المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17599 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
{ان أولى الناس بإبراهيم للذين اتبعوه}
2024-10-31
{ما كان إبراهيم يهوديا ولا نصرانيا}
2024-10-31
أكان إبراهيم يهوديا او نصرانيا
2024-10-31
{ قل يا اهل الكتاب تعالوا الى كلمة سواء بيننا وبينكم الا نعبد الا الله}
2024-10-31
المباهلة
2024-10-31
التضاريس في الوطن العربي
2024-10-31

وجوب النبوة
3-08-2015
المعلومات اللازمة لإعداد خطة النشاط الإعلاني
22-2-2021
الاحداث المانعة من الصلاة
2024-09-21
Parabolic Cylinder Differential Equation
3-7-2018
الحقوق السياسية في دستور 29 نيسان 1964 لمؤقت
22-10-2015
ما يستقبل له‌
17-11-2016


معنى كلمة وأد‌  
  
9361   01:40 صباحاً   التاريخ: 11-2-2016
المؤلف : الشيخ حسن المصطفوي
الكتاب أو المصدر : التحقيق في كلمات القرآن الكريم
الجزء والصفحة : ج13 ، ص7-9.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / مصطلحات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 4-06-2015 8503
التاريخ: 9-12-2015 6815
التاريخ: 4-06-2015 13545
التاريخ: 1-2-2016 13084

مقا- وأد : كلمة تدلّ على إثقال شي‌ء بشي‌ء. يقال للإبل إذا مشت بثقلها : لها وئيد. والموءودة من هذا ، لأنّها تدفن حيّة ، فهي تثقل بالتراب الّذى يعلوها. وأدها يئدها وأدا.

صحا- وأدبنته يئدها ، وهي موءودة : أى دفنها في القبر وهي حيّة ، وكانت كندة تئد البنات. والوئيد : الصوت الشديد. ومشا مشيا وئيدا ، أى على تؤدة. واتّأد في مشيه وتوأد ، وهو افتعل وتفعّل ، وأصل اتّأد واو ، واتّئد في أمرك : تثبّت.

لسا- الوأد والوئيد : الصوت العالي الشديد ، كصوت الحائط إذا سقط ونحوه. الوئيد : شدّة الوطء على الأرض يسمع كالدويّ  من بعد. ووأد الموءودة ، وأدها الوائد يئدها فهو وائد. وتوأّدت عليه الأرض ، إذا غيّبته وذهبت به. والتؤدة ساكنة وتفتح : التأنّي والتمهّل والرزانة. قال الأزهريّ  : وأمّا التؤدة بمعنى التأنّي في الأمر : فأصلها وأدة مثل التكأة أصلها وكأة. وقد اتّأد يتّئد : إذا تأنّى في الأمر.

التحقيق

أنّ الأصل الواحد في المادّة : هو التثقّل مادّيّا أو معنويّا.

ومن مصاديق الأصل : الإثقال ، التأنّي والتمهّل تثقّل في العمل ، والصوت الشديد بكونه ثقيلا على السمع.

وبينها وبين موادّ- ودأ ، أود ، دوء ، أيد ، : اشتقاق أكبر.

وقد اختلطت مفاهيم الموادّ في كتب اللغة ، ومنها قولهم : توأّدت عليه الأرض ، إذا غيّبت ، وهكذا توأدت.

فمفهوم التغييب والمواراة : إنّما هو للودأ ، ولا يدلّ عليه الوأد.

{وَإِذَا النُّفُوسُ زُوِّجَتْ (7) وَإِذَا الْمَوْءُودَةُ سُئِلَتْ (8) بِأَيِّ ذَنْبٍ قُتِلَتْ} [التكوير: 7 - 9]  الموءودة : من الوأد بمعنى المثقلة وهي الّتي أثقلها شي‌ء ، والتأنيث بلحاظ النفس ، والمراد كلّ نفس يعدّ ثقيلا ويتوهّم كونه مزاحما في معيشتهم ومنافيا لشخصيّتهم وعنوانهم من جهة المعنى ، سواء كان ذلك الفرد من البنات لهم أو من نفوس اخرى يتوهّم مزاحمتها.

فانّ الرزق بيد اللّه تعالى :

{وَلَا تَقْتُلُوا أَوْلَادَكُمْ خَشْيَةَ إِمْلَاقٍ نَحْنُ نَرْزُقُهُمْ وَإِيَّاكُمْ} [الإسراء : 31] وهكذا العنوان والشخصيّة والعزّة الدنيويّة ، مع كونها اعتباريّة لا حقيقة لها : {أَيَبْتَغُونَ عِنْدَهُمُ الْعِزَّةَ فَإِنَّ الْعِزَّةَ لِلَّهِ جَمِيعًا} [النساء : 139] والتعبير بالموءودة دون الوئيد : إشارة الى هذا المعنى ، فانّ كونها ثقيلة في حياتهم وعيشهم على ما يتوهّمون ، فهي ثقيلة بنظرهم لا في الحقيقة والواقع ، فليست هذه النفوس ثقيلة حتّى يذكرن بهذا العنوان.

فقتلها من أعظم مصاديق القتل للنفوس : لكونها في كفالتهم وتحت ولايتهم ، والأرض تتحمّل بثقالتها ، واللّه يرزقها ويرزق أولياءها.

مضافا الى أنّ هذا القتل يكشف عن الكفر التامّ عقيدة وعملا ، فهو متوغّل في المادّيّات والهوى الباطل ، وليس له من الشرف أثر.

_______________________

  • ‏- مقا - معجم مقاييس اللغة لابن فارس ، ٦ ‏مجلدات ، طبع مصر . ١٣٩ ‏هـ.
  • ‏- صحا - صحاح اللغة للجوهري ، طبع ايران ، ١٢٧٠ ‏هـ .
  • - لسا - لسان العرب لابن منظور ، 15 مجلداً ، طبع بيروت 1376 هـ .



وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .