المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
آخر المواضيع المضافة

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 16309 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


معنى كلمة لحى‌  
  
5320   01:16 صباحاً   التاريخ: 14-12-2015
المؤلف : الشيخ حسن المصطفوي
الكتاب أو المصدر : التحقيق في كلمات القران الكريم
الجزء والصفحة : ج 10 ، ص 197- 199.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / مصطلحات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 18-11-2015 2926
التاريخ: 10-1-2016 9711
التاريخ: 24-5-2022 1418
التاريخ: 7/11/2022 1151

مقا- لحى : أصلان صحيحان ، أحدهما عضو من الأعضاء. والآخر قشر شي‌ء. فالأوّل - العظم الّذي تنبت عليه اللحية من الإنسان وغيره ، والنسبة اليه لحوىّ ، واللحية : الشعر ، وجمعها لحى ، وجمع اللحى ألح. وأصله الحي والأصل الآخر- اللحاء وهو قشر الشجرة ، يقال لحيت العصا ، إذا قشرت لحاءها ، ولحوتها. فأما في اللوم فلحيت ، وهو قياس ذاك ، كأنه يريد قشره ، والملاحية كالمشاتمة.

مصبا- اللحية : الشعر النازل على الذقن. والتحى الغلام : نبتت لحيته.

واللحى : عظم الحنك ، وهو من الإنسان حيث ينبت الشعر ، وهو أعلى وأسفل.

واللحاء : واللحا لغة ، ما على العود من قشره ، ولحوت العود لحوا ، ولحيته : قشرته.

صحا- اللحى : منبت اللحية من الإنسان وغيره ، وهما لحيان ، وثلثة ألح على أفعل إلّا أنّهم كسروا الحاء لتسلم الياء ، والكثير لحىّ على فعول ، ولحيان أبو قبيلة. واللحية معروفة. ورجل لحيانيّ : عظيم اللحية. والتلحّيّ :

تطويق العمامة تحت الحنك. ولحيت الرجل ألحاه لحيا إذا لمته ، فهو ملحىّ. ولاحيته ملاحاة ولحاءا ، إذا نازعته ، وتلاحوا إذا تنازعوا.

الاشتقاق 176- واشتقاق لحيان من اللحى. واللحى من قولهم لحيت العود ولحوته ، إذا قشرته. واللحاء : القشر ، ومنه اشتقاق اللحاء من الشتم ، يقال لحيت الرجل ولحوته ، إذا شتمته. والملاحاة : المشاتمة. ولحيا البعير والإنسان معروفان.

فرهنگ تطبيقي- عبري- لحح ، سرياني- لحا پوست درخت كندن.

فرهنگ تطبيقي- عبري- لحى ، آرامي- لوحا ريش.

والتحقيق

أنّ هذه اللغة مأخوذة من اللغات العبريّة والسريانيّة والآراميّة. والأصل الواحد في- لحى- يائيّا ، هو شعر الوجه والذقن. كما أنّ الأصل في الواويّ هو القشر.

واختلفت مفاهيم المادّتين في استعمالات العربيّة.

والشتم والنزاع واللوم : راجعة الى مفهوم القشر.

{قَالَ يَبْنَؤُمَّ لَا تَأْخُذْ بِلِحْيَتِي وَلَا بِرَأْسِي} [طه: 94] وقوله : يا بن أمّ ، الفتحة تدلّ على الألف المحذوفة ، وهي المنقلبة من‌ الياء للمتكلّم ، والأصل : يا ابن أمّي.

والفتح والكسر وحذف الياء استمرّ في يا بن امّ يا بن عمّ لا مفرّ.

واللحية هي الّتى تؤخذ باليد ، بخلاف الذقن. والرأس هو مجموع الأعضاء الّتى فوق العنق ، وتؤخذ بالشعر أو بالاذن أو بغيرهما.

{وَأَخَذَ بِرَأْسِ أَخِيهِ يَجُرُّهُ إِلَيْهِ قَالَ ابْنَ أُمَّ إِنَّ الْقَوْمَ اسْتَضْعَفُونِي وَكَادُوا يَقْتُلُونَنِي} [الأعراف : 150] واللحية كانت في أوّل الأزمنة الى آخرها من سنن الأنبياء والأولياء والصالحين ، ولم يذكر في حديث أو تاريخ أنّ واحدا من المرسلين أو من عباد اللّٰه الصالحين حلق لحيته.

ويدلّ عليه روايات كثيرة موثّقة تدلّ على وجوب رعايتها.

________________________
‏- مقا = معجم مقاييس اللغة لابن فارس ، ٦ ‏مجلدات ، طبع مصر . ١٣٩ ‏هـ.

- مصبا = مصباح المنير للفيومي ، طبع مصر 1313 هـ .

‏- صحا = صحاح اللغة للجوهري ، طبع ايران ، ١٢٧٠ ‏هـ .




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .



قسم الشؤون الفكرية يصدر العدد الثامن والثلاثين من مجلة دراسات استشراقية
مجمع أبي الفضل العباس (عليه السلام) يستقبل الطلبة المشاركين في حفل التخرج المركزي
جامعة الكفيل تحيي ذكرى هدم مراقد أئمة البقيع (عليهم السلام)
الانتهاء من خياطة الأوشحة والأعلام الخاصة بالحفل المركزي لتخرج طلبة الجامعات