المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

بمختلف الألوان
في الصّمتِ العميقِ ليلًا، يتردّدُ صوتُ الصلاةِ في أروقةِ المسجدِ، صوتٌ عذبٌ يُرَتِّلُ آياتِ الذّكرِ والحكمةِ، ينسابُ بكلِّ هدوءٍ الى الأفئدةِ المكلومةِ ليطمئنَهَا، ويَنبُضُ في صدرِ كلِّ مظلومٍ ليحرّرَهُ من طواغيتِهِ. رجلٌ عُرِفَ بجليسِ المساكينِ، وناصرِ المستضعفينَ، نصفُ ليلِهِ الأوّل تفقّدُ... المزيد
أخر المواضيع
الرئيسة / مقالات اسلامية
بمناسبة هدم قبور أئمة البقيع: القبر في القرآن الكريم (ح 6)
عدد المقالات : 521
عن تفسير الجلالين لجلال الدين السيوطي: قوله عز من قائل "حَتَّىٰ زُرْتُمُ الْمَقَابِرَ" ﴿التكاثر 2﴾ أن متم فدفنتم فيها، أو عددتم الموتى تكاثرا. وعن تفسير الميسر: قال الله تبارك وتعالى عن التهديم "الَّذِينَ أُخْرِجُوا مِن دِيَارِهِم بِغَيْرِ حَقٍّ إِلَّا أَن يَقُولُوا رَبُّنَا اللَّهُ ۗ وَلَوْلَا دَفْعُ اللَّهِ النَّاسَ بَعْضَهُم بِبَعْضٍ لَّهُدِّمَتْ صَوَامِعُ وَبِيَعٌ وَصَلَوَاتٌ وَمَسَاجِدُ يُذْكَرُ فِيهَا اسْمُ اللَّهِ كَثِيرًا ۗ وَلَيَنصُرَنَّ اللَّهُ مَن يَنصُرُهُ ۗ إِنَّ اللَّهَ لَقَوِيٌّ عَزِيزٌ" ﴿الحج 40﴾ لَهُدِّمَتْ: لَّ لام التوكيد، هُدِّمَتْ فعل. الذين أُلجئوا إلى الخروج من ديارهم، لا لشيء فعلوه إلا لأنهم أسلموا وقالوا: ربنا الله وحده. ولولا ما شرعه الله من دَفْع الظلم والباطل بالقتال لَهُزِم الحقُّ في كل أمة ولخربت الأرض، وهُدِّمت فيها أماكن العبادة من صوامع الرهبان، وكنائس النصارى، ومعابد اليهود، ومساجد المسلمين التي يصلُّون فيها، ويذكرون اسم الله فيها كثيرًا. ومن اجتهد في نصرة دين الله، فإن الله ناصره على عدوه. إن الله لَقوي لا يغالَب، عزيز لا يرام، قد قهر الخلائق وأخذ بنواصيهم.

عن تفسير الميزان للعلامة السيد الطباطبائي: قوله تعالى: "يَئِسُوا مِنَ الْآخِرَةِ كَمَا يَئِسَ الْكُفَّارُ مِنْ أَصْحَابِ الْقُبُورِ" (الممتحنة 13) المراد بالآخرة ثوابها، والمراد بالكفار الكافرون بالله المنكرون للبعث، وقيل: المراد مشركوا مكة واللام للعهد، و"من" في"مِنْ أَصْحَابِ الْقُبُورِ" (الممتحنة 13)لابتداء الغاية. والجملة بيان لشقائهم الخالد وهلاكهم المؤبد ليحذر المؤمنون من موالاتهم وموادتهم والاختلاط بهم والمعنى: قد يئس اليهود من ثواب الآخرة كما يئس منكرو البعث من الموتى المدفونين في القبور. وقيل: المراد بالكفار الذين يدفنون الموتى ويوارونهم في الأرض من الكفر بمعنى الستر. وقيل: المراد بهم كفار الموتى و"من" بيانية والمعنى: يئسوا من ثواب الآخرة كما يئس الكفار المدفونون في القبور منه لقوله: "إن الذين كفروا وماتوا وهم كفار أولئك عليهم لعنة الله" (البقرة 161).

جاء في الموسوعة الإلكترونية لمدرسة أهل البيت عليهم‌ السلام التابعة للمجمع العالمي لأهل البيت عليهم السلام عن البقيع (مقبرة): تاريخ البقيع: في زمن العباسيين: بسبب دفن العباس بن عبد المطلب عمّ رسول الله صلى اله عليه واله وسلم في دار عقيل، وكذلك دفن الإمام الحسن المجتبى عليه السلام، والإمام السجاد عليه السلام، والإمام الباقر عليه السلام، قام بني العباس بتوسيع وتعمير قبور أئمة البقيع عليه السلام وتحويل دار عقيل إلى حرم، وذلك لسياستهم المخالفة لبني أمية من جهة، وكسب ود العلويين وبالخصوص أولاد الإمام الحسن عليه السلام من جهة أخرى. وكذلك قام هارون الرشيد الذي حكم في سنة 170 هـ إلى 193 هـ، بتعمير وتوسيع قبور أئمة البقيع عليه السلام. وذكرت كذلك المصادر التاريخية إعادة بناء مقبرة أئمة البقيع عليه السلام في زمن السلاجقة، حيث أرسل مجد الملك البلاساني القمي (ت: 492 هـ)، وزير بركيارق السلجوقي (ت: 498 هـ) المعمار القمي من أجل عمارة قبة أئمة البقيع عليه السلام، ولكن حينما قُتل الوزير، قتل أمير المدينة المعمار بعد أن أعطاه الأمان. ذكر ابن جبير (ت: 614 هـ) في كتابه: أنَّ بقيع الغرقد يقع في الجهة الشرقية من المدينة، تخرج إليه من باب يعرف (بباب البقيع)، وأول ما تلقى عن يسارك عند خروجك من الباب المذكور مشهد صفية عمة النبي صلى اله عليه واله وسلم، ومن ثم يبدأ بذكر قبور البقيع فيذكر روضة العباس بن عبد المطلب والحسن بن علي عليه السلام وهي قبة مرتفعة في الهواء على مقربة من باب البقيع المذكور وعن يمين الخارج منه، ورأس الحسن عليه السلام إلى رجلي العباس وقبراهما مرتفعان عن الأرض متسعان مغشيان بألواح ملصقة أبدع الصاق مرصعة بصفائح الصفر ومكوكبة بمساميره على أبدع صفة وأجمل منظر، وعلى هذا الشكل قبر إبراهيم بن النبي صلى اله عليه واله وسلم، ويلي هذه القبة العباسية بيت ينسب لفاطمة بنت الرسول صلى اله عليه واله وسلم ويعرف ببيت الحزن. وذكر ابن النجار (ت: 643 هـ) وأنَّ في البقيع سادة من التابعين ومن بعدهم من الزهاد والعلماء والمشهورين إلا أن قبورهم لا تعرف في يومنا هذا، إلا تسعة قبور: قبر العباس بن عبد المطلب عمّ النبي صلى اله عليه واله وسلم، وقبور أئمة البقيع عليه السلام والقبران في قبة كبيرة عالية قديمة البناء في أول البقيع، وعليها بابان يفتح أحدهما في كل يوم للزيارة، وكذلك قبة قبر فاطمة بنت أسد، وقبة قبر عثمان بن عفان. في زمن الإيلخانيين: بعد سقوط بغداد عاصمة الدولة العباسية على يد المغول، وذهاب بني العباس إلى مصر، ليشكلوا فيها حكومة المماليك في القاهرة، ففي هذه الحقبة من الزمن سافر ابن بطوطة سنة 725 هـ إلى مكة والمدينة فذكر بقيع الغرقد، وأشار إلى وجود قبر صفية بنت عبد المطلب عمّة رسول الله صلى اله عليه واله وسلم وأم الزبير بن العوام، وأمامه قبر أبي عبد الله مالك بن أنس وعليه قبة صغيرة، وأمامه قبر إبراهيم بن رسول الله صلى اله عليه واله وسلم وعليه قبة بيضاء، وعن يمينها قبر عبد الرحمن بن عمر بن