المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 16439 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
{وان هذا صراطي‏ مستقيما فاتبعوه ولا تتبعوا السبل}
2024-05-15
{ولا تقربوا مال اليتيم الا بالتي‏ هي احسن}
2024-05-15
{قل تعالوا اتل ما حرم ربكم عليكم}
2024-05-15
{قل هلم شهداءكم}
2024-05-15
معنى الخرص
2024-05-15
معنى الشحوم و الحوايا
2024-05-15

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


معنى {خَتَمَ اللّٰهُ عَلىٰ قُلُوبِهِمْ}  
  
2222   04:16 مساءاً   التاريخ: 22-11-2015
المؤلف : أبي جعفر محمد بن علي بن شهرآشوب
الكتاب أو المصدر : متشابه القرآن والمختلف فيه
الجزء والصفحة : ج2 ، ص 135-136.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / مصطلحات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 16-1-2022 1576
التاريخ: 26/11/2022 1126
التاريخ: 10-1-2016 9846
التاريخ: 8-06-2015 16639

قوله سبحانه : {خَتَمَ اللّٰهُ عَلىٰ قُلُوبِهِمْ وعَلىٰ سَمْعِهِمْ وعَلىٰ أَبْصٰارِهِمْ غِشٰاوَةٌ} [البقرة : 7] .

الختمُ في الشَّاهدِ غيرُ مانعٍ من الإيمان لأنه يفكُّ المختُوم من الكُتُبِ والتكيس ويحمل منه وإنما هو علامة يعرف بها تناول المختوم عليه .

والمختُومُ على قلوبهم إما أن يكونوا قادرين على الإيمان قبل الختم أو غير قادرين  . فإن كانوا غير قادرين استحال المنعُ وإن كانوا قادرين عليه قيلَ : فهُم في حال الختم قادرينَ .

وقيل : {خَتَمَ اللّٰهُ عَلىٰ قُلُوبِهِمْ} ، أي : يشهِدَ عليها بأنها لا تقبلُ الحقَّ .

يقُولُ القائل : أراك تختمُ على كلِّ ما يقولُهُ فلانٌ . أي : تشهدُ به وتصدقهُ . وقد ختَمتُ عليك بأنك لا تعلم أي شهدتُ .

وقيل : {خَتَمَ اللّٰهُ} : إخبارٌ عن تكبُّرهم وإعراضهم عن الاستماع لما دعوا إليه من الحق كما يقول : فلان أصم عن هذا الكلام . إذا امتنع عن سماعه ورفع نفسه عن تحمله .

ويحتمل أن يكون المراد بـ(ختم) : سيختمُ . ويكون الماضي بمعنى المستقبل كقوله : {ونٰادىٰ أَصْحٰابُ الْجَنَّةِ أَصْحٰابَ النّٰارِ} [الأعراف : 44] .

وقيل : المعنى في ذلك أنه ذمهم بأنها كالمختوم عليها في أنه لا يدخلها الإيمان ولا يخرج عنها الكُفرُ.

قال الشاعرُ (1) :‌

لقد أسمعت لوناديت حيا                    ولكن لا حياة لمن تنادي

_____________________

1- كثيّر عزَّة : انظر ديوانه : 222 .




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .



شعبة التوجيه الديني النسوي تختتم دورة تعليم مناسك الحج
العتبتان المقدستان العلوية والعباسية تبحثان تعزيز التعاون في مجال خدمة الزائرين
منها الشبابيك والأبواب.. أعمال فنيّة عدّة ينفذها قسم الصناعات والحرف
قسم شؤون المعارف يصدر العدد الخامس عشر من مجلة تراث البصرة