المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 16309 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
صلاة الليل بإشارات القرآنية
2024-04-18
الائمة يأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر
2024-04-18
معنى الصد
2024-04-18
ان الذي يموت كافر لا ينفعه عمل
2024-04-18
تحتمس الثالث الحملتان الحادية عشرة والثانية عشرة.
2024-04-18
تحتمس الثالث الحملة الثالثة عشرة السنة الثامنة والثلاثون.
2024-04-18

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


معنى كلمة حرّ‌  
  
11872   08:31 صباحاً   التاريخ: 10-12-2015
المؤلف : حسن المصطفوي
الكتاب أو المصدر : التحقيق في كلمات القران الكريم
الجزء والصفحة : ج 2 ص 223- 225.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / مصطلحات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 17/10/2022 1052
التاريخ: 22-10-2014 20126
التاريخ: 19-11-2015 2176
التاريخ: 19-2-2022 1280

مصبا- الحرّ من الرمل : ما خلص من الاختلاط بغيره. والحرّ من الرجال خلاف العبد، مأخوذ من ذلك لأنّه خلص من الرقّ، وجمعه أحرار. وحرّ يحرّ من باب تعب حرارا : صار حرّا. قال ابن فارس : ولا يجوز فيه إلّا هذا البناء، ويتعدّى بالتضعيف فيقال حرّرته تحريرا : إذا أعتقته، والأنثى حرّة، وجمعها حرائر على غير قياس، ومثله شجرة حرّة، وحرائر، قال السهيليّ : ولا نظير لهما.

مقا- حرّ : في المضاعف له أصلان. فالأوّل ما خالف العبوديّة وبري‌ء من العيب والنقص. يقال : هو حرّ بيّن الحروريّة والحرّيّة. وطين حرّ : لا رمل فيه. وحرّ الدار : وسطها. ويقال حرّ الرجل يحرّ، من الحرّيّة. والثاني : خلاف البرد، يقال هذا يوم ذو حرّ، ويوم حارّ، والحرور : الريح الحارّة تكون بالنهار والليل، ومنه الحرّة وهو العطش. ومن هذا الباب الحرير وهو المحرور الّذي تداخله غيظ من أمر نزل به.

والحرّة : أرض ذات حجارة سوداء، وهو عندي من الباب لأنّها كأنّها محترقة.

صحا- حرّ : الحرّ ضدّ البرد، والحرارة ضدّ البرودة. والحرّان : العطشان، والأنثى حرّى مثل عطشى. والحرّ خلاف العبد والحرّة خلاف الأمة. والحريرة واحدة الحرير من الثياب. والحريرة دقيق يطبخ باللبن. والحرير  : المحرور الّذي تداخلته حرارة الغيظ وغيره. وحروراء : اسم قرية نسبت إليها الحروريّة من الخوارج كان أوّل مجتمعهم بها. وتحرير الكتاب وغيره : تقويمه. وتحرير الرقبة : عتقها. وتحرير الولد :

أن يفرده لطاعة اللّه وخدمة المسجد.

والتحقيق

أنّ الأصل الواحد في هذه المادّة : هو الحرارة ضدّ البرودة، وبمناسبة هذا المعنى تستعمل في الخالص من الشي‌ء، والوسط منه، والبري‌ء من العيب والنقص، فالرجل الحرّ من كان خالصا من القوم ليس بمملوك، ومن هذا المعنى تحرير الولد أي إفراده للطاعة، وتحرير الكتابة تقويمها.

ولا يخفى أنّ الحرارة إنّما تحصل من الحركة، كما أنّ البرودة إنّما تتحصّل من السكون والثبوت، فيقال برد أي ثبت، وبرد الإنسان أي مات.

فالحرّ صفة كالصلب بمعنى من يتّصف بالحرارة والحركة والعمل والفعّاليّة، وذلك إذا كان له اختيار وانطلاق في نفسه ولنفسه.

وأمّا الحرير والحريرة : فلعلّ تسميتها باعتبار ملاحظة الحرارة فيهما.

واستعمال هذه المادّة في العطش أو في المحرور : بمناسبة حصول الحرارة.

{لَا تَنْفِرُوا فِي الْحَرِّ} [التوبة : 81]...، {تَقِيكُمُ الْحَرَّ} [النحل : 81] ، ... {نَارُ جَهَنَّمَ أَشَدُّ حَرًّا } [التوبة : 81] ، ... {وَلَا الظِّلُّ وَلَا الْحَرُورُ} [فاطر : 21].

كلّها من الحرارة، والحرور صفة كذلول، أي ما يتّصف بالحرارة.

{الْحُرُّ بِالْحُرِّ وَالْعَبْدُ بِالْعَبْدِ} [البقرة : 178].

فمفهوم الحرّ في مقابل العبد.

{تَحْرِيرُ رَقَبَةٍ } [المائدة : 89].

أي تخريج رقبة مقيّدة ساكنة، عن القيود والسكون.

{نَذَرْتُ لَكَ مَا فِي بَطْنِي مُحَرَّرًا } [آل عمران : 35].

التحرير الحقيقي هو التخليص عن قيود المادّة والتخريج عن حجب عالم الطبيعة الى النور والحقيقة.

{وَلِبَاسُهُمْ فِيهَا حَرِيرٌ } [فاطر : 33].

فأحسن اللباس في الدنيا هو التلبّس بالتقوى، وفي الجنّة يكون لباسهم حريرا، وفي مادّته إشارة الى الحركة والفعّاليّة الحسنة المطلوبة والتحوّلات الّتي ترغب إليها نفوسهم وتلتذّ بها، وهذا معنى قوله تعالى :. {وَجَزَاهُمْ بِمَا صَبَرُوا جَنَّةً وَحَرِيرًا} [الإنسان : 12]. واللّه أعلم.

{وَإِنَّ الدَّارَ الْآخِرَةَ لَهِيَ الْحَيَوَانُ} [العنكبوت : 64].

 




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .



قسم الشؤون الفكرية يصدر العدد الثامن والثلاثين من مجلة دراسات استشراقية
مجمع أبي الفضل العباس (عليه السلام) يستقبل الطلبة المشاركين في حفل التخرج المركزي
جامعة الكفيل تحيي ذكرى هدم مراقد أئمة البقيع (عليهم السلام)
الانتهاء من خياطة الأوشحة والأعلام الخاصة بالحفل المركزي لتخرج طلبة الجامعات