المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية


Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
معجزة الدين الاسلامي
2024-05-03
موضوع الإعجاز
2024-05-03
سبب نشؤ علم الإعجاز
2024-05-03
الهيكل العظمي للدجاج
2024-05-03
واضع علم الاعجاز
2024-05-03
برامج تسمين افراخ الرومي لانتاج اللحم
2024-05-03

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


عقد الإعارة  
  
1158   02:27 صباحاً   التاريخ: 2023-08-14
المؤلف : آمال عبد الجبار حسوني الخفاجي
الكتاب أو المصدر : العقد النافذ غير اللازم واثاره
الجزء والصفحة : ص 74-75
القسم : القانون / القانون الخاص / القانون المدني /

العارية شرعا هي تمليك نفع بلا عوض (1)، وقد عرفته مجلة الأحكام العدلية في المادة ( 765) منه بقولها العارية هي ( المال الذي تملك منفعته لأخر مجانا أي بلا بدل ويسمى معارا ومستعارا)، وقد عرفته المادة (847) من القانون المدني العراقي بقولها (عقد به يسلم شخص لأخر شيئا غير قابل للاستهلاك يستعمله بلا عوض على ان يرده بعد الاستعمال ولا تتم الإعارة إلا بالقبض ) . ويعد عقد الإعارة عقدا غير لازم في الفقه الإسلامي والقانون الوضعي، ويعلل الفقه الإسلامي عدم لزوم العارية لكونها منفعة وإباحة وليست تمليكا فليس فيها ولا في منافعها حق لازم فهي من باب المسامحة والتكـــرم (2)، ولذلك فيستطيع المعير الرجوع عنها متى شاء سواء كانت مطلقة أم مؤقتة ويثبت هذا الأمر بالدليل العقلي لكون المنافع تحدث شيئا فشيئا ويثبت الملك فيها بحسب حدوثها ، فالرجوع بالنسبة للمنافع التي لم تحدث فيكون امتناعا عن تمليكها وللمعبر الولاية في هذا الأمر (3)، اما الدليل الشرعي فلقول الرسول(صلى الله عليه و اله و سلم) (المنحة مردودة والعارية مؤداة) (4)، اما بالنسبة للمستعير فقد لا يرغب بالأنفاق على العارية ، كأن تكون العارية حيوانا يحتاج إلى طعام فلا يجبر المستعير على الأنفاق على هذا الحيوان ولذلك يستطيع رد العارية (5).

اما الفقه القانوني فيعلل عدم لزوم العارية من جهة المستعير، لأنها مقصودة لمصلحته فيستطيع ترك العارية متى شاء وفي أي وقت (6)، اما عدم لزومها من جهة المعير فلكونه متبرعا وقد يحتاج العارية لذلك يستطيع طلبها في أي وقت  (7).

___________

1- الحبوبي، فتح باب العناية شرح النقاية، ج 2، بلا تاريخ ومكان نشر، ص 448.

2-  المرتضى البحر الزخار، ج 3، دار الكتاب الإسلامي، بلا تاريخ نشر، ص128

3- علي حيدر، درر الحكام في شرح مجلة الأحكام، ج2، دار الجيل، بيروت، بلا تاريخ نشر، ص 340

4- الدارمي، سنن الدارمي ج 2، دار الكتاب العربي، بيروت، 1982 ، ص 342، البيهقي، سنن البيهقي الكبرى، ج 5 ، مكتبة دار الباز، مكة المكرمة، 1994 ، ص 88 .

5-  المرتضي البحر الزخار ، ج3، للأمام احمد بن يحيى المرتضى دار الكتاب الاسلامي بلا تاريخ ، ص128.

6- خليل الطائي، تكييف حق المستعير رسالة ماجستير، كلية القانون، جامعة بغداد 1997، ص 19-21 .

7- د. حسين عامر، التعسف في استعمال الحقوق وإلغاء العقود، ط1، مطبعة مصر، 1960، ص 242.

 




هو قانون متميز يطبق على الاشخاص الخاصة التي ترتبط بينهما علاقات ذات طابع دولي فالقانون الدولي الخاص هو قانون متميز ،وتميزه ينبع من أنه لا يعالج سوى المشاكل المترتبة على الطابع الدولي لتلك العلاقة تاركا تنظيمها الموضوعي لأحد الدول التي ترتبط بها وهو قانون يطبق على الاشخاص الخاصة ،وهذا ما يميزه عن القانون الدولي العام الذي يطبق على الدول والمنظمات الدولية. وهؤلاء الاشخاص يرتبطون فيما بينهم بعلاقة ذات طابع دولي . والعلاقة ذات الطابع الدولي هي العلاقة التي ترتبط من خلال عناصرها بأكثر من دولة ،وبالتالي بأكثر من نظام قانوني .فعلى سبيل المثال عقد الزواج المبرم بين عراقي وفرنسية هو علاقة ذات طابع دولي لأنها ترتبط بالعراق عن طريق جنسية الزوج، وبدولة فرنسا عن طريق جنسية الزوجة.





هو مجموعة القواعد القانونية التي تنظم كيفية مباشرة السلطة التنفيذية في الدولة لوظيفتها الادارية وهو ينظم العديد من المسائل كتشكيل الجهاز الاداري للدولة (الوزارات والمصالح الحكومية) وينظم علاقة الحكومة المركزية بالإدارات والهيآت الاقليمية (كالمحافظات والمجالس البلدية) كما انه يبين كيفية الفصل في المنازعات التي تنشأ بين الدولة وبين الافراد وجهة القضاء التي تختص بها .



وهو مجموعة القواعد القانونية التي تتضمن تعريف الأفعال المجرّمة وتقسيمها لمخالفات وجنح وجرائم ووضع العقوبات المفروضة على الأفراد في حال مخالفتهم للقوانين والأنظمة والأخلاق والآداب العامة. ويتبع هذا القانون قانون الإجراءات الجزائية الذي ينظم كيفية البدء بالدعوى العامة وطرق التحقيق الشُرطي والقضائي لمعرفة الجناة واتهامهم وضمان حقوق الدفاع عن المتهمين بكل مراحل التحقيق والحكم , وينقسم الى قسمين عام وخاص .
القسم العام يتناول تحديد الاركان العامة للجريمة وتقسيماتها الى جنايات وجنح ومخالفات وكما يتناول العقوبة وكيفية توقيعها وحالات تعددها وسقوطها والتخفيف او الاعفاء منها . القسم الخاص يتناول كل جريمة على حدة مبيناً العقاب المقرر لها .






مركز الثقافة الأسريّة ينظّم برنامجه التثقيفي (تألق وإبداع) لمجموعة من تربويّات العاصمة بغداد
متحف الكفيل يُسلّم الوجبة الثّالثة من القطع المتحفيّة الخاصّة بالعتبة الكاظميّة المقدّسة
المجمع العلمي يعقد اجتماعًا مع أساتذة الدورات القرآنية في بغداد
قسم التطوير: طلبة الأكاديمية أنجزوا بحوثًا تطبيقية ستُسهم في خدمة العتبة العبّاسية