المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

بمختلف الألوان
ـ نشأ أميرُ المؤمنينَ وسيِّدُ الوصيّينَ عليُّ بن أبي طالبٍ (عليه السّلام) منذُ نعومةِ أظفارِهِ في حِجرِ رسولِ اللهِ (صلّى الله عليه وآله) وتغذَّى من مَعِينِ هَديهِ، وكانَ أوَّلَ المؤمنينَ بِهِ والمُصدِّقِين، وفدى النبيَّ بنفسِهِ حتَّى نزلَ فيهِ قولُهُ تعالى: {وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يَشْرِي نَفْسَهُ... المزيد
أخر المواضيع
الرئيسة / مقالات اسلامية
تأملات في القرآن الكريم (ح-160)
عدد المقالات : 241
سورة يوسف الشريفة
بسم الله الرحمن الرحيم

رَبِّ قَدْ آتَيْتَنِي مِنَ الْمُلْكِ وَعَلَّمْتَنِي مِن تَأْوِيلِ الأَحَادِيثِ فَاطِرَ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ أَنتَ وَلِيِّي فِي الدُّنُيَا وَالآخِرَةِ تَوَفَّنِي مُسْلِماً وَأَلْحِقْنِي بِالصَّالِحِينَ{101}
تروي الاية الكريمة دعاءا ليوسف (ع) ( رَبِّ قَدْ آتَيْتَنِي مِنَ الْمُلْكِ ) , ملك مصر , ( وَعَلَّمْتَنِي مِن تَأْوِيلِ الأَحَادِيثِ ) , تعبير الرؤيا , ( فَاطِرَ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ ) , مبدعهما , ( أَنتَ وَلِيِّي فِي الدُّنُيَا وَالآخِرَةِ ) , انت ناصري ومتولي امري فيهما , فتوصل الفاني في الدنيا بالدائم والباقي في الاخرة , ( تَوَفَّنِي مُسْلِماً ) , الاسلام دين كل الرسل والانبياء (ع) , ( وَأَلْحِقْنِي بِالصَّالِحِينَ ) , في الرتبة والكرامة .

ذَلِكَ مِنْ أَنبَاء الْغَيْبِ نُوحِيهِ إِلَيْكَ وَمَا كُنتَ لَدَيْهِمْ إِذْ أَجْمَعُواْ أَمْرَهُمْ وَهُمْ يَمْكُرُونَ{102}
تخاطب الاية الكريمة النبي الكريم محمد (ص واله) ( ذَلِكَ مِنْ أَنبَاء الْغَيْبِ نُوحِيهِ إِلَيْكَ ) يا محمد , ( وَمَا كُنتَ لَدَيْهِمْ ) , اخوة يوسف (ع) , ( إِذْ أَجْمَعُواْ أَمْرَهُمْ ) , اذ عزموا على ما عزموا عليه , ( وَهُمْ يَمْكُرُونَ ) , به (ع) .

وَمَا أَكْثَرُ النَّاسِ وَلَوْ حَرَصْتَ بِمُؤْمِنِينَ{103}
يستمر الخطاب في الاية الكريمة له (ص واله) , مهما حاولت واجتهد في بيان ايات الله تعالى ودلائل قدرته جل وعلا , فأنك ستجد ان اكثرهم كافرين , لعنادهم واصرارهم على الكفر .

وَمَا تَسْأَلُهُمْ عَلَيْهِ مِنْ أَجْرٍ إِنْ هُوَ إِلاَّ ذِكْرٌ لِّلْعَالَمِينَ{104}
يستمر الخطاب الرباني في الاية الكريمة , ( وَمَا تَسْأَلُهُمْ عَلَيْهِ مِنْ أَجْرٍ ) , على التبليغ من جعل تأخذه منهم , ( إِنْ هُوَ إِلاَّ ذِكْرٌ لِّلْعَالَمِينَ ) , ان هو الا موعظة من الله تعالى للناس اجمعين , فبه يهتدون ويتفكرون .

وَكَأَيِّن مِّن آيَةٍ فِي السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ يَمُرُّونَ عَلَيْهَا وَهُمْ عَنْهَا مُعْرِضُونَ{105}
تشير الاية الكريمة الى دلائل قدرة الله تعالى في السموات والارض وتؤكد على كثرتها , جميعها تثبت وحدانيته جل وعلا وقدرته , لكنهم ( يَمُرُّونَ عَلَيْهَا وَهُمْ عَنْهَا مُعْرِضُونَ ) , يشاهدونها لكنهم لا يتفكرون ولا يعتبرون بها .

وَمَا يُؤْمِنُ أَكْثَرُهُمْ بِاللّهِ إِلاَّ وَهُم مُّشْرِكُونَ{106}
في الاية الكريمة اراء كثيرة منها :
1- بعبادة الأصنام ولذا كانوا يقولون في تلبيتهم : لبيك لا شريك لك إلا شريكاً هو لك ، تملكه وما ملك . يعنونها . "تفسير الجلالين للسيوطي" .
2- شركا في الطاعة والنظر الى الاسباب , فينسبون كل ظاهرة الى مسبباتها الطبيعية , حاجبين صارفين ممتنعين من نسبة ذلك الى الله تعالى وتدبيره .
3- القمي والعياشي عن الباقر عليه السلام شرك طاعة وليس شرك عبادة . "تفسير الصافي ج3 للفيض الكاشاني" .
4- العياشي عنه عليه السلام هو الرجل يقول لولا فلان لهلكت ولولا فلان لأصبت كذا وكذا ولولا فلان لضاع عيالي ألا ترى أنه قد جعل لله شريكا في ملكه يرزقه ويدفع عنه قيل فيقول لولا أن منّ الله عليّ بفلان لهلكت قال نعم لا بأس بهذا . "تفسير الصافي ج3 للفيض الكاشاني" .

أَفَأَمِنُواْ أَن تَأْتِيَهُمْ غَاشِيَةٌ مِّنْ عَذَابِ اللّهِ أَوْ تَأْتِيَهُمُ السَّاعَةُ بَغْتَةً وَهُمْ لاَ يَشْعُرُونَ{107}
تسأل الاية الكريمة سؤال توبيخ واستهزاء ( أَفَأَمِنُواْ أَن تَأْتِيَهُمْ غَاشِيَةٌ مِّنْ عَذَابِ اللّهِ ) , عقاب يغشاهم ويشملهم جميعا , ( أَوْ تَأْتِيَهُمُ السَّاعَةُ بَغْتَةً وَهُمْ لاَ يَشْعُرُونَ ) , بشكل مباغت , مفاجأ , دونما سابق انذار , وهم لا يشعرون بها , ولا يتحسسونها او يتنبؤون بوقتها , وبذلك يكونون غير مستعدين لها .
هناك اراء عصرية كثيرة تحاول التنبؤ بيوم القيامة , فمنها ما يقول كوكب ينحرف من مساره فيضرب الكرة الارضية , او نفاد مصادر الطاقة ... الخ , وكل ذلك مما يمكن التنبؤ به , اما الاية الكريمة تشير على نحو التأكيد ان يوم القيامة لا يمكن التنبؤ به مهما تقدم العلم وتطورت وسائله ! .

قُلْ هَـذِهِ سَبِيلِي أَدْعُو إِلَى اللّهِ عَلَى بَصِيرَةٍ أَنَاْ وَمَنِ اتَّبَعَنِي وَسُبْحَانَ اللّهِ وَمَا أَنَاْ مِنَ الْمُشْرِكِينَ{108}
توجه الاية الكريمة النبي الكريم محمد (ص واله) ( قُلْ هَـذِهِ سَبِيلِي ) , الدعوة الى توحيده جل وعلا , والاستعداد ليوم المعاد , ( أَدْعُو إِلَى اللّهِ ) , سبيله وصراطه المستقيم جل وعلا , ( عَلَى بَصِيرَةٍ أَنَاْ وَمَنِ اتَّبَعَنِي ) , على حجج قاطعة وبراهين ساطعة , ( وَسُبْحَانَ اللّهِ ) , تنزيهه جل وعلا عن الشركاء والابناء والبنات والزوجة والصاحبة ... الخ , ( وَمَا أَنَاْ مِنَ الْمُشْرِكِينَ ) , بأي نوع من انواع الشرك , سواء كان شرك عبادة او شرك طاعة .
اكدت الاية الكريمة ان دعوة النبي محمد (ص واله) ما كانت دعوة اعتباطية او ان لها اعتبارات اخرى , كطلب الرياسة او الزعامة او ما شابه , بل كانت دعوة عن بصيرة مستندة الى الحجج والبراهين التي لا تقبل الشك , او حتى الطعن ! .

وَمَا أَرْسَلْنَا مِن قَبْلِكَ إِلاَّ رِجَالاً نُّوحِي إِلَيْهِم مِّنْ أَهْلِ الْقُرَى أَفَلَمْ يَسِيرُواْ فِي الأَرْضِ فَيَنظُرُواْ كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ الَّذِينَ مِن قَبْلِهِمْ وَلَدَارُ الآخِرَةِ خَيْرٌ لِّلَّذِينَ اتَّقَواْ أَفَلاَ تَعْقِلُونَ{109}
نستقرأ الاية الكريمة في اربعة موارد :
1- ( وَمَا أَرْسَلْنَا مِن قَبْلِكَ إِلاَّ رِجَالاً نُّوحِي إِلَيْهِم مِّنْ أَهْلِ الْقُرَى ) : للنص المبارك محورين :
أ‌) ان كل الرسل والانبياء (ع) كانوا رجالا .
ب‌) ردا لقولهم { فَقَالَ الْمَلَأُ الَّذِينَ كَفَرُوا مِن قَوْمِهِ مَا هَذَا إِلَّا بَشَرٌ مِّثْلُكُمْ يُرِيدُ أَن يَتَفَضَّلَ عَلَيْكُمْ وَلَوْ شَاء اللَّهُ لَأَنزَلَ مَلَائِكَةً مَّا سَمِعْنَا بِهَذَا فِي آبَائِنَا الْأَوَّلِينَ }المؤمنون24 .
2- ( أَفَلَمْ يَسِيرُواْ فِي الأَرْضِ فَيَنظُرُواْ كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ الَّذِينَ مِن قَبْلِهِمْ ) : حري بهم ان ينظروا ما آل اليه مصير الامم السابقة , ويتأملوا في اثارهم ( ما بقي منها ) واخبار من اندرست اثارهم , ولم يبق منهم الا الحكايا والقصص .
3- ( وَلَدَارُ الآخِرَةِ خَيْرٌ لِّلَّذِينَ اتَّقَواْ ) : يقرر النص المبارك ان الدار الاخرة خير للذين اتقوا الله تعالى , فامتثلوا اوامره واجتنبوا نواهيه .
4- ( أَفَلاَ تَعْقِلُونَ ) : الا يستعملون عقولهم , فيميزون بها الحق من الباطل .

حَتَّى إِذَا اسْتَيْأَسَ الرُّسُلُ وَظَنُّواْ أَنَّهُمْ قَدْ كُذِبُواْ جَاءهُمْ نَصْرُنَا فَنُجِّيَ مَن نَّشَاء وَلاَ يُرَدُّ بَأْسُنَا عَنِ الْقَوْمِ الْمُجْرِمِينَ{110}
تبين الاية الكريمة ( حَتَّى إِذَا اسْتَيْأَسَ الرُّسُلُ ) , غاية ما دل عليه كلام الاية الكريمة السابقة ( َمَا أَرْسَلْنَا مِن قَبْلِكَ إِلاَّ رِجَالاً نُّوحِي إِلَيْهِم مِّنْ أَهْلِ الْقُرَى ) فتأخر نصرنا اياهم كما تأخر عن هذه الامة , حتى اذا استيأسوا من النصر ( وَظَنُّواْ أَنَّهُمْ قَدْ كُذِبُواْ ) , لها محورين :
1- أي ظن الرسل أن قومهم قد كذبوهم فيما وعدوا به من العذاب والنصرة عليهم . "تفسير الصافي ج3 للفيض الكاشاني" .
2- وقريء كذبوا بالتخفيف في الجوامع أنه قراءة أئمة الهدى عليهم السلام ومعناه وظن المرسل إليهم أن الرسل قد كذبوهم فيما أخبروهم من نصرة الله اياهم . "نفس المصدر" .
( جَاءهُمْ نَصْرُنَا ) , بأرسال العذاب على الكفار , ( فَنُجِّيَ مَن نَّشَاء ) , فينجي الله تعالى المؤمنين , ( وَلاَ يُرَدُّ بَأْسُنَا عَنِ الْقَوْمِ الْمُجْرِمِينَ ) , العذاب والعقاب اذا نزل على المجرمين لا يرد , ولا يمكنهم دفعه عن انفسهم بأي وسيلة كانت .

لَقَدْ كَانَ فِي قَصَصِهِمْ عِبْرَةٌ لِّأُوْلِي الأَلْبَابِ مَا كَانَ حَدِيثاً يُفْتَرَى وَلَـكِن تَصْدِيقَ الَّذِي بَيْنَ يَدَيْهِ وَتَفْصِيلَ كُلَّ شَيْءٍ وَهُدًى وَرَحْمَةً لِّقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ{111}
نستقرأ الاية الكريمة في موردين :
1- ( لَقَدْ كَانَ فِي قَصَصِهِمْ عِبْرَةٌ لِّأُوْلِي الأَلْبَابِ ) : لقد كان في قصص الانبياء والرسل (ع) مع اممهم عبرة وعظة لاصحاب العقول الكاملة المستنيرة .
2- ( مَا كَانَ حَدِيثاً يُفْتَرَى وَلَـكِن تَصْدِيقَ الَّذِي بَيْنَ يَدَيْهِ وَتَفْصِيلَ كُلَّ شَيْءٍ وَهُدًى وَرَحْمَةً لِّقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ ) : يشير النص المبارك الى القران الكريم انه ما كان حديثا يختلق , بل :
أ‌) ( وَلَـكِن تَصْدِيقَ الَّذِي بَيْنَ يَدَيْهِ ) : قبله من الكتب السماوية الالهية .
ب‌) ( وَتَفْصِيلَ كُلَّ شَيْءٍ ) : فيه بيان كل شيء يحتاج اليه في الدين .
ت‌) ( وَهُدًى ) : يهدي من الضلالة .
ث‌) ( وَرَحْمَةً لِّقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ ) : رحمة ينال بها خير الدارين , وخصّ ذكر المؤمنين كونهم الاكثر انتفاعا به من غيرهم .





حيدر الحدراوي
اعضاء معجبون بهذا
جاري التحميل
ثقافية
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ 10 ساعات
2024/04/23م
اجازت المادة (٢٧/أولا) من قانون الموازنة العامة للدولة رقم (١٣)لسنة ٢٠٢٣ منح الموظف إجازة لمدة خمس سنوات على وفق شروط حددتها حصرا ، علما بأن هذه الاجازة ليس محلها قانون الموازنة العامة ولكن المشرع العراقي دأب في السنوات الأخيرة على حشر نصوص في القانون المذكور منبتة الصلة به ومثل هذه النصوص يسميها... المزيد
عدد المقالات : 127
عدد الاعجابات بالمقال :1
عدد التعليقات : 0
منذ 5 ايام
2024/04/18م
بقلم // مجاهد منعثر منشد هذا الكتاب الموسوم (كتاب مراقد الائمة المعصومين في العراق كما وصفها الرحالة والمسؤولين الأجانب) تأليف أ.د/ عماد جاسم حسن الموسوي أستاذ التاريخ المعاصر في كلية التربية للعلوم الإنسانية في جامعة ذي قار . قدمنا عن المؤلف الباحث سيرة موجزة في قراءتنا على كتابه (دراسات في تاريخ... المزيد
عدد المقالات : 367
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ اسبوعين
2024/04/08م
في زمن بعيد، توجد قوانين قديمة شديدة الأهمية والتأثير، تحمل بين طياتها روح العدل والتوازن. قوانين حمورابي، التي أصدرها الملك حمورابي ملك بابل، تعتبر من بين أقدم النظم القانونية المعروفة في التاريخ الإنساني. أحد هذه القوانين، ينص على المبدأ العريق للعقاب الذي يتناسب مع الجرم، حيث يقول: "إذا ضرب رجل... المزيد
عدد المقالات : 26
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ 3 اسابيع
2024/04/02م
يشترط لتقادم حق الدولة في استيفاء الضريبة سريان أو انقضاء أو اكتمال المدة المحددة بموجب القانون لهذا التقادم بأكملها دون أن تمارس الإدارة الضريبية دورها في فرض واستيفاء الضريبة ، إذ لا يتصور أن يبقى الحق في فرض الضريبة قائمـاً أبــد الدهر على الرغم من وجود الإهمال من جانب السلطة المختصة المتمثل بعدم... المزيد
عدد المقالات : 127
أدبية
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ شهرين
2024/02/26م
بقلمي: إبراهيم أمين مؤمن وغادر الطبيب بعد أن أخبر هدى بالحقيقة، وقد مثلت تلك الحقيقة صدمة كبيرة لها، وطفقت تفكر في مآل مَن حولها والصلة التي تربطها بهم. انهمرت الدموع من عينيها، هاتان العينان البريئتان الخضراوان اللتان ما نظرتا قط ما في أيادي غيرها من نعمة؛ بل كانتا تنظران فحسب إلى الأيادي الفارغة... المزيد
عدد المقالات : 39
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ 3 شهور
2024/02/05م
أ.د. صادق المخزومي الشعر الانساني قلم وفم يتمحور بوحُه حراك الإنسان على وسادة الألم ومقاربة الأمل، ويفصح عن حقائق الحياة الخالدة وحكمها الرفيعة؛ يهدف هذا النوع من الشعر الى نشر معالم الأخلاق وأدبيات المجتمع، وإرساء الحكمة والمعرفة والقيم الدينية والاجتماعية؛ بهذه التمثلات في الانثروبولوجيا... المزيد
عدد المقالات : 12
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ 3 شهور
2024/02/05م
يا أنتِ يا عِطرَ الغَوالي لا لستُ في قولي اُغالي إنْ قُلتُ أنّكِ شمعتي في نورها هَزمتْ ضَلالي أوْ قُلتُ أنّكِ نجمتي بشُعاعِها وَشَجتْ حِبالي أوْ قُلتُ أنّكِ كوثري يا كوثرَ الماءِ الزُلالِ أوْ قُلتُ أنّكِ بلسمــــي إنْ ساءَ في الازماتِ... المزيد
عدد المقالات : 54
عدد الاعجابات بالمقال :1
عدد التعليقات : 0
منذ 3 شهور
2024/01/19م
أ.د. صادق المخزومي من فنون الأدب، وقد يشمل القصص والكتب والمجلات والقصائد المؤلفة بشكل خاص للأطفال، فالطفولة شريحة عمرية مهمة في المجتمع، وتكون حاجتها للأدب مثلما تحتاجه الشرائح العمرية الأخرى، ولعلها أكثر، لأن الأدب قد يسهم في التربية والتنمية الاجتماعية والثقافية، وينبغي أن يكون هذا النوع الأدبي... المزيد
عدد المقالات : 12
علمية
بينت التجارب بان للموجات الصوتية تأثيراً قاتلاً على الحشرات. فوجد ان تعريض بيوض عثة الطحين الهندية Plodia interpunctella لمدة اربعة ايام لموجات صوتية مضخمة amplified sound سبب نسبة قتل تعادل ٧٥% مقارنة بالبيض غير المعرض، وبالإضافة الى ذلك فان الحشرات الكاملة التي... المزيد
الإنزيمات هي عبارة عن مواد بايولوجية محفزة (مساعدة) تقوم وبكميات قليلة بزيادة سرعة التفاعلات الكيميائية بتقليل طاقة التنشيط والتي تحدث داخل الخلية الحية سواء( نباتية أم حيوانية) بدون أن تتغير خــلال هذه التفاعلات. إن معظم الإنزيمات هي بروتينات... المزيد
هو ظاهرة طبيعية مثيرة للإعجاب تلعب دورًا هامًا في حماية كوكب الأرض وفهم علم الفيزياء. يتكون المجال المغناطيسي الأرضي من تأثير القوى المغناطيسية التي تنشأ في النواة الخارجية الملساء للأرض وتنتج حول الكوكب حقلًا مغناطيسيًا يعرف باسم "المجال... المزيد
آخر الأعضاء المسجلين

آخر التعليقات
صحابة باعوا دينهم -3[ سمرة بن جندب]
نجم الحجامي
2024/03/05م     
صحابة باعوا دينهم -3[ سمرة بن جندب]
نجم الحجامي
2024/03/05م     
المواطن وحقيقة المواطنة .. الحقوق والواجبات
عبد الخالق الفلاح
2017/06/28م     
شكراً جزيلاً
منذ شهرين
اخترنا لكم
علي عبد الجواد الأسدي
2024/03/26
في مدينة مضطربة كانت ملبّدة بغيوم الجهل وزاخرة بالظلم والاستبداد وقتل الأولاد من إملاق ووأد البنات، مدينة ملأى بأشواك الكفر وعبادة...
المزيد

صورة مختارة
رشفات
الإمام علي بن أبي طالب (عليه السلام)
2024/04/03
( أَوْلَى النَّاسِ بِالْعَفْوِ أَقْدَرُهُمْ عَلَى الْعُقُوبَةِ )
المزيد

الموسوعة المعرفية الشاملة
القرآن وعلومة الجغرافية العقائد الاسلامية الزراعة الفقه الاسلامي الفيزياء الحديث والرجال الاحياء الاخلاق والادعية الرياضيات سيرة الرسول وآله الكيمياء اللغة العربية وعلومها الاخبار الادب العربي أضاءات التاريخ وثائقيات القانون المكتبة المصورة
www.almerja.com