المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 16371 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


فلسفة صلاة الجمعة العبادية والسياسية  
  
3234   04:46 مساءاً   التاريخ: 26-11-2014
المؤلف : ناصر مكارم الشيرازي
الكتاب أو المصدر : تفسير الامثل
الجزء والصفحة : ج14 ، ص198-200.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / مقالات قرآنية /

إن صلاة الجمعة - قبل كل شئ - عبادة جماعية ولها أثر العبادات عموما ، حيث تطهر الروح والقلب من الذنوب ، وتزيل صدأ المعاصي عن القلوب ، خاصة وأنها تكون دائما مسبوقة بخطبتين تشتملان على أنواع المواعظ والحكم ، والحث على التقوى وخوف الله .

أما من الناحية السياسية والاجتماعية فهي أكبر مؤتمر أسبوعي عظيم بعد مؤتمر الحج السنوي ، لهذا نجد الرسول ( صلى الله عليه وآله وسلم ) يقول في الرواية التي نقلناها سابقا من أن الجمعة حج من لا يملك القدرة على المشاركة في الحج . ويعطي الإسلام في الحقيقة أهمية خاصة لثلاثة مؤتمرات كبيرة :

التجمعات التي تتم يوميا لصلاة الجماعة .

التجمع الأسبوعي الأوسع في صلاة الجمعة .

ومؤتمر الحج الذي يعقد في كل سنة مرة .

ودور صلاة الجمعة مهم جدا خاصة وأن من واجبات الخطيب هو التحدث في الخطبتين عن المسائل السياسية والاجتماعية والاقتصادية وبذلك سيكون هذا التجمع العظيم والمهيب منشأ للبركات والنعم التالية :

أ - توعية الناس على المعارف الإسلامية والأحداث السياسية والاجتماعية

المهمة .

ب - توثيق الاتحاد والانسجام بين المسلمين أكثر لإخافة الأعداء .

ج - تجديد الروح الدينية وتصعيد معنويات المسلمين .

د - إيجاد التعاون لحل المشكلات العامة التي تواجه المسلمين . ولهذا فإن أعداء الإسلام يخافون دائما من صلاة الجمعة الجامعة للشرائط .

ولهذا أيضا - كانت صلاة الجمعة مصدر قوة سياسية في أيدي حكومات العدل كحكومة الرسول ( صلى الله عليه وآله وسلم ) الذي استثمرها أحسن استثمار لخدمة الإسلام ، وكذلك كانت مصدر قوة أيضا لحكومات الجور كدولة بني أمية الذين استغلوها لتحكيم قدرتهم وسيطرتهم وإضلال الناس .

وعلى مدى التأريخ نلاحظ أن أي محاولة للتمرد على النظام تبدأ أولا بالامتناع عن صلاة الجمعة خلف الإمام المنصوب من قبل الحاكم ، فقد جاء في قصة عاشوراء أن بعض الشيعة اجتمعوا في دار ( سليمان بن صرد الخزاعي ) ثم بعثوا رسالة إلى الإمام الحسين من الكوفة جاء فيها ( . . والنعمان بن بشير في قصر الإمارة ، لسنا نجتمع معه في جمعة ، ولا نخرج معه إلى عيد ، ولو قد بلغنا أنك قد أقبلت إلينا أخرجناه حتى نلحقه بالشام إن شاء الله " (1).

وفي الصحيفة السجادية عن الإمام السجاد ( عليه السلام ) : " اللهم إن هذا المقام لخلفائك وأصفيائك ومواضع امنائك ، في الدرجة الرفيعة التي اختصصتهم بها قد ابتزوها " (2) .

وفي خطبة الجمعة يتم تبديد جميع الإشاعات التي كان الأعداء قد بثوها خلال الأسبوع ، وتدب بعد ذلك الحياة في جموع المسلمين ويبدأ دم جديد بالتدفق .

ومن الجدير بالإشارة إليه أن فقه أهل البيت ( عليهم السلام ) ينص على عدم جواز إقامة أكثر من جمعة واحدة في منطقة نصف قطرها فرسخ ، كما يمكن أن يشارك في صلاة الجمعة من كان يبعد عنها بمسافة فرسخين ( أي ما يعادل أحد عشر كم )

كل هذا يعني أنه لا يمكن إقامة أكثر من صلاة جمعة في مدينة واحدة صغيرة أو كبيرة ، مع أطرافها وضواحيها ، وبناء على هذا فسيكون هذا التجمع هو أوسع تجمع يقام في تلك المنطقة .

ولكننا نجد مع الأسف أن هذه المراسم العبادية السياسية التي تستطيع أن تكون مصدر حركة عظيمة في المجتمعات الإسلامية ، نجدها بسبب سيطرة الحكومات الفاسدة على بعض الدول الإسلامية قد فقدت روحها ومعناها ، إلى الحد الذي لا تترك أي أثر إيجابي ، وأصبحت تقام باعتبارها مراسم حكومية رسمية لا أكثر ، وذلك مما يحز بالنفس ويؤلم كثيرا . إن أهم صلاة جمعة تقام على طول العام هي الصلاة التي تقام قبل الذهاب إلى عرفات في مكة ، حيث يشارك فيها عدد غفير من الحجاج الذين تجمعوا من مختلف أنحاء العالم . ويكون هناك تمثيل حقيقي لكل فئات المسلمين في الكرة الأرضية ، ومن اللائق أن يهيأ لمثل هذه الصلاة الحساسة خطبة عظيمة يشارك في إعدادها أئمة الجمع ليعرضوا فيها أمور المسلمين المختلفة .

ومن الطبيعي أن تعطي مثل هذه الخطبة اكلها ، وتفيض بالبركات والوعي بين المسلمين وتحل مشاكلهم الخطيرة .

ولكن مع شديد الأسف نرى أن خطبة الجمعة في هذه الأيام لا تتناول سوى الأمور الهامشية ، أو يتم التحدث عن أمور معروفة للجميع ، ولا يتم التحدث عن الأمور الأساسية التي تهم المسلمين ! !

ألا ينبغي البكاء على ذهاب هذه الفرص الذهبية وضياع هذه الثروة المعنوية ؟ ! ألا يدعو ذلك إلى الأسف ويتطلب الإسراع في الإصلاح ؟ !

_____________________

1. بحار الانوار , ج44 , ص333.

2. الصحيفة السجادية , دعاء 48.




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .



العتبة الحسينية تعلن عن الانطلاق التجريبي لمؤسسة الثقلين لعلاج الاورام في محافظة البصرة
بالفيديو: ممثل المرجعية العليا: العتبة الحسينية تتبنى تعليم المكفوفين وستوفر فرص العمل لهم وستعمم هذه التجربة لتشمل عموم محافظات العراق
بالفيديو: خلال زيارته العتبة الحسينية.. السفير الفرنسي لدى العراق: كربلاء مدينة مهمة وستكون لي زيارات لاحقة للاطلاع على المشاريع الانسانية والخدمية التي تنفذها العتبة
ضمن توجه ممثل المرجعية العليا في دعم العملية الإصلاحية في السجون... العتبة الحسينية تجهز سجن السماوة المركزي بـ (25) جهازا