المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 16512 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
الكمال والحرية
2024-05-31
معنى التوبة وشروط قبولها
2024-05-31
مراتب النفاق وعلاجه
2024-05-31
مفاسد الغيبة الاجتماعية وكيفية علاجها
2024-05-31
التلقيح الطبيعي للملكة Natural Mating of the Honeybe:
2024-05-31
مكانة نائب كوش وحدود وظيفته.
2024-05-31

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


معنى كلمة سلق‌  
  
9198   05:03 مساءاً   التاريخ: 18-11-2015
المؤلف : الشيخ حسن المصطفوي
الكتاب أو المصدر : تحقيق في كلمات القران الكريم
الجزء والصفحة : ج5 ، ص220- 222 .
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / مصطلحات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 28-12-2015 3017
التاريخ: 11-2-2016 16742
التاريخ: 8-05-2015 2258
التاريخ: 28/9/2022 1038

مقا- سلق : كلمات متبائنة لا تكاد تجمع منها كلمتان في قياس واحد ، وربّك يفعل ما يشاء وينطق خلقه كيف أراد ، فالسلق : المطمئنّ من الأرض. والسلقة : الذئبة. وسلق : صاح. والسليقة : الطبيعة. والسليقة : أثر النسع في جنب البعير.

وسلوق : بلد. والتسلّق على الحائط : التورّد عليه إلى الدار. والسليق : ما تحاتّ من الشجر. والسلاق : تقشّر جلد اللسان. وسلقت المزادة إذا دهّنتها. والسلق : أن تدخل إحدى عروتي الجوالق في الاخرى ثمّ تثنيها مرّة اخرى.

مصبا- السلق : نبات معروف. والسلق : اسم للذئب ، والسلقة : الذئبة.

وسلقت الشاة سلقا من باب قتل : نحّيت شعرها بالماء الحميم. وسلقت البقل : طبخته بالماء بحتا ، وهكذا البيض يطبخ في قشره بالماء. وسلق الرجل امرأته : ألقاها على قفاها للمباضعة. وسلقه بلسانه : خاطبه بما يكره.

مفر- السلق : بسط بقهر إمّا باليد أو باللسان. والتسلّق على الحائط منه.

والسليقة : خبز مرقّق ، وجمعها سلائق.

صحا- السلق : القاع الصفصف ، وجمعه سلقان ، وكذلك السملق بزيادة الميم. وطعنته فسلقته : إذا ألقيته على ظهره ، وربّما قالوا : سلقيته سلقاء ، يزيدون فيه الياء. واسلنقي الرجل : إذا نام على ظهره. وسلقه بالكلام سلقا : آذاه وهو شدّة القول باللسان. والمسلاق : الخطيب البليغ ، وكذلك السلّاق.

والتحقيق

أنّ الأصل الواحد في هذه المادّة : هو إخضاع بقهر وشدّة ، وهذا المعنى تختلف خصوصيّاته باختلاف الموارد ، وهذه القيود لازم أن تلاحظ في كلّ مورد منها.

فالخطيب سلّاق إذا أخضع الناس وأسكتهم بقهر بيانه وشدة كلامه ، والاسلنقاء هو الاستقرار على قفاه بالخضوع مقهورا. والسليقة : عبارة عن طبيعة خاضعة مقهورة متحصّلة ثانويّة. والقاع : إذا كانت منبسطة خاضعة بالقهر ، وهكذا في الخبز المرقّق وغيره.

ولعلّ اطلاق السلق على الذئب : باعتبار كونه مخضعا قاهرا في حملته. وعلى الصيحة إذا كانت قاهرة. وعلى الطبيخ إذا كان منبسطا مقهورا.

{فَإِذَا ذَهَبَ الْخَوْفُ سَلَقُوكُمْ بِأَلْسِنَةٍ حِدَادٍ أَشِحَّةً عَلَى الْخَيْرِ} [الأحزاب : 19].

أي أخضعوكم قاهرين وحملوا عليكم بألسنتهم الحديدة. يراد إنّهم إذا أمنوا‌ من شرور الأعداء : ظهر ما في قلوبهم من البغضاء وحبّ الدنيا.
______________________
‏- مقا = معجم مقاييس اللغة لابن فارس ، ٦ ‏مجلدات ، طبع مصر ١٣٩ ‏هـ .
- مصبا = مصباح المنير للفيومي ، طبع مصر 1313 هـ .
‏- مفر = المفردات في غريب القرآن للراغب ، طبع  ١٣٣٤ ‏هـ.
‏- صحا = صحاح اللغة للجوهري ، طبع ايران ، ١٢٧٠ ‏هـ .




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .