المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
آخر المواضيع المضافة
ما هي أسباب اختيار الله تعالى اللغة العربية كي ينزل بها القرآن الكريم وتؤدى بها العبادات والمعاملات رغم صعوبتها وتعقيدها خصوصا عند الاعاجم ؟ هل يؤثر السكون على الحشرات المشتية؟ ما هو موقف الأئمّة (عليهم السلام) من قضية خلق القرآن الكريم ؟ ماهي فوائد السكون للحشرات؟ هل تم التعرف على الية حدوث السكون في عث السيكروبيا Cecropia؟ هل تم انجاز بعض الدراسات التجريبية على السكون في الحشرات؟ هل يحدث سكون الحشرات في طور البيضة فقط؟ مثال على حالة السكون في الحشرات؟ ما الفرق بين الخمود أو البيات Quiescence وبين السكون Diapauseفي الحشرات؟ ما هو رأي الشيعة في ترتيب آيات وسور القرآن الكريم؟ هل تعتقد بتوقيفيّته؟ وهل يرتبط هذا الموضوع بالتحريف؟ ماهو السكون في الحشرات Diapause؟ ما هو الوجه في تسمية السور القرآنية ؟ وما هي القاعدة المتبعة في التسمية ؟ وما هي الحكمة من إدراج مواضيع مختلفة داخل السورة ضمن عنوان واحد ؟ ما هو المنهج الذي اتبعه العلامة الطباطبائي في تفسير الميزان ؟ هل تستمر الأطوار غير الكاملة للحشرة بالنمو حتى بوجود الظروف غير المناسبة لنموها؟ ما هو قانون دایر Dyal

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 12315 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر



التفسير والإسرائيليات  
  
6163   07:31 مساءاً   التاريخ: 8 / تشرين الثاني / 2014 م
المؤلف : محمد جواد مغنية
الكتاب أو المصدر : تفسير الكاشف
الجزء والصفحة : ج6 ، ص371-372.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / العقائد في القرآن / شبهات وردود /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 6121
التاريخ: 19 / تموز / 2015 م 6961
التاريخ: 14 / تشرين الثاني / 2014 6161
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 5938

نسب جماعة من المفسرين إلى داود ... أشياء لا تليق بأهل المروءة والحياء فضلا عن الأنبياء المعصومين ، وذكروا قصة طويلة جاءت في سفر صموئيل الثاني الأصحاح 11 و 12 من العهد القديم المحرف بحكم القرآن ، وشهادة التاريخ ، ونصوص العهد نفسه التي ترفضها الفطرة ، ولا يقبلها عقل عاقل . . وتتلخص تلك القصة أو الفرية بأن داود عشق زوجة رجل من خدمه وجنوده ، يدعى « أوريا » ، فاحتال داود لقتله بالسيف ، واستأثر بزوجته ، وقالت التوراة : ان اللَّه غضب لذلك غضبا شديدا ، وهدد داود على هذا الفعل الشنيع والجريمة النكراء ، وقال له فيما قال : « قتلت أوريا بالسيف ، وأخذت امرأته . . والآن لا يفارق السيف بيتك إلى الأبد لأنك احتقرتني . . ها إذا أقيم عليك الشر من بيتك ، وآخذ نساءك أمام عينيك وأعطيهن لقريب من أقربائك ، فيضطجع مع نسائك في عين هذه الشمس لأنك أنت فعلت بالسر ، وأنا أفعل هذا الأمر - أي الزنا - قدام جميع إسرائيل وقدام الشمس » . وفي الأصحاح الأول من سفر الملوك الأول : ان زوجة « أوريا » اسمها « بثشيع » ، وانها هي أم سليمان ابن داود .

داود يزني سرا . . فيعاقبه اللَّه ويؤدبه على فعلته النكراء ، لا بإقامة الحد ، ولا باللوم والتأنيب . . بل بهتك نسائه وحرائره وتجريدهن والفجور بهن علنا وفي وضح النهار وعلى رؤوس الأشهاد .

هذه هي الاسفار « المقدسة » تصف خالق الكون بأوصاف أوحش الوحوش ، وأخبث اللئام والطغام . . تعالى اللَّه علوا كبيرا عما يقول الظالمون . هذا مثال واحد من عشرات الأمثلة . . اقرأ مصارعة اللَّه ليعقوب وعجز كل منهما أن يغلب صاحبه حتى اضطر يعقوب أن يضرب « حقّ فخذ اللَّه » . واقرأ أيضا الأصحاح السابع من سفر التثنية من التوراة الذي جاء فيه : ان الرب التصق باليهود وأباح لهم أن يأكلوا جميع الشعوب من غير شفقة .

وعلى هذه الإسرائيليات اعتمد جماعة من أهل التأويل وفسروا بها آي الذكر البشير النذير ، ومنها الآيات التي نحن بصددها . . فعلى القارئ أن يواجه أقوالهم وتفاسيرهم باليقظة والحذر .




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .



بالتعاون مع معهد الكفيل...قسم الشؤون الادارية يختتم الورشة الثانية من الدورة الخاصة بمهارات الحاسوب...
العتبة العسكرية المقدسة ترعى المحفل القرآني لرابطة بلد القرآنية
الامين العام للعتبة العسكرية المقدسة يلتقي خدمة المرقد المقدس
وفدٌ من العتبتَيْن المقدّستَيْن يقدّمُ التعازي لذوي شهداء تفجيرَيْ ساحة الطيران