المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

التاريخ
عدد المواضيع في هذا القسم 5887 موضوعاً
التاريخ والحضارة
اقوام وادي الرافدين
العصور الحجرية
الامبراطوريات والدول القديمة في العراق
العهود الاجنبية القديمة في العراق
احوال العرب قبل الاسلام
التاريخ الاسلامي
التاريخ الحديث والمعاصر
تاريخ الحضارة الأوربية

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
إرواء عطش القدرة
2024-05-16
الزواج من منظار قرآني
2024-05-16
التأثير على المعدة والأمعاء لدواء الكاربامازبين
2024-05-16
التأثيرات الجلدية لدواء الكاربامازبين
2024-05-16
التأثيرات الكبدية لدواء الكاربامازبين
2024-05-16
التأثيرات الدموية لدواء الكاربامازبين
2024-05-16

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


الاسر الحاكمة في مصر  
  
1673   02:36 مساءاً   التاريخ: 3-10-2016
المؤلف : مجموعة من الباحثين
الكتاب أو المصدر : الموسوعة العربية
الجزء والصفحة : المجلد الرابع عشر، ص352
القسم : التاريخ / العصور الحجرية / العصور القديمة في مصر /

حكم مصر القديمة في تاريخها الذي يمتد من 3200 إلى 332ق.م ثلاثون أسرة حاكمة. وأول من أرسى هذا النظام، تقسيم حكام مصر إلى ثلاثين أسرة حاكمة، المؤرخ المصري مانتون Manetho عام 280ق.م فكان يسمى الأسرة باسم الجد الذي أسسها، أو باسم العاصمة التي حُكمت مصر من خلالها، أو باسم المدينة التي نسب إليها ملوك الأسرة الحاكمة. ويعتقد بعض الباحثين أن مانتون أخذ بهذا الأسلوب نقلاً عن بردية تورين التي كتبت في عصر الأسرة التاسعة عشرة. وفيما يأتي موجز عن هذه الأسر الحاكمة وأسماء أهم ملوكها:

 

ـ الأسرتان الأولى والثانية (3200-2780ق.م): أطلق على عصرهما اسم العصر الثيني نسبة إلى مدينة ثني الواقعة في أقصى جنوب مصر، والتي نُسب إليها ملوك هاتين الأسرتين.

ـ الأسرات من الثالثة إلى السادسة (2780-2230ق.م): يطلق على هذه الأسرات اسم العصر المنفي نسبة إلى العاصمة منف Memphis الواقعة عند رأس الدلتا، أو عصر بناة الأهرام، إشارة إلى ما شادوه من أهرامات عظيمة، أو عصر الدولة المصرية القديمة، ويعد هذا العصر من أزهى عصور مصر في الدولة القديمة.

ـ الأسرات من السابعة إلى العاشرة (2230-2050ق.م): يطلق على عصر هذه الأسرات الفترة الانتقالية الأولى، وفيها ضعفت مصر، نتيجة لضعف السلطة المركزية (الملكية)، مما أدى إلى استقلال حكام الأقاليم بأقاليمهم. وفي نهاية هذه الفترة برزت أسرتان الأولى في أهناسيه واتخذ ملوكها لقب ختي، والثانية في طيبة، واتخذ ملوكها لقب انتف. وساد الصراع مدة ثمانين عاماً بين الأسرتين، وانتهى بانتصار طيبة.

ـ الأسرتان الحادية عشرة والثانية عشرة (عصر الدولة المصرية الوسطى) (2050-1786ق.م): أطلق على ملوك الأسرة الحادية عشرة اسم منتوحتب (الإله منتوفي سلام). وقد حكمت من عام 2050 إلى عام 1991ق.م. أما الأسرة الثانية عشرة، فقد اتخذ بعض ملوكها اسم أمنمحات (الإله أمون في المقدمة) واتخذ البعض الآخر اسم سنوسره (ابن الإله وسرة)، وقد حكمت من 1991 إلى 1786ق.م.

ـ الأسرات من الثالثة عشرة إلى السابعة عشرة (1786ـ1575ق.م): ضعفت مصر مرة ثانية، ولذلك يطلق الباحثون على هذا العصر اسم (الفترة الانتقالية الثانية) وفضلاً عن ضعفها، فقد تعرضت للاحتلال من قبل الهكسوس (قبائل عـربية قدمت إلى مصـر من الشرق واحتلتها). وامتد حكـم الهكسوس من 1730- 1575ق.م.

ـ عصر الدولة المصرية الحديثة (1575-1087ق.م): قامت هذه الدولة في مصر، واتخذت من طيبة في الجنوب عاصمة لها، وحكم فيها الأسرات: الثامنة عشرة والتاسعة عشرة والعشرون. غلب اسم تحوتمس (ولد جحوتي - إله الفكر -) على أسماء ملوك الأسرة (18) ولذلك سميت أسرة التحامسة وكان من أشهر ملوكهم على الإطلاق تحوتمس الثالث. ولكن بعض ملوك هذه الأسرة اتخذوا اسم أمنحوتب (أمون في سلام)، ومن أشهرهم أمنحوتب الرابع (أخناتون). ومنذ عهد أخناتون فلاحقاً، اتخذ ملوك مصر لقب فرعون ويعني القصر العظيم. أما ملوك الأسرتين (19 و20) فقد ساد اسم رعمسيس بين تسميات ملوكها؛ ولذلك سميت كل أسرة بأسرة الرعامسة.

يعد الباحثون عصر الدولة المصرية من أزهى عصور مصر القديمة، حيث سادت مصر بلاد الشام والنوبة، وكوّنت امبراطورية تمتد من الفرات شمالاً إلى السودان جنوباً.

ـ العصر المتأخر (1087-332ق.م): اتخذ الفراعنة في هذا العصر أسماء مختلفة لكن لم تَسُدها تسمية خاصة مرتبطة باسم إله مصري معين، وعانت مصر من الضعف الشديد في هذا العصر، حيث كانت مقسومة في معظم الأحيان إلى مملكتين الأولى في الشمال والثانية في الجنوب. وتعرضت في هذا العصر إلى الاحتلالين الآشوري والفارسي. وقد حكمت مصر الأسرات من الحادية والعشرين إلى الثلاثين، حيث دخـل الإسكندر مصـر بعد معركـة إيسوس ضد الفرس عام 332ق.م. وبذلك انتهى حكم الأسرات المصرية، وبدأ عصر جديد، أطلق عليه الباحثون اسم العصر البطلمي.




العرب امة من الناس سامية الاصل(نسبة الى ولد سام بن نوح), منشؤوها جزيرة العرب وكلمة عرب لغويا تعني فصح واعرب الكلام بينه ومنها عرب الاسم العجمي نطق به على منهاج العرب وتعرب اي تشبه بالعرب , والعاربة هم صرحاء خلص.يطلق لفظة العرب على قوم جمعوا عدة اوصاف لعل اهمها ان لسانهم كان اللغة العربية, وانهم كانوا من اولاد العرب وان مساكنهم كانت ارض العرب وهي جزيرة العرب.يختلف العرب عن الاعراب فالعرب هم الامصار والقرى , والاعراب هم سكان البادية.



مر العراق بسسلسلة من الهجمات الاستعمارية وذلك لعدة اسباب منها موقعه الجغرافي المهم الذي يربط دول العالم القديمة اضافة الى المساحة المترامية الاطراف التي وصلت اليها الامبراطوريات التي حكمت وادي الرافدين, وكان اول احتلال اجنبي لبلاد وادي الرافدين هو الاحتلال الفارسي الاخميني والذي بدأ من سنة 539ق.م وينتهي بفتح الاسكندر سنة 331ق.م، ليستمر الحكم المقدوني لفترة ليست بالطويلة ليحل محله الاحتلال السلوقي في سنة 311ق.م ليستمر حكمهم لاكثر من قرنين أي بحدود 139ق.م،حيث انتزع الفرس الفرثيون العراق من السلوقين،وذلك في منتصف القرن الثاني ق.م, ودام حكمهم الى سنة 227ق.م، أي حوالي استمر الحكم الفرثي لثلاثة قرون في العراق,وجاء بعده الحكم الفارسي الساساني (227ق.م- 637م) الذي استمر لحين ظهور الاسلام .



يطلق اسم العصر البابلي القديم على الفترة الزمنية الواقعة ما بين نهاية سلالة أور الثالثة (في حدود 2004 ق.م) وبين نهاية سلالة بابل الأولى (في حدود 1595) وتأسيس الدولة الكشية أو سلالة بابل الثالثة. و أبرز ما يميز هذه الفترة الطويلة من تأريخ العراق القديم (وقد دامت زهاء أربعة قرون) من الناحية السياسية والسكانية تدفق هجرات الآموريين من بوادي الشام والجهات العليا من الفرات وتحطيم الكيان السياسي في وادي الرافدين وقيام عدة دويلات متعاصرة ومتحاربة ظلت حتى قيام الملك البابلي الشهير "حمورابي" (سادس سلالة بابل الأولى) وفرضه الوحدة السياسية (في حدود 1763ق.م. وهو العام الذي قضى فيه على سلالة لارسة).





السيد الصافي يطلع على سير العمل في منظومة التحكم بالإنارة الداخلية والخارجية للعتبة المقدسة
المجمع العلمي يعلن انطلاق التسجيل في مشروع الدورات القرآنية الصيفية
قسم التطوير يقيم دورة تعلم برنامج الوورد للمنتسبين
الهيأة العليا لإحياء التراث تقيم ندوة علمية حول موسوعة الشيخ البهائي