون يناقضون أنفسهم بأنفسهم.

جاء في رحاب نهج البلاغة عن الطباق والمقابلة في خطب الإمام علي عليه السلام في نهج البلاغة (دراسة بلاغية دلالية) لأول للكاتب رضاته حسين صالح: ان القيمة الأساسية للنص في خطب الإمام علي عليه السلام ماثلة في حضور الإبداع النصي في النشاط الفكري والكلامي له في المستويين الشفهي والتحريري وتلك ميزة نادرة يتفرد بها الأمام علي بصورة ملموسة وهي مزية تجعله يشكل مدرسة متميزة من جميع كتاب النصوص المبرزين ذلك لان أولئك الكتاب مثلهم مثل الرسامين والنحاتين الذين يصنعون نماذجهم بعد طول تأمل وتخطيط وممارسة وصولا الى المحطة الفنية النهائية على صعيد العمل ولكن الإمام علي كان بعفويته الثقافية يباشر عمله الإبداعي الفوري فيأتي النص المرتجل مثل النص المكتوب آية في الإتقان والروعة. ان جريان خطبه على هذا النحو الباهر في طوله وقصره هو دليل على الفعالية الخارقة لعقل مبدع موهوب هو السيد المؤكد في عالم العقول ولا يمكن ان تتوفر تلك الخصوصية لقوة النص في المخاطبة الارتجالية وفي الكتابة لشخص آخر غير الإمام علي الذي انطوت شخصيته على علوم وفنون وقدرات عظيمة تتلاقح فيما بينها بجدلية خصبة. من اجل ذلك كان نهج البلاغة وما يزال يفتح أبواباً كثيرة للدراسة فهو ارض خصبة للدارسين وذلك لسعة مادته وتنوع مواضيعه وقد كثرت الدراسات والفت الشروح العديدة ومع هذا فهناك جوانب كثيرة بحاجة الى الدراسة والتتبع من اجل ذلك وجدت نفسي من خلال تتبعي لكتاب نهج البلاغة اني أمام مظاهرة بحاجة الى الدراسة تمثلت في ظاهرة الطباق والمقابلة وهما فنان بارزان ومتداخلان في خطب الإمام علي يستحقان الدراسة من وجهة نظر بلاغته دلالية اقتضت طبيعة البحث ان يكون على مبحثين سبقا بمقدمة وتمهيد خصص المبحث الأول لدراسة أنواع الطباق والمقابلة الواردة في خطب نهج البلاغة مع دراسة بعض النصوص اما المبحث الثاني فتتبع ذيلك الفنين ودراستهما دراسة بلاغية دلالية في نماذج من خطب الإمام علي تلاهما خاتمة بالنتائج التي توصلنا اليها ثم فهرس بالمصادر والمراجع المعتمدة وقد اقتصرت دراستنا على خطب الإمام علي عليه السلام لان تتبع النماذج كلها في نهج البلاغة تحتاج الى دراسة مفصلة قد تصل الى رسالة جامعية وهذا ما نتركه للباحثين لمن يروم هذه الدراسة. الطباق والمقابلة فنان بارزان من فنون البديع يقعان تحت طائلة المحسنات المعنوية فالطباق عد الفن الثالث من فنون البديع عند ابن المعتز في بديعه. وظل ملمحا بارزاً متميزا على الرغم من كثرة فنون البديع من جهة وتداخله مع علم البيان في كثير من مؤلفات النقاد والبلاغيين من جهة اخرى. فالمعنى الإصطلاحي للطباق هو الجمع بين المتضادين والمتقابلين في المعنى. وهذان المتضادان او المتقابلان قد يكونا اسمين او فعلين او حرفين. أما المقابلة فقد اختلفت الآراء فيها فمنهم من عدها من أنواع الطباق وهي داخله ضمنه ومنهم من اعتبر ذلك غير صحيح فقد تكلم عليها قدامه وهي من انواع المعاني. وادخلها جماعة في المطابقة كابن الاثير الذي قال: (اعلم إنّ الأليق من حيث المعنى ان يسمى هذا النوع بالمقابلة). والقزويني الذي قال (ودخل في المطابقة ما يخص باسم المقابلة وهو أن يؤتى بمعنيين متوافقين او معان متوافقة ثم بما يقابلها او يقابلها على الترتيب). ولكن ابن حجة الحموي قال (وهو غير صحيح فإن المقابلة اعم من المطابقة وهي التنظير بين شيئين فأكثر بين ما يخالف وما يوافق وقولنا وما يوافق صارت المقابلة اعم من المطابقة). ونظرا لهذا الاختلاف بين العلماء فإننا سنتناول الطباق والمقابلة في خطب الإمام علي بصورة متداخلة نظرا لورودها على هذا النحو في خطبه وسنبدأ بالمبحث الأول.

