المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

بمختلف الألوان
ـ نشأ أميرُ المؤمنينَ وسيِّدُ الوصيّينَ عليُّ بن أبي طالبٍ (عليه السّلام) منذُ نعومةِ أظفارِهِ في حِجرِ رسولِ اللهِ (صلّى الله عليه وآله) وتغذَّى من مَعِينِ هَديهِ، وكانَ أوَّلَ المؤمنينَ بِهِ والمُصدِّقِين، وفدى النبيَّ بنفسِهِ حتَّى نزلَ فيهِ قولُهُ تعالى: {وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يَشْرِي نَفْسَهُ... المزيد
أخر المواضيع
الرئيسة / مقالات اسلامية
واقعيّة الإسلام بعيدا عن الخرافة
عدد المقالات : 368
بقلم: زينة محمد الجانودي
الخرافة هي الاعتقاد أو الفكرة القائمة على مجرّد تخيّلات دون وجود سبب عقليّ أو منطقيّ مبنيّ على العلم والمعرفة، وقد وردت كلمة الخرافة حسب لسان العرب لابن منظور:"والخرافة الحديث المستملح من الكذب" ، وقد عُرِفت الخرافة منذ القدم. فمنذ أكثر من أربعة آلاف سنة، كان النّاس يتطيّرون ويتشاءمون. وقد وُجِد في الحفريّات والآثار الفرعونيّة والسّومريّة والبابليّة... الكثير من المنحوتات التي تتضمّن التمائم والكتابات التي تدفع شرّ الشيطان وشرّ الحسد.
وترتبط الخرافات أحيانا بفلكلور الشّعوب، حيث أنّ الخرافة عادة ماتمثّل إرثا تاريخيا تتناقله الأجيال،أي عقيدة التّوريث المبنيّة على وراثة الخرافة أباً عن جدّ.
الخرافة موضوع خطير وشائك، وهو سبب رئيسي من أسباب التخلّف في المجتمعات، لانّه يسبّب الإنعزال عن الحقيقة والواقع.
من مظاهر الخرافة: ادّعاء علم الغيب، والسّحر، معرفة المستقبل بالخطّ على الرّمل، أو بالأرقام والحسابات، أو بالنّظر إلى النّجوم والتّبصير...
وهناك مظاهر أخرى للخرافة، تتجلّى في ادّعاء بعض المضلّلين الصّلاح، ويخدعون الناس باسم الدّين ( الشّيخ الرّوحاني والشّيخة الرّوحانيّة)، فيتسلّق حولهم المغرّر بهم ويقدّمون لهم الأموال والهدايا...
ونلاحظ أنّ هؤلاء الذين يتاجرون باسم الدّين، الذين يطلقون على أنفسهم (الرّوحانيين) لا وجود عندهم لشيء اسمه مرض نفسي، فكلّ مايصاب به الإنسان هو جنّ ومسّ شيطاني، ويجب أن يذهب عندهم، حتى يخرج الجنّ منه بضربه بالعصا فينطق الجنّ ويعترف، ويخرج من هذا الإنسان وهنا تكتمل إنجازات هذا الرّوحانيّ المقدّسة.
ومن مظاهر الخرافة أيضا، "أرسل هذه الرّسالة إلى أربعين شخصا، وبعدها بإذن الله ستسمع خبرا جميلا"، وأخرى "إن لم ترسل هذه الرّسالة إلى عشرة أشخاص سيغضب الله وملائكته عليك"، وتعليق حدوة الحصان باتّجاه الأعلى، والخرزة الزّرقاء في مداخل البيوت، وتضليل النّاس بأنّ الأضرحة وقبور الصّالحين تشفيهم من الأمراض، وهذا القبر إن لم تقبّله فلن توفّق، كلّ هذه المظاهر ليست مؤامرات ماسونيّة ولا مخطّطات صهيونيّة، إنّما هي خرافات يصدّقها عقل ومجتمع بسيط.
وقد ربط الفلاسفة وعلماء الاجتماع ظهور الخرافات وانتشار الشّعوذة بالضّعف والجهل، فكلّما سيطر الجهل وعمّ الضّعف في المجتمع، كلّما زادت حركة المشعوذين وراجت الخرافة.
والغريب أنّه في ظلّ التطوّر والتقدّم المذهل،وانتشار العلم في مختلف المجالات إلا أنّ الخرافة، مازال لها تأثيرها الطّاغي، وتنفق في سبيلها مليارات الدّولارات كلّ عام، سعيا وراء المجهول، وذلك بسبب سيطرة التّفكير السّطحيّ والتّحليل القشريّ، وغياب العقلانيّة، والابتعاد عن المعنى الحقيقي للدّين.
إنّ مجتمعاتنا تعاني بشكل كبير من انتشار الخرافة والشّعوذة وسيطرتهما على عقليّة فئة كبيرة من المجتمع، فَتُعطَّل ملكة العقل التي هي نعمة وهِبَة من الله عزّ وجلّ، وهبها للإنسان ليوظّفها في خدمة نفسه وحلّ مشاكله، وخدمة المجتمع والرقيّ بأفراده.
من أسباب اللّجوء إلى الخرافة: عندما يتوهّم الإنسان بأنّ هذه الخرافة تخفّف من خوفه وقلقه، وتعطيه إحساسا بالسّيطرة على حياته، أو تمنحه قوّة لمواجهة المجهول، وهذا يحدث نتيجة لعدّة أمور منها :
١_ ضعف الإيمان والوصول إلى حالة من اليأس والقنوط من رحمة الله، فقد يدفعه يأسه لتجربة جميع الطّرق التي قد تنقذه، فيلجأ إلى الذين يوهمونه بامتلاكهم الكثير من الحلول، وأنّ لديهم القدرة على حلّ مشاكله ومعاناته.
٢_الوصول إلى قناعة أنّ العلاج ليس شافيا بسبب عدم التشخيص الدّقيق لما أصابه من مرض وما حلّ به من داء، ويبرّر اللّجوء إلى هذه الطّريق، بأنّ أنواعا عديدة من العلاج لم تؤدّ إلى شفائه، أي مع غياب الأمل في الشفاء أو عدم قدرة الطّب على تخفيف الألم.
٣_ الغير مصاب بأمراض عضويّة، وإنّما هو مصاب بأمراض نفسيّة،وحيث أنّ التشخيص الأوّلي لمرضه غير دقيق، ومراجعته لعيادات الأطبّاء تجعله يشعر أن لافائدة من مراجعة العيادات والمستشفيات، خاصّة وأنّه يتوهّم أنّه مصاب عضويّا،وهو خلاف ذلك.
تعتبر الخرافة مهما كان نوعها، ثقافيّة أو اجتماعيّة أو دينيّة سيّئة ولها توابع خطيرة، لكنّها حين تتواجد في الفكر الدّيني، والتّعاليم الدينيّة، تبعد الإنسان عن استخدام عقله، وتُحْدِث فجوة بينه وبين حقيقة دينه، وتكون أعظم أنواع الخرافة خطرا وأشدّها ضررا، لأنّ التّعاليم الدينيّة والفكر الدّيني بشكل عام يشغلان الحيّز الأكبر والمهمّ في حياة الإنسان.
والسّؤال الذي يطرح نفسه، هل هذا مايحتاجه إسلام اليوم بأن نحوّله إلى دين خامل؟! أيحتاج إسلامنا عقلا باهتا يصدّق كلّ مايسمع وينقل؟!
إنّ الإسلام دين واقعي، فهو يتعامل مع الإنسان كلّه، جسمه وروحه وعقله ووجدانه، ويطالبه أن يغذّيها جميعا، بما يشبع حاجتها، في حدود الاعتدال.
فلا فصام بين الدّين والحياة، لأنّ الإسلام يراعي قدرات الناس وتفاوت ملكاتهم، وطبيعة مجتمعاتهم، فهو يدعو إلى المثاليّة ويحثّ عليها، لكنّه يعترف بالواقعيّة ويراعيها في كلّ شيء وفي أوامره ونواهيه، والإسلام دين العقل فقد رفع الله به شأن الإنسان، وميّزه عن باقي الكائنات الأخرى، لذا فالمسلم لابدّ من أن يحكم بما وهبه الله من نعمة العقل المنافية للخرافات والشّعوذة.
