المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
Untitled Document
أبحث في الأخبار


تحذير الطلاب البريطانيين من أضرار العقاقير الذكية


  

1411       02:56 مساءاً       التاريخ: 28 / 9 / 2016              المصدر: bbc.com
حذرت هيئة رقابية حكومية بريطانية الطلاب من تناول الأدوية والمنشطات التي تحفز القدرات الإدراكية وتنشط الذاكرة والتي أطلق عليها اسم "الأدوية الذكية".
وقالت الوكالة المنظمة للأدوية ومنتجات الرعاية الصحية (ADHD) إن الطلاب الذين يستخدمون هذا النوع من الأدوية يخاطرون بصحتهم في محاولتهم الحصول على درجات أعلى في الاختبارات الدراسية.
وتبيع مواقع إلكترونية تلك الأدوية مثل ريتالين، ومودافينيل بطريقة مخالفة للقانون ودون وصفة طبية صحيحة.
ويمكن أن تتسبب هذه الأدوية بالإدمان، ومشكلات في القلب، فضلا عن أمراض نفسية.
وقد أغلقت الوكالة نحو 5000 موقع إلكتروني تبيع أدوية زائفة أو غير مصرح ببيعها هذا العام فقط.
ويصف الأطباء دواء مودافينيل لحالات النوم القهري، وهي حالة نادرة من اضطرابات المخ تتسبب في نوم المريض فجأة في أوقات غير معتادة. لكن بعض الطلاب يتناولونه ليساعدهم على البقاء يقظين لأطول فترة ممكنة.
ويستخدم أخرون عقار ريتالين، الذي يوصف لعلاج اضطراب نقص الانتباه المترافق مع فرط النشاط (ADHD)، من أجل تعزيز قدراتهم المعرفية (الإدراكية).
وقالت ليندا سكامل المديرة في هذه الوكالة إنه "ربما يُعرض عليكم أدوية الذكاء أو معززات القدرات المعرفية في الجامعة، لكن بعض هذه الأدوية قد يكون عقارا قويا ويجب أن لا يستخدم إلا بوصفة من الطبيب".
وأضافت: "مودافينيل دواء مصرح باستخدامه في حالات طبية معينة، وليس لاستخدامه في تعزيز القدرات الإدراكية للحصول على درجات أعلى في الاختبارات الدراسية. لذا لا تعرضوا صحتكم للخطر بشراء ادوية من دون الرجوع إلى الطبيب، لأنه قد تكون لها آثار جانبية بالغة الخطورة".
وأكدت سكامل أن "بيع أدوية (لا تصرف الا بموافقة الطبيب) بلا وصفة طبيبة موثوقة يُعد عملا إجراميا، والمواقع الإلكترونية التي تقوم بذلك تعمل بطريقة غير قانونية".
وحذرت الطلاب من شراء الأدوية عبر الإنترنت وألا يبذروا قروض الدراسة التي يحصلون عليها في سداد ثمن تلك الأدوية لمجرمين.