المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 16384 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
الاسرى النوبيون والسوريون.
2024-05-07
أعمال الوزير رخ مي رع.
2024-05-07
مخابز المعبد.
2024-05-07
واجبات الوزير رخ مي رع.
2024-05-07
رخ مي رع وعلاقته بمصانع آمون وضياعه.
2024-05-07
{الا المستضعفين من الرجال والنساء والولدان لا يـستطيعون حيلة ولا يهتدون سبيلا}
2024-05-07

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


معنى كلمة عتب  
  
17534   08:24 صباحاً   التاريخ: 17-12-2015
المؤلف : الشيخ حسن المصطفوي
الكتاب أو المصدر : التحقيق في كلمات القران الكريم
الجزء والصفحة : ج8 ، ص23-26.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / مصطلحات قرآنية /

مصبا- عتب عليه عتبا من بابي ضرب وقتل ومعتبا أيضا : لامه في تسخّط ، فهو  عاتب ، وعتّاب مبالغة ، وبه سمّى ، وعاتبه معاتبة وعتابا. قال الخليل : حقيقة العتاب مخاطبة الإدلال ومذاكرة الموجدة. وأعتبني : الهمزة للسلب ، أي أزال الشكوى والعتاب ، واستعتب : طلب الإعتاب : والعتبة : الدرجة ، والجمع العتب ، وتطلق العتبة على أسكفّة الباب.

مقا- عتب : أصل صحيح يرجع كلّه الى الأمر فيه بعض الصعوبة من كلام أو  غيره. من ذلك العتبة وهي اسكفّة الباب ، وإنما سمّيت بذلك لارتفاعها عن المكان المطمئنّ السهل. وعتبات الدرجة : مراقيها ، كلّ مرقاة من الدرجة عتبة. ويشبّه بذلك العتبات تكون في الجبال ، وتجمع أيضا على عتب. وكلّ شي‌ء جسا وجفا فهو يشتقّ له هذا اللفظ ، يقال فيه عتب ، إذا اعتراه ما يغيّره من الخلوص ، يقولو ن حمل فلان على عتبة كريهة وعتب كريه من بلاء وشرّ. ومن الباب وهو القياس الصحيح : العتب : الموجدة ، تقول عتبت على فلان عتبا ومعتبة ، أي وجدت عليه ، ثمّ يشتقّ منها فيقال : أعتبني أي ترك ما كنت أجد عليه ورجع الى مسرّتي ، وهو معتب راجع عن الإساءة.

ويقولو ن : أعطاني العتبى أي أعتبني. ولك العتبى أعطيتك العتبى.

التهذيب 2/ 277- قال ابن شميل : العتب : الموجدة ، تقول عتب فلان على فلان عتبا ومعتبة : إذا وجد عليه. وقد أعتبني فلان أي ترك ما كنت أجد عليه من أجله ورجع الى ما أرضاني عنه بعد إسخاطه إيّأي عليه. والعتبى : اسم على فعلى ، يوضع موضع الإعتاب ، وهو الرجوع عن الإساءة الى ما يرضى العاتب. والتعتّب والمعاتبة والعتاب : كلّ ذلك مخاطبة المدلّين أخلّاءهم طالبين حسن مراجعتهم ومذاكرة بعضهم بعضا ما كرهو ا ممّا كسبهم الموجدة. والعتب : الرجل الذي يعاتب صاحبه أو صديقه في كلّ شي‌ء إشفاقا عليه ونصيحة له.

التحقيق

أنّ الأصل الواحد في المادّة : توجيه قول الى شخص بعنوان لوم وذمّ على ما صدر منه ، بالشدّة والغلظة.

والإدلال : هو المؤاخذة والاجتراء. والموجدة : الغضب والسخط.

والإعتاب : جعل شخص عاتبا ، ولازم هذا المعنى تبدّل عنوان المعتوبيّة بكونه عاتبا للغير. والعتاب هو المعاتبة ، ويدلّ على الاستمرار.

وفي العتاب تحقير للطرف بكونه ملوما ومذموما وفي مورد المؤاخذة والسخط ، وبهذه المناسبة يطلق العتبة على الخشبة السفلى من الباب الّتي يوطأ عليها ، وعلى ما يكون كريها. ويطلق على المرقاة بهذه المناسبة.

والأغلب اطلاق الإعتاب والاستعتاب بالنسبة الى النفس وهو جعل النفس في مورد لوم على عمله ، وطلبه من نفسه أن يلومه عليه ، وهذا المعنى مرجعه الى الرجوع والتوبة والتنبّه وكونه مرضيّا.

وأمّا طلب العتاب من الغير : فهو من لوازم التنبّه والرجوع في نفسه.

{فَيَوْمَئِذٍ لَا يَنْفَعُ الَّذِينَ ظَلَمُوا مَعْذِرَتُهُمْ وَلَا هُمْ يُسْتَعْتَبُونَ} [الروم : 57] . {فَالْيَوْمَ لَا يُخْرَجُونَ مِنْهَا وَلَا هُمْ يُسْتَعْتَبُونَ} [الجاثية : 35] .

{ ثُمَّ لَا يُؤْذَنُ لِلَّذِينَ كَفَرُوا وَلَا هُمْ يُسْتَعْتَبُونَ} [النحل : 84] .

فالاستعتاب في هذه الآيات الكريمة بمعنى طلب اللوم والتنبّه لنفسه ، أي فلا يكلّفون بالتنبّه والرجوع والتوبة ، لانقضاء زمان العمل والمجاهدة ، فلا ينفعهم لومهم لأنفسهم وندامتهم عن أعمالهم الّتي سبقت منهم.

والتعبير بالاستعتاب دون الرجوع والتوبة والتنبّه وغيرها : فانّ التعتّب أو ل مرحلة في مسير الرجوع والتنبّه ، فإذا لم يكن له فائدة ، بل لم يوجد له اقتضاء : فكيف يصحّ أن يذكر غيره من المراحل المتأخّرة.

{فَإِنْ يَصْبِرُوا فَالنَّارُ مَثْوًى لَهُمْ وَإِنْ يَسْتَعْتِبُوا فَمَا هُمْ مِنَ الْمُعْتَبِينَ} [فصلت: 24]  . أي فان صبروا واستقاموا على طريقتهم : فمثواهم النار والعذاب ، وإن حصل‌ لهم تنبّه واستعتاب في أنفسهم : فهو تنبّه ظاهريّ سطحيّ وليس عن تدبّر وتعمّق باطنيّ ، ولا يكونون من المعتبين الّذين تنبّهوا ورجعوا ولو من جهة التفكّر والاعتقاد والحالة الباطنيّة ، لاختتام مسيرهم اعتقادا وحالة وعملا ، فلا يوجد فيهم اقتضاء التحول والتنبّه.

____________________

- مصبا = مصباح المنير للفيومي ، طبع مصر 1313 هـ

‏- مقا - معجم مقاييس اللغة لابن فارس ، ٦ ‏مجلدات ، طبع مصر . ١٣٩ ‏هـ




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .



العتبة العباسية تختتم فعاليات حفل التكليف الشرعي في قضاء عين التمر بكربلاء
طالبات مدارس عين التمر يرددن نشيد التكليف الشرعي
الطالبات المشاركات في حفل التكليف الشرعي يقدمن الشكر للعتبة العباسية
حفل التكليف الشرعي للطالبات يشهد عرض فيلم تعريفي بمشروع (الورود الفاطمية)