المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

بمختلف الألوان
ـ نشأ أميرُ المؤمنينَ وسيِّدُ الوصيّينَ عليُّ بن أبي طالبٍ (عليه السّلام) منذُ نعومةِ أظفارِهِ في حِجرِ رسولِ اللهِ (صلّى الله عليه وآله) وتغذَّى من مَعِينِ هَديهِ، وكانَ أوَّلَ المؤمنينَ بِهِ والمُصدِّقِين، وفدى النبيَّ بنفسِهِ حتَّى نزلَ فيهِ قولُهُ تعالى: {وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يَشْرِي نَفْسَهُ... المزيد
أخر المواضيع
الرئيسة / مقالات اجتماعية
كيف تعلم طفلك أن يكون مفكرًا ناقدًا
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله ربّ العالمين، وصلّى الله على سيّدنا محمّد صلى الله عليه وآله وسلم، وعلى آله الطاهرين، وبعد فالحديث عن صناعة الإنسان الحقيقيّ والسويّ لا يفقه سوى لغةً واحدةً ولا يتّبع إلا منهجاً واحداً هو، تربية الإنسان وتعليمه، والتفكير النقدي في النظرية التربوية، هو أسلوب يستخدم التفكير والتدقيق المحايد للمعلومات للوصول إلى حل ممكن لمشكلة ما.
ويمكن تعريفه بأنه القدرة على تحليل الحقائق والأفكار والأراء وتنظيمها، وعقد المقارنات، والتوصل للاستنتاجات وتقويمها وحل المشكلات.
لقد صاغ الفيلسوف والمعلم الأمريكي جون ديوي مصطلح التفكير النقدي في كتابه "كيف نفكر" (1910) وتبنته حركة التعليم التقدمي كهدف تعليمي أساسي قدم بديلاً ديناميكيًا حديثًا لأساليب التعليم التقليدية مثل الحفظ عن ظهر قلب.
"يتسم التفكير النقدي بمجموعة واسعة من المهارات ذات الصلة عادةً بما في ذلك القدرات على:
1- تقسيم المشكلة إلى الأجزاء المكونة لها للكشف عن منطقها وافتراضاتها الأساسية.
2- التعرف على تحيزات الفرد في الحكم والخبرة وتفسيرها.
3- جمع وتقييم الأدلة ذات الصلة إما من الملاحظات الشخصية والتجربة أو من خلال جمع المعلومات الخارجية.
4- تعديل وإعادة تقييم تفكير الفرد استجابة لما تعلمه المرء.
5- تشكيل تقييم منطقي من أجل اقتراح حل مشكلة أو فهم أكثر دقة للموضوع المطروح.
لاحظ المنظرون أن هذه المهارات لها قيمة فقط بقدر ما يميل الشخص إلى استخدامها وبالتالي، فإنهم يؤكدون أن بعض عادات العقل هي مكونات ضرورية للتفكير النقدي. قد يشمل هذا التصرف الفضول، والانفتاح الذهني، والوعي الذاتي، والتعاطف، والمثابرة"1.
"جون ديوي، الذي استخدم أيضًا مصطلح التفكير التأملي، ربط التفكير النقدي بتقليد البحث العقلاني المرتبط بالعلم الحديث. منذ مطلع القرن العشرين، سعى هو وآخرون يعملون في المجالات المتداخلة لعلم النفس والفلسفة والنظرية التربوية إلى التطبيق الصارم للمنهج العلمي لفهم وتعريف عملية التفكير. لقد تصوروا أن التفكير النقدي مرتبط بالمنهج العلمي ولكنه أكثر انفتاحًا ومرونة وتصحيحًا ذاتيًا؛ بدلاً من وصفة أو سلسلة من الخطوات، سيكون التفكير النقدي عبارة عن مجموعة أوسع من المهارات والأنماط والاستراتيجيات التي تسمح لشخص ما بالتفكير من خلال موضوع فكري، وإعادة تقييم الافتراضات والتفسيرات المحتملة باستمرار من أجل الوصول إلى حكم وفهم سليمين".
في حركة التعليم التقدمي في الولايات المتحدة، كان أحد الأحداث البارزة في هذه الحركة هو إصدار تقرير عام 1980 للجنة روكفلر للعلوم الإنسانية الذي دعا وزارة التعليم الأمريكية إلى إدراج التفكير النقدي في قائمة "المهارات الأساسية". بعد ثلاث سنوات، طبق نظام جامعة ولاية كاليفورنيا سياسة تتطلب من كل طالب جامعي إكمال دورة في التفكير النقدي.
تنمية التفكير الناقد عند الأطفال
اليوم أطفالنا يواجهون سيلا هادر من الرسائل والمعلومات والصور عبر وسائل التواصل الاجتماعي، سواء كانوا في المدرسة أو في البيت أو يتحدثون إلى أصدقائهم، كيف يمكن أن يقيموا ما يسمعونه أو يشاهدوه، كي يمكنهم تمييز الطيب من الخبيث، الصحيح من السقيم من أجل تكوين آرائهم ومعتقداتهم الخاصة.
مهارات التفكير النقدي هي أساس التعليم. بدون القدرة على التفكير النقدي، سيكافح الأطفال في حياتهم، بغض النظر عما يخططون للقيام به في المستقبل، سيحتاجون إلى معرفة كيفية التفكير النقدي وحل المشكلات واتخاذ القرارات. بصفتك أحد الوالدين، من المهم أن تتأكد من أن أطفالك يمكنهم التفكير بأنفسهم وأن يكونوا قد طوروا عقلية نقدية صحية قبل الولوج في معترك الحياة.
هل نبدأ بتعليم التفكير الناقد للطفل في مرحلة الروضة؟
أم ننتظر حتى يبدأ الطفل دراسته في الابتدائية؟
مخطئ من يظن أن تدريس التفكير ليس ممكنا إلا في فترات متقدمة من عمر الطفل، وإنما أسس التفكير يجب ترسيخها مبكرا في حياة الطفل حتى تدفعهم إلى التفتح الذهني والوعي بذاتهم ومن حولهم.
وهل تقع مسئولية التفكير على عاتق المعلمين فقط؟ أم يشاركه مصممو المناهج الدراسية وأولياء الأمور وكل من له علاقة بالعملية التربوية؟
المسؤولية تقع على هؤلاء جميعا ولكل دوره في هذه العملية.
تقول شيري جوردون خبيرة التنمر2:
"مهارات التفكير النقدي تساعد الأشخاص في تكوين الآراء والأفكار بالإضافة إلى مساعدتهم على معرفة من هو الصديق الجيد ومن ليس كذلك. وتقول نقلا عن الكاتبة إيمي مورين- أخصائية نفسية ومؤلفة الكتابين "13 شيئًا لا يفعلها الأشخاص الأقوياء عقليًا" و "13 شيئًا قويًا من قِبل الآباء والأمهات. لا تفعل- "في الواقع، يعد التفكير النقدي جزءًا أساسيًا من حل المشكلات واتخاذ القرار وتحديد الأهداف. كما أنه أساس التعليم، خاصة عندما يقترن بفهم المقروء. تسمح هاتان المهارتان معًا للأطفال بإتقان المعلومات".
فوائد تعليم التفكير الناقد للطفل:
1- تعميق الإيمان بالله عز وجل من خلال التفكير بأن مفهوم الإنسانيّة الحقيقيّ وكمالها الواقعيّ متوقّف على أمرين أساسيّين، هما التربية والتعليم. وقد عبّر القرآن الكريم عن التربية بمفردة "التزكية"، قال تعالى: ﴿رَبَّنَا وَابْعَثْ فِيهِمْ رَسُولاً مِّنْهُمْ يَتْلُو عَلَيْهِمْ آيَاتِكَ وَيُعَلِّمُهُمُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَيُزَكِّيهِمْ إِنَّكَ أَنتَ العَزِيزُ الحَكِيمُ﴾3، فأدّى الأنبياء وأوصياؤهم (عليهم السلام) هذه المهمّة متجرّعين الشدائد والمحن من أجلها.
2- اكتشاف حقيقة الانسان وان فيه ثلاث ميّزات مهمّة، فهو من جهة كائن عاقل مفكّر، وهذه القوّة فيه غذاؤها العلم. ومن جهة ثانية هو صاحب روح ونفس، كمالهما بالفضائل الأخلاقيّة والصفات الحميدة. ومن جهة ثالثة الإنسان كائن مختار، وهذا الاختيار الإنسانيّ هو سرّ كرامة وشرافة الإنسان وعلوّ منزلته عند الله.
3- التفكير الناقد يعد الفرد لصنع القرارات الحكيمة والبعد عن التطرف، قيل لأمير المؤمنين عليه السلام: "صف لنا العاقل" قال: "هو الذي يضع الشيء مواضعه"4.
4- تحسن القدرة على استخدام العقل بدلا من الأحاسيس والعواطف، وتحديد المشاعر وربطها منطقيا مع العواطف، يقول الامام علي عليه السلام: "كفاك من عقلك ما أوضح لك سبل غيك من رشدك"5، أي أنه يكفي في قيمة العقل وعظمته أنه يميز للإنسان طريق الضلال والشقاء عن طريق النجاة والسعادة. فبينما نجد في عالم الحيوانات أن المرشد لها إلى طريق سعادتها وكمالها هو الغريزة، يكون المرشد عند الانسان هو العقل، وللإمام موسى بن جعفر عليهما السلام حديث طويل حول العقل والعاقل مع هشام بن الحكم، وأول فضيلة يذكرها للإنسان العاقل، عبارة عن حريته وحسن اختياره. فيقول عليه السلام: "يا هشام: إن الله تبارك وتعالى بشر أهل العقل والفهم في كتابه قال: ﴿فَبَشِّرْ عِبَادِ الَّذِينَ يَسْتَمِعُونَ الْقَوْلَ فَيَتَّبِعُونَ أَحْسَنَهُ أُوْلَئِكَ الَّذِينَ هَدَاهُمُ اللَّهُ وَأُوْلَئِكَ هُمْ أُوْلُوا الْأَلْبَابِ﴾6، إن الحرية المطلقة والاختيار الكامل الذي لا يحده شرط أو قيد إنما يختصان بذات الله سبحانه وتعالى فقط: ﴿كَذَلِكَ اللّهُ يَفْعَلُ مَا يَشَاء﴾7، نعم تعلقت إرادته في مورد خاص أن يخلق موجوداً مالكاً للإرادة والاختيار، ويمنحه شيئاً من الحرية والقدرة، فخلق الانسان ووهبه العقل، وأبصره بطريق السعادة والشقاء، وأعطاه الحرية في مقام العمل، حتى يستطيع الذهاب إلى أي اتجاه أراد باختياره.
5- التفكير الناقد سوف ينمي الاستقلالية لدى الطفل من خلال المزيد من المعرفة والتعلم، وتنمية مهارة الاستماع بعقلية منفتحة للأخرين حتى وأن كانوا مخالفين له في الرأي.
6- اكتساب الطفل منهجية في الدراسة المستقبلية لكثير من المواد الدراسية، كما ويشجع على ممارسة الكثير من مهارات التفكير المختلفة كمهارة حل المشكلات والتفكير المتشعب والتفكير الإبداعي، ويشجع الطفل على المناقشة والحوار وسعة الأفق والقدرة على التواصل.
كن القدوة الجيدة لطفلك
يمكن للوالدين، كونهم من أصحاب التفكير النقدي، أن يبدأوا في نمذجة التفكير النقدي منذ اليوم الأول من خلال التعبير عن مهارات التفكير لديهم، إنه لأمر رائع بالنسبة للأطفال أن يسمعوا كيف يفكر الآباء بشكل نقدي في الأمور.
تسمح هذه النماذج للتفكير النقدي للأطفال بمراقبة عمليات تفكير والديهم وأن هذا النموذج يفسح المجال للطفل لتقليد ما لاحظوه.
كما إن الأطفال يتعلمون باستمرار عن طريق التجربة والخطأ، ويعتبر اللعب نشاطًا رائعًا للتجربة والخطأ.
في الواقع، اللعب مع طفلك بانتظام في سن مبكرة جدًا هو كوضع الأساس للتفكير النقدي وسيتقدم عمق مهارات التفكير النقدي لديهم مع تقدمه في العمر، ولعب الأقران مفيد أيضًا في تطوير مهارات التفكير النقدي ولكن يجب أن يكون الآباء متاحين للمساعدة عندما تنشأ النزاعات أو عندما يأخذ المزاح منعطفًا نحو الأسوأ.
عندما يكبر أطفالك، يمكنك ممارسة الرياضة معهم أو ببساطة قضاء الوقت في الحديث عن شيء يثير اهتمامهم. المهم هو أنك تقضي وقتًا ممتعًا معهم يتيح لك فرصة مناقشة الأشياء على مستوى أعمق وفحص القضايا بشكل نقدي.
كيف ننمي التفكير الناقد عند الأطفال 8:
1- العمل على تنمية اللغة عند الطفل: لأن اللغة وسيلة لتخزين الأفكار والمفاهيم والمعلومات ووسيلة لاسترجاعها أيضا، كما أن اللغة وسيلة للتعبير والتفسير والفهم وكلما وفقنا لصياغة أفكارنا في جمل سهلة ومبدعة كان استرجاعنا لها بطريقة سهلة. وقد أثبت علم النفس ان الأطفال الذين يتعلمون التفكير عندما يتعلمون اللغة، عندما تلمع في ذهنهم فكرة فإنهم يبحثون عن الكلمات التي يعبرون بها عنها، لذلك أصبح من الضروري تنمية الحصيلة اللغوية عند الطفل. ومنها تنمية مهارات الطفل على القراءة التي تزيد الحصيلة اللغوية للطفل، كما أن المزيد من القراءة يؤدي إلى المزيد من إدراك العلاقات.
2- تعويد الطفل على إيجاد بدائل للحلول: هذه البدائل تكون أكثر جدوى وفاعلية. مثال: المشكلة التي واجهت رواد الفضاء على سطح القمر في عدم التمكن من استخدام القلم في الكتابة بسبب انعدام الجاذبية التي منعت سيلان الحبر في القلم، وبعد عودتهم استغرقت بحوثهم سنوات لتطوير قلم للكتابة به في الفضاء، في حين كان هناك بديل غاية في البساطة وهو استخدام قلم رصاص للكتابة.
3- العمل على تنمية مشاعر الطفل وعواطفه بطريقة منضبطة: توفير بيئة تربوية مناسبة تغرس في نفس الطفل عواطف ومشاعر صادقة لا يشوبها خوف أو تردد لأن العواطف والأحاسيس هي التي تشكل البنية العميقة لكل شخص، فإذا صحت المشاعر والأحاسيس صح التفكير.
4- تنمية مهارة فن طرح الأسئلة عند الطفل: وذلك يكون بالقدوة والتدريب لأن فن طرح الأسئلة من صميم عمل المفكر الناقد فهو يفتح طرقا جديدة للفهم والتبصر.
5- تنمية قدرة الطفل على بناء النماذج: والتي تسهل على الطفل سرعة الفهم والتي تكون بمثابة صورة عقلية يرى الطفل من خلالها الواقع فهو أشبه بخريطة معرفية، حيث يكون النموذج مكون من عدد من العناصر فمثلا نقول للطفل ما هي صفات الطفل الصادق؟ ونبدأ بتعداد عناصر نموذج للطفل الصادق لتثبيت هذه الصفات كنموذج له وهكذا نموذج الطفل المتفوق ، نموذج الصلاة الصحيحة.
6- تنمية قدرات الطفل المعرفية مثل: التصنيف، المقارنة، الإدراك والتمييز والتقييم والقويم ويكون ذلك من خلال التدريب على الأنشطة المختلفة مثل تمارين الاختيار من متعدد وأسئلة الصواب والخطأ ورتب المجموعات ومواقف المناقشات الحرة، وذلك لأهمية هذه القدرات في تكوين العقل البشري وإثراء الأفكار من خلال المناقشات والمفارقات.
حرره السيد عبدالله مرتضى محمد تقي الحسيني، 6رجب الاصب 1444ه.
المصادر
1- التفكير النقدي، التعليم والفلسفة- مقالة للكاتب ويل جوسنرWill Gosner، تم الاقتباس من المقالة بتصرف، المقالة نشرت بتاريخ 19 أيلول 2022، في موقع ENCYCLOPÆDIA BRITANNICA
2- كيف تعلم طفلك أن يكون مفكرًا ناقدًا، مقالة لشيري جوردون Sherri Gordon ، تم الاقتباس من المقالة بتصرف، نشرت بتاريخ 20 أيلول 2021 في موقع family Verywell.
3- سورة البقرة - الآية 129.
4- بحار الأنوار - العلامة المجلسي - ج ١ ص ١٦٠.
5- شرح نهج البلاغة، لابن أبي الحديد - ج ٢٠ ص ٦٥.
6- بحار الأنوار - العلامة المجلسي - ج ١ ص ١٣٢، والآيتين 17-18 من سورة الزمر.
7- سورة آل عمران، الآية 40.
8- تنمية التفكير الناقد عند الأطفال، مقالة نشرت بتاريخ 19 كانون اول 2019، في موقع شركة النهى العالمية للتعليم والتدريب.
اعضاء معجبون بهذا
جاري التحميل
ثقافية
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ يومين
2024/04/18م
بقلم // مجاهد منعثر منشد هذا الكتاب الموسوم (كتاب مراقد الائمة المعصومين في العراق كما وصفها الرحالة والمسؤولين الأجانب) تأليف أ.د/ عماد جاسم حسن الموسوي أستاذ التاريخ المعاصر في كلية التربية للعلوم الإنسانية في جامعة ذي قار . قدمنا عن المؤلف الباحث سيرة موجزة في قراءتنا على كتابه (دراسات في تاريخ... المزيد
عدد المقالات : 367
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ اسبوعين
2024/04/08م
في زمن بعيد، توجد قوانين قديمة شديدة الأهمية والتأثير، تحمل بين طياتها روح العدل والتوازن. قوانين حمورابي، التي أصدرها الملك حمورابي ملك بابل، تعتبر من بين أقدم النظم القانونية المعروفة في التاريخ الإنساني. أحد هذه القوانين، ينص على المبدأ العريق للعقاب الذي يتناسب مع الجرم، حيث يقول: "إذا ضرب رجل... المزيد
عدد المقالات : 26
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ 3 اسابيع
2024/04/02م
يشترط لتقادم حق الدولة في استيفاء الضريبة سريان أو انقضاء أو اكتمال المدة المحددة بموجب القانون لهذا التقادم بأكملها دون أن تمارس الإدارة الضريبية دورها في فرض واستيفاء الضريبة ، إذ لا يتصور أن يبقى الحق في فرض الضريبة قائمـاً أبــد الدهر على الرغم من وجود الإهمال من جانب السلطة المختصة المتمثل بعدم... المزيد
عدد المقالات : 126
عدد الاعجابات بالمقال :1
عدد التعليقات : 0
منذ 1 شهر
2024/03/20م
هو طريقة لأعادة تقييم الرواتب آليا تبعا لتطور بعض المؤشرات الاقتصادية والغاية المبتغاة منه تأمين تطور مماثل لمداخيل الموظفين والمتقاعدين وكلف المعيشة والمحافظة على الراتب الفعلي .هذا ويتفق المختصون بلا شذوذ على ان هناك طرقا ثلاثة لأعاده تقييم الرواتب وهي (1) تعديل آلي عند كل تغيير يطرأ على المؤشر... المزيد
عدد المقالات : 126
أدبية
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ شهرين
2024/02/26م
بقلمي: إبراهيم أمين مؤمن وغادر الطبيب بعد أن أخبر هدى بالحقيقة، وقد مثلت تلك الحقيقة صدمة كبيرة لها، وطفقت تفكر في مآل مَن حولها والصلة التي تربطها بهم. انهمرت الدموع من عينيها، هاتان العينان البريئتان الخضراوان اللتان ما نظرتا قط ما في أيادي غيرها من نعمة؛ بل كانتا تنظران فحسب إلى الأيادي الفارغة... المزيد
عدد المقالات : 39
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ شهرين
2024/02/05م
أ.د. صادق المخزومي الشعر الانساني قلم وفم يتمحور بوحُه حراك الإنسان على وسادة الألم ومقاربة الأمل، ويفصح عن حقائق الحياة الخالدة وحكمها الرفيعة؛ يهدف هذا النوع من الشعر الى نشر معالم الأخلاق وأدبيات المجتمع، وإرساء الحكمة والمعرفة والقيم الدينية والاجتماعية؛ بهذه التمثلات في الانثروبولوجيا... المزيد
عدد المقالات : 12
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ شهرين
2024/02/05م
يا أنتِ يا عِطرَ الغَوالي لا لستُ في قولي اُغالي إنْ قُلتُ أنّكِ شمعتي في نورها هَزمتْ ضَلالي أوْ قُلتُ أنّكِ نجمتي بشُعاعِها وَشَجتْ حِبالي أوْ قُلتُ أنّكِ كوثري يا كوثرَ الماءِ الزُلالِ أوْ قُلتُ أنّكِ بلسمــــي إنْ ساءَ في الازماتِ... المزيد
عدد المقالات : 54
عدد الاعجابات بالمقال :1
عدد التعليقات : 0
منذ 3 شهور
2024/01/19م
أ.د. صادق المخزومي من فنون الأدب، وقد يشمل القصص والكتب والمجلات والقصائد المؤلفة بشكل خاص للأطفال، فالطفولة شريحة عمرية مهمة في المجتمع، وتكون حاجتها للأدب مثلما تحتاجه الشرائح العمرية الأخرى، ولعلها أكثر، لأن الأدب قد يسهم في التربية والتنمية الاجتماعية والثقافية، وينبغي أن يكون هذا النوع الأدبي... المزيد
عدد المقالات : 12
علمية
هو ظاهرة طبيعية مثيرة للإعجاب تلعب دورًا هامًا في حماية كوكب الأرض وفهم علم الفيزياء. يتكون المجال المغناطيسي الأرضي من تأثير القوى المغناطيسية التي تنشأ في النواة الخارجية الملساء للأرض وتنتج حول الكوكب حقلًا مغناطيسيًا يعرف باسم "المجال... المزيد
استلام المتسابق : ( صفاء عماد كامل ) الفائز بالمرتبة الأولى لجائزته في مسابقة #كنز_المعرفة لشهر آذار / 2024 ألف مبارك للأخوة الفائزين، وحظاً أوفر للمشتركين في الأعداد القادمة.. يمكنكم الاشتراك في المسابقة من خلال الرابط : (http://almerja.com/knoze/) المزيد
ما هو التفقيس الصناعي؟ هو عملية توفير الظروف البيئية المناسبة من حرارة ورطوبة وتقليب لبيض الدجاج المخصب داخل حاضنة لضمان فقسه وخروج الكتاكيت. مميزات التفقيس الصناعي: زيادة الإنتاجية: حيث تسمح بفقس كميات كبيرة من البيض في وقت واحد. التحكم في... المزيد
آخر الأعضاء المسجلين

آخر التعليقات
صحابة باعوا دينهم -3[ سمرة بن جندب]
نجم الحجامي
2024/03/05م     
صحابة باعوا دينهم -3[ سمرة بن جندب]
نجم الحجامي
2024/03/05م     
المواطن وحقيقة المواطنة .. الحقوق والواجبات
عبد الخالق الفلاح
2017/06/28م     
شكراً جزيلاً
منذ شهرين
اخترنا لكم
علي عبد الجواد الأسدي
2024/03/26
في مدينة مضطربة كانت ملبّدة بغيوم الجهل وزاخرة بالظلم والاستبداد وقتل الأولاد من إملاق ووأد البنات، مدينة ملأى بأشواك الكفر وعبادة...
المزيد

صورة مختارة
رشفات
الإمام علي بن أبي طالب (عليه السلام)
2024/04/03
( أَوْلَى النَّاسِ بِالْعَفْوِ أَقْدَرُهُمْ عَلَى الْعُقُوبَةِ )
المزيد

الموسوعة المعرفية الشاملة
القرآن وعلومة الجغرافية العقائد الاسلامية الزراعة الفقه الاسلامي الفيزياء الحديث والرجال الاحياء الاخلاق والادعية الرياضيات سيرة الرسول وآله الكيمياء اللغة العربية وعلومها الاخبار الادب العربي أضاءات التاريخ وثائقيات القانون المكتبة المصورة
www.almerja.com