إنّ موقف الإسلام حاسم تجاه الخرافة ومروّجيها بكافّة أشكالها. فالإسلام بنى اعتقاده على أسس عقلانيّة تجعل الإيمان هو الرّكيزة الأولى، لمحاربة الخرافة ومايتفرّع عنها من مساوئ وانحرافات، والقرآن الكريم أقرّ بأنّ الغيب للخالق سبحانه وتعالى ولا يتشارك معه أحد في ذلك،{ قُلْ لا يَعْلَمُ منَ في السَّمَٰوَٰاتِ والأَرْضِ الغَيْبَ إِلَّا اللَّهُ}( سورة النمل، الآية : ٦٥)، وبالتّالي أغلق الباب أمام كلّ من يدّعي علم الغيب والمستقبل، كذلك أقرّ أنّ الخالق سبحانه هو بيده الأمر كلّه،{ وَإِنْ يَمْسَسْكَ اللّهُ بِضُرٍّ فَلا كاشِفَ لَهُ إلَّا هُوَ وإِنْ يَمْسَسْكَ بِخَيْرٍ فَهُوَ عَلى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ} ( سورة الأنعام، الآية:١٧)، فأغلق الباب في وجه كُلّ من يدّعي بأنّه قادر على نفع أو إلحاق الضّرر بالناس.
إنّ القرآن الكريم لا يحوي نظريّات مجرّدة وأفكارا محضة حتى تدرس وتفهم فقط، وليس بكتاب يبحث في الغموض لتحلّ جميع أسراره ومكنوناته، إنّ هذا الكتاب هو كتاب دعوة وحركة، ليعرف الناس أحكام دينهم، إنّه الدّستور الإسلامي الرّفيع، الذي يستمدّ منه المسلمون تعاليمهم الشرعيّة وقوانينهم العامّة في كافّة مجالات حياتهم وأمور معاشهم، بما يشتمل عليه من تعاليم بناء المجتمع وتنظيمه بشكل سليم على جميع الأصعدة.
إالقرآن ثقافة حياة، مسار يشكّل شخصيّة الإنسان،لتنمو بشكل طبيعي بكلّ جوانبها العقائديّة والعباديّة والذّهنيّة الثقافيّة والاجتماعيّة النفسيّة والعاطفيّة والسّلوكيّة، فتصنع الإنسان الحضاري القويّ، وهذا يعني بأنّ آيات القرآن للتّلاوة والتدبّر والفهم وإنتاج المفاهيم والعمل بها،{ كِتَٰبٌ أَنْزَلنٰهُ إِلَيْكَ مُبَٰرَكٌ ليَدَّبَّرُوٓا ءَايٰتِهِ وَلِيَتَذكَّرَ أُوْلُوا الأَلْبَٰبِ}( سورة صٓ، الآية: ٢٩)، لا لتكتب على الأجساد وتوضع حجاب يُعَلّق بالرّقاب وعلى أبواب البيوت.
يجب علينا أن نتحلّى بقوّة الإيمان الحقيقيّة، ونكون على يقين تامّ بأنّ الله تعالى هو الحامي والشّافي، ونلجأ إليه وحده دون غيره، ونرضى بما قسمه تعالى لنا،{ ولا تَدْعُ مِنْ دونِ اللّهِ مَا لا ينْفَعُكَ ولا يَضُرُّكَ فإنْ فَعلَْتَ فإنّكَ إذًا مِنَ الظّٰلِمِينَ}(سورة يونس، الآية: ١٠٦)، فهذا يمنحنا نوعا من التّعاطي الإيجابي مع أزمة المرض، ومع كلّ أزمة تمرّ علينا في حياتنا، وتنمّي لدينا القدرة على البحث، فيما حولنا من أسباب حقيقيّة وواقعيّة، وإيجاد الحلول المناسبة بعقل ومنطق سليم، بعيدا كلّ البعد عن السّذاجة والبساطة المتمثّلة بالخرافة.
وأخيرا نحن مطالبون بعقل إسلاميّ واعٍ، يقرأ قبل أن يصدّق. فلا يمكن أن يحميني حجاب أو خرزة زرقاء،ولا أن يشفيني روحانيّ ببركته، ولكن ما يجب أن نؤمن به حقا هو ما نادى به الإسلام، بأن نستخدم العقل لليقين، وتكذيب الخرافة، لنتحوّل إلى مجتمع الجدّ والعلم والعمل والإنتاج والتّعايش الحضاريّ بين كافّة مكوّناته المختلفة، فنتحرّر من حياة المجتمعات الكرتونيّة الهشّة التي تعيش على هامش الحياة تترقّب وتخاف من نهايتها المحتومة،وتصبح مجتمعاتنا حقيقيّة قويّة وراسخة وصلبة، بقوّتها البشريّة الفاعلة وقوّة إنتاجها.
اعضاء معجبون بهذا
جاري التحميل
ثقافية
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ 1 يوم
2024/04/25م
بقلم/ مجاهد منعثر منشد من دواعي سرور المرء أن يقرأ عن شخصية يحبها وتعامل معها لفترة وجيزة ,فأثر به فكريا ودينيا وسياسيا نتيجة استقامتها ونقاء سريرتها وصفاء وطنيتها التي شحذت همم الغيارى لبناء الوطن, وعقليتها الإسلامية المبتكرة العميقة النوعية . هكذا شخصية عند اصطفائها من الله سبحانه وتعالى بالشهادة... المزيد
عدد المقالات : 368
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ 3 ايام
2024/04/23م
اجازت المادة (٢٧/أولا) من قانون الموازنة العامة للدولة رقم (١٣)لسنة ٢٠٢٣ منح الموظف إجازة لمدة خمس سنوات على وفق شروط حددتها حصرا ، علما بأن هذه الاجازة ليس محلها قانون الموازنة العامة ولكن المشرع العراقي دأب في السنوات الأخيرة على حشر نصوص في القانون المذكور منبتة الصلة به ومثل هذه النصوص يسميها... المزيد
عدد المقالات : 127
عدد الاعجابات بالمقال :1
عدد التعليقات : 0
منذ 1 اسبوع
2024/04/18م
بقلم // مجاهد منعثر منشد هذا الكتاب الموسوم (كتاب مراقد الائمة المعصومين في العراق كما وصفها الرحالة والمسؤولين الأجانب) تأليف أ.د/ عماد جاسم حسن الموسوي أستاذ التاريخ المعاصر في كلية التربية للعلوم الإنسانية في جامعة ذي قار . قدمنا عن المؤلف الباحث سيرة موجزة في قراءتنا على كتابه (دراسات في تاريخ... المزيد
عدد المقالات : 368
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ 3 اسابيع
2024/04/08م
في زمن بعيد، توجد قوانين قديمة شديدة الأهمية والتأثير، تحمل بين طياتها روح العدل والتوازن. قوانين حمورابي، التي أصدرها الملك حمورابي ملك بابل، تعتبر من بين أقدم النظم القانونية المعروفة في التاريخ الإنساني. أحد هذه القوانين، ينص على المبدأ العريق للعقاب الذي يتناسب مع الجرم، حيث يقول: "إذا ضرب رجل... المزيد
عدد المقالات : 26
أدبية
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ شهرين
2024/02/26م
بقلمي: إبراهيم أمين مؤمن وغادر الطبيب بعد أن أخبر هدى بالحقيقة، وقد مثلت تلك الحقيقة صدمة كبيرة لها، وطفقت تفكر في مآل مَن حولها والصلة التي تربطها بهم. انهمرت الدموع من عينيها، هاتان العينان البريئتان الخضراوان اللتان ما نظرتا قط ما في أيادي غيرها من نعمة؛ بل كانتا تنظران فحسب إلى الأيادي الفارغة... المزيد
عدد المقالات : 39
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ 3 شهور
2024/02/05م
أ.د. صادق المخزومي الشعر الانساني قلم وفم يتمحور بوحُه حراك الإنسان على وسادة الألم ومقاربة الأمل، ويفصح عن حقائق الحياة الخالدة وحكمها الرفيعة؛ يهدف هذا النوع من الشعر الى نشر معالم الأخلاق وأدبيات المجتمع، وإرساء الحكمة والمعرفة والقيم الدينية والاجتماعية؛ بهذه التمثلات في الانثروبولوجيا... المزيد
عدد المقالات : 12
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ 3 شهور
2024/02/05م
يا أنتِ يا عِطرَ الغَوالي لا لستُ في قولي اُغالي إنْ قُلتُ أنّكِ شمعتي في نورها هَزمتْ ضَلالي أوْ قُلتُ أنّكِ نجمتي بشُعاعِها وَشَجتْ حِبالي أوْ قُلتُ أنّكِ كوثري يا كوثرَ الماءِ الزُلالِ أوْ قُلتُ أنّكِ بلسمــــي إنْ ساءَ في الازماتِ... المزيد
عدد المقالات : 54
عدد الاعجابات بالمقال :1
عدد التعليقات : 0
منذ 3 شهور
2024/01/19م
أ.د. صادق المخزومي من فنون الأدب، وقد يشمل القصص والكتب والمجلات والقصائد المؤلفة بشكل خاص للأطفال، فالطفولة شريحة عمرية مهمة في المجتمع، وتكون حاجتها للأدب مثلما تحتاجه الشرائح العمرية الأخرى، ولعلها أكثر، لأن الأدب قد يسهم في التربية والتنمية الاجتماعية والثقافية، وينبغي أن يكون هذا النوع الأدبي... المزيد
عدد المقالات : 12
علمية
بينت التجارب بان للموجات الصوتية تأثيراً قاتلاً على الحشرات. فوجد ان تعريض بيوض عثة الطحين الهندية Plodia interpunctella لمدة اربعة ايام لموجات صوتية مضخمة amplified sound سبب نسبة قتل تعادل ٧٥% مقارنة بالبيض غير المعرض، وبالإضافة الى ذلك فان الحشرات الكاملة التي... المزيد
الإنزيمات هي عبارة عن مواد بايولوجية محفزة (مساعدة) تقوم وبكميات قليلة بزيادة سرعة التفاعلات الكيميائية بتقليل طاقة التنشيط والتي تحدث داخل الخلية الحية سواء( نباتية أم حيوانية) بدون أن تتغير خــلال هذه التفاعلات. إن معظم الإنزيمات هي بروتينات... المزيد
هو ظاهرة طبيعية مثيرة للإعجاب تلعب دورًا هامًا في حماية كوكب الأرض وفهم علم الفيزياء. يتكون المجال المغناطيسي الأرضي من تأثير القوى المغناطيسية التي تنشأ في النواة الخارجية الملساء للأرض وتنتج حول الكوكب حقلًا مغناطيسيًا يعرف باسم "المجال... المزيد
آخر الأعضاء المسجلين

آخر التعليقات
صحابة باعوا دينهم -3[ سمرة بن جندب]
نجم الحجامي
2024/03/05م     
صحابة باعوا دينهم -3[ سمرة بن جندب]
نجم الحجامي
2024/03/05م     
المواطن وحقيقة المواطنة .. الحقوق والواجبات
عبد الخالق الفلاح
2017/06/28م     
شكراً جزيلاً
منذ شهرين
اخترنا لكم
علي عبد الجواد الأسدي
2024/03/26
في مدينة مضطربة كانت ملبّدة بغيوم الجهل وزاخرة بالظلم والاستبداد وقتل الأولاد من إملاق ووأد البنات، مدينة ملأى بأشواك الكفر وعبادة...
المزيد

صورة مختارة
رشفات
الإمام علي بن أبي طالب (عليه السلام)
2024/04/03
( أَوْلَى النَّاسِ بِالْعَفْوِ أَقْدَرُهُمْ عَلَى الْعُقُوبَةِ )
المزيد

الموسوعة المعرفية الشاملة
القرآن وعلومة الجغرافية العقائد الاسلامية الزراعة الفقه الاسلامي الفيزياء الحديث والرجال الاحياء الاخلاق والادعية الرياضيات سيرة الرسول وآله الكيمياء اللغة العربية وعلومها الاخبار الادب العربي أضاءات التاريخ وثائقيات القانون المكتبة المصورة
www.almerja.com