جاء في موقع راثا عن مجلس حسيني - راي القران بما يجري للميت للشيخ عبد الحافظ البغدادي: قوله تعالى "يُثَبِّتُ اللّهُ الَّذِينَ آمَنُواْ بِالْقَوْلِ الثَّابِتِ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَفِي الآخِرَةِ وَيُضِلُّ اللّهُ الظَّالِمِينَ" (ابراهيم 27) حين يموت الانسان ويقبر يدور في ذهن الاحياء اسئلة كثيرة منها ما الذي سيجري عليه الان وهو في اول يوم من ايام البرزخ؟ كيف سيأتيه الملكان.وباي صورة؟ ماذا يسالانه. هل يمكن ان يجيب بطلاقة؟ ويبدا ذوي الميت بالبحث عن وسائل للتواصل مع ميتهم تواصل يكون فيه فائدة. مجمل ما يدور في نفس ذوي الميت. ما ينفع الميت بعد موته؟. مما لا شك فيه يتم اختيار الحسنات لان الميت في اول يوم يساله الملكان اسئلة تتعلق بالعقيدة ( وجاء في عقيدة المسلمين حديث للنبي صلى الله عليه وآله وسلم ان هناك تواصل ما بين عالم الدنيا وعالم البرزخ يمكن ان نقدم فيه فائدة للميت (حينما يموت الإنسان ينقطع عمله ويتوقف كماله،لانه انتهى بموته وقت الزرع، واقبل وقت الحصاد)، لكن الله جعل استثناء لرحمة الإنسان بعد الموت من خلال نوعين من الأعمال ترفده في قبره بروافد تنفعه في وحشته. وهما: (آثار الميت في حياته، وهدايا المؤمنين له). ما هي آثار الميت في حياته...؟: ورد عن النبيصلى الله عليه وآله وسلم"إذا مات ابن آدم انقطع عمله إلا من ثلاث: صدقة جارية، أو علم ينتفع به، أو ولد صالح يدعو له". الفقرة الاولى هو العلم الذي يتركه ينتفع به الآخرون. آو صناعة تفيد البشرية بصورة عامة. راي المذاهب الاسلامية:من العلماء من قال: إنه يلحق الميت وأنه ينتفع بذلك، (قاسوه على الصدقة فقط). والصدقة لها ابواب متعددة سواء الطعام او المال او أي صدقة جارية. وانكر علماء اخرون وصول أي ثواب وبر للميت قالوا: "أن العبادات توقيفية) أي موقوفة على نص، لا يسمح فيها إلا بما جاء به الشرع نصًا، ولم يرد في السنة عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم ولا في الكتاب العزيز ما يدل على شرعية تثويب القرآن، أو الصلاة، أو الصوم لمن ليس عليه صوم واجب، فلما لم يأت هذا وجب تركه؛ لأن المؤمن إنما يفعل ما أمر به وشرع له، والنبي صلى الله عليه وآله وسلم يقول: من عمل عملًا ليس عليه أمرنا فهو رد يعني: هو مردود،اما في النصوص التوقيفية إذا مات وعليه صيام من رمضان أو كفارة أو نذر، يؤدى عنه،يؤدي عنه أقاربه، أما صوم يتطوعون به عنه أو صلاة أو قراءة قرآن، فهذا لم يرد فيه دليل يدل عليه، فوجب ترك ذلك وقوفًا مع النصوص. اما الصدقة الجارية كالمسجد يساهم في بنائه. يعني قرنت ببناء مسجد. راي الشيعة: مجرّد أن ينتقل الإنسان إلى العالم الآخر، تبدأ مرحلة من العلاقة بين الأحياء والأموات، غايتها برّ الحيّ بالميّت، حيث يقوم بأعمال ويهديها إليه، وتسمى الهدايا يقول الائمة المعصومون: انها تفرح الأموات كما يفرح الأحياء بالهدية، وعند الشيعة إنّ آثارها وثوابها تطال الطرفين كونها تربط الإنسان الحيّ بعالم البرزخ، فيسعى الى إتيان الاعمال الصالحة ويهدي بعضاً منه إلى الميّت.
