المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 16361 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
ونواقض الوضوء وبدائله
2024-05-02
معنى مثقال ذرة
2024-05-02
معنى الجار ذي القربى
2024-05-02
{واللاتي‏ تخافون نشوزهن}
2024-05-02
ما هي الكبائر
2024-05-02
شعر لأحمد بن أفلح
2024-05-02

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


معنى كلمة عوق  
  
14051   11:19 صباحاً   التاريخ: 17-12-2015
المؤلف : الشيخ حسن المصطفوي
الكتاب أو المصدر : التحقيق في كلمات القران الكريم
الجزء والصفحة : ج8 , ص320-322.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / مصطلحات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 8-3-2022 1617
التاريخ: 14-12-2015 3920
التاريخ: 2-1-2023 1128
التاريخ: 2-1-2023 1096

مصبا- عاقه عوقا من باب قال ، واعتاقه وعوقه ، بمعنى منعه.

مفر- العائق : الصارف عمّا يراد من خير ، ومنه عوائق الدهر ، والمعوقين أي المثبّطين الصارفين عن طريق الخير. ورجل عوق وعوقة يعوق الناس عن الخير. ويعوق : اسم صنم.

صحا- عاقه عن كذا يعوقه عوقا واعتاقه : أي حبسه وصرفه عنه. وعوائق الدهر : الشواغل من أحداثه. والتعوق : التثبّط ، والتعويق : التثبيط ، ورجل عوق وعوقة مثال همزة : أي ذو تعويق وتربيث لأصحابه. وما عاقت المرأة عند زوجها ولا لاقت أي لم يلصق بقلبه. ويعوق : صنم لقوم نوح.

التحقيق

أنّ الأصل الواحد في المادّة : هو التأخير مع الصرف ، فهذان القيدان مأخوذان في مفهو م المادّة.

والفرق بينها وبين موادّ- الصرف ، الصدّ ، المنع ، الدفع ، الدرء ، الردّ ، التأخير ، الكفّ ، الإمساك ، التثبيط ، التنحية ، الرفع ، الرجع ، الحبس ، الاشتغال ، والتربيث.

أنّ الصرف : يلاحظ فيه التحويل من جهة الى جهة اخرى.

والصدّ : يلاحظ فيه الصرف والتحويل مع الشدّة.

والتنحية : يلاحظ فيه الإبعاد الى جانب معيّن.

والمنع : إيجاد ما يتعذّر به الفاعل القادر في فعله.

والردّ : منع على عقب شي‌ء.

والدفع : مطلق منع في صورة ردّ أو غيره ، ناظرا الى جهة البقاء.

والدرء : دفع مع شدّة يشعر بالخلاف والخصومة.

والرفع : في قبال الخفض ، وفيه جهة العلو.

والرجع : عود الى ما كان عليه من قبل.

والكفّ : امتناع عمّا تشتهي النفس وانقباض.

والإمساك : حبس النفس عن الفعل نقيض الإرسال.

والتثبيط : تثبيت في جهة الأفكار والمعنويّات.

والتربيث : حبس عن حاجة أو مقصد.

والحبس : توقيف مطلق في مكان.

والاشتغال : مطلق عمل في مقابل الفراغ.

فالتعويق هو تأخير شي‌ء مع ردّه الى جهة اخرى. فتفسيره بمطلق الصرف أو بمطلق التأخير أو بالمنع أو بالحبس أو بالتشغيل أو بالتربيث أو بالتثبيط : توجيه تقريبيّ ، وليس بتحقيقيّ ، ويدلّ على هذا أنّ هذه المفاهيم متضادّة غير متلائمة ، فكيف تفسّر المادّة بها.

مضافا الى أنّ الآية الكريمة لا تلائمها عند الدقّة والتحقيق.

{قَدْ يَعْلَمُ اللَّهُ الْمُعَوِّقِينَ مِنْكُمْ وَالْقَائِلِينَ لِإِخْوَانِهِمْ هَلُمَّ إِلَيْنَا وَلَا يَأْتُونَ الْبَأْسَ إِلَّا قَلِيلًا} [الأحزاب : 18].

أي الّذين يؤخّرون برنامج الرسول و أو امره في جهاد أو غيره حتّى يصرّفوا المسلمين المؤمنين عن سلوكهم والعمل بوظائفهم ، ويدعونهم الى أنفسهم بأنواع الحيل.

فظهر لطف التعبير بالمادّة دون ما يراد فيها من كلمات مذكورة.

وأمّا يعوق صنما : فسيأتي إن شاء اللّه تعالى في باب الياء.

____________________

- مصبا = مصباح المنير للفيومي ، طبع مصر 1313 هـ .

‏- مفر = المفردات في غريب القرآن للراغب ، طبع ~ ١٣٣٤ ‏هـ.

‏- صحا - صحاح اللغة للجوهري ، طبع ايران ، ١٢٧٠ ‏هـ .




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .



جمعيّة العميد وقسم الشؤون الفكريّة تدعوان الباحثين للمشاركة في الملتقى العلمي الوطني الأوّل
الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية السابق: جناح جمعية العميد في معرض تونس ثمين بإصداراته
المجمع العلمي يستأنف فعاليات محفل منابر النور في واسط
برعاية العتبة العباسيّة المقدّسة فرقة العبّاس (عليه السلام) تُقيم معرضًا يوثّق انتصاراتها في قرية البشير بمحافظة كركوك