المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الزراعة
عدد المواضيع في هذا القسم 12310 موضوعاً
الفاكهة والاشجار المثمرة
المحاصيل
نباتات الزينة والنباتات الطبية والعطرية
الحشرات النافعة
تقنيات زراعية
التصنيع الزراعي
الانتاج الحيواني
آفات وامراض النبات وطرق مكافحتها

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
تفسير سورة الفجر من آية (1-20)
2024-02-25
تفسير سورة الغاشية من آية (1-26)
2024-02-25
تفسير سورة الأعلى من آية ( 4-15)
2024-02-25
البياض الزغبي على التبغ (العفن الأزرق)
2024-02-25
البياض الزغبي على القرعيات
2024-02-25
Transformation of velocities
2024-02-25

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


ري أشجار اللوز  
  
403   02:26 صباحاً   التاريخ: 2023-12-03
المؤلف : علي الدجوي
الكتاب أو المصدر : موسوعة زراعة وانتاج نباتات الفاكهة (الكتاب الثاني 1997)
الجزء والصفحة : ص 307
القسم : الزراعة / الفاكهة والاشجار المثمرة / اللوز /

ري أشجار اللوز

تروى أشجار اللوز صغيرة السن بطريقة البواكي (البوانك) ويجب الاهتمام بري الاشجار الصغيرة خاصة في المراحل المبكرة التي تعقب غرسها وذلك حتى تثبت جيدا بالتربة وينتشر مجموعها الجذري.

وبالنسبة للأشجار الكبيرة المثمرة، فعلى الرغم من أنها تتحمل العطش، ألا أن نقص الماء المتاح في منطقة الجذور يقلل كثيرا من المحصول، ومن ثم تجب العناية برى هذه الاشجار، ولابد من معرفة أن نقص الماء لفترة طويلة يوقف تقريبا العمليات الحيوية التي تتم داخل الشجرة والنتيجة ان الاشجار تكون صغيرة الحجم ومن ثم يقل المحصول.

وعموما تروى اشجار اللوز رية غزيرة في شهر فبراير وذلك استعدادا لبدء نشاط ونمو الاشجار في الربيع ويجب الاعتدال في ري الاشجار اثناء فترة التزهير حيث ان المغالاة في الري في تلك الفترة قد تسبب سقوط الكثير من الازهار والثمار حديثة العقد وبذلك يقل المحصول، وبعد عقد الثمار تروى الاشجار مرة كل 10 أيام في الأراضي الخفيفة وكل أسبوعين في الأراضي متوسطة القوام، وأن عدد الريات وكذلك الفترة بين الرية والاخرى تتأثر كثيرا تبعا لعدة عوامل مثل الصنف ونوع التربة والظروف البيئية السائدة وبعد أو قرب مستوى الماء الأرضي عن سطح التربة.

ثم يستمر الري على هذا المعدل حتى جمع المحصول ثم يقلل الري، ثم يوقف نهائيا في شهر نوفمبر استعدادا لدخول الاشجار دور، راحتها، وفي بعض المناطق قد تحتاج الاشجار خلال موسم الشتاء إلى رية أو اثنتان.




الإنتاج الحيواني هو عبارة عن استغلال الحيوانات الزراعية ورعايتها من جميع الجوانب رعاية علمية صحيحة وذلك بهدف الحصول على أعلى إنتاجية يمكن الوصول إليها وذلك بأقل التكاليف, والانتاج الحيواني يشمل كل ما نحصل عليه من الحيوانات المزرعية من ( لحم ، لبن ، صوف ، جلد ، شعر ، وبر ، سماد) بالإضافة إلى استخدام بعض الحيوانات في العمل.ويشمل مجال الإنتاج الحيواني كل من الحيوانات التالية: الأبقـار Cattle والجاموس و غيرها .



الاستزراع السمكي هو تربية الأسماك بأنواعها المختلفة سواء أسماك المياه المالحة أو العذبة والتي تستخدم كغذاء للإنسان تحت ظروف محكمة وتحت سيطرة الإنسان، وفي مساحات معينة سواء أحواض تربية أو أقفاص، بقصد تطوير الإنتاج وتثبيت ملكية المزارع للمنتجات. يعتبر مجال الاستزراع السمكي من أنشطة القطاعات المنتجة للغذاء في العالم خلال العقدين الأخيرين، ولذا فإن الاستزراع السمكي يعتبر أحد أهم الحلول لمواجهة مشكلة نقص الغذاء التي تهدد العالم خاصة الدول النامية ذات الموارد المحدودة حيث يوفر مصدراً بروتينياً ذا قيمة غذائية عالية ورخيص نسبياً مقارنة مع مصادر بروتينية أخرى.



الحشرات النافعة هي الحشرات التي تقدم خدمات قيمة للإنسان ولبقية الاحياء كإنتاج المواد الغذائية والتجارية والصناعية ومنها ما يقوم بتلقيح النباتات وكذلك القضاء على الكائنات والمواد الضارة. وتشمل الحشرات النافعة النحل والزنابير والذباب والفراشات والعثّات وما يلحق بها من ملقِّحات النباتات.ومن اهم الحشرات النافعة نحل العسل التي تنتج المواد الغذائية وكذلك تعتبر من احسن الحشرات الملقحة للنباتات, حيث تعتمد العديد من اشجار الفاكهة والخضروات على الحشرات الملقِّحة لإنتاج الثمار. وكذلك دودة الحريري التي تقوم بإنتاج الحرير الطبيعي.




العتبة العبّاسية تعلن عن أسماء الفائزين بمسابقة ولادة الإمام المهدي (عجّل الله تعالى فرجه الشريف)
قسم الإعلام يصدر العدد (479) من مجلة صدى الروضتين
العتبة العبّاسية تقيم مهرجان الولادات المحمدية في مدينة الحمزة الشرقي
العتبة العباسية تشارك في معرض البصرة الدولي للتسوق الرمضاني