المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
آخر المواضيع المضافة
أوقات فرائض اليوم والليلة أوقات صلاة الفرائض غير اليوم والليلة تحضير 2-فنيل امينو-5-معوضات-4،3،1-ثايادايازول 2-Phenylamino-5-substituted-1,3,4-thiadiazole الفعالية البايولوجية والتطبيقات الاخرى للترايازولات الترايازول الفعالية البايولوجية والتطبيقات الاخرى لمركبات-4،3،1-ثايادايازول الثايادايازول Thiadiazole الفعالية البايولوجية والتطبيقات الاخرى لمركبات 4،3،1-اوكسادايازول الاوكسادايازول Oxadiazole هل اللعن الوارد في زيارة الإمام الحسين عليه‌ السلام لبني أُمية قاطبة تشمل جيلهم إلى يومنا هذا ؟ وربما أنّ فيهم من تشيّع وليس له يد فيما حصل من هم الصحابة والخلفاء اللذين يستحقون فعلا اللعن ؟ الجهاز التناسلي الذكري في الدجاج الجهاز التنفسي للدجاج محاسبة المسؤولية في المصرف (الإدارة اللامركزية والعلاقات الإنسانية ـــ الإدارة اللامركزية في المصرف) أثر نظرية الظروف الاستثنائية على تحصيل أموال الدولة وتطبيقاتها في القانون المدني

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 16365 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


معنى كملة منّ‌  
  
2368   09:53 صباحاً   التاريخ: 3-1-2016
المؤلف : الشيخ حسن المصطفوي
الكتاب أو المصدر : التحقيق في كلمات القرآن الكريم
الجزء والصفحة : ج 11 ، ص 197- 201.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / مصطلحات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 2-1-2016 8742
التاريخ: 10-12-2015 9813
التاريخ: 21-10-2014 2359
التاريخ: 6-7-2022 1381

مقا- منّ : أصلان : أحدهما يدلّ على قطع وانقطاع. والآخر على اصطناع خير. الأوّل - المنّ : القطع , ومنه يقال : مننت الحبل : قطعته- {فَلَهُمْ أَجْرٌ غَيْرُ مَمْنُونٍ } [التين : 6]. والمنون : المنيّة , لأنّها تنقص العدد وتقطع المدد. والمنّ :

الإعياء , وذلك أنّ المعيي ينقطع عن السير. والأصل الآخر- المنّ , تقول : منّ يمنّ منّا : إذا صنع صنعا جميلا. ومن الباب المنّة , وهي القوّة الّتى بها قوام الإنسان.

مصبا- منّ عليه بالعتق وغيره منّا من باب قتل , وامتنّ عليه به , أيضا : أنعم عليه به , والاسم المنّة , والجمع منن. والمنّة : القوّة , والضعف أيضا من الأضداد. ومننت عليه منّا : عددت له ما فعلت له من الصنايع , وهو تكدير تنكسر منه القلوب , ونهى الشارع عنه بقوله : {لَا تُبْطِلُوا صَدَقَاتِكُمْ بِالْمَنِّ وَالْأَذَى } [البقرة : 264]. ومننت‌ الشي‌ء منّا أيضا : قطعته , فهو ممنون. والمنون : المنيّة أنثى , وكأنّها اسم فاعل من المنّ وهو القطع , لأنّها تقطع الأعمار. والمنون : الدهر. والمنّ : شي‌ء يسقط من السماء فيجنى.

مفر- المنّ : ما يوزن به , يقال : منّ ومنّان وأمنان , وربّما أبدل من إحدى النونين ألف , فقيل منا وأمناء , ويقال لما يقدّر ممنون كما يقال موزون. والمنّة : النعمة الثقيلة , ويقال ذلك على وجهين : أحدهما- أن يكون ذلك بالفعل , فيقال : منّ فلان على فلان : إذا أثقله بالنعمة - {لَقَدْ مَنَّ اللَّهُ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ} [آل عمران : 164]. وذلك على الحقيقة لا يكون إلّا للّٰه تعالى. والثاني - أن يكون ذلك بالقول وذلك مستقبح فيما بين الناس إلّا عند كفران النعمة , ولقبح ذلك قيل :

المنّة تهدم الصنيعة , ولحسن ذلك عند الكفران قيل إذا كفرت النعمة حسنت المنّة , وقوله - {يَمُنُّونَ عَلَيْكَ أَنْ أَسْلَمُوا قُلْ لَا تَمُنُّوا عَلَيَّ إِسْلَامَكُمْ} [الحجرات : 17], فالمنّة منهم بالقول , ومن اللّٰه عليهم بالفعل , وهو هدايته إيّاهم. وقوله - {فَإِمَّا مَنًّا بَعْدُ } [محمد : 4]: اشارة الى الإطلاق بلا عوض.

فرهنگ تطبيقي- عبرى , سرياني , يوناني- مان , منا , منّا منّ ترشّحي.

فرهنگ تطبيقي- عبرى , سرياني , آرامى- مانه , منيا , منيا من وزنى.

فرهنگ تطبيقي- عبرى- منّ : بخشيدن وهديه دادن.

والتحقيق

أنّ الأصل الواحد في المادّة : هو برود النعمة المعيّنة المقطوعة المخصوصة. وبهذه المناسبة تطلق على معنى القطع.

قال في الفروق ص/ 162 : الفرق بين النعمة والمنّة : أنّ المنّة هي النعمة المقطوعة من جوانبها كأنّها قطعة منها.

وأمّا مفاهيم - المنّ لما يترشّح من بعض الأشجار مثل الترنجبين وغيره , والمنّ لمقدار معيّن من الوزن : فمأخوذة من العبريّة والسريانيّة.

مضافا الى تناسب بين الأصل وبينها : فانّ المنّ المترشّح مقدار محدود من النعمة المتظاهرة. وكذلك المنّ في الأوزان.

ثمّ إنّ المنّ له مراتب : الأوّل - منّ فعلىّ خارجيّ كما في قولنا- مننت عليه به : أي أنعمت عليه بشي‌ء مخصوص مقطوع بارز.

الثاني- إظهار منّ وإبرازه وادّعاء أنّه يمنّ عليه كما في قوله تعالى {لَا تُبْطِلُوا صَدَقَاتِكُمْ بِالْمَنِّ وَالْأَذَى} [البقرة : 264] أي بإبراز المنّ وإظهاره والقول بأنّه منّ عليه أو منعم عليه باعتبار إنعامه السابق. وكما في قوله تعالى-. {يَمُنُّونَ عَلَيْكَ أَنْ أَسْلَمُوا قُلْ لَا تَمُنُّوا عَلَيَّ إِسْلَامَكُمْ بَلِ اللَّهُ يَمُنُّ عَلَيْكُمْ أَنْ هَدَاكُمْ } [الحجرات : 17] أي ينعمون عليك بإسلامهم أو يظهرون الإنعام بإسلامهم عليك. وكما في قوله تعالى- {الَّذِينَ يُنْفِقُونَ أَمْوَالَهُمْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ ثُمَّ لَا يُتْبِعُونَ مَا أَنْفَقُوا مَنًّا وَلَا أَذًى} [البقرة : 262] أي لا يأتون بعد الإنفاق بمنّ واظهار إنعام وإعادته قولا.

فالمنّ أعمّ من أن يكون إنعاما حقيقيّا محقّقا في الخارج , أو إنعاما في الإظهار وبادّعاء المتكلّم حيث يحسب ما سبق من إنعامه ويذكّره في الحال ويجعل نفسه منعما باعتبار السابق. وهذا بخلاف الإنعام والإحسان فانّهما إنّما يتحقّقان بوقوعهما في الخارج فعلا.

وأمّا المنّ الفعليّ : فكما في - {لَقَدْ مَنَّ اللَّهُ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ إِذْ بَعَثَ فِيهِمْ رَسُولًا } [آل عمران : 164]. {قَالَ أَنَا يُوسُفُ وَهَذَا أَخِي قَدْ مَنَّ اللَّهُ عَلَيْنَا} [يوسف: 90].

أي أنعم اللّٰه علينا وعلى المؤمنين ببعث الرسول والتخليص من الابتلاءات والشدائد.

{وَالرُّجْزَ فَاهْجُرْ (5) وَلَا تَمْنُنْ تَسْتَكْثِرُ} [المدثر: 5، 6] أي لا تعط ولا تنعم بنيّة الاستكثار والاستزادة في متاع الدنيا.

{لَهُمْ أَجْرٌ غَيْرُ مَمْنُونٍ} [فصلت : 8] أي عطيّة مطلقة غير محدودة لا انقطاع فيها بوجه.

سبق في ملك : أنّ النعم الاخرويّة غير مقطوعة.

{وَظَلَّلْنَا عَلَيْكُمُ الْغَمَامَ وَأَنْزَلْنَا عَلَيْكُمُ الْمَنَّ وَالسَّلْوَى} [البقرة : 57] المنّ كلّما يكون نعمة يتنّعم بها , ولا اختصاص فيه بما يترشّح من النباتات والأشجار كالترنجبين وأمثاله- راجع- سلو.

{أَمْ يَقُولُونَ شَاعِرٌ نَتَرَبَّصُ بِهِ رَيْبَ الْمَنُونِ } [الطور: 30] التربّص : تصبّر مع نظر وانتظار. والريب : توهّم مع شكّ , ويوجد في أفعال العباد لا فيما يرتبط باللّٰه العزيز المتعال وفي أفعاله , والمراد ما يحدث ويصوّر ويمثّل بصور مختلفة من الحوادث والنوازل والبلايا والتحوّلات. والمنون صفة كالذلول والعجول والمنوع : بمعنى ما يتّصف بإبراز النعمة وإظهارها , أي ما يكون فيه إبرازا للنعمة المحدودة. هذا معناه الأصليّ الحقيقىّ , ثمّ يستعمل في كلّ مورد فيه تتجلىّ النعمة المعيّنة. وظهور النعمة يختلف باختلاف الموارد , ففي مورد يكون الموت نعمة ومطلوبا ومتوقّعا. وفي مورد يكون الدهر منونا إذا كانت حوادثه وتحوّلاته الظاهرة منه مطلوبة , ولو عند طائفة أو قوم. وهذه الكلمة (ريب المنون) كالمثل تستعمل في كلمات العرب قديما وحديثا , يقول أبو ذويب الهذليّ من المخضر من : أ من المنون وريبه نتوجّع. يراد نوازله وتحوّلاته.

والمنظور في الآية الكريمة : انتظار أن يصل اليه ما يحدث ويترتّب من نوازل ما برز اليه من التنعّم المحدود.

_______________________________________
‏- مقا = معجم مقاييس اللغة لابن فارس ، ٦ ‏مجلدات ، طبع مصر . ١٣٩ ‏هـ.

- مصبا = مصباح المنير للفيومي ، طبع مصر 1313 هـ .

‏- مفر = المفردات في غريب القرآن للراغب ، طبع - ١٣٣٤ ‏هـ.




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .



العتبة العباسية تقيم مجلس عزاءٍ بذكرى شهادة الإمام الصادق (عليه السلام)
لتعزيز الوعي البيئي.. قسم التربية والتعليم يقيم معرضًا للنباتات
جامعة الكفيل تبحث آفاق التعاون الأكاديمي مع وفد جامعة جابر بن حيان
قسم شؤون المعارف يصدر العدد الثاني من نشرة (الموجز) الإلكترونية