أقرأ أيضاً
التاريخ: 1-9-2022
990
التاريخ: 20-10-2014
2108
التاريخ: 17-12-2015
13232
التاريخ: 3-4-2022
1748
|
مصبا- حفي الرّجل يحفى من باب تعب حفاء مثل سلام : مشى بغير نعل ولا خفّ. فهو حاف، والجمع حفّاة مثل قاض وقضاة، والحفاء اسم منه. وحفي من كثرة المشي حتّى رقّت قدمه حفى فهو حف من باب تعب، وأحفى الرّجل شاربه : بالغ في قصّه. وأحفاه في المسألة : ألحّ وألحف، والحفياء موضع بظاهر المدينة.
مقا- حفى : ثلاثة أصول : المنع، واستقصاء السؤال، والحفاء خلاف الانتعال. فالأوّل : قولهم حفوت الرّجل من كلّ شيء إذا منعته. والثاني : فقولهم حفيت اليه في الوصيّة : بالغت. وتحفّيت به : بالغت في إكرامه، وأحفيت. والحفيّ :
المستقي في السؤال. وقال قوم : وهو من الباب حفيت بفلان وتحفّيت : إذا عنيت به. والحفيّ : العالم بالشيء. والثالث : الحفا مقصور، مصدر الحافي، ويقال حفي الفرس : انسحج (السّحج : القسر) حافره. وأحفى الرّجل : حفيت دابّته.
صحا- حفا : قال الكسائي : رجل حاف : بيّن الحفوة والحفية والحفاء والحفاية، وقد حفي يحفى : وهو الّذي يمشي بلا خفّ ولا نعل، قال وأمّا الّذي حفي من كثرة المشي أي رقّت قدمه أو حافره : فانّه حف بيّن الحفا مقصور. والحفيّ : العالم الّذي يتعلّم الشيء باستقصاء، والحفيّ أيضا : المستقصي في السؤال.
التهذيب 5/ 258- الحفوة والحفا مصدر الحافي، يقال حفي يحفى إذا كان بغير خفّ ولا نعل، وإذا انسحجت القدم أو فرسن البعير أو الحافر من المشي حتّى رقّت : قيل حفي يحفى فهو حف. قال الأصمعيّ : أحفى شاربه ورأسه إذا ألزق جزّه. ويقال : في قول فلان إحفاء وذلك إذا ألزق بك ما تكره وألحّ في مساءتك كما يحفّى الشيء، أي ينتقص، قال الليث : أحفى فلان فلانا إذا برّح به في الإلحاف عليه أو مسألة فأكثر عليه في الطلب. قلت : الإحفاء في المسألة مثل الإلحاف سواء، وهو الإلحاح. وقال الفرّاء- { إِنْ يَسْأَلْكُمُوهَا فَيُحْفِكُمْ} [محمد : 37] - أي يجهدكم، وأحفيت الرّجل إذا أجهدته.
و التحقيق
أنّ الأصل الواحد في هذه المادّة : هو ترك العلائق وطرح الحجب وظهور الخصوصيّة والخلوص والصفا.
وبمناسبة هذا المعنى يستعمل في خلع النعلين والمشي بلا نعل ولا خفّ، وفي قصّ الشارب وتخليصه وفي تخليص السؤال وإلحاحه وترك القيود وترقيق القدم بالانسحاج والإكثار في الإجهاد والإكراه والإساءة بطرح القيود والرسوم وترك الظواهر.
ويجمعها ظهور الخلوص والخصوصيّة بحذف العلائق والحجب، في أيّ مورد كان، وفي كلّ مورد بحسبه.
وما يذكر في كتب اللّغة والتفاسير : كلّها مفاهيم مجازيّة، وقد اضطربت كلماتهم في تفسير الآيات المربوطة، ولم يلجئوا الى ركن وثيق.
{وَإِنْ تُؤْمِنُوا وَتَتَّقُوا يُؤْتِكُمْ أُجُورَكُمْ وَلَا يَسْأَلْكُمْ أَمْوَالَكُمْ (36) إِنْ يَسْأَلْكُمُوهَا فَيُحْفِكُمْ تَبْخَلُوا } [محمد : 36، 37].
أي إن يسأل اللّه أموالكم ويطلب منكم الإنفاق في سبيل اللّه حتّى يجعلكم خالصين مخلصين عن العلائق الدنيويّة والحجب المادّيّة ويزيدكم صفاء ونورا : تبخلوا عن الإنفاق.
{قَالَ سَلَامٌ عَلَيْكَ سَأَسْتَغْفِرُ لَكَ رَبِّي إِنَّهُ كَانَ بِي حَفِيًّا} [مريم : 47].
أي له حَفاء وخلوص وصفاء بالنسبة إليّ ولا حجاب بيننا، وأنا أطلب منه مرادي بلا واسطة ورسم وقيد، فيجيب دعوتي.
{يَسْأَلُونَكَ كَأَنَّكَ حَفِيٌّ عَنْهَا قُلْ إِنَّمَا عِلْمُهَا عِنْدَ اللَّهِ} [الأعراف : 187].
أي أنّهم يسألونك عن الساعة وغيرها ويتصوّرون أنّك بعيد وغير مربوط ولا مستأنس بموضوع الساعة وأمثالها.
وإنّما عبّر بهذه المادّة دون مادّة الجهل وغيره : ليناسب قوله تعالى بعد-. { إِنَّمَا عِلْمُهَا عِنْدَ رَبِّي} [الأعراف : 187] - و. {وَلَوْ كُنْتُ أَعْلَمُ الْغَيْبَ} [الأعراف : 188] - فينفي عنه العلم. وأمّا الارتباط والانس المطلق : فلا ينفى عنه.
وتعبير الكفّار بالحفيّ : إشارة الى نفي مطلق الارتباط علما كان أو غيره، فسؤالهم على أساس خيالهم بأنّ الرسول (صلى الله عليه واله) صاف عن هذه العلاقة وخالص عن هذا الارتباط بالساعة.
|
|
زراعة الأسنان.. بين بريق التجميل وحاجة المريض إليها
|
|
|
|
|
وفاة أول رجل خضع لزراعة كلية خنزير.. والمستشفى يوضح الأسباب
|
|
|
|
اختتام الأسبوع الثاني من الشهر الثالث للبرنامج المركزي لمنتسبي العتبة العباسية
|
|
راية قبة مرقد أبي الفضل العباس (عليه السلام) تتوسط جناح العتبة العباسية في معرض طهران
|
|
جامعة العميد وقسم الشؤون الفكرية يعقدان شراكة علمية حول مجلة (تسليم)
|
|
قسم الشؤون الفكريّة يفتتح باب التسجيل في دورات المواهب
|