قال الله تعالى "الله يحي الأرض بعد موتها"، "يخرج الحي من الميت ويخرج الميت من الحي"، "ولا يملكون موتا ولا حياة"، "أومن كان ميتا فأحييناه". عن صفحة أساتذة العربيّة بباجة: بلاغة الطّباق: 1- الدلالة على المفارقة والصّراع مثل الخير والشّر. 2- الدلالة على العموم والشمول مثل الشرق والغرب. 3- الدلالة على التكامل مثل الذّكر والأنثى. 4- الدلالة على كمال القدرة مثل الإحياء والإماتة. 5- توكيد وتوضيح المعنى وتقويته لأن الأشياء بأضدادها تُعرف.
اعضاء معجبون بهذا
جاري التحميل
ثقافية
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ 4 ايام
2024/04/30م
نصت المادة (٢١/اولا) من قانون التقاعد الموحد لسنة ٢٠١٤ المعدل على ان (( يستحق المحال الى التقاعد الراتب التقاعدي اذا كانت لديه خدمة تقاعدية لاتقل عن (١٥)خمس عشرة سنة ولايصرف الراتب التقاعدي الا اذا كان قد اكمل(٤٥)خمسا واربعين سنة من عمره وفي كل الأحوال لايصرف عن المدة السابقة لتاريخ اكمال السن المذكورة... المزيد
عدد المقالات : 128
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ 1 اسبوع
2024/04/25م
بقلم/ مجاهد منعثر منشد من دواعي سرور المرء أن يقرأ عن شخصية يحبها وتعامل معها لفترة وجيزة ,فأثر به فكريا ودينيا وسياسيا نتيجة استقامتها ونقاء سريرتها وصفاء وطنيتها التي شحذت همم الغيارى لبناء الوطن, وعقليتها الإسلامية المبتكرة العميقة النوعية . هكذا شخصية عند اصطفائها من الله سبحانه وتعالى بالشهادة... المزيد
عدد المقالات : 368
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ 1 اسبوع
2024/04/23م
اجازت المادة (٢٧/أولا) من قانون الموازنة العامة للدولة رقم (١٣)لسنة ٢٠٢٣ منح الموظف إجازة لمدة خمس سنوات على وفق شروط حددتها حصرا ، علما بأن هذه الاجازة ليس محلها قانون الموازنة العامة ولكن المشرع العراقي دأب في السنوات الأخيرة على حشر نصوص في القانون المذكور منبتة الصلة به ومثل هذه النصوص يسميها... المزيد
عدد المقالات : 128
عدد الاعجابات بالمقال :1
عدد التعليقات : 0
منذ اسبوعين
2024/04/18م
بقلم // مجاهد منعثر منشد هذا الكتاب الموسوم (كتاب مراقد الائمة المعصومين في العراق كما وصفها الرحالة والمسؤولين الأجانب) تأليف أ.د/ عماد جاسم حسن الموسوي أستاذ التاريخ المعاصر في كلية التربية للعلوم الإنسانية في جامعة ذي قار . قدمنا عن المؤلف الباحث سيرة موجزة في قراءتنا على كتابه (دراسات في تاريخ... المزيد
عدد المقالات : 368
أدبية
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ شهرين
2024/02/26م
بقلمي: إبراهيم أمين مؤمن وغادر الطبيب بعد أن أخبر هدى بالحقيقة، وقد مثلت تلك الحقيقة صدمة كبيرة لها، وطفقت تفكر في مآل مَن حولها والصلة التي تربطها بهم. انهمرت الدموع من عينيها، هاتان العينان البريئتان الخضراوان اللتان ما نظرتا قط ما في أيادي غيرها من نعمة؛ بل كانتا تنظران فحسب إلى الأيادي الفارغة... المزيد
عدد المقالات : 39
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ 3 شهور
2024/02/05م
أ.د. صادق المخزومي الشعر الانساني قلم وفم يتمحور بوحُه حراك الإنسان على وسادة الألم ومقاربة الأمل، ويفصح عن حقائق الحياة الخالدة وحكمها الرفيعة؛ يهدف هذا النوع من الشعر الى نشر معالم الأخلاق وأدبيات المجتمع، وإرساء الحكمة والمعرفة والقيم الدينية والاجتماعية؛ بهذه التمثلات في الانثروبولوجيا... المزيد
عدد المقالات : 12
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ 3 شهور
2024/02/05م
يا أنتِ يا عِطرَ الغَوالي لا لستُ في قولي اُغالي إنْ قُلتُ أنّكِ شمعتي في نورها هَزمتْ ضَلالي أوْ قُلتُ أنّكِ نجمتي بشُعاعِها وَشَجتْ حِبالي أوْ قُلتُ أنّكِ كوثري يا كوثرَ الماءِ الزُلالِ أوْ قُلتُ أنّكِ بلسمــــي إنْ ساءَ في الازماتِ... المزيد
عدد المقالات : 54
عدد الاعجابات بالمقال :1
عدد التعليقات : 0
منذ 3 شهور
2024/01/19م
أ.د. صادق المخزومي من فنون الأدب، وقد يشمل القصص والكتب والمجلات والقصائد المؤلفة بشكل خاص للأطفال، فالطفولة شريحة عمرية مهمة في المجتمع، وتكون حاجتها للأدب مثلما تحتاجه الشرائح العمرية الأخرى، ولعلها أكثر، لأن الأدب قد يسهم في التربية والتنمية الاجتماعية والثقافية، وينبغي أن يكون هذا النوع الأدبي... المزيد
عدد المقالات : 12
علمية
الصوت هو واحد من أكثر الظواهر المألوفة والمهمة في حياتنا اليومية، ومع ذلك، يمكن أن يكون مفهومه وتأثيره عميقًا ومعقدًا. في علم الفيزياء، يُعرف الصوت على أنه موجة ميكانيكية تنتشر من خلال وسط مادي مثل الهواء أو السوائل أو الصلب. لفهم الصوت بشكل أفضل،... المزيد
في أوائل سبعينات القرن الماضي، أدى الصراع في الشرق الأوسط إلى طفرة في أسعار النفط دفعت بالبنوك المركزية حول العالم إلى المسارعة ببذل جهود حثيثة للسيطرة على التضخم. وبعد مرور عام أو نحو ذلك، استقرت أسعار النفط وبدأ التضخم في التراجع. واعتقدت بلدان... المزيد
الموازنة العامة : ادوارها وانواعها ومراحلها الموازنة العامة تعلب دورا كبيرا في تشجيع النشاطات الإنتاجية والحد من الأنشطة غير الإنتاجية، وتقليل البطالة ورفع إنتاجية العمل الاجتماعي، والاستقرار العام للأسعار والحد من التضخم، وجذب الاستثمارات... المزيد
آخر الأعضاء المسجلين

آخر التعليقات
صحابة باعوا دينهم -3[ سمرة بن جندب]
نجم الحجامي
2024/03/05م     
صحابة باعوا دينهم -3[ سمرة بن جندب]
نجم الحجامي
2024/03/05م     
المواطن وحقيقة المواطنة .. الحقوق والواجبات
عبد الخالق الفلاح
2017/06/28م     
شكراً جزيلاً
منذ شهرين
اخترنا لكم
السيد محمد باقر السيستاني
2024/05/03
إنَّ الإمام جعفر الصادق(عليه السلام) كان مَعنيّاً بأن يجعلَ مِن الشيعةِ قوماً ورعين ومُلتزمين وواضحين . حتى يُقال عنهم هؤلاءِ (أصحاب...
المزيد

صورة مختارة
رشفات
الإمام علي بن أبي طالب (عليه السلام)
2024/04/03
( أَوْلَى النَّاسِ بِالْعَفْوِ أَقْدَرُهُمْ عَلَى الْعُقُوبَةِ )
المزيد

الموسوعة المعرفية الشاملة
القرآن وعلومة الجغرافية العقائد الاسلامية الزراعة الفقه الاسلامي الفيزياء الحديث والرجال الاحياء الاخلاق والادعية الرياضيات سيرة الرسول وآله الكيمياء اللغة العربية وعلومها الاخبار الادب العربي أضاءات التاريخ وثائقيات القانون المكتبة المصورة
www.almerja.com