أقرأ أيضاً
التاريخ: 9-12-2015
5112
التاريخ: 10-1-2022
1946
التاريخ: 20/12/2022
1128
التاريخ: 1-2-2016
5701
|
مقا- هرع : أصل صحيح يدلّ على حركة واضطراب. واهرع الرجل : ارتعد فرقا. وسمّى الأحمق هيرعا لاضطراب رأيه , ويمكن أنّ الهاء فيه زائدة , فيكون من باب يرع. ومن الباب الهرع : الدمع أو الدم الجاري. وتهرّعت الرماح : أقبلت شوارع. وهم يهرعون اليه , أي يساقون.
مصبا- هرع واهرع بالبناء فيهما للمفعول : إذا أعجل على الإسراع.
أسا- اهرع الرجل إهراعا , وهو إسراع في رعدة. ويقال : أقبل الشيخ يهرع. وفلان يهرع من الغضب والبرد والحمّى. ويقال للمجنون والمصروع : مهروع - ومنه فهم يهرعون.
والتحقيق
أنّ الأصل الواحد في المادّة : هو إسراع في الحركة مع اضطراب وتدافع. ومن مصاديقه : الارتعاد فرقا , والأحمق مضطرب الرأي , والدمع أو الدم الجاري مع التدافع , ورعدة من الغضب أو البرد أو الحمّى , والمجنون إذا اضطرب فكره وحركاته , والمصروع الّذى فيه رعدة واضطراب.
فقيود الأصل عبارة : عن إسراع في حركة فيها اضطراب وتدافع.
{وَلَمَّا جَاءَتْ رُسُلُنَا لُوطًا سِيءَ بِهِمْ وَضَاقَ بِهِمْ ذَرْعًا وَقَالَ هَذَا يَوْمٌ عَصِيبٌ (77) وَجَاءَهُ قَوْمُهُ يُهْرَعُونَ إِلَيْهِ وَمِنْ قَبْلُ كَانُوا يَعْمَلُونَ} [هود : 77، 78] أي يتحرّكون ويمشون بسرعة واضطراب وتدافع بعضهم بعضا ليصلوا الى بيت لوط.
والتعبير بصيغة المجهول : إشارة الى أنّهم كأنّ في هذا المشي السريع لا اختيار لهم وكأنّهم يساقون اليه.
{إِنَّهُمْ أَلْفَوْا آبَاءَهُمْ ضَالِّينَ (69) فَهُمْ عَلَى آثَارِهِمْ يُهْرَعُونَ} [الصافات : 69، 70].
فانّ الناس أكثرهم يساقون الى برنامج آبائهم في الآداب والأعمال والسيرة , من دون تعقّل وتدبّر وتفكّر.
_________________________________
- مقا = معجم مقاييس اللغة لابن فارس ، ٦ مجلدات ، طبع مصر . ١٣٩ هـ.
- مصبا = مصباح المنير للفيومي ، طبع مصر 1313 هـ .
- أسا = أساس البلاغة للزمخشري ، طبع مصر، . ١٩٦ م .
|
|
كيف تعزز نمو الشعر الصحي؟
|
|
|
|
|
10 فحوصات مهمة يجب القيام بها لسيارتك قبل الصيف
|
|
|
|
جامعة الزهراء (عليها السلام) تكرم قسم الشؤون الفكرية بمناسبة اليوم العالمي للكتاب
|
|
قسم شؤون المعارف يقيم ندوة علمية حول جهود علماء البصرة في نشر الحديث
|
|
قسم الشؤون الفكرية يختتم برنامجاً ثقافياً لوفدٍ من جامعة البصرة
|
|
جامعة الكفيل تعقد ورشة عمل عن إجراءات عمل اللجان الامتحانيّة
|