أقرأ أيضاً
التاريخ: 3-06-2015
2367
التاريخ: 11-2-2016
20685
التاريخ: 20-10-2014
2107
التاريخ: 5-6-2022
1163
|
مصبا- التارة : المرّة ، وأصلها الهمزة لكنّه خفّف لكثرة الاستعمال ، وربّما همّزت على الأصل وجمعت بالهمز فقيل تأرة وتئار وتئر ، وأمّا المخفّف فالجمع تارات. والتيّار الموج وقيل شدّة الجريان وهو فيعال أصله تيوار ، وبعضهم يجعله من تير.
صحا- التور : إناء يشرب فيه ، والرسول بين القوم . وفلان يتار على أن يؤخذ أي يدار على أن يؤخذ.
وقال في تير : التيّار : الموج ، وسريع الجرية. وتارة بعد تارة : أي مرّة بعد مرّة ، والجمع تارات.
أسا- فعل ذلك تارات وتارة بعد أخرى ، وهذه شرّ تاراتك ، ومنها قولهم تاورته بمعنى عاودته.
وكان رسول اللّه (صلى الله عليه واله) يتوضّأ بالتور وهو إناء صغير ، وسمّى بذلك لأنّه يتعاور ويردّد ، أو سمّى بالتور وهو الرسول الّذى يتردّد ويدور بين العشّاق ، ومأخذه من التارة لأنّه تارة عند هذا وتارة عند هذا.
كليا- التارة : الحين والمرّة. وأتاره : أعاده مرّة بعد مرّة ، ويجمع على تير وتارات ، وألفها تحتمل أن تكون عن واو أو ياء قيل هو من تار الجرح إذا التأم. وتارة منصوب إمّا ظرف أو مصدر على قياس ما قيل في مرّة في ضربته مرّة.
والتحقيق
أنّ الأصل في المادّة حصول تحوّل حتّى يرجع الى حالة سابقه. ولا يخفى أنّ موادّ التور والتئر والتير وهكذا الوتر ، بينها اشتقاق ، وهي قريبة المفاهيم ، ويقرب منها ايضا الطور والكور ، ويجمعها الحركة والتحوّل.
يقال- تارة بعد تارة- أي كذلك جرى وتحوّل. والتيّار- جريان الأمواج وتحوّلها الى حالات. والإناء المخصوص إذا يتعاور ويردّد ، وهكذا من يتردّد ويدور بين جمع ، وهكذا المعاودة ، وهكذا الأطوار والأكوار المختلفة ، والتواتر تتابع الشيء مرّات بعد اخرى ، والالتئام حصول حالة بعد حالة ، والحين في تعاقب الأزمنة.
ولا يبعد أن نقول : إنّ الأصل في هذه المادّة هو المهموز ، ثمّ قلبت الهمزة واوا أو ياء للتخفيف. ويدلّ عليه اللغة العبريّة القريبة منها.
قع- [تاءَر] طوّق ، أحاط ، وضع حدودا.
[تئر] وصف ، صوّر ، رسم ، خطّ ، قصّ ، حدّد.
[توءر] شكل ، صورة ، وصف ، درجة ، مظهر.
فهذه المعاني كما ترى تناسب مفهوم التحوّل. وقد ضبط للتور واويّا وللتير يائيّا معاني متناسبة أيضا ، إلّا أنّ معاني المهموز أنسب ، مضافا الى أنّ قلب الواو أو الياء همزة غير وجيه وليس فيه تخفيف.
{ أَمْ أَمِنْتُمْ أَنْ يُعِيدَكُمْ فِيهِ تَارَةً أُخْرَى} [الإسراء : 69].
{مِنْهَا خَلَقْنَاكُمْ وَفِيهَا نُعِيدُكُمْ وَمِنْهَا نُخْرِجُكُمْ تَارَةً أُخْرَى} [طه : 55].
فيستفاد من موارد استعمال هذه المادّة : أن التحوّل فيها لازم أن يكون الى حاله مثل سابقها ، كما في الأمواج والمعاودة والالتئام ، لحصول وصف أو شكل أو صورة أو حالة كسابقها.
وهذا هو الفرق بينها وبين التحوّل والتنوّع والتطوّر.
____________________
- أسا = أساس البلاغة للزمخشري ، طبع مصر ، . ١٩٦ م .
- صحا = صحاح اللغة للجوهري ، طبع ايران ، ١٢٧٠ هـ .
- كليّا = كليّات أبي البقاء الكفوي ، طبع إيران ، 1286 هـ .
- مصبا = مصباح المنير للفيومي ، طبع مصر 1313 هـ .
|
|
اكتشاف تأثير صحي مزدوج لتلوث الهواء على البالغين في منتصف العمر
|
|
|
|
|
زهور برية شائعة لتر ميم الأعصاب التالفة
|
|
|
|
جمعيّة العميد وقسم الشؤون الفكريّة تدعوان الباحثين للمشاركة في الملتقى العلمي الوطني الأوّل
|
|
الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية السابق: جناح جمعية العميد في معرض تونس ثمين بإصداراته
|
|
المجمع العلمي يستأنف فعاليات محفل منابر النور في واسط
|
|
برعاية العتبة العباسيّة المقدّسة فرقة العبّاس (عليه السلام) تُقيم معرضًا يوثّق انتصاراتها في قرية البشير بمحافظة كركوك
|