الخطاب المعروف بأبي شحمة، وبإزائه قبر عقيل بن أبي طالب، وقبر عبد الله بن جعفر بن أبي طالب، وبإزائهم قبور أمهات المؤمنين، ويليها روضة فيها قبر العباس بن عبد المطلب عمّ رسول الله صلى اله عليه واله وسلم، وقبر الحسن بن علي عليه السلام، وهي قبة شامخة وقبرهما متسعان ومرصعان بصفائح الصفر، وفي آخر البقيع قبر عثمان بن عفان، وفاطمة بنت أسد، وكذلك في البقيع قبور المهاجرين والأنصار وسائر الصحابة، إلا أنه لا يُعرف أكثرهم. في زمن العثمانيين: في سنة 1220 هـ قام الوهابية بمحاصرة المدينة المنورة، وهدموا القباب التي في البقيع، ما عدا قبة رسول الله صلى اله عليه واله وسلم، بأمر سعود بن عبد العزيز، فأرسل السلطان محمود الثاني العثماني جيش للمدينة لمحاربة الوهابية، وتمكن الجيش من أخراجهم في سنة 1227 هـ، وأُطلق على هذا الحدث التاريخي (بقطع دابر الخوارج). ذكر جون لويس بوركهارت في كتابه ترحال في الجزيرة العربية، رحلة التي حدثت في 3 صفر سنة 1230 إلى الحجاز ومكة والمدينة، وقدم وصفأً شاملاً للبقيع بعد التخريب الذي أحدثه الوهابية، وذكر أنَّ القبور جميعها قد دمرت، ولا يوجد أي نقوش وكتابات عليها، فلا يوجد إلا أكواماً من الطين، ولم يسلم من تخريب الوهابية إلا بقايا القباب والبنايات الصغيرة.

جاء في موقع كتابات في الميزان عن مجلس حسيني الافكار التي هدمت قبور بقيع الغرقد للشيخ عبد الحافظ البغدادي: هناك حادثة وقعت قبيل معركة احد تبين الافكار التي يعمل بها المتشددون الاسلاميون في نبش وتهديم القبور. روي أن قريشاً لما خرجت في غزوة احد نزلوا الابواء، قالت هند زوجة أبي سفيان لو نجثم قبر أمنة أم محمد فانها بالأبواء (للزمخشري ج 177: 1). ولكن جماعة من اهل قريش منعوها وقالوا لا تفتحين علينا بابا من جهنم. وحاولت استدراج المعترضين. ان الغرض من هدم قبرها واستخراج جثمانها. ليس فقط الهدم. ولكن اذا أسر محمد منكم احد فديتم كل إنسان بقطعة من جسدها..،يعني نستخرجها من القبر ونقطعها كما فعلت مع حمزة..{هذا لاحظناه من اتباعها الذين هدموا ونبشوا قبور أولاد الأئمة عليه السلام واتباعهم من الشيعة واكملوا مشروع (هند) في هدم قبر امنة أم محمد صلى الله عليه وآله وسلم كي تفرح أمهم هند وتكتمل المؤامرة. كما هدموا قبور اجداد النبي صلى الله عليه وآله وسلم ابو طالب وعبد المطلب وحمزة وجميع نساء النبي صلى الله عليه وآله وسلم. ضمن حملتين وألابواء كانت مدينة أئمة أهل البيت عليه السلام، حيث ولد فيها الإمام موسى بن جعفر عليه السلام وكان للإمام الصادق عليه السلام بستان، وكان فيه مضيف لائمة أهل البيت عليه السلام وروى جملة من الفقهاء انه كانت لديهم مأوى ومساكن في الابواء.البعض من ابناء الائمة توفي ودفن فيها. ولكن ازيلت قبورهم من الارض. وكان رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم يزور قبر امه , فقد نقل انه لما مر بالابواء في عمرة الحديبية قال: ان الله أذن لمحمد صلى الله عليه وآله وسلم في زيارة قبر آمه، فأتاه وأصلحه وبكى عنده وبكى المسلمون لبكائه (حياة النبي وسيرته ج1 ص45). عبد الله والد النبي صلى الله عليه وآله وسلم دُفن والد الرسول في دار النابغة الجعدي في يثرب، توفّي وهو راجعٌ من تجارةٍ له من الشام، وقد كان مريضاً فنزل عند دار أخواله من بني النجّار ويُطَبّب هناك، فبقي عندهم شهراً لم يبرأ، وحين علم عبد المطلب بمرض ابنه عبد الله أرسل أكبر أبنائه، وهو الحارث ليستعلم خبره، وحين وصل المدينة علم أن عبد الله قد مات، ودُفن في دار النابغة، وأخبروه أخواله أنّهم قد مرّضوه وقاموا بخدمته ولكنّه توفّي ودفن في المدينة قريبا من بقيع الغرقد من الجانب الاخر للمسجد. فتمت ازالته عند توسيع المسجد النبوي.جاء انه في سوق (الطوال) قريب من مسجد الغمامة، لمسافة (100 م) بالجهة الشمالية من المسجد.هكذا طمست اثار أباء النبي صلى الله عليه وآله وسلم. وقد ورد في الروايات ان رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ذهب في احدى الليالي الى قبر أبيه وصلّى عنده ركعتين يقول العلامة المجلسي رضي الله عنه: يظهر من هذه الرواية أنه كانا مسلما , لان النبي صلى الله عليه وآله وسلم، كان يردد على قبره انه يلقنه بالولاية لأمير المؤمنين عليه السلام لكي يكمل إيمانه بالإقرار بإمامة علي بن أبي طالب عليه السلام.

توجد أضرحة عديدة منتشرة في بلاد المسلمين. من الاضرحة في بغداد الشيخ معروف الكرخي و الست زبيدة وجنيد البغدادي وعبدالله بن جابر الانصاري بالمدائن واحمد بن حنبل وأبو بكر الشبلي. وفي مدينة الموصل بالعراق اضرحة النبي دانيال ومحمد الغزالي ومحمد الرضواني النبي يونس وعون الدين وعبد الله بن عاصم بن عمر بن خطاب وأنبياء آخرين تم ذكرهم. وفي بلاد الشام توجد اضرحة منها ابو عبيدة بن الجراح ومعاذ بن جبل وشرحبيل بن حسنة وأبو ذر الغفاري وجعفر بن أبي طالب وزوجة النبي أيوب وابي قيس النخعي وحجر بن عدي وخالد بن وليد، و مزار الاربعين في تكريت. واولياء في قلعة كركوك واربيل في العراق. وتوجد اضرحة ائمة اهل البيت عليهم السلام في النجف وكربلاء وبغداد وسامراء بالعراق والمدينة بالحجاز و مشهد في ايران. بالاضافة الى الامام ابي حنيفة النعمان وعبد القادر الكيلاني في بغداد بالعراق. واضرحة اوس القرني وعمار بن ياسر في سوريا. ان عديد من قبور الانبياء لها اضرحة تزار مثل ابراهيم واسحاق واسماعيل ووالدتهما. والحرم الابراهيمي يحوي اضرحة ابراهيم واسحاق ويعقوب عليهم السلام وغيرهم .
للقبور مكانة وأهمية في القرآن الكريم والسنة، فقد وردت في آيات قرآنية "حتى زرتم المقابر" (التكاثر 2)، "يئس الكفار من أصحاب القبور" ﴿الممتحنة 13﴾، "وأن الله يبعث من في القبور" ﴿الحج 7﴾، "واذا القبور بعثرت" ﴿الإنفطار 4﴾، "اذا بعثر ما في القبور" ﴿العاديات 9﴾، "ما أنت بمسمع من في القبور" ﴿فاطر 22﴾ "ولا تقم على قبره" (التوبة 84)، "ثم أماته فأقبره" (عبس 21). والتهديم منبوذ "لهدمت صوامع وبيع وصلوات ومساجد" (الحج 40). هذه الأيام تمر الذكرى الأليمة لهدم قبور أئمة البقيع عليهم السلام.
اعضاء معجبون بهذا
جاري التحميل
ثقافية
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ 4 ايام
2024/04/30م
نصت المادة (٢١/اولا) من قانون التقاعد الموحد لسنة ٢٠١٤ المعدل على ان (( يستحق المحال الى التقاعد الراتب التقاعدي اذا كانت لديه خدمة تقاعدية لاتقل عن (١٥)خمس عشرة سنة ولايصرف الراتب التقاعدي الا اذا كان قد اكمل(٤٥)خمسا واربعين سنة من عمره وفي كل الأحوال لايصرف عن المدة السابقة لتاريخ اكمال السن المذكورة... المزيد
عدد المقالات : 128
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ 1 اسبوع
2024/04/25م
بقلم/ مجاهد منعثر منشد من دواعي سرور المرء أن يقرأ عن شخصية يحبها وتعامل معها لفترة وجيزة ,فأثر به فكريا ودينيا وسياسيا نتيجة استقامتها ونقاء سريرتها وصفاء وطنيتها التي شحذت همم الغيارى لبناء الوطن, وعقليتها الإسلامية المبتكرة العميقة النوعية . هكذا شخصية عند اصطفائها من الله سبحانه وتعالى بالشهادة... المزيد
عدد المقالات : 368
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ اسبوعين
2024/04/23م
اجازت المادة (٢٧/أولا) من قانون الموازنة العامة للدولة رقم (١٣)لسنة ٢٠٢٣ منح الموظف إجازة لمدة خمس سنوات على وفق شروط حددتها حصرا ، علما بأن هذه الاجازة ليس محلها قانون الموازنة العامة ولكن المشرع العراقي دأب في السنوات الأخيرة على حشر نصوص في القانون المذكور منبتة الصلة به ومثل هذه النصوص يسميها... المزيد
عدد المقالات : 128
عدد الاعجابات بالمقال :1
عدد التعليقات : 0
منذ اسبوعين
2024/04/18م
بقلم // مجاهد منعثر منشد هذا الكتاب الموسوم (كتاب مراقد الائمة المعصومين في العراق كما وصفها الرحالة والمسؤولين الأجانب) تأليف أ.د/ عماد جاسم حسن الموسوي أستاذ التاريخ المعاصر في كلية التربية للعلوم الإنسانية في جامعة ذي قار . قدمنا عن المؤلف الباحث سيرة موجزة في قراءتنا على كتابه (دراسات في تاريخ... المزيد
عدد المقالات : 368
أدبية
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ شهرين
2024/02/26م
بقلمي: إبراهيم أمين مؤمن وغادر الطبيب بعد أن أخبر هدى بالحقيقة، وقد مثلت تلك الحقيقة صدمة كبيرة لها، وطفقت تفكر في مآل مَن حولها والصلة التي تربطها بهم. انهمرت الدموع من عينيها، هاتان العينان البريئتان الخضراوان اللتان ما نظرتا قط ما في أيادي غيرها من نعمة؛ بل كانتا تنظران فحسب إلى الأيادي الفارغة... المزيد
عدد المقالات : 39
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ 3 شهور
2024/02/05م
أ.د. صادق المخزومي الشعر الانساني قلم وفم يتمحور بوحُه حراك الإنسان على وسادة الألم ومقاربة الأمل، ويفصح عن حقائق الحياة الخالدة وحكمها الرفيعة؛ يهدف هذا النوع من الشعر الى نشر معالم الأخلاق وأدبيات المجتمع، وإرساء الحكمة والمعرفة والقيم الدينية والاجتماعية؛ بهذه التمثلات في الانثروبولوجيا... المزيد
عدد المقالات : 12
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ 3 شهور
2024/02/05م
يا أنتِ يا عِطرَ الغَوالي لا لستُ في قولي اُغالي إنْ قُلتُ أنّكِ شمعتي في نورها هَزمتْ ضَلالي أوْ قُلتُ أنّكِ نجمتي بشُعاعِها وَشَجتْ حِبالي أوْ قُلتُ أنّكِ كوثري يا كوثرَ الماءِ الزُلالِ أوْ قُلتُ أنّكِ بلسمــــي إنْ ساءَ في الازماتِ... المزيد
عدد المقالات : 54
عدد الاعجابات بالمقال :1
عدد التعليقات : 0
منذ 3 شهور
2024/01/19م
أ.د. صادق المخزومي من فنون الأدب، وقد يشمل القصص والكتب والمجلات والقصائد المؤلفة بشكل خاص للأطفال، فالطفولة شريحة عمرية مهمة في المجتمع، وتكون حاجتها للأدب مثلما تحتاجه الشرائح العمرية الأخرى، ولعلها أكثر، لأن الأدب قد يسهم في التربية والتنمية الاجتماعية والثقافية، وينبغي أن يكون هذا النوع الأدبي... المزيد
عدد المقالات : 12
علمية
الصوت هو واحد من أكثر الظواهر المألوفة والمهمة في حياتنا اليومية، ومع ذلك، يمكن أن يكون مفهومه وتأثيره عميقًا ومعقدًا. في علم الفيزياء، يُعرف الصوت على أنه موجة ميكانيكية تنتشر من خلال وسط مادي مثل الهواء أو السوائل أو الصلب. لفهم الصوت بشكل أفضل،... المزيد
في أوائل سبعينات القرن الماضي، أدى الصراع في الشرق الأوسط إلى طفرة في أسعار النفط دفعت بالبنوك المركزية حول العالم إلى المسارعة ببذل جهود حثيثة للسيطرة على التضخم. وبعد مرور عام أو نحو ذلك، استقرت أسعار النفط وبدأ التضخم في التراجع. واعتقدت بلدان... المزيد
الموازنة العامة : ادوارها وانواعها ومراحلها الموازنة العامة تعلب دورا كبيرا في تشجيع النشاطات الإنتاجية والحد من الأنشطة غير الإنتاجية، وتقليل البطالة ورفع إنتاجية العمل الاجتماعي، والاستقرار العام للأسعار والحد من التضخم، وجذب الاستثمارات... المزيد
آخر الأعضاء المسجلين

آخر التعليقات
صحابة باعوا دينهم -3[ سمرة بن جندب]
نجم الحجامي
2024/03/05م     
صحابة باعوا دينهم -3[ سمرة بن جندب]
نجم الحجامي
2024/03/05م     
المواطن وحقيقة المواطنة .. الحقوق والواجبات
عبد الخالق الفلاح
2017/06/28م     
شكراً جزيلاً
منذ شهرين
اخترنا لكم
السيد محمد باقر السيستاني
2024/05/03
إنَّ الإمام جعفر الصادق(عليه السلام) كان مَعنيّاً بأن يجعلَ مِن الشيعةِ قوماً ورعين ومُلتزمين وواضحين . حتى يُقال عنهم هؤلاءِ (أصحاب...
المزيد

صورة مختارة
رشفات
الإمام علي بن أبي طالب (عليه السلام)
2024/04/03
( أَوْلَى النَّاسِ بِالْعَفْوِ أَقْدَرُهُمْ عَلَى الْعُقُوبَةِ )
المزيد

الموسوعة المعرفية الشاملة
القرآن وعلومة الجغرافية العقائد الاسلامية الزراعة الفقه الاسلامي الفيزياء الحديث والرجال الاحياء الاخلاق والادعية الرياضيات سيرة الرسول وآله الكيمياء اللغة العربية وعلومها الاخبار الادب العربي أضاءات التاريخ وثائقيات القانون المكتبة المصورة
www.almerja.com