المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 16468 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


معنى كلمة عبس‌  
  
11383   02:08 صباحاً   التاريخ: 16-12-2015
المؤلف : الشيخ حسن المصطفوي
الكتاب أو المصدر : التحقيق في كلمات القران الكريم
الجزء والصفحة : ج8 , 20- 22.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / مصطلحات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 2024-05-12 158
التاريخ: 25-11-2014 2146
التاريخ: 18/11/2022 1572
التاريخ: 22-11-2015 2279

مقا- عبس : أصل صحيح يدلّ على تكرّه في شي‌ء وأصله العبس : ما يبس على هلب الذنب من بعر وغيره ، وهو من الإبل كالوذح من الشاء. واشتقّ منه عبس الرجل يعبس عبوسا ، وهو عابس الوجه : غضبان ، وعبّاس إذا كثر ذلك منه.

مصبا- عبس من باب ضرب عبوسا : قطب وجهه ، فهو عابس ، وبه سمّى ، وعبّاس أيضا للمبالغة ، وبه سمّي. وعبس اليوم : اشتدّ ، فهو عبوس ، والعبس : ما يبس على أذناب الشاء ونحوها من البول والبعر ، الواحدة عبسة ، وبالواحدة سمّي.

الاشتقاق 44- والعبوس : ضدّ البشر. عبس الرجل يعبس عبوسا وعبسا.

والعبس : ما لصق من خطر الفحل من الإبل بذنبه.

صحا- عبس : كلح. وعبّس وجهه : شدّد للمبالغة. والتعبّس التجهّم. وقد عبس الوسخ في يد فلان أي يبس. ويوم عبوس أي شديد. والعنبس : الأسد ، ومنه سمّي الرجل.

التحقيق

أنّ الأصل الواحد في المادّة : هو انقباض مع حزن. وقد سبق في البسر أنّه حصول أمر أو عمل قبل أو انه بعجلة ، وهو حالة حاصلة بعد العبوس ، ويذكر بعده- {ثُمَّ عَبَسَ وَبَسَرَ } [المدثر: 22] .

فالتكرّه مقدّمة تحصل قبل العبوس. كما أنّ الشدّة والغضب يكونان من آثاره ، ويتحصّلان بعد تحقّقه ، وليسا من الأصل.

وأمّا ما لصق بأذناب الشاه : فهو  بمناسبة انقباض وتكرّه فيه.

{عَبَسَ وَتَوَلَّى (1) أَنْ جَاءَهُ الْأَعْمَى} [عبس: 1، 2] .

{ثُمَّ عَبَسَ وَبَسَرَ (22) ثُمَّ أَدْبَرَ وَاسْتَكْبَرَ} [المدثر: 22، 23].

فالتولّي والبسور من آثار العبوس.

{إِنَّا نَخَافُ مِنْ رَبِّنَا يَوْمًا عَبُوسًا قَمْطَرِيرًا } [الإنسان: 10] .

يدلّ على أنّ مادّة العبوس تستعمل في ذوى العقول وغيرهم. فانّ الانقباض والتكره في كلّ شي‌ء بحسبه. والعبوس في اليوم عبارة عن انقباض وتعسّر في جريان أموره ، كما قال تعالى :. {وَكَانَ يَوْمًا عَلَى الْكَافِرِينَ عَسِيرًا} [الفرقان: 26].

_____________________

 ‏- مقا - معجم مقاييس اللغة لابن فارس ، ٦ ‏مجلدات ، طبع مصر . ١٣٩ ‏هـ.

- مصبا = مصباح المنير للفيومي ، طبع مصر 1313 هـ .

‏- صحا - صحاح اللغة للجوهري ، طبع ايران ، ١٢٧٠ ‏هـ .




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .



شعبة مدارس الكفيل النسوية تطلق فعّاليات مخيم (بنات العقيدة) العشرين
قسم التربية والتعليم يعقد اجتماعاً تحضيرياً لملاكاته استعداداً لانطلاق برنامجه التأهيلي
متحف الكفيل يعقد أولى اجتماعاته التحضيرية لمؤتمره الدوليّ الخامس
وفد قسم الشؤون الفكرية وسفير العراق في فرنسا يبحثان سبل تعزيز التعاون المشترك