المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 16371 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
معنى الـمُبطئ
2024-05-04
{فلا وربك لا يؤمنون حتى يحكموك فيما شجر بينهم}
2024-05-04
معنى الصد
2024-05-04
معنى الظليل
2024-05-04
معنى النقير
2024-05-04
معنى الطمس
2024-05-04

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


معنى كلمة رمى  
  
11316   04:07 مساءاً   التاريخ: 8-06-2015
المؤلف : حسن المصطفوي
الكتاب أو المصدر : التحقيق في كلمات القرآن الكريم
الجزء والصفحة : ج4 , ص250-253
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / مصطلحات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 22-10-2014 2243
التاريخ: 7/9/2022 1020
التاريخ: 10-12-2015 2355
التاريخ: 14-12-2015 15583

مصبا- رميت عن القوس رميا، ورميت عليها : بمعنى. قالوا ولا يقال رميت بها الّا إذا ألقيتها من يدك، ومنهم من يجعله بمعنى رميت عليها ويجعل الباء موضع عن أو على، ورميت الرجل إذا رميته بيدك، فإذا قلعته من موضعه قلعا : قلت أرميته عن الفرس وغيره بالألف. وقال الفارابي : في باب الرباعي- طعنه- فأرماه عن فرسه اي ألقاه، والمرّة رمية، والجمع رميات، ورميت الصيد رميا ورماية ورماء. والرمية : ما يرمى من الحيوان ذكرا كان أو أنثى ، والجمع رميات ورمايا ، وأصله فعيلة بمعنى مفعولة ، ورميته بالقول : قذفته. وترامى القوم مراماة.

مقا- رمى : أصل واحد، وهو نبذ الشي‌ء، ثمّ يحمل عليه اشتقاقا واستعارة، تقول رميت الشي‌ء أرميه. وكانت بينهم رمّيّا، على فعّيلى. وأرميت على المائة : زدت عليها. فان قيل فهذه الكلمة ما وجهها؟ قيل له : إذا زاد على الشي‌ء فقد ترامى الى الموضع الّذى بلغه. ورميت بمعنى أرميت. والمرماة : نصل السهم المدوّر، وسمّى‌ بذلك لأنّه يرمى به. والمرماة : ظلف الشاة. والرمي : السحابة- العظيمة القطر، ويقال سمّيت رميّا لأنّها تنشأ ثمّ ترمى بقطع من السحاب من هنا وهنا حتّى تجتمع. قال الخليل : رمى يرمى رماية ورميا ورماء.

قال ابن السكّيت : خرجت أترمّى، إذا خرجت ترمى في الأغراض. ويقال أرميت الحجر من يدي ارماء. وقال أبو عبيدة : يقال أرمى اللّه لك، اي نصرك وصنع لك. والرماء : الزيادة. وقد قلنا انّ اشتقاق ذلك من الباب لأنّه أمر يترامى الى فوق.

صحا- رميت الشي‌ء من يدي اي ألقيته، فارتمى، ورميت السهم رميا ورماية، وراميته مراماة ورماء، وارتمينا وترامينا.

والتحقيق

أنّ الأصل الواحد في هذه المادّة : هو طرح شي‌ء ونبذه إمّا لتبرئة نفسه عنه أو لإيصاله ونسبته الى آخر نبيّة سيّئة. يقال رميت الحجر من يدي، ورميت الصيد.

وأمّا مفهوم النصر في قولهم- أرمى اللّه لك : فيستفاد من حرف اللام أنّ الرمي يلاحظ بالنسبة الى من يخالف وعليه.

ثمّ انّ مفهوم الرمي أعمّ من أن يكون في أمر مادّي أو معنوي.

{وَمَا رَمَيْتَ إِذْ رَمَيْتَ وَلَكِنَّ اللَّهَ رَمَى} [الأنفال : 17] ينسب الفعل الى السبب إذا كان أقوى وأشدّ تأثيرا من المباشر، هذا إذا تناول رسول اللّه ص كفّا من الحصاة فرمى بها في وجوه المشركين.

{وَأَرْسَلَ عَلَيْهِمْ طَيْرًا أَبَابِيلَ (3) تَرْمِيهِمْ بِحِجَارَةٍ مِنْ سِجِّيلٍ } [الفيل : 3، 4] هذان الكلامان في رمى الحصاة والحجارة المادّية المحسوسة. والموضوعان‌ على خلاف جريان الطبيعة، ويعدّان من المعجزات الالهيّة.

{وَمَنْ يَكْسِبْ خَطِيئَةً أَوْ إِثْمًا ثُمَّ يَرْمِ بِهِ بَرِيئًا فَقَدِ احْتَمَلَ بُهْتَانًا} [النساء : 112] اي ينسبه الى من هو بري‌ء منه. وهذا الرمي في أمر معنوي ان أريد به مفهوم- الخطأ والإثم، وان أريد العمل المخالف فيكون محسوسا من جهة المرمي.

والظاهر هو رمى البري‌ء، والتقدير- ثمّ يرم بريئا بالإثم أو الخطاء، فعلى هذا يكون المرمي محسوسا أيضا، والرمي معنوي على التقادير.

وهذا المعنى كما في- {وَالَّذِينَ يَرْمُونَ الْمُحْصَنَاتِ ثُمَّ لَمْ يَأْتُوا بِأَرْبَعَةِ شُهَدَاءَ فَاجْلِدُوهُمْ ثَمَانِينَ جَلْدَةً} [النور : 4]  . {إِنَّ الَّذِينَ يَرْمُونَ الْمُحْصَنَاتِ الْغَافِلَاتِ الْمُؤْمِنَاتِ لُعِنُوا فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ} [النور : 23]  يراد رمى النساء العفائف المحفوظات وقذفهنّ بالزنا. فيجلدون في الدنيا ويلعنون إذا لم يأتوا بأربعة شهداء على دعاويهم.

{انْطَلِقُوا إِلَى ظِلٍّ ذِي ثَلَاثِ شُعَبٍ (30) لَا ظَلِيلٍ وَلَا يُغْنِي مِنَ اللَّهَبِ (31) إِنَّهَا تَرْمِي بِشَرَرٍ كَالْقَصْرِ} [المرسلات : 30 - 32]  ضمير التأنيث يرجع الى الشعب الثلاث. والمراد مطلق الظلّ المتكوّن الحادث من الصفات الرذيلة النفسانيّة، ولعلّها القوى البهميّة والسبعيّة والشهويّة، وفيها يجتمع جميع الرذائل.

فهذه الشعب يتصاعد احتراقها وترمى بشرارات عظيمة.

وهذا الظل في قبال ظل أهل الجنة - {إِنَّ الْمُتَّقِينَ فِي جَنَّاتٍ وَعُيُونٍ} [الحجر : 45]. والرمي والرامي والمرمي في هذا المورد كلّها غير محسوسة.

ولا يخفى انّ استعمال المرمي في الآية [بشرر] بحرف الباء : يؤيّد المعنى الأوّل من الوجوه في الآية السابقة [يرم به بَريئا]. وهكذا في قوله تعالى- . {تَرْمِيهِمْ بِحِجَارَةٍ} [الفيل : 4] : فانّ المرمي هو الحجارة المستعملة بحرف الباء.

ويؤيّد أيضا أنّ الباء لالصاق الفعل وللتّأكيد، ولأنّ الملحوظ في الآية [ثمّ يرم به] بترئة نفسه منه ورمى الخطأ أو الإثم الى آخر. وهذا بخلاف رمى المحصنات فانّ النظر فيها الى رمى المحصنات وقذفهنّ.

وأمّا الفرق بين هذه المادّة وموادّ النبذ والطرح والإلقاء والقذف : انّ القذف يلاحظ فيه مطلق الرمي من دون قيد نيّة سوء ، والنبذ يلاحظ فيه ترك الشي‌ء وجعله طريحا في محلّ آخر. والإلقاء هو جعل شي‌ء ملاقيا لآخر.

والطرح هو مطلق تبعيد الشي‌ء عن نفس.

وبهذا يظهر لطف التعبير بالمادّة في الآيات الكريمة.




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .



موكب أهالي كربلاء يستذكر شهادة الإمام الصادق (عليه السلام)
العتبة العباسية تستذكر شهادة الإمام الصادق (عليه السلام) بإقامة مجلس عزاء
أهالي كربلاء يحيون ذكرى شهادة الإمام الصادق (عليه السلام) في مدينة الكاظمية
شعبة مدارس الكفيل النسوية تعقد اجتماعًا تحضيريًّا لوضع الأسئلة الامتحانية