المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 16468 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


معنى كلمة ظلل  
  
1277   02:31 صباحاً   التاريخ: 23/11/2022
المؤلف : الشيخ فخر الدين الطريحي
الكتاب أو المصدر : تفسير غريب القرآن
الجزء والصفحة : ص 500-501.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / مصطلحات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 8-06-2015 11549
التاريخ: 28-12-2015 3143
التاريخ: 4-06-2015 6482
التاريخ: 8-06-2015 5575

( ظلل ) {ظَلْتَ عَلَيْهِ عَاكِفًا} [طه : 97] يقال : ظل يفعل كذا إذا فعله نهارا ، وبات يفعل كذا إذا فعله ليلا ، و {ظُلَلٍ مِنَ الْغَمَامِ} [البقرة : 210] جمع ظلة وهو ما غطى أو ستر ، جمع ظلة وهو ما أظلك من سحاب أو جبل ، ومثله  ( موج كالظلل )  وقوله : {كَأَنَّهُ ظُلَّةٌ} [الأعراف  : 171] أي سقيفة وهي كلما أظلك ، و {عَذَابُ يَوْمِ الظُّلَّةِ} [الشعراء : 189] قيل : لما كذبوا شعيبا عليه السلام أصابهم غيم وحر شديد ورفعت لهم سحابة فخرجوا يستظلون بها فسالت عليهم فأهلكنهم ، و  ( من فوقهم ظلل من النار ومن تحتهم ظلل ) فالظلل التي فوقهم لهم والتي تحتهم لغيرهم ممن تحتهم لأن الظلل إنما يكون من فوق ، و  ( ظلالهم بالغدو والآصال ) جمع ظل ، وجاء في التفسير : أن الكافر يسجد لغير الله وظله يسجد لله على كره منه ، وقوله : {كَيْفَ مَدَّ الظِّلَّ} [الفرقان : 45] قيل فيه : إن الشمس تنسخ هذا الظل فإذا زال ضياء الشمس الناسخ للظل فاء الظل أي رجع وهو معنى امتداد الظل ، وقوله تعالى : {ظِلَالٍ عَلَى الْأَرَائِكِ } [يس : 56] جمع  ظلة مثل قلة وقلال ، و  {ثُمَّ تَوَلَّى إِلَى الظِّلِّ} [القصص : 24] أي إلى ظل سمرة من شدة الحر ،

وسمرة بضم الميم ، من شجر الطلح ، و  ( ظل ممدود ) دائم لا تنسخه الشمس كظل ما بين طلوع الفجر إلى طلوع الشمس ، و  ( ظل من يحموم ) قيل : إنه دخان أسود ، واليحموم : الشديد السواد ، و  ( ظل ذي ثلث شعب )يعني دخان جهنم وذلك لأن النار إذا خرجت من حبس أخذت يمنة أو يسرة أو امامة ولا رابع لها ، ويقال : ذي الألوان الثلاثة دخان ، ونار ، وزمهرير ، وقيل : دخان جهنم يتشعب لعظمه ثلاث شعب شعبة فوقهم ، وشعبة عن أيمانهم ، وشعبة عن شمائلهم .




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .



شعبة مدارس الكفيل النسوية تطلق فعّاليات مخيم (بنات العقيدة) العشرين
قسم التربية والتعليم يعقد اجتماعاً تحضيرياً لملاكاته استعداداً لانطلاق برنامجه التأهيلي
متحف الكفيل يعقد أولى اجتماعاته التحضيرية لمؤتمره الدوليّ الخامس
وفد قسم الشؤون الفكرية وسفير العراق في فرنسا يبحثان سبل تعزيز التعاون المشترك