المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الحديث والرجال والتراجم
عدد المواضيع في هذا القسم 6258 موضوعاً

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
مـحددات الطبقـة الاجتـماعيـة للمستهلك وقـياسهـا
2024-12-04
الطبقة الاجتماعية والمنزلة الاجتماعية وخصائص الطبقة الاجتماعية
2024-12-04
معطيات الإخلاص
2024-12-04
موانع الإخلاص
2024-12-04
حقيقة الإخلاص
2024-12-04
الإخلاص في الروايات الشريفة
2024-12-04



محمد بن محمد مهدي القزويني.  
  
2773   09:12 مساءاً   التاريخ: 28-7-2016
المؤلف : الشيخ جعفر السبحاني.
الكتاب أو المصدر : موسوعة طبقات الفقهاء
الجزء والصفحة : ج 14 – القسم 1/ص583.
القسم : الحديث والرجال والتراجم / علماء القرن الرابع عشر الهجري /

القزويني  (1262- 1335 ه‍) محمد بن محمد مهدي «1» بن الحسن بن أحمد الحسيني، القزويني، النجفي، الحلّي، كان فقيها إماميا، غزير الحفظ، واسع الثقافة، شاعرا، من كبار الأدباء.

ولد في الحلة سنة اثنتين و ستين و مائتين و ألف، و نشأ فيها، و تعلّم القرآن الكريم، و قرأ مبادئ العلوم اللسانية على جماعة، منهم حسن الفلوجي (المتوفّى حدود 1298 ه‍).

و في مطلع شبابه سافر إلى النجف الأشرف مع أخويه السيد جعفر و السيد صالح، فدرس المعاني و البيان و المنطق على الأول منهما، و شطرا من الأصول على محمد و حسن الكاظميين، و علي حيدر (المتوفّى 1314 ه‍)، و تردّد بين الحلة و النجف أكثر من مرة.

ثم صحب أباه في سنة (1293 ه‍) من الحلة إلى النجف، فاستقرّ بها، و واصل دراسته على والده، و اختلف إلى حلقات مشاهير المجتهدين كالفاضل الإيرواني، و لطف اللّه المازندراني، حتى أجازه كل واحد منهما بالاجتهاد.

و استقل بالبحث و التدريس.

و في سنة (1313 ه‍) عاد إلى مدينته الحلة بالتماس أهلها، فأقام بها مرجعا في الأحكام الشرعية و في فصل الخصومات، و مدرّسا، و موجّها و مرشدا، و حاز شهرة واسعة.

أخذ عنه جماعة، منهم: ابن أخيه السيد أحمد بن صالح بن مهدي، و ابن أخته السيد حسين بن راضي بن جواد القزويني الحلي، و الخطيب الشهير محمد علي اليعقوبي، و الدكتور محمد مهدي البصير، و غيرهم.

و ألّف تآليف، منها: رسالة في مناسك الحجّ، منظومة في المواريث سمّاها حبوة الفرائض (مطبوعة)، رسالة في علم التجويد و القراءات، منظومة في حديث الكساء، و رسالة طروس الإنشاء، و هو مجموع أدبي فيه مطارحاته و مراسلاته مع‌ العلماء و الأدباء و الأكابر نظما و نثرا، و غير ذلك من المؤلفات.

توفّي في الحلة سنة- خمس و ثلاثين و ثلاثمائة و ألف.

و من شعره، هذان البيتان اللذان أبرق بهما إلى العلامة المجاهد السيد محمد سعيد الحبوبي حين زحف بالقبائل العراقية المتطوعة على ثغر البصرة سنة (1333 ه‍):

نحن بني العرب ليوث الوغى

 

دين الهدى فينا قويّ عزيز

لا بدّ أن نزحف في جحفل

 

نبيد فيه جحفل الإنكليز

 

______________________________
(1) كان من كبار الفقهاء و العلماء، توفّي سنة (1300 ه‍)، و قد مرّت ترجمته في القرن الثالث عشر.

 




علم من علوم الحديث يختص بنص الحديث أو الرواية ، ويقابله علم الرجال و يبحث فيه عن سند الحديث ومتنه ، وكيفية تحمله ، وآداب نقله ومن البحوث الأساسية التي يعالجها علم الدراية : مسائل الجرح والتعديل ، والقدح والمدح ؛ إذ يتناول هذا الباب تعريف ألفاظ التعديل وألفاظ القدح ، ويطرح بحوثاً فنيّة مهمّة في بيان تعارض الجارح والمعدِّل ، ومن المباحث الأُخرى التي يهتمّ بها هذا العلم : البحث حول أنحاء تحمّل الحديث وبيان طرقه السبعة التي هي : السماع ، والقراءة ، والإجازة ، والمناولة ، والكتابة ، والإعلام ، والوجادة . كما يبحث علم الدراية أيضاً في آداب كتابة الحديث وآداب نقله .، هذه عمدة المباحث التي تطرح غالباً في كتب الدراية ، لكن لا يخفى أنّ كلاّ من هذه الكتب يتضمّن - بحسب إيجازه وتفصيله - تنبيهات وفوائد أُخرى ؛ كالبحث حول الجوامع الحديثية عند المسلمين ، وما شابه ذلك، ونظراً إلى أهمّية علم الدراية ودوره في تمحيص الحديث والتمييز بين مقبوله ومردوده ، وتوقّف علم الفقه والاجتهاد عليه ، اضطلع الكثير من علماء الشيعة بمهمّة تدوين كتب ورسائل عديدة حول هذا العلم ، وخلّفوا وراءهم نتاجات قيّمة في هذا المضمار .





مصطلح حديثي يطلق على احد أقسام الحديث (الذي يرويه جماعة كثيرة يستحيل عادة اتفاقهم على الكذب) ، ينقسم الخبر المتواتر إلى قسمين : لفظي ومعنوي:
1 - المتواتر اللفظي : هو الذي يرويه جميع الرواة ، وفي كل طبقاتهم بنفس صيغته اللفظية الصادرة من قائله ، ومثاله : الحديث الشريف عن النبي ( ص ) : ( من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار ) .
قال الشهيد الثاني في ( الدراية 15 ) : ( نعم ، حديث ( من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار ) يمكن ادعاء تواتره ، فقد نقله الجم الغفير ، قيل : أربعون ، وقيل : نيف وستون صحابيا ، ولم يزل العدد في ازدياد ) .



الاختلاط في اللغة : ضمّ الشيء إلى الشيء ، وقد يمكن التمييز بعد ذلك كما في الحيوانات أو لا يمكن كما في بعض المائعات فيكون مزجا ، وخالط القوم مخالطة : أي داخلهم و يراد به كمصطلح حديثي : التساهل في رواية الحديث ، فلا يحفظ الراوي الحديث مضبوطا ، ولا ينقله مثلما سمعه ، كما أنه ( لا يبالي عمن يروي ، وممن يأخذ ، ويجمع بين الغث والسمين والعاطل والثمين ويعتبر هذا الاصطلاح من الفاظ التضعيف والتجريح فاذا ورد كلام من اهل الرجال بحق شخص واطلقوا عليه مختلط او يختلط اثناء تقييمه فانه يراد به ضعف الراوي وجرحه وعدم الاعتماد على ما ينقله من روايات اذ وقع في اسناد الروايات، قال المازندراني: (وأما قولهم : مختلط ، ومخلط ، فقال بعض أجلاء العصر : إنّه أيضا ظاهر في القدح لظهوره في فساد العقيدة ، وفيه نظر بل الظاهر أنّ المراد بأمثال هذين اللفظين من لا يبالي عمّن يروي وممن يأخذ ، يجمع بين الغثّ والسمين ، والعاطل والثمين)