English
       
جميع الاقسام
القرآن وعلومهُ العقائد الإسلامية الفقه وأصولهُ الرجال والحديث سيرة الرسول وآله علوم اللغة العربية الأدب العربي الأسرة والمجتمع الاخلاق و الادعية التاريخ
المزيد   
سيرة الرسول وآله
عدد المواضيع في القسم ( 7757) موضوعاً
سيرة النبي محمد (صلى الله عليه واله)
سيرة الامام علي (عليه السلام)
سيرة الزهراء (عليها السلام)
سيرة الامام الحسن (عليه السلام)
سيرة الامام الحسين (عليه السلام)
سيرة الامام زين العابدين (عليه السلام)
سيرة الامام الباقر (عليه السلام)
سيرة الامام الصادق (عليه السلام)
سيرة الامام الكاظم (عليه السلام)
سيرة الامام الرضا (عليه السلام)
سيرة الامام الجواد (عليه السلام)
سيرة الامام الهادي (عليه السلام)
سيرة الامام العسكري (عليه السلام)
سيرة الامام المهدي (عليه السلام)
أعلام العقيدة والجهاد
السيرة النبوية

التاريخ: 28 / 3 / 2016 1796
التاريخ: 29 / كانون الثاني / 2015 2048
التاريخ: 5 / 4 / 2016 1658
التاريخ: 18 / 10 / 2015 1777
مقالات عقائدية

التاريخ: 21 / 12 / 2015 2797
التاريخ: 26 / أيلول / 2014 م 2927
التاريخ: 17 / 12 / 2015 2573
التاريخ: 18 / 10 / 2015 2803
ولادة الزهراء وكيفية حملها  
  
2305   02:44 مساءً   التاريخ: 12 / كانون الاول / 2014 م
المؤلف : الشيخ عباس القمي
الكتاب أو المصدر : منتهى الآمال في تواريخ الائمة والآل
الجزء والصفحة : ج1,ص185-188.


أقرأ أيضاً
التاريخ: 16 / كانون الاول / 2014 م 1855
التاريخ: 16 / كانون الاول / 2014 م 1858
التاريخ: 16 / كانون الاول / 2014 م 1745
التاريخ: 16 / كانون الاول / 2014 م 1833

 

روى اكثر العلماء و الشيخ الطوسي في المصباح ان ولادة تلك المخدرة تصادف العشرين من شهر جمادى الآخرة، و قيل في يوم الجمعة لسنتين بعد المبعث و قيل في السنة الخامسة من البعثة.

وقال العلامة المجلسي في حياة القلوب: روى صاحب العدد انّ فاطمة الزهراء (عليها السّلام)ولدت في السنة الخامسة من البعثة من خديجة (رضي اللّه عنها).

اما كيفية حملها: فقد روي انّه بينا النبي (صلّى اللّه عليه و آله) جالس بأبطح و معه عمار بن ياسر و المنذر بن الضحضاح و أبو بكر و عمر و عليّ بن ابي طالب (عليه السّلام)و العباس بن عبد المطلب و حمزة بن عبد المطلب، اذ هبط عليه جبرئيل (عليه السّلام)في صورته العظمى و قد نشر أجنحته حتى أخذت من المشرق الى المغرب، فناداه يا محمد، العليّ الأعلى يقرأ عليك السلام و هو يأمرك أن تعتزل عن خديجة أربعين صباحا.

فأقام النبي (صلّى اللّه عليه و آله) أربعين يوما يصوم النهار و يقوم الليل، حتى اذا كان في آخر ايامه تلك بعث الى خديجة بعمار بن ياسر و قال: قل لها يا خديجة لا تظنّي انّ انقطاعي عنك هجرة و لا قلى‏ ، و لكن ربي عز و جل أمرني بذلك لينفذ أمره، ... فاذا جنّك الليل‏ فاجيفي‏  الباب و خذي مضجعك من فراشك فاني في منزل فاطمة بنت اسد (رضي اللّه عنها).

فجعلت خديجة تحزن في كل يوم مرارا لفقد رسول اللّه (صلّى اللّه عليه و آله) فلمّا كان في كمال الاربعين هبط جبرئيل (عليه السّلام)فقال: يا محمد العليّ الأعلى يقرئك السلام و هو يأمرك أن تتأهّب لتحيته و تحفته، ثم هبط ميكائيل (عليه السّلام)و معه طبق مغطّى بمنديل سندس، فوضعه بين يدي النبي (صلّى اللّه عليه و آله) و أقبل جبرئيل على النبي (صلّى اللّه عليه و آله) و قال: يا محمد يأمرك ربك أن تجعل الليلة افطارك على هذا الطعام.

فقال عليّ بن ابي طالب عليه السّلام: كان النبي (صلّى اللّه عليه و آله) اذ أراد أن يفطر أمرني أن أفتح الباب لمن يريد الى الافطار، فلمّا كان في تلك الليلة أقعدني النبي (صلّى اللّه عليه و آله) على باب المنزل و قال: يا ابن ابي طالب انّه طعام محرم الّا عليّ.

قال علي عليه السّلام: فجلست على الباب و خلا النبي (صلّى اللّه عليه و آله) بالطعام و كشف الطبق فاذا غذق من رطب و عنقود من عنب، فأكل النبي (صلّى اللّه عليه و آله) منه شبعا و شرب من الماء ريّا و مدّ يده للغسل فأفاض الماء عليه جبرئيل و غسل يده ميكائيل و تمندله اسرافيل (عليهم السّلام).

فارتفع فاضل الطعام مع الاناء الى السماء، ثم قام النبي (صلّى اللّه عليه و آله) ليصلّي فأقبل عليه جبرئيل فقال: الصلاة محرمة عليك‏  في وقتك حتى تأتي الى منزل خديجة فتواقعها، فانّ اللّه عز و جل آلى على نفسه أن يخلق من صلبك في هذه الليلة ذريّة طيّبة، فوثب رسول اللّه (صلّى اللّه عليه و آله) الى منزل خديجة.

قالت خديجة (رضي اللّه عنها): و كنت قد الفت الوحدة، فكان اذا جنني الليل غطيت رأسي و أسجفت‏  ستري و غلقت بابي و صليت وردي و اطفأت مصباحي و آويت الى‏ فراشي فلما كان في تلك الليلة لم أكن بالنائمة و لا بالمنتبهة اذ جاء النبي (صلّى اللّه عليه و آله) فقرع الباب، فناديت من هذا الذي يقرع حلقة لا يقرعها الا محمد (صلّى اللّه عليه و آله)؟ قالت خديجة: فنادى النبي (صلّى اللّه عليه و آله) افتحي يا خديجة فانّي محمد، قالت خديجة: فقمت فرحة مستبشرة بالنبي (صلّى اللّه عليه و آله) و فتحت الباب و دخل النبي المنزل.

و كان اذا دخل المنزل دعا بالاناء فتطهر للصلاة ثم يقوم فيصلّي ركعتين يوجز فيهما ثم يأوي الى فراشه، فلمّا كان في تلك الليلة لم يدع بالاناء و لم يتأهب للصلاة غير انّه أخذ بعضدي و أقعدني على فراشه ... فلا و الذي سمك‏  السماء و أنبع الماء ما تباعد عني النبي (صلّى اللّه عليه و آله) حتى حسست بثقل فاطمة في بطني‏ .

اما كيفية ولادتها: روى الشيخ الصدوق رضى اللّه عنه بسند معتبر عن مفضل بن عمر و قال: قلت لابي عبد اللّه (عليه السّلام)كيف كان ولادة فاطمة عليها السّلام؟ فقال: نعم، انّ خديجة لمّا تزوج بها رسول اللّه (صلّى اللّه عليه و آله) هجرتها نسوة مكة فكنّ لا يدخلن عليها و لا يسلّمن عليها و لا يتركن امرأة تدخل عليها، فاستوحشت خديجة لذلك و كان جزعها و غمها حذرا عليه (صلّى اللّه عليه و آله)، فلما حملت بفاطمة كانت فاطمة (عليها السّلام)تحدثها من بطنها و تصبرها و كانت تكتم ذلك من رسول اللّه (صلّى اللّه عليه و آله).

فدخل رسول اللّه (صلّى اللّه عليه و آله) يوما فسمع خديجة تحدث فاطمة، فقال لها: يا خديجة من تحدثين؟ قالت: الجنين الذي في بطني يحدّثني و يؤنسني، قال: يا خديجة هذا جبرئيل يخبرني انّها انثى و انها النسلة الطاهرة الميمونة و انّ اللّه تبارك و تعالى سيجعل نسلي منها و سيجعل من نسلها ائمة و يجعلهم خلفائه في أرضه بعد انقضاء وحيه.

فلم تزل خديجة على ذلك الى ان حضرت ولادتها فوجهت الى نساء قريش و بني هاشم أن تعالين لتلين منّي ما تلي النساء من النساء، فأرسلنّ إليها أنت عصيتنا و لم تقبلي قولنا و تزوجت محمدا يتيم ابي طالب فقيرا لا مال له فلسنا نجيء و لا نلي من امرك شيئا.

 

فاغتمت خديجة (رضي اللّه عنها) لذلك فبينا هي كذلك اذ دخل عليها أربع نسوة سمر طوال كأنهن من نساء بني هاشم، ففزعت منهنّ لما رأتهن، فقالت احداهنّ لا تحزني يا خديجة فأرسلنا ربك إليك و نحن اخواتك، انا سارة و هذه آسية بنت مزاحم و هي رفيقتك في الجنة و هذه مريم بنت عمران و هذه كلثوم أخت موسى بن عمران، بعثنا اللّه إليك لنلي منك ما تلي النساء من النساء، فجلست واحدة عن يمينها و اخرى عن يسارها و الثالثة بين يديها و الرابعة من خلفها، فوضعت فاطمة طاهرة مطهرة فلمّا سقطت الى الارض أشرق منها النور حتى دخل بيوتات مكة و لم يبق في شرق الارض و لا غربها موضع الّا أشرق فيه ذلك النور و دخل عشر من الحور العين كل واحدة منهنّ معها طست من الجنة و ابريق من الجنة و في الابريق ماء من الكوثر.
فتناولتها المرأة التي كانت بين يديها فغسلتها بماء الكوثر و أخرجت خرقتين بيضاوين أشد بياضا من اللبن و أطيب ريحا من المسك و العنبر فلفتها بواحدة و قنعتها بالثانية ثم استنطقتها فنطقت فاطمة (عليها السّلام)بالشهادتين و قالت: اشهد ان لا إله الا اللّه و انّ ابي رسول اللّه سيد الأنبياء و أن بعلي سيد الاوصياء و ولدي سادة الاسباط.

 

ثم سلّمت عليهنّ و سمّت كل واحدة منهنّ باسمها و أقبلن يضحكن إليها و تباشرت الحور العين و بشر أهل السماء بعضهم بعضا بولادة فاطمة (عليها السّلام)و حدث في السماء نور زاهر  لم تره الملائكة قبل ذلك، و قالت النسوة: خذيها يا خديجة طاهرة مطهرة زكية ميمونة بورك فيها و في نسلها، فتناولتها فرحة مستبشرة و ألقمتها  ثديها فدر عليها فكانت فاطمة (عليها السّلام)تنمي في اليوم كما ينمي الصبي في الشهر، و في الشهر كما ينمي الصبي في السنة .

 

 

شبهات وردود

التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 5784
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 5767
التاريخ: 8 / تشرين الثاني / 2014 م 6025
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 5910
هل تعلم

التاريخ: 8 / 12 / 2015 3724
التاريخ: 26 / تشرين الاول / 2014 م 3597
التاريخ: 8 / 12 / 2015 3569
التاريخ: 8 / 12 / 2015 3778

المرجع الإلكتروني للمعلوماتية هو موقع معلوماتي موسوعي شامل يحتوي على العديد من النوافذ الفكرية العلمية والإنسانية ، وخيارك الأفضل للبحث عن المعلومة الدقيقة المقتبسة من أمهات الكتب بوثاقةٍ وموضوعية .