المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 16450 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
الموظف نفرحات.
2024-05-16
الفرعون أمنحتب الثالث.
2024-05-16
الموظف حوي.
2024-05-16
الموظف حقر نحح.
2024-05-16
قبر الموظف بنحت.
2024-05-16
بتاح مس.
2024-05-16

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


معنى كلمة فقه‌  
  
13124   09:40 صباحاً   التاريخ: 10-12-2015
المؤلف : الشيخ حسن المصطفوي
الكتاب أو المصدر : التحقيق في كلمات القران الكريم
الجزء والصفحة : ج 9 ، ص 134-137.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / مصطلحات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 3-06-2015 2950
التاريخ: 14-12-2015 5740
التاريخ: 31/10/2022 1266
التاريخ: 20-11-2015 2444

مصبا - الفقه : فهم الشي‌ء. وفقه فقها ، من باب تعب : إذا علم ، وفقه بالضمّ : مثله. وقيل : الضمّ إذا صار الفقه له سجيّة. قال أبو زيد : رجل فقه بضمّ القاف وكسرها وامرأة فقهة بالضمّ. ويتعدّى بالألف فيقال أفقهتك الشي‌ء. وهو يتفقّه في العلم مثل يتعلّم .

مقا - فقه : أصل واحد صحيح يدلّ على إدراك الشي‌ء والعلم به ، تقول فقهت الحديث أفقهه ، وكلّ علم بشي‌ء فهو فقه ، ثمّ اختصّ ذلك بعلم الشريعة. وأفقهتك الشي‌ء : بيّنته لك.

الفروق 69- الفرق بين العلم والفقه : أنّ الفقه هو العلم بمقتضى الكلام على تأمّله ، ولهذا لا يقال إنّ اللّٰه يفقه ، لأنّه لا يوصف بالتأمّل. وتقوله لمن تخاطبه تفقّه ما أقوله ، أي تأمّله لتعرفه. ولا يستعمل إلّا على معنى الكلام- لا يكادون يفقهون قولا. وأمّا- ولكن لا تفقهون تسبيحهم : اتى بلفظ التسبيح وهو قول. وسمّى علم الشرع فقها لأنّه مبنى عن معرفة كلام اللّٰه وكلام رسوله.

والفرق بين الفهم والعلم : أنّ الفهم هو العلم بمعاني الكلام عند سماعه خاصّة ، ولهذا يقال فلان سيئّ الفهم ، إذا كان بطي‌ء العلم بمعنى ما يسمع ، ولا يجوز أن يوصف اللّٰه بالفهم ، لأنّه عالم بكلّ شي‌ء على ما هو به فيما لم يزل.

والتحقيق

أنّ الأصل الواحد في المادّة : هو فهم على دقّة وتأمّل ، وبهذا القيد يفترق عن موادّ العلم والمعرفة والفهم وغيرها.

فالتفقّه تفعل ، ويدلّ على اختيار الفهم والدقّة.

والفقه غير مخصوص بالكلام ، بل في كلّ موضوع يقتضى الفهم والدقّة والتأمّل فيه : يصدق فيه التفقّه.

فالتفقّه في القول كما في :

{وَاحْلُلْ عُقْدَةً مِنْ لِسَانِي (27) يَفْقَهُوا قَوْلِي} [طه : 27 ، 28] . {يَا شُعَيْبُ مَا نَفْقَهُ كَثِيرًا مِمَّا تَقُولُ } [هود : 91] . {لَا يَكَادُونَ يَفْقَهُونَ قَوْلًا} [الكهف : 93] وفي المعاني والمعارف كما في :

{وَلَكِنْ لَا تَفْقَهُونَ تَسْبِيحَهُمْ} [الإسراء : 44]. {بِأَنَّهُمْ آمَنُوا ثُمَّ كَفَرُوا فَطُبِعَ عَلَى قُلُوبِهِمْ فَهُمْ لَا يَفْقَهُونَ} [المنافقون : 3] وفيما يرتبط بالأمور الاخرويّة كما في :

{قُلْ نَارُ جَهَنَّمَ أَشَدُّ حَرًّا لَوْ كَانُوا يَفْقَهُونَ} [التوبة : 81] وفي مطلق التفقّه كما في :

{وَطُبِعَ عَلَى قُلُوبِهِمْ فَهُمْ لَا يَفْقَهُونَ} [التوبة : 87]. {ثُمَّ انْصَرَفُوا صَرَفَ اللَّهُ قُلُوبَهُمْ بِأَنَّهُمْ قَوْمٌ لَا يَفْقَهُونَ} [التوبة : 127] فظهر أنّ الفقه بمعنى الفهم على دقّة وتأمّل. والفقيه من يكون متّصفا بهذه الصفة. وهو مطلق ولا يختصّ بمورد .

{فَلَوْلَا نَفَرَ مِنْ كُلِّ فِرْقَةٍ مِنْهُمْ طَائِفَةٌ لِيَتَفَقَّهُوا فِي الدِّينِ وَلِيُنْذِرُوا قَوْمَهُمْ} [التوبة : 122] الدين هو الخضوع تحت برنامج ومقرّرات وأحكام معيّنة ويراد منه دين الإسلام. وبرنامجه في المرتبة الاولى هو الاعتقادات والحقائق والمعارف الاسلاميّة. ثمّ ما يرتبط بتزكية النفس وتهذيبها وتحصيل الروحانيّة الباطنيّة. ثمّ الأحكام والمقرّرات المرتبطة بالأعمال الخارجيّة والعبادات والمعاملات.

وبمناسبة هذه الآية الكريمةُ اختصّ الفقيه في لسان أهل الدين : بمن يكون متفقّها في الدين ، ولمّا كان المتداول فيما بين عموم المتديّنين الأحكام المربوطة بالطاعات والمعاملات : جعل مختصّا فيما بينهم بمن يتفقّه في تلك الأحكام.

ومن الأسف : غفلة الناس عن هذه الحقيقة ، حيث لم يتوجّهوا الى معارف الإسلام والى تهذيب النفس وأحكامها ، مع أنّ حقيقة الدين هو معارفه ، والفلاح في تزكية النفس - {قَدْ أَفْلَحَ مَنْ زَكَّاهَا (9) وَقَدْ خَابَ مَنْ دَسَّاهَا } [الشمس : 9 ، 10].

نعم اكتفوا من الأصول والحقائق بألفاظها ، وغفلوا عن حقائقها وعن حقائق ما يرتبط بعلوم التزكية.

والعجب العجيب من العلماء علمائهم ، حيث سمّوا أنفسهم فقهاء ، وليس عندهم إلّا ما يرتبط بالفروع ، ولا يبحثون إلّا في أحكامها ، ولا يدعون الناس إلّا اليها- وقد نسوا وأنسوا ذكر اللّٰه.

في الكافي ، قال رسول اللّٰه صلى الله عليه واله : إنّما العلوم ثلاثة - آية محكمة ، وفريضة عادلة ، وسنّة قائمة - إشارة الى العلوم الثلاثة.

________________________
- مصبا = مصباح المنير للفيومي ، طبع مصر 1313 هـ .

‏- مقا = معجم مقاييس اللغة لابن فارس ، ٦ ‏مجلدات ، طبع مصر ١٣٩ ‏هـ. .




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .



اختتام الأسبوع الثاني من الشهر الثالث للبرنامج المركزي لمنتسبي العتبة العباسية
راية قبة مرقد أبي الفضل العباس (عليه السلام) تتوسط جناح العتبة العباسية في معرض طهران
جامعة العميد وقسم الشؤون الفكرية يعقدان شراكة علمية حول مجلة (تسليم)
قسم الشؤون الفكريّة يفتتح باب التسجيل في دورات المواهب