المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية


Untitled Document
أبحث عن شيء أخر

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


أم العلاء الحِجارية  
  
2633   06:07 مساءً   التاريخ: 22-2-2018
المؤلف : عمر فرّوخ
الكتاب أو المصدر : تأريخ الأدب العربي
الجزء والصفحة : ج4، ص506-507
القسم : الأدب الــعربــي / تراجم الادباء و الشعراء و الكتاب /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 30-12-2015 8952
التاريخ: 11-3-2016 1871
التاريخ: 28-06-2015 2714
التاريخ: 24-06-2015 3230

 

هي أمّ العلاء بنت يوسف الحجارية، نسبة إلى مدينة وادي الحجارة في شماليّ الأندلس، عاشت في القرن الخامس للهجرة (الحادي عشر للميلاد) .

كانت أمّ العلاء الحجاريّة حسنة الشّعر، و في شعرها لفتات، و فيه شيء من الضّعف.

مختارات من شعرها:

- كان رجل أشيب قد عشق أمّ العلاء الحجاريّة فكتبت إليه:

الشيب لا يخدع فيه الصّبا... بحيلةٍ، فاسمع إلى نصحي

فلا تكن أجهل من في الورى... يبيت في الجهل كما يضحي

- و لها في النسيب:

كلّ ما يصدر منكم حسنُ... و بعلياكم تحلّى الزّمنُ

تعكف العين على منظركم... و بذكراكم تلذّ الأذن (1)

من يعش دونكم في عمره... فهو في نيل الأماني يغبن

- و قالت في العتاب و الاعتذار:

افهم مطارح أحوالي و ما حكمت... به الشواهد و اعذرني و لا تلمِ (2)

و لا تكلني إلى عذرٍ أبيّنه... شرّ المعاذير ما يحتاج للكلم (3)

______________________

1) عكف على الصنم: أطال الوقوف أمامه. تعكف العين على منظركم: تنظر إليكم كثيرا سرورا بكم.

2) مطارح أحوالي: كيف تقلّبت بي الأحوال (المصائب التي نزلت بي) . الشواهد: جمع شاهد: العلامة الظاهرة.

3) العذر الذي يحتاج إلى شرح (و لا يكون ظاهرا بنفسه ليس عذرا) .





دلَّت كلمة (نقد) في المعجمات العربية على تمييز الدراهم وإخراج الزائف منها ، ولذلك شبه العرب الناقد بالصيرفي ؛ فكما يستطيع الصيرفي أن يميّز الدرهم الصحيح من الزائف كذلك يستطيع الناقد أن يميز النص الجيد من الرديء. وكان قدامة بن جعفر قد عرف النقد بأنه : ( علم تخليص جيد الشعر من رديئه ) . والنقد عند العرب صناعة وعلم لابد للناقد من التمكن من أدواته ؛ ولعل أول من أشار الى ذلك ابن سلَّام الجمحي عندما قال : (وللشعر صناعة يعرف أهل العلم بها كسائر أصناف العلم والصناعات ). وقد أوضح هذا المفهوم ابن رشيق القيرواني عندما قال : ( وقد يميّز الشعر من لا يقوله كالبزّاز يميز من الثياب ما لا ينسجه والصيرفي من الدنانير مالم يسبكه ولا ضَرَبه ) .


جاء في معجمات العربية دلالات عدة لكلمة ( عروُض ) .منها الطريق في عرض الجبل ، والناقة التي لم تروَّض ، وحاجز في الخيمة يعترض بين منزل الرجال ومنزل النساء، وقد وردت معان غير ما ذكرت في لغة هذه الكلمة ومشتقاتها . وإن أقرب التفسيرات لمصطلح (العروض) ما اعتمد قول الخليل نفسه : ( والعرُوض عروض الشعر لأن الشعر يعرض عليه ويجمع أعاريض وهو فواصل الأنصاف والعروض تؤنث والتذكير جائز ) .
وقد وضع الخليل بن أحمد الفراهيدي للبيت الشعري خمسة عشر بحراً هي : (الطويل ، والبسيط ، والكامل ، والمديد ، والمضارع ، والمجتث ، والهزج ، والرجز ، والرمل ، والوافر ، والمقتضب ، والمنسرح ، والسريع ، والخفيف ، والمتقارب) . وتدارك الأخفش فيما بعد بحر (المتدارك) لتتم بذلك ستة عشر بحراً .


الحديث في السيّر والتراجم يتناول جانباً من الأدب العربي عامراً بالحياة، نابضاً بالقوة، وإن هذا اللون من الدراسة يصل أدبنا بتاريخ الحضارة العربية، وتيارات الفكر العربية والنفسية العربية، لأنه صورة للتجربة الصادقة الحية التي أخذنا نتلمس مظاهرها المختلفة في أدبنا عامة، وإننا من خلال تناول سيّر وتراجم الأدباء والشعراء والكتّاب نحاول أن ننفذ إلى جانب من تلك التجربة الحية، ونضع مفهوماً أوسع لمهمة الأدب؛ ذلك لأن الأشخاص الذين يصلوننا بأنفسهم وتجاربهم هم الذين ينيرون أمامنا الماضي والمستقبل.


العتبة العباسية تقدم دعوة لجامعة تكريت لمشاركة طلبتها في حفل التخرج المركزي للطلبة
العتبة العباسية تقدّم دعوة لجامعة الحمدانية لمشاركة طلبتها في حفل التخرج المركزي
العتبة العباسية تقدّم دعوة لجامعة نينوى لمشاركة طلبتها في حفل التخرج المركزي
العتبتان المقدستان الحسينية والعباسية تبحثان خطّة الحفل المركزي لتخرج طلبة الجامعات